صيدا سيتي

إفتتاح قسم القسطرة وتمييل القلب في مستشفى "الهمشري" في صيدا

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

كشفت مصادر فلسطينية لـ»نداء الوطن»عن تراجع لافت ومقلق في أعداد موظفي «الأونروا» خلال السنوات الثلاث الأخيرة بنحو أربعة آلاف موظف في أقطار عملها الخمسة بما فيها لبنان، في مؤشر سلبي للعجز المالي المتراكم على الوكالة رغم كل الجهود التي بذلت من أجل سداده والحفاظ على تقديم الخدمات للاجئين على حالها من دون تقليصها وحتى تحسينها وزيادتها. ووفق المصادر، فإنه على الرغم من تزايد أعداد اللاجئين وحاجاتهم للخدمات الصحية والتعليمية والإغاثة، ناهيك عن برامج الطوارئ في غزة وسوريا، فقد تراجع عدد موظفي الوكالة في منتصف العام 2022 الى نحو 28 ألف موظف بعدما وصل وحسب إحصاء الأونروا في شباط 2019 إلى 31937 موظفاً (31,726 موظفاً محلياً، و211 موظفاً دولياً)، أي بتراجع 3937 موظفاً.
وأوضح مدير «الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين» علي هويدي أن الأزمة المالية المزمنة للأونروا وانعكاسها ليس فقط على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لأكثر من 6 ملايين لاجئ فلسطيني وإنما كذلك على تراجع عملية التوظيف، أصبحت تشكل واحدة من المؤشرات الخطيرة على تراجع الخدمات التي تقدمها «الأونروا»، مؤكداً أن ذلك سيشكل حِملاً إضافياً وعبئاً على بقية الموظفين وقدرتهم على القيام بدورهم كما يجب، وبالتالي يشكل انعكاساً سلبياً على المستفيدين من الخدمات من اللاجئين.
قسم القلب
وبخلاف العجز والتراجع، فقد خطا مستشفى «الهمشري» في صيدا، التابع لـ»جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني»، خطوة نوعية في القطاع الطبي الفلسطيني تعتبر الأولى في مستشفيات «الهلال» الخمسة في لبنان، إذ افتتح قسماً لقسطرة وتمييل القلب وقد جهّز بدعم من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومتابعة من السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور.
ويكتسب افتتاح القسم أهمية مضاعفة، حيث يشهد القطاع الصحي اللبناني أزمة غير مسبوقة بسبب الانهيار المالي والاقتصادي والمعيشي من جهة، وهجرة الكثير من الاطباء والممرضين من جهة أخرى، تزامناً مع ارتفاع كلفة المستلزمات الطبية والتشغيلية، وأجرى طاقم طبي متخصص في القلب والشرايين أول عمليتين ايذاناً بافتتاحه، بعد تأجيل دام ثلاث سنوات لتحويله بشكل طارئ قسماً خاصاً لاستقبال المصابين بفيروس «كورونا» وعلاجهم.
ويقول المدير العام للمستشفى الدكتور رياض أبو العينين «إن افتتاح القسم يأتي استكمالاً لخططنا لتطوير المستشفى، خلال العامين الماضيين قمنا بافتتاح ثلاثة أقسام جديدة: للعناية الفائقة وللعناية الفائقة للأطفال ولمصابي «كورونا»، كما يأتي في اطار النهضة التي شهدها المستشفى لتطوير الخدمات الطبية، لجهة تدريب الكادر الطبي، شراء وتحديث المعدات، تطوير أقسام العناية الفائقة، وتطوير الطوارئ والأشعة، والقسم النسائي والتوليد، هدفنا واضح تقديم افضل الخدمات الطبية للمرضى الفلسطينيين وان نكون بمستوى المستشفيات الخاصة اللبنانية، حيث نقدم خدماتنا الى الجميع من دون أي تمييز بين جنسية او لون او طائفة». ونوه ابو العينين باهتمام الرئيس «ابو مازن» في تخفيف معاناة اللاجئين في لبنان ومنها الصحية في ظل ارتفاع كلفة الاستشفاء في المستشفيات الخاصة وبمتابعة السفير دبور، قائلاً: «لولاهما لما كان القسم أبصر النور، ونحن اليوم نخوض تحدياً كبيراً ليس لنجاحه فقط وانما لتميزه في إجراء العمليات، على ان يستكمل في مرحلة لاحقة بتطويره لإجراء عمليات القلب المفتوح، لاننا نعتبر ذلك نقلة نوعية في مسيرة المستشفى ذاته والاستشفاء الطبي الفلسطيني في لبنان».
المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن
الرابط | https://tinyurl.com/2h46zese


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981377247
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة