19 ألفاً سجلوا أسماءهم للمشاركة في ماراثون صيدا الدولي الثاني - 13 صورة قميص ماراثون صيدا يجول لبنان من جنوبه الى شماله وبقاعه - 8 صور عشية زيارة "بومبيو" إلى بيروت، عبد العال: شعبنا ليس مكسر عصا في المنطقة وقفة تحية للشهيد عمر أبو ليلى في ساحة الشهداء في صيدا بدعوة من التنظيم الشعبي الناصري - 30 صورة مركز مدى التابع لمؤسسة معروف سعد يحتفل بعيد الطفل - 21 صورة حزب الله نظم لقاء سياسيا حواريا مع النائب د. الوليد سكرية في صيدا - 5 صور لجنة أعيادنا تجمعنا عايدت امهات ومسني "السانت ايلي" و"دار السلام" بمناسبة عيد الأم - 16 صورة نشاط رياضي لفريق القدس بعنوان "لأرضنا عائدون" في صيدا - 13 صورة مرصد اللغات العربية وأخواتها في عام في النادي الثقافي العربي - 4 صور مفقود محفظة بداخلها أوراق ثبوتية باسم رفيق الحلاق كلمة النائب أسامة سعد في الوقفة التحية للشهيد عمر أبو ليلي وللشعب الفلسطيني في الأرض المحتلة كلب يعاين ساحة النجمة في صيدا استعداداً لجولة المساء مع القطيع - صورتان الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في مخيم بيروت يُكرم الأمهات بعيدهن - 6 صور مريم خليل غادرت منزل ابنها في محلة رأس النبع ولم تعد! موقوف بجرم سرقة بطريقة احتيالية السنيورة تفقد برفقة السعودي تقدم العمل في عدد من مشاريع صيدا: تصريح ترامب بشأن الجولان مرفوض ومدان ومناقض للقرارات الدولية - 19 صورة الكتيبة الكورية تقوم بتدريب مشترك مع القطاع الغربي في اليونيفيل حفاظاً على سلام لبنان - 4 صور اختتام برنامج العلاج المعرفي السلوكي - المستوى الأول - 11 صورة اخماد حريق داخل شقة في بلونة حماس تدين تصريحات "بومبيو" التي ينزع فيها صفة "الإحتلال" عن الجولان العربية

يعود الناس لماضيهم حين يعجزون عن صنع حاضرهم..

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 19 تشرين ثاني 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يعود الناس إلى ماضيهم حين يعجزون عن صنع حاضرهم !!

نحن أكثر الشعوب تغنياً بالماضي .

الهروب للماضي دليل عجز وفشل في صنع الحاضر !

كذب من قال أن من ليس له ماضٍ ليس له حاضر  !

إذًا أين هو ماضي الأمريكيين، وأين هو حاضر الإغريق؟

يتغنى المصريون بأهرامات الفراعنة؛ لأنهم عجزوا عن بناء نصف أبراج صحراء دبي، أو ربع ناطحات سنغافورة الجزيرة النائية في عمق المحيط الهندي !

وعجز اليمنيون عن إضافة شيء في حاضرهم فلجؤوا إلى تمجيد ماتبقى من حضارة سبأ وقوم حمير؛ بل أنهم دمروا الماضي .

في البلاد العربية يتغنى بعض العرب بعبدالناصر وإبراهيم  الحمد ، ويمجدون أم كلثوم وعبدالوهاب ودريد لحام وأطلقنا على زمنهم (الزمن الجميل) في اعتراف صريح  بأن حاضرنا قبيح وسيء !

وفي بلاد الآخرين ينكسون أعلامهم الوطنية مع كل ذكرى سنوية سيئة تذكرهم بنابليون، أو هتلر، أو موسليني، وتطلق على زمنهم "زمن الفاشية البغيضة، والنازية المقيتة"!

في بلادنا العربية ما فتئنا نمجد قادة مندثرين لأحزابِ مزمنة !

وفي بلاد الآخرين يهتمون بتنشئة أطفالهم؛ لأنهم هم من سيصنع المستقبل، ومن سيكونون له قادة !

الماضي لدى تلك البلدان أزمنة مظلمة ومجرد التفكير في الدعوة إليه أو التغني ببعض ماضيه جرائم

وطنية كبرى تستحق في دساتيرهم أقسى العقوبات !!

متاحفهم تحكي لهم تاريخهم الوطني، ولايمكن لك أن تجد فيها (سروال) الملك المؤسس، أو حذاءً قديماً يتربع داخل صندوق زجاجي فاخر كان يوماً ما حذاءً محظوظاً لفخامة الزعيم .

لم يقف الصينيون خلف سور جدهم العظيم ... بل وصلوا بحاضرهم الصناعي والتجاري إلى كل دار وبيت يُسكَن على وجه البسيطة  !!

ولم يقف الإنجليز عند الساعة التي صنعها لهم جدهم (بيج بن) يحصون أعمارهم ويعدون بها الدقائق والثواني حتى يأتيهم (المهدي المنتظر) ؛ بل انتشروا في أصقاع الأرض وصنعوا امبراطورية ما كانت تغرب عنها الشمس في يوم من الأيام !!

انتصر زعيمهم الشهير (ونستون تشرشل) على هتلر في الحرب العالمية الثانية؛ لكنه عندما دخل الانتخابات بعد الحرب خسرها فقد قال له الشعب البريطاني :" من يصلح للحرب لا يصلح للسلم والبناء"..

لم يبنوا له تماثيل في شوارع لندن، لا يعد الرجل لديهم إلا كرجلٍ مر يوماً على صفحة هامة من صفحات تاريخهم الطويل !

إنها شعوب منشغلة بالحاضر ومستجدات هذا الحاضر وتفاعلاته اليومية، ولم يعد لديها فائضًا من الوقت لتصرفه للحفر والتفتيش في مقابر الزمن الماضي ...!. 

@ المصدر/ بقلم الكاتب اليمني حمود المروي


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895324752
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة