صيدا سيتي

عِلْم اجتماع الفن الإسلامي: قراءة تحليلية للوظائف الاجتماعية ودلالاتها في النص البصري الإسلامي المثبتات الإيمانية في عصر الفتن: دراسة تحليلية من خلال القرآن الكريم مبادرة مميزة في صيدا توفر مساحة عمل مجانية مجهزة لدعم العمل عن بُعد! Montadaplus بالتعاون مع Act نحو هوية قانونية مؤثرة قائمة على أحكام الفقه الإسلامي في المعاملات المدنية التاريخانية وقدسية النص القرآني التوطين واللغة والقانون: ثلاثية النهوض بالعلوم في الوطن العربي الوحدة القرآنية في سورة الشعراء البعد الإستشراقي في كتاب "القصص القرآني - قراءة معاصرة" لمحمد شحرور - عرض ونقد دفع موهم الاختلاف في القرآن الكريم - دراسة نظرية تطبيقية - آيات الهدى والضلال أنموذجاً دلالة الحيوان التاريخية في القصص القرآني بناء الشخصيات في القصة القرآنية - دراسة تحليلية لنماذج مختارة الإعجاز العلمي في وصف الخمر وتطابق هذه الأوصاف مع الحقائق العلمية مفهوم المبادرة في القرآن الكريم ودلالاتها الإقناع في القرآن الكريم - دراسة موضوعية من خلال الآيات الكونية في سورة فاطر معاني النصر في القرآن الكريم وأسبابه بلاغة أسلوب الاحتراس في القرآن الكريم من خلال تفسير "التحرير والتنوير" للشيخ ابن عاشور الجرائم التي ارتكبها أو نسبها اليهود للأنبياء والرسل كما وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية المال مصادره وآفاته بين الناس من خلال سورة التوبة - دراسة موضوعية «لطائف الإشارات» للقشيري في ضوء نظرية السياق القرآني: صور تطبيقية مفهوم اختلاف الأمم في القرآن الكريم - دراسة موضوعية

عِلْم اجتماع الفن الإسلامي: قراءة تحليلية للوظائف الاجتماعية ودلالاتها في النص البصري الإسلامي

النهوض الحضاري - الجمعة 25 تشرين أول 2024
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هذه مقالة علمية محكمة بصيغة pdf

الرجاء النقر هنا للتحميل والقراءة

من موقع المجلة الأصلي

 

خلافاً للفنون الدينية الأُخرى، لم يكن الفن الإسلامي -بالرغم من تجنُّبه الصورة الفراغية الـمُجسِّمة- مُكرَّساً لخدمة الدين أو سرد القصص الدينية وقصص الأنبياء والحروب، وإنَّما تمحور خطابه البصري في التعبير عن رسائل روحية وتأمُّلية واجتماعية، تكثَّفت في لغة الشكل النقية، وسيمياء الباطن في هذا الفن ونصوصه البصرية، سواء كانت معمارية أو تجريدية زخرفية، وغير ذلك.

ومن جانب آخر، فإنَّ ما يتفرَّد به هذا الفن -على صعيدي الشكل والمضمون- رُبَّما يتمثَّل في جمعه بين ما هو قُدْسي ودنيوي في حياة المسلم، وشؤونه وحاجاته اليومية المعيشة. ونظراً إلى الحاجة الـمُلِحَّة لبلورة عِلْم اجتماع فني خاص بالفن الإسلامي، ونابع من الفهم العميق للدين الحنيف؛ فإنَّ هذه الدراسة تهدف إلى استخلاص مُكوِّنات بصرية ذات أبعاد اجتماعية، ترفد ذلك العِلْم المنشود بمفردات بصرية اجتماعية مقترحة، تُسهِم في إغناء الدراسات اللاحقة التي تسعى لبلورة أُسس وقواعد مُحدَّدة وواضحة لذلك العِلْم مستقبلاً. ولغاية تحقيق أهداف الدراسة المشار إليها أعلاه، فإنَّنا سنُصنِّف الدراسة في بابين أساسيين؛ الأوَّل: نظري مقاصدي تأصيلي يستهدف مناقشة اهتمامات الفكر الإسلامي وحصرها بالدور الاجتماعي للفن البصري الإسلامي. الثاني: عملي يروم الكشف عن جانب من الدلالات والرسائل الاجتماعية، التي وظَّفها الفن الإسلامي في بعض مُكوِّناته البصرية المعمارية، والتجريدية الزخرفية بوجه خاص.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 988315122
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة