صيدا سيتي

ما هو نوع الألم الّذي تريده؟ (بقلم نهلا محمود العبد) حفل تدرج أحزمة لطلاب فريق نادي كاراتيه مسجد ومجمع سيدنا علي بن أبي طالب/ الفيلات‎ أسامة سعد: نؤيد الثورة الشبابيّة والشعبية حتى النهاية، وصيدا مفتوحة لجميع اللبنانيين مركز ألوان يختتم مشروع الشباب باحتفال فني ورياضي في عين الحلوة صيدا اجتازت قطوع "البوسطة" .. فهل يجتاز حراكها التداعيات! - صورتان خلي عينك عالسكري مع المركز التخصصي CDC في صيدا - أسعار مخفضة تفوق نسبة 50% يمكنك الأن ب 16 ساعة فقط وبدوامات تختارها بنفسك أن تكتسب خبرة عملية على برامج محاسبية مع شهادتين مصدقتين شو في بعد أحلى من هيك!! لحقوا حالكون سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة إذا دقت علقت للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة الشهاب في الإنتفاضة: اللهم إصلاحاً وتذكيرا؟ للبيع شقة في شرحبيل طابق أرضي مساحة 180 م مع تراس 100 م صالحة لتكون شقتين اشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراً للإيجار شقة مفروشة طابق أول مع سطيحة في عبرا قرب سوبر ماركت سعود مطلوب موظف/ة صيدلي للعمل في صيدلية في الشرحبيل صيدا للبيع شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف - 37 صورة

وجع الشعب قلَبَ الطاولة

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 21 تشرين أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ساد الاعتقاد أن الشعب اللبناني ظاهرة صوتيّة و«فيسبوكيّة»، يفُورُ في كلّ مرّة ثم يخمُد، يتمخّض الجبل ولا يلِد حتى فأراً!!

 

لكن أخيراً طفح كيل الناس وفي طليعتهم عنصر الشباب الذي لم يعد يثق بأحد ولا يرى أفقا لمعاناته. وأثبت الشعب أنه يستطيع التحرك عندما تتحرر إرادته، وأن ما يجري ليس مؤامرة بل هو غضب عارم وانتفاضة تتخطى الطوائف والمناطق والانتماءات الضيّقة!

 

أمام سجالات وتهديدات السياسيين بعضهم البعض بقلب الطاولة، استبق الشعب الجميع وبعث برسالة إلى جميع السياسيين: الشعب هو الذي سيقلب الطاولة وجميع المعادلات، وأن الشعب ليس فاشلاً، بل أن العهد والحكومة والمجلس هم الفاشلون والفاسدون.

 

أولى نتائج الانتفاضة كان استيقاظ وتحرّك جزء من الأكثريّة الصامتة، وتحرُّك الشباب من أجل مستقبلهم وآمالهم وطموحاتهم، وبدء سقوط المُحرّمات (Taboos) التي تلازم هالة الزعماء والمرجعيّات وحيثيتهم!

 

لكن هل ستُدرك السلطة أن عمليات «بوتوكس» تجميل وجهها السياسي لن تجدي وأن الأوان قد فات، وأن الناس لن تقبل تسوية وصفقة جديدة بين أطرافها.

 

هل ستُدرك السلطة أن الشباب المُنتفض لم يعد يثق بها وبوعودها، ولن يرضى إلاّ بالمُساءلة والمحاسبة والتغيير، وأن سقف الناس أصبح أكثر ارتفاعاً بكثير من محاولات الترقيع والترضية والتسويات السياسية!

 

هل ستُدرك السلطة التي تجاهلت طويلاً مطالب الشعب أنها لن تنجح في أن تركب موجته وأن تستثمر التظاهرات الشعبيّة المطلبيّة!!

 

نداء إلى المتظاهرين: حوّلوا الغضب إلى لائحة مطالب شعبيّة واضحة ومُحقّة، وحاذروا أعمال الشغب والتخريب التي قد تطغى على الانتفاضة وتُطيح بأهدافها السامية. ومن أجل حماية تحرككم السلمي الحضاري: صوّروا كل من يقوم بأعمال شغب وتخريب وافضحوهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

كلمة أخيرة .. المعادلة الوحيدة المقبولة والعادلة: استقالة الحكومة يجب أن تتزامن مع تنحي رئيس الجمهورية وحلّ مجلس النواب .. ونقطة عالسطر!!

 

@ المصدر/ عبد الفتاح خطاب، كاتب وباحث / جريدة اللواء (ص4) 2019/10/21 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917769812
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة