صيدا سيتي

صيدا تراقب باهتمام جلسة إنتخاب الرئيس الأربعاء

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 13 حزيران 2023 - [ عدد المشاهدة: 1011 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

على المستوى الشعبي، بخلاف المرّات السابقة حيث يكون انتخاب رئيس الجمهورية متّفقاً عليه مسبقاً، لم يكن أبناء المدينة يُولون الاستحقاق جُلَّ اهتمامهم، اليوم تغيّرت النظرة وبات ملء الشغور خشبة الخلاص، وفق ما تقول سهام عنتر وهي تُحدّق بلائحة أسعار الثياب المعلقة في إحدى واجهات المحال، قبل أن تضيف «لقد اختنقنا ونكاد نموت من الفراغ والفقر معاً، على النوّاب تحمّل مسؤولياتهم وانتخاب الرئيس فوراً، نريده رئيساً يحمي لبنان من العدوّ ويطبّق خطة إنقاذ وطنية».

في السوق التجارية، تبدو الحركة خجولة على غير عادتها مع بداية الأسبوع، بسبب تمديد إضراب موظفي القطاع العام من جهة، والغلاء وارتفاع الأسعار من جهة أخرى، وبينهما الانشغال بنهاية العام الدراسي والتحضير للامتحانات. يحمل وسام حبال جرساً يدوياً، يُحّرك يده يمنة ويسرة، يُصدر رنيناً وهو يُنادي على بضاعته ويقول «موضوع انتخاب الرئيس يهمّنا ولكن تأمين قوت يومنا وتعليم أولادنا يهمّنا أكثر»، ويؤكد أن في كل الدول تجري انتخابات و»في تنافس وبيطلع رئيس إلا في لبنان، الانتخاب يتحوّل معضلة جديدة».

ويمتدّ الترقّب إلى طلاب الجامعات والثانويات، يتبادلون أطراف الأحاديث عن الوضع الاجتماعي والمعيشي وانتخاب الرئيس، وتتأفّف جنان شامية من الحياة الصعبة، وتقول «ما بهمني من يجي ومين يروح... انا كطالبة جامعية الهَّم عندي كيف أصل إلى جامعتي كي لا أعمل في المواسم الزراعية لأدفع بدل النقل وغيره».
ويحتدم الجدل بين الطلاب في السياسة، هناك انقسام عمودي بينهم، ويقول سلطان الصباغ الذي يدرس العلوم السياسية ويتابع التطوّرات بشغف «على المسؤولين الانتهاء من الخلافات وانتخاب رئيس سريعاً لنبدأ مرحلة جديدة وإلا... على لبنان السلام».

«لا نصاب ولا رئيس ويلي بشارط أنا جاهز، والفطور على حسابي يوم الجلسة»، يقول معروف السنّ، لن يكون هناك رئيس ولا نصاب، والدليل لم تتمّ دعوة الهيئات والشخصيات الدبلوماسية، نحبّ أن يكون عندنا رئيس قوي ويفرض شخصيته بعلمه وخبرته وعلاقاته الدولية ليستطيع إبرام اتفاقات تنقذ بلدنا ولنعيش ببحبوحة».
غير أن أمل الإبريق لم تفقد الأمل، وتقول «نأمل أن يأتي يوم الانتخابات وتحمل صناديق الاقتراع اسم الرئيس الذي يفرض الأمن ويطبّق الخطة الإصلاحية ويحاسب الفاسدين. ربما أحلم ولكنّه طوق النجاة من استمرار الفراغ والانهيار».

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن

الرابط | https://tinyurl.com/3dn8vdwv


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981498476
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة