صيدا سيتي

مخاتير صيدا: جهوزية للإنتخابات لكن من دون حماسة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 06 نيسان 2023
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بتفاؤل، تلقّف المخاتير قرار وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي إجراء الانتخابات البلدية والاختيارية خلال شهر أيار المقبل ودعوة الهيئات الناخبة، بخلاف الكثير من رؤساء البلديات الذين يدرسون جدّياً قرارهم بالترشّح أو العزوف نتيجة الأزمة المالية التي ترهق كاهل البلديات وصناديقها.

ويشكّل المخاتير حلقة وصل بين المواطنين ومؤسسات الدولة، ويعملون على إنجاز معاملاتهم في الدوائر الرسمية لجهة تجهيز جوازات السفر، وتنفيذ الزواج والطلاق، والولادة والوفاة، والإستحصال على إخراجات القيد الفردية والعائلية وسواها من تصديق الإفادات والشهادات، فضلاً عن كونهم صوت الناس في الأحياء، في الأفراح والأتراح والمشاكل والمعاناة.

ومخاتير صيدا لا يختلفون عن غيرهم من مخاتير المحافظات، يعتبرون أنّ قرار مولوي قانوني، وقد جاء في توقيته المناسب لجهة المهل القانونية وتأكيد العزم على إجراء الانتخابات، ولكن صورتها النهائية ما زالت غير واضحة وضبابية لجهة حصولها فعلاً رغم تحديد مواعيدها.

يؤكد مختار حي الدكرمان في صيدا محمد بعاصيري لـ»نداء الوطن» أنّ المخاتير «تلقّوا القرار بتفاؤل وارتياح، ولكن ما زالت هناك معوقات فعلية تحول دون إجراء الانتخابات ومنها تأمين الأموال اللازمة، التوافق السياسي وفك إضراب الموظفين والأساتذة، لا تكفي النيات في قرارات كهذه، بل تحتاج إلى عمل». ولم يخفِ «أنّ نقاشات سريعة دارت بين عدد من المخاتير حول الانتخابات، الغالبية أكّدت الجهوزية لخوض غمارها مجدّداً، ولكن الحماسة غائبة جرّاء أوضاع الناس المتردّية والتي قد لا تدفعهم إلى المشاركة في الاقتراع استياء واستنكاراً، ربّما باكراً الحديث عن هذا الأمر ويحتاج إلى أسابيع لحسم الصورة النهائية».

في صيدا 23 مختاراً يتوزّعون على 13 حيّاً، اثنان منهما للطائفة المسيحية، ومثلهما للطائفة الشيعية، والباقي للطائفة السنّية، وهم يشكلّون رابطة مخاتير موحّدة برئاسة المختار ابراهيم عنتر، ويعقدون اجتماعات دورية للتباحث في شؤونهم الإدارية وشجون الناس، وخاصة في ظل الأزمة المعيشية وإقفال الدوائر الرسمية وتراجع الخدمات.

ويقول مختار حي السبيل نادر جميل بيلاني لـ»نداء الوطن»: «لقد تلقّيت القرار بصدر رحب، لأنّ قناعتي تقوم على ضرورة إجراء الانتخابات كافة في مواعيدها، سواء الرئاسية منها أم النيابية أم البلدية والاختيارية، من دون تأجيل أو تمديد، ولأنّني أرفض الفراغ على اعتباره مقتل الدولة والشعب معاً. في كلّ انتخاب تأمّل الناس بالأفضل وبالتغيير نحو الأحسن، وصندوق الاقتراع هو الامتحان الفاصل بانتخاب هذا أو ذاك، كلّ حسب خدماته»، وأكّد أنّه سيترشّح مجدّداً «لإكمال مسيرتي الاختيارية وقبلها مسيرة والدي خدمة للناس، وهذا أقلّ الواجب في ظلّ هذه الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة».

وكشفت سرعة إعلان عدد من المخاتير على مواقع التواصل الاجتماعي ومجموعات «الواتساب»، عن ترشّحهم مجدّداً للانتخابات عن مدى الجهوزية، وإن تفاوتت بين مختار وآخر لجهة الحماسة والاندفاع، أو الترقّب والانتظار، وقال مختار القناية سليم عبود: «بما أنّني أستطيع أن أكون إلى جانبكم مجدّداً وثقتكم هي التي تمنحني التجديد أعلن ترشيحي للمرّة الرابعة لمنطقة حي القناية صيدا. لن أتأخر لأعلن ترشيحي معكم نبقى ونستمرّ ونقوى».

بينما قال مختار حي الوسطاني محمود حجازي «إلى أعزّائي وأحبائي وأهلي أبناء محلة الوسطاني الكرام. إنّني ما زلت أجد في نفسي القدرة على العطاء والاندفاع لخدمة أبناء مدينتي الحبيبة صيدا وأبناء حي الوسطاني بالأخص. وبما أنّ الانتخابات الاختيارية والبلدية قد أُقرّت وتحدّدت مواعيدها، أُعلن ترشيحي من جديد لأحد المقعدين الاختياريين لولاية جديدة. والله وليّ التوفيق والخيرة في ما يختاره.

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن

Posted by ‎صيدا سيتي Saida City‎ on Wednesday, April 5, 2023


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 980914791
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة