19 ألفاً سجلوا أسماءهم للمشاركة في ماراثون صيدا الدولي الثاني - 13 صورة قميص ماراثون صيدا يجول لبنان من جنوبه الى شماله وبقاعه - 8 صور عشية زيارة "بومبيو" إلى بيروت، عبد العال: شعبنا ليس مكسر عصا في المنطقة وقفة تحية للشهيد عمر أبو ليلى في ساحة الشهداء في صيدا بدعوة من التنظيم الشعبي الناصري - 30 صورة مركز مدى التابع لمؤسسة معروف سعد يحتفل بعيد الطفل - 21 صورة حزب الله نظم لقاء سياسيا حواريا مع النائب د. الوليد سكرية في صيدا - 5 صور لجنة أعيادنا تجمعنا عايدت امهات ومسني "السانت ايلي" و"دار السلام" بمناسبة عيد الأم - 16 صورة نشاط رياضي لفريق القدس بعنوان "لأرضنا عائدون" في صيدا - 13 صورة مرصد اللغات العربية وأخواتها في عام في النادي الثقافي العربي - 4 صور مفقود محفظة بداخلها أوراق ثبوتية باسم رفيق الحلاق كلمة النائب أسامة سعد في الوقفة التحية للشهيد عمر أبو ليلي وللشعب الفلسطيني في الأرض المحتلة كلب يعاين ساحة النجمة في صيدا استعداداً لجولة المساء مع القطيع - صورتان الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في مخيم بيروت يُكرم الأمهات بعيدهن - 6 صور مريم خليل غادرت منزل ابنها في محلة رأس النبع ولم تعد! موقوف بجرم سرقة بطريقة احتيالية السنيورة تفقد برفقة السعودي تقدم العمل في عدد من مشاريع صيدا: تصريح ترامب بشأن الجولان مرفوض ومدان ومناقض للقرارات الدولية - 19 صورة الكتيبة الكورية تقوم بتدريب مشترك مع القطاع الغربي في اليونيفيل حفاظاً على سلام لبنان - 4 صور اختتام برنامج العلاج المعرفي السلوكي - المستوى الأول - 11 صورة اخماد حريق داخل شقة في بلونة حماس تدين تصريحات "بومبيو" التي ينزع فيها صفة "الإحتلال" عن الجولان العربية

الشهاب في يوم الشبكة المدرسية!

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الثلاثاء 27 تشرين ثاني 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

العلم هو ما ينكشف به المطلوب إنكشافاً تاماً، فبناءً على هذا التعريف نذكر أيها المعلمون أن العلم ليس مجرَّد إدراك الشيء المطلوب؟ وإنما إدراك المطلوب بوسائل، أهمَّها: سلامة الحواس الخمس، لأنها طرق العلم، فضلاً عن سلامة الحواس الباطنة، وتاليها: وسائل تتعلق بذلك المطلوب نفسه، تكون معلومة لدى طالبه، لينكشف له إنكشافاً تاماً، سواء أكان هذا المطلوب معلوماً لدى كافة المعلمين؟ أو خواصهم؟ وإذا كان منهم من يعلمونها علماً ساذجاً؟ لا يقوم على اصول؟ الأمر الذي يلفت نظرنا إلى أمرين مهمين أحدهما أن تجب العناية بالتلميذ.. وبترفق! قبل معرفته للعلوم، والثاني وهو ضرورة العلم الصحيح بحقيقة المعرفة، لئلا يندس فيها ما ليس منها، بما يجدر القول فيه:قاعدة (لا ضرر ولا ضرار) وهي لعمر الحق من أصح القواعد لآداب العلم! وهي بجملتها عظيمة الأثر تبقى في نفس التلميذ إذا عرف أن هناك معلم يدبر أمره، هانت عليه أيام المدرسة... وهو يرى معلَّمه في المدرسة مثل أعلى وجسر يعبر عليه ليبلغ أحلامه؟! فيقتفي بذلك شخصية معلمَّه وأثره! وينساق من نفسه إلى المدرسة إنسياق مجتهد مستمر! متذوقاً حلاوة المدرسة لدرجة لا يمكن معها لأية قوة أن ترجعه عن ذكر مدرسته ومعلميه! أو تنتقص فضيلة من فضائلهم أمامه!..

نعم! أيها المعلمون! التلميذ يجول (بحث وتنقيب) قاصداً الوصول إلى حقيقة الأمر الواقع ولا سيما حقيقته في المدرسة؟ وهو يتجلَّى لها جيداً! ليبلغ من شعلتها أسماها!! حباً في شمول العلم!

... ولنعلم قبل كل شيء، وبعد كل شيء، أن المدرسة والمعلم توأمان متلازمان! وهذا واضحاً كالشمس في رابعة النهار! لذلك نأمل من الشبكة المدرسية أن تأخذ مسعاها بأهدافها ونتائجها ووسائلها.. وبغرسها الأمل في عقول الأبناء، والفيض عليهم بسيول العطف والهداية، مما يخلق في نفوسهم القوة والشجاعة والثبات... والإطمئنان! وقد أصاب الحقيقة بذلك (جان جاك روسو) الفيلسوف الفرنسي بقوله (تّبدلَّنا دائماً حواسنا لتحمل أفكارنا وأفعالنا آثار هذه التبدلات من غير أن نشعر فإذا أردنا سلوك التربية لا بد من أن نلتزم سيرة الرعاية تكفل ذلك..).

وأخيراً؛ في يوم الشبكة المدرسية لا بد أن نذكر (لجان الأهل)! في صيدا ونقول بحقهم كلمة شكر لمواكبتهم الرعاية والتربية والتعليم لأفضل النتائج!. 

@ المصدر/ بقلم منح شهاب - صيدا 


دلالات : منح شهاب
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895325065
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة