صيدا سيتي

دائرة جزين صيدا.. توقعات الفوز التفصيلية بين المتنافسين

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 13 نيسان 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

من مفارقات الصوت التفضيلي في النظام النسبي الانتخابي في لبنان أنه ينقل المنافسة الى المرشحين عن المقاعد نفسها في اللائحة الواحدة فتصبح المنافسة الداخلية في كل لائحة موازية ومساوية للمنافسة بين اللوائح. ولعل أوضح نموذج (ليس الوحيد) هو الصراع بين النائب زياد أسود والمرشح أمل بو زيد عن أحد المقعدين المارونيين في دائرة جزين صيدا.

الخلاف يبدأ قبل الدخول الى اللائحة الواحدة والصراع كاد يدفع بو زيد الى الخروج من السباق الانتخابي لولا تدخل رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل. اذا المنافسة بين بو زيد وأسود على المقعد الماروني وهما في لائحة واحدة، ستكون مشتعلة في هذه الدائرة وقد يحصل بو زيد على بعض أصوات حزب الله في جزين علما أن الحزب له خيار اول وهو النائب ابراهيم عازار المدعوم من الرئيس نبيه بري والذي تضمن له الحسابات كما في انتخابات ٢٠١٨ أحد المقعدين المارونيين. فاذا اظهرت الحسابات أن عازار ضامن للحاصل وللتفضيلي فسيعطي حزب الله بعض الأصوات لبو زيد علما أن الثنائي لا يفضل وصول أسود عن المقعد الماروني الثاني في جزين.

في الشكل العام فان التيار الوطني الحر الذي يشكل القوة الأكبر في جزين ويرشح بو زيد وأسود والنائب سليم خوري ويتحالف مع علي الشيخ عمار مسؤول سابق في الجماعة الاسلامية ومحمد قواص بعثي سابق، وجد صعوبة في ايجاد حليف سني قوي كالجماعة الاسلامية وعبد الرحمن البزري حليفا الدورة السابقة. وهو يعول في صيدا على أصوات حزب الله التي تفوق ال٢٠٠٠ صوت لتعويض ضعف المرشحين السنيين الحليفين وهي أصوات قد تصب لواحد منهما.

ويعول التيار أيضا على انخفاض الحاصل الأولي في الدائرة الذي تجاوز ال ١٣٠٠٠ صوتا في الانتخابات السابقة وذلك بسبب مقاطعة تيار المستقبل ترشيحا واقتراعا للانتخابات علما ان التيار الأزرق القوة الأكبر في صيدا وتصل أصواته كما أظهرت انتخابات ٢٠١٨ الى ١٤٠٠٠ صوتا. من هنا فان التيار في حال عدم حصول مفاجآت يضمن حاصلا ومقعدا مارونيا وعينه ستكون على مقعد ثان وقد يكون الكاثوليكي في حال لم تنجح لائحة القوات المتحالفة مع يوسف النقيب مدير الحملة الانتخابية للنائب بهية الحريري في حال لم تصل الى حاصل.

اذا لم يؤمن النقيب ما يقارب ال٥٠٠٠ الى ٦٠٠٠ صوت في صيدا من بلوك التيار الأزرق فان حظوظ هذه اللائحة ستكون ضعيفة لنيل الحاصل ويرجح عندها أن يحصل اسامة سعد وعبد الرحمن البزري على المقعدين السنيين في صيدا. فتكون الصورة النهائية المتوقعة على شكل مقعدين للتيار الوطني الحر ومقعدا لعازار ومقعدين للبزري وسعد . هذا اذا لم تنجح لائحة القوات مع يوسف النقيب بالوصول الى الحاصل علما أن اللوائح المدنية الأخرى لا تظهر حتى الآن الحسابات الانتخابية أي حظوظ لها للفوز.

المصدر | ادمون ساسين - السهم 

الرابط | https://tinyurl.com/2p944uvd


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981446189
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة