صيدا سيتي

إعادة تقييم خطّة السير في صيدا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 23 كانون ثاني 2023
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تجلس الحاجة صبحية محمود العبد الله جانباً بالقرب من أحد المحال التجارية في شارع «الشاكرية» وسط صيدا، السوق الأكثر شعبية وازدحاماً في المدينة، تبيع ما تيسّر لها من البقلة، سعياً وراء تأمين قوت عائلتها المؤلّفة من 11 فرداً، بعدما توفّي زوجها وابنها الوحيد، ووجدت نفسها مضطرّة إلى العمل رغم بلوغها 82 عاماً.
الحاجة العبد الله التي نقش الزمن تجاعيده وقسوته على وجهها، تقول لـ»نداء الوطن»: «اذا لم أعمل لا نأكل، أبيع البقلة، اشتري قوت العائلة وأحاول توفير بعض من الأموال لشراء الأدوية. أُعاني من عيوني، وقد أجريت عملية لزراعة القرنية وأحتاج الى دواء حتى أتعافى».
الحاجة وجدت نفسها مربكة في ظلّ بدء تطبيق خطّة السير الجديدة التي باشرتها بلدية صيدا في السوق التجاري منذ أيام قليلة، وقد لاقت اعتراضاً من بعض أصحاب المؤسسات الذين اعتبروا جانباً منها غير مدروس، ويقطع أرزاقهم ويصعّب حركة الزبائن بالوصول إليهم بدلاً من تسهيلها رغم إزالة الفوضى والعشوائية التي تحوط بهم.
الخطّة وصفت بأنّها تجريبية وقيد الإختبار الميداني، وجاءت بناء لاقتراح تقدّمت به لجنة «تنظيم المدينة» في «مبادرة صيدا تواجه» التي تضمّ كافة قوى المدينة السياسية بالتعاون والتنسيق مع شرطة البلدية وقوى الأمن الداخلي، وهدفها تنظيم السوق ومنع الفوضى في البسطات، عبر تحويل بعض الطرقات باتجاه واحد وقطع أخرى ومنع وصول السيارات اليها وخاصة شارع «الشاكرية» الأكثر ازدحاماً وتخصيصه للمشاة فقط، مع منع عربات الخضار والحلوى والبدويات اللواتي يبعن البقلة من التموضع في وسطه.
ومنذ بدء الأزمة الاقتصادية، غضّت البلدية والقوى الأمنية الطرف عن البسطات وعربات الخضار الجوّالة في السوق التجاري بهدف مساعدة أصحابها الباعة أو العاملين لتأمين رزقهم وقوت عيشهم في ظلّ الغلاء وارتفاع الأسعار ونسبة البطالة، ولكنّ الأمر وصل إلى حدّ الفوضى التي تسبّب ازدحام سير خانقاً، ما رفع أصوات التجار وأصحاب المؤسسات لاعادة تنظيمها والتشدّد في تطبيق القوانين.
هذه الاعتراضات سرعان ما لاقت تجاوب المعنيين حيث قام رئيس جمعية تجّار صيدا وضواحيها علي الشريف ومقرّر لجنة تنظيم المدينة في «صيدا تواجه» أمين الحريري وأمين المال في جمعية التجار محمود حجازي ونائب أمين السرّ وائل قصب، وقائد شرطة بلدية صيدا المفوّض بدر القوام، بجولة ميدانية لتفقّد حسن سير الخطّة والاطلاع على أصدائها لدى المتسوّقين والسائقين وأصحاب مؤسسات تجارية، مستمعين إلى ملاحظاتهم تمهيداً لإجراء تقييم أوّلي لها وليبنى على الشيء مقتضاه بالنسبة للخطوات المقبلة.
وقال الشريف إنّ «الهدف من خطّة السير هو إعادة تنظيم السوق التجاري مجدّداً، إضافة إلى حركة السير فيه، وهي لا تزال قيد التجربة. ندرك أنّ هناك عقبات صغيرة تحتاج لتذليل ولكن أيضاً تقتضي تواجد شرطة البلدية وقوى الأمن الداخلي على الأرض بشكل دائم على الأقلّ خلال النهار»، واصفاً الخطّة بالجيدة «بحيث يتمّ حصر الدخول والخروج بمكان واحد»، مبدياً استعداداً لتعديلها وتصحيحها أو إعادة النظر فيها اذا اقتضى الأمر.
المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن
الرابط | https://tinyurl.com/22frfmjh


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981132852
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة