صيدا سيتي

نقيب الصيادلة: رفع الدعم سيرفع سعر الدواء ستة أضعاف على الأقل إخماد حريق أشجار وهشير خلف فيلا الحريري أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 30 ايلول 2020 فقدان الأدوية في صيدليات صيدا ينذر بالأسوأ حسن علي قبيسي في ذمة الله الحاجة سميرة مصطفى البساط في ذمة الله بشرى سارة من ادارة مدرسة صيدا المتوسطة المختلطة الرسمية - القناية اجتماع في المنطقة التربوية جنوبا مع مديري المدارس الرسمية في صيدا امن دخول 1435 تلميذا فلسطينيا مستشفى الهمشري: جاهزون لإجراء فحوصات الـpcr على جميع الأراضي اللبنانية ركن سيارته في صيدا ولم يجدها صباحا مدرسة الدوحة صيدا نفت وجود اصابتين بين الاساتذة اصابتان في معهد العلوم الاجتماعية صيدا ومدير كلية الاداب 5 ينفي وجود اصابات بهية الحريري: كتلة المستقبل لن تسير بقانون العفو بصيغته المطروحة في جلسة الغد أسامة سعد يبحث الأوضاع الصحية مع رئيس بلدية صيدا ويلتقي وفدا من جامعة الجنان جزيرة صيدا تنافس قلعتها على الطابع الأميري! الجماعة الاسلامية وهيئة علماء المسلمين يلتقيان أهالي موقوفي أحداث عبرا بلدية مجدليون : 5 اصابات جديدة بالفيروس وهم تحت المراقبة جمعية الإمام علي بن أبي طالب تستنكر التعرض للأستاذ مطاع مجذوب ومؤسسات الرعاية جريح في حادث سير على الطريق البحرية في صيدا تحويل المراجعات في دائرة تنفيذ قصر عدل صيدا الى مكتب امانة سر القاضي مزيحم

الشهاب محاضراً: يا رب ألا يرون إبداعك وهذه الطبيعة لا تخالف نظمك؟!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يا رب! ما هي "الطبيعة" التي ينسبون إليها صنع هذا الكون العظيم، يا رب كيف ينكرونك وأنت خالقهم، ويشمخون بأنوف أنعمت بها عليهم ويجحدونك بأدمغه وهبتها لهم؟

يا رب ألا يرون إبداعك وهذه الطبيعة لا تخالف نظمك؟

أيها المنكرون سلوا الطبيعة هل استشارت "فيساغورس" عندما قدرت نواميس الكون أم عاونها "نيوتن" بترتيب الألوان الجميلة؛ وأرشدها "ماركوني" لتنظيم سرعة النور والكهرباء؟ أم علمها فرانكلن كيف تشحن الغيوم بالكهرباء، أم أرشدها "باستور" لخلق جراثيم الأمراض والخمائر المفيدة؟!

كيف عَلِمتِ الطبيعة البكماء الصماء العمياء أن الحيوان لا يعيش بلا نبات فزرعت البذور في الأرض الميتة، وحملّت الهواء اللطيف ملايين قناطير المياه العذبة من بحر أجاج لتحيي به أرضاً ميته!

من علم الطبيعة الجاهله تشريح النبات قبل خلقه، وخواص المعادن قبل سبكها، وسلطها على النور فسخرته لإنضاج غذاء النبات؟ وكيف تعلم النبات انتقاء غذاء معين من بين مختلف مواد التراب؟ أم كيف علم أن يصنع من الكلس والبوتاس الكاويين والفوسفور المسم والآزوت الخانق سكراً ونشاء وزيتاً مغذياً؟

من علم الطبيعة أن الحيوان غير النبات، فجعلت له أرجلاً قبل ولادته، ولماذا ميزت الإنسان على الخلق وبينها الجمل والفيل والأسد وعظيم الأكوان؟ كيف علمت أن غذاءه يحتاج إلى جهاز معين، ومواد خاصة لهضمه، فهمت (على جهلها) كيفية صنع الدم وجريانه قبل خلق الإنسان، وفي أي معمل سكبت مضخة القلب وصبتْ أنابيب العروق، وكيف يطهر الدم الفاسد، متى صنعت له الرئتين؟ ومن أوجد لها مولد الحموضة المحرق في الهواء.

يا رب ممّ صنعت الطبيعة الماءُ والهواء والمعادن والتراب، وبأي مجهر شاهدت ذراتها، وبأي واسطة عدت كهاربها ونظمت سرعة دقائقها فجعلت من شيء واحد ذهباً وحديداً ومعادن مختلفة وعينت أملاحها وأودعت أسراراً في مركباتها...

يا رب بأي مدرسة علمت الطيور الطيران وحضانة البيوض وتربية الفراخ؟ وبأي جامعة أنشأت جمهوريات النمل وممالك النحل؟ يا رب كيف انشأت الأجنة في بطون أمهاتها وكست عظامها لحماً؟ و كيف قدرت أقواتها وأحصت أعمارها وعينت آجالها، ورزقت كل مخلوق بما يفيده.

أولئك الجاحدين هل أتموا دراسة ما في الدنيا؛ وعرفوا سر الوجود، هل عرفوا انفسهم قبل أن ينكروا خالقهم ورازقهم رب السموات والأرض ومن فيهن، سلهم يا رب أفي كل كوكب من يدبره، أم لكل شمس طبيعة تسيرها، وكيف لا يفسد نظام الكون الموحد؟

أيها الناس تفكروا في خلق السموات والأرض!! وقولوا مع المسلمين لقول الحق الله تعالى (هل اتى على الانسان حين من الدهر لم يكن شيئاً مذكورا) أيها الناس تفكروا في خلق السموات والأرض!! وقولوا مع المسلمين: لقول الحق الله تعالى (الا يعلم من خلق و هو اللطيف الخبير) أيها الناس تفكروا في خلق السموات والأرض!! و قولوا مع المسلمين: "ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك لا شريك لك، إني من عبادك المؤمنين.  (ترجمت ونشرت في مجلة بواردوف الأسبوعية – موسكو)

@ المصدر/ بقلم منح شهاب - صيدا


دلالات : منح شهاب
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940756592
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة