صيدا سيتي

بلدية صيدا إستضافت دورة تدريبية حول الإدارة البيئية مريض "مستشفى صيدا الحكومي" مصاب برشح وليس "كورونا"! صيدا: نجاة عائلة من 5 أفراد من حريق التهم غرفة نومهم! ما حقيقة التثبت من إحدى الإصابات بفيروس "كورونا" في بلدة عين المير؟ السعودي حيا روح شهيد صيدا والوطن المناضل معروف سعد ويافطات من بلدية صيدا الرعاية تستضيف الصحافي قاسم قصير للحديث عن الوضع اللبناني بعد 17 تشرين صيدا: نقل حالة تعاني أعراضاً مشابهة لـ"الكورونا" الى مستشفى رفيق الحريري إخماد حريق منزل صلاح حجازي في بناية الجمال بالقرب من مستشفى حمود الجامعي
  • صحة جعجع: الحقيقة الكاملة South Lebanon takes coronavirus precautions "ثورة الجياع" مسيرة غضب في صيدا... ولقاء بين "الحريري" و"الجماعة" يطوي "القطيعة" New ways to cook eggs لماذا اكتسب نظام الكيتو هذه السمعة السيئة؟ "ماستر كارد" تعتزم إضافة 1500 وظيفة في أيرلندا في السنوات الـ 5 القادمة تصفيات اسيا: غزارة الثلاثيات تمنح لبنان فوزاً سهلاً على البحرين سفينة التنقيب عن النفط تصل المياه الإقليمية الثلاثاء مهمة صعبة بانتظارها.. من هي السفيرة الأميركية الجديدة في بيروت؟ إختتام دورة لغة الجسد وتعابير الوجه "قوة التأثير والإقناع" مع المدرب إبراهيم الحريري بلدية صيدا عممت برنامج اللقاء الطارىء غدا حول تداعيات فيروس الكورونا وسبل الوقاية منه

    جمال شبيب: أخطر الحروب

    أقلام صيداوية - الثلاثاء 28 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 805 ]
    X
    الإرسال لصديق:
    إسم المُرسِل:

    بريد المُرسَل إليه:


    reload

    المصدر/ إعداد الشيخ جمال الدين شبيب: 

    أخطر الحروب التي ابادت جموعا غفيرة من المسلمين هي التي دارت بينهم اي بين المسلمين والمسلمين.. 
    والآن دارت حروب الابادة بينهم وانصرفوا عن عدوهم الذي احتل فلسطين وبيت المقدس. ونفذوا مخططات اليهود مثل التي وضعها هيرتزل وبرنارد لويس الذي قال سيفني العرب والمسلمون بعضهم ليبتعدوا عن عدوهم اسرائيل ومخططات صهيون. 
    جاء في كتاب المستطرف انه لما مات بعض خلفاء المسلمين ورؤساؤهم اجتمع عدد من ملوك بلاد الروم فقالوا الآن يشتغل المسلمون ببعضهم فتمكننا الغرة منهم والوثبة عليهم.. وعقدوا لذلك المشورات، واجمعوا على انها فرصة ثمينة..
     وكان رجل منهم من ذوي العقل والمعرفة غائبا عنهم، فقالوا من الحزم عرض الرأي عليه.. فلما اخبروه بما اجمعوا عليه. قال: لا ارى ذلك صوابا، فسألوه عن علة ذلك فقال أمهلوني اياما قليلة.. فلما اجتمع بهم قال الآن اخبركم عن حال العرب..
     وكان قد اعد كلبين شرسين كل واحد في غرفة بعد ان اجاعهما.. فأطلقهما امامهم وحرش بينهما.. فتواثبا وتناهشا حتى سالت دماؤهما.. ثم ارسل على الكلبين ذئبا كان قد اعده، فلما ابصراه تركا ما كانا فيه فوثبا على الذئب عضا ونهشا حتى قتلاه.
    فأقبل الرجل على اهل الجمع فقال مثلكم مع المسلمين كمثل الكلبين مع الذئب.. ينشغل المسلمون ببعضهم في عداء وخصام وقتال حتى يظهر عليهم عدو فيتركوا ما بينهم ويتحدوا على عدوهم.. ويقاتلوه بقوة واقتدار حتى يتغلبوا عليه.
    وصف ابن خلدون في مقدمته حول النزاعات بين القبائل، والعصبية وتنافسهم على كسب السلطة وانتزاعها من القوة والضعف واتفاقها امام المخاطر الخارجية.
    الدول الغربية درست التركيبة النفسية للعرب والمسلمين كافة، من خلال اطلاعها ودراستها للتاريخ العربي، وما احتوى من حروب وصراعات دامية.
    وعرفت كيف تؤججها، وتضرم فيها النيران وخاصة ان الدول الاوروبية والغربية عامة مرت بحروب اهلية وطائفية دامت عقودا من الزمن، انها تجيد اضرام الفتن الطائفية والمذهبية والقبلية.. يهدمون كنيسة فيهدم مسجد، ويهدم مسجد فيهم يقابله مسجد لطائفة اخرى.. ويرى ابن خلدون ان حالة العرب حالة اجتماعية طبيعية، يمر عليها الانسان في نَشوئه وارتقائه، وعبّر عن ذلك بقوله: ان الخلف من الخلق طبيعي.. ويقول انهم لطبيعة التّوحش الذي هم فيه اهل انتهاب وعبث، ينتهبون ما قدروا عليه من غير مغالبة ولا ركوب خطر، وهم اصعب الامم انقيادا بعضهم لبعض، للغلظة والانفة، وبُعد الهمة والمنافسة في الرئاسة، فقلما تجتمع اهواؤهم، من اجل ذلك لا يحصل لهم الملك الا بصيغة دينية من نبوة او ولاية او اثر عظيم من الدين.
    جاء في «البيان والتبيين» للجاحظ قوله: هم مع ذلك اسرع الناس قبولا للحق والهدى لسلامة طباعهم من عوج الملكات وبراءتها من ذميم الاخلاق والتهيؤ لقبول الخير.
    وفي موقع آخر يقول هم اقرب الى الشجاعة لانهم قائمون بالمدافعة عن انفسهم لا يكلونها الى سواهم ولا يثقون فيها بغيرهم، فهم دائما يحملون السلاح ويتلفتون على كل جانب في الطرق وقد صار لهم البأس خلقا، والشجاعة سجية، والشجاعة في اهل البادية اكثر من المدن.


     
    design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
    تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
    مشاهدات الزوار 924983398
    الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة