صيدا سيتي

لجنة وزارية ومشروع لإستبدال بطاقة الهوية الزرقاء

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تمضي «لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني» برئاسة الدكتور باسل الحسن قدماً في تخفيف معاناة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، مقتنعاً ان استقرار المخيمات وتوفير الحياة الكريمة لابنائها عنصران اساسيان لحفظ لبنان وأمنه واستقراره ومسيرة السلم الاهلي فيه، مع تزايد المخاوف من انفجار اجتماعي وشيك على وقع ارتفاع نسبة الفقر المدقع جراء تراجع خدمات «الاونروا» من جهة وانعكاس الازمة اللبنانية من جهة أخرى.

وأبلغت مصادر فلسطينية لـ»نداء الوطن» ان اللجنة باشراف الحسن بدأت سلسلة لقاءات مع القوى الوطنية والاسلامية لشرح رؤيتها المستقبلية لمهامها والتي سترتكز على مسارين، الاول: متابعة ومعالجة القضايا المتعلقة بحياة اللاجئين الفلسطينيين ببعديها الانساني والاجتماعي، والثاني: السعي لتحصيل الحقوق المدنية والانسانية وفي مقدّمها حق العمل والتملك. وأوضحت ان الحسن ابلغ القوى الفلسطينية القيام بخطوات في سبيل تنفيذ هذه الرؤية ومنها تشكيل لجنة من الوزارات اللبنانية المعنية بالشأن الفلسطيني وخاصة الخدماتية منها مثل الصحة، التربية والتعليم، العمل والشؤون الاجتماعية، استكمالاً للدور اللبناني في دعم القضية الفلسطينية وشعبها «الاونروا» كونها المسؤولة الاولى عن رعاية اللاجئين مع العجز المالي المتراكم، ومنها العمل على مشروع تغيير بطاقة الهوية للاجئين الفلسطينيين الزرقاء والكبيرة بأخرى بيومترية وقد اصبح في مرحلة متقدمة من الانجاز.
وقد زار الحسن مخيم مار الياس في بيروت يرافقة العميد رحال والتقى في مقر التعبئة والتنظيم لحركة فتح بقيادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان برئاسة امين السر فتحي ابو العردات، مؤكداً ان هذه الرؤية تحتاج إلى إعادة هيكلة لجنة الحوار، وتوظيف القدرات المتوفرة لديها وفق الاصول، بما يضمن تنفيذها مستقبلاً وإنجاز المهام الملقاة على عاتقها، ولفت إلى أن لجنة الحوار ستعتمد بشكل كبير على فريق العمل المكون من مندوبين عن 13 وزارة لبنانية، وفي المرحلة المقبلة سيكون هدفها تنفيذ ما تم التوافق عليه بين مختلف القوى والأحزاب اللبنانية والذي تضمنته الرؤية اللبنانية الموحدة للتعامل مع الوجود الفلسطيني في لبنان، مشيراً الى سلسلة المشاريع التي رعتها وسعت لها لجنة الحوار وأبرزها معالجة مشكلة العقار 39 في مخيم نهر البارد، ومشروع الكهرومائية والذي سيفيده بالتغذية الكهربائية ما لا يقل على 8 ساعات اسوةً بجواره.
منذ سنوات، انجزت الدولة اللبنانية خطوات في الاتجاه الفلسطيني من دون ان تصل الى خواتيمها النهائية في اقرار تشريعات ضرورية تمنح اللاجئ حقوقه المدنية والاجتماعية والانسانية لاسباب مختلفة، اطلاق «لجنة الحوار اللبناني - الفلسطيني» لـ»رؤية لبنانية موحدة لقضايا اللجوء الفلسطيني في لبنان»، (20 تموز2017)، ترجمة لوثيقة سياسية أعدتها «مجموعة العمل اللبنانية حول قضايا اللاجئين الفلسطينيين في لبنان»، وتضم ممثلين عن مختلف الكتل النيابية في مجلس النواب اللبناني بالتنسيق والتعاون مع «اللجنة» حول القضايا التي تتعلق باللاجئين الفلسطينيين في لبنان. وعقدت «مجموعة العمل» أكثر من 50 اجتماعاً منتظماً شهدت حواراً معمقاً وصريحاً حول الجوانب المعقدة من هذا الملف، من أجل التوصل إلى صوغ نص شامل بهدف تزويد الدولة اللبنانية ومؤسساتها بتوجيهات وطنية ثابتة ومستمرة حيال اللاجئين وقضيتهم، وانطلقت من الحرص على معالجة المشكلات التي يعانيها الفلسطينيون كدولة مضيفة على الصعد المعيشية والاجتماعية والخدماتية، ولجهة علاقاتهم مع مؤسسات الدولة.

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن 

الرابط | https://tinyurl.com/7rc6nrfp


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981440759
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة