صيدا سيتي

قوى صيدا تستوعب أزمة شحّ المازوت موقّتاً... وطوابير الانتظار على البنزين على حالها

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 25 حزيران 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في حلقة مفرغة يدور المواطنون حول معاناتهم، تستولد الازمة المعيشية والاقتصادية كل يوم "متحورات" جديدة والخشية من انفجار اجتماعي او الانزلاق نحو الفوضى، مع بدء انهيار معالم الانتظام الحياتي والتي زادها سوء تهافت الناس على تخزين ما يمكن شراؤه توفيراً للمستقبل مع بدء العد العكسي لرفع الدعم عن غالبية المواد الاساسية. وفي الحلقة المفرغة ذاتها، تنفرج أزمة وتشتدّ أخرى، ولكن تبقى طوابير الاذلال على حالها، امام محطات الوقود في صيدا ومنطقتها مع استمرار غالبيتها باقفال ابوابها ورفع خراطيمها تجنّباً للاشكالات التي يمكن ان تقع بعد أن يفقد السائقون اعصابهم نتيجة الانتظار الطويل. ويقول السائق محمد حبلي لـ"نداء الوطن": "لقد بتنا نرتّب جدول يومياتنا على احتساب ساعتين من الانتظار لتعبئة الوقود، الناس في واد والمسؤولون في واد آخر.. ولا تندهي ما في حدا".

مقابل الانتظار، شقت أزمة شح المازوت طريقها الى السوق الصيداوي، بعدما اثمرت الاتصالات واللقاءات عن تزويد اصحاب المولدات بكميات منها تفادياً لاطفائها في ظل التقنين القاسي في التيار الكهربائي. وقال رئيس تجمع اصحاب المولدات الخاصة في صيدا علي بوجي لـ"نداء الوطن": "إن الاتصالات أثمرت وعوداً لتزويدنا بما نحتاج من المادة لتشغيل المولدات، لا قرار لدينا بالاطفاء ولكن اذا خلصت مادة المازوت لدى البعض فسيضطر صاحب المولد الى التقنين او الاطفاء مرغماً".

في الحراك الاحتجاجي الذي شهدته صيدا وتدحرج من حي الى آخر استنكاراً للتقنين القاسي بالتيار الكهربائي، بدا اصحاب المولدات ليس فقط بديلاً عن الدولة في توفير التيار وانما عاملاً مؤثراً في حياة الناس، نحو الاستقرار او التوتير، بغضّ النظر عن كثير من التفاصيل والرسوم. ويقول رئيس البلدية محمد السعودي لـ"نداء الوطن": "إن عمل اصحاب المولدات مقدر في المدينة، ولكن اصل المشكلة شح المازوت، لقد اثمرت الاتصالات عن تأمين كميات منها تكفي ليوم الاثنين القادم، وسنواصل الجهود لتوفيرها مجدّداً، يكفي الناس معاناة على محطات الوقود وفي لقمة العيش ولم تعد تتحمّل المزيد".

وبين الانتظار والانفراج، تواصل الحراك الاحتجاجي في صيدا، حيث ابلغ الناشطون في مجموعات "صيدا تنتفض" و"ارادة شعب"، ان عودة النزول الى الساحات والشوارع لا يتربطان بحد ذاته في ازمة "متحورة" او "مستجدة" او "مستولدة"، وانما في قرار التعبير عن الرفض للمعاناة المستمرة بعدما فرضت جائحة "كورونا" حالة من الانكفاء الموقّت، من دون ان تلوح في الافق بوادر حلول جديدة، "ما يجري ترقيع بترقيع"، يقول الناشط عمر ترجمان، ويضيف "لن نتراجع وسنمضي قدماً في تحقيق مطالبنا العادلة في حياة حرة كريمة وبلد تسوده العدالة الاجتماعية". وسط "ساحة ايليا" التي اقفلها المحتجون بالسيارات وبأجسادهم استنكاراً لارتفاع سعر صرف الدولار الاميركي الذي بات على عتبة الـ 16 الف ليرة لبنانية للمرة الاولى، وما يستتبع ذلك من غلاء وارتفاع اسعار المواد الاستهلاكية والغذائية، قال الناشط محمد نجم لـ"نداء الوطن": "إن الحراك مستمر ولن يتوقف وهو غير مرتبط بتأمين مادة المازوت او البنزين من عدمها، انما نطالب بتأمين الادوية ووقف الانهيار المالي والاقتصادي والمعيشي، ونرفض الغلاء وارتفاع الاسعار والدولار، لقد اكتوت الناس بنارهم"، مؤكّداً "اننا نتوجه الى تصعيد الحراك الاحتجاجي واليوم الجمعة ستقوم مجموعات بالتحرّك في الشارع والاحتجاج واقفال الطرقات لرفع الصوت عالياً وايصال رسالة "كفى ذلاً"، وللمطالبة برحيل الطبقة السياسية التي أمعنت في افقار البلد وتجويع الناس". سياسياً، دعا الأمين العام لـ"التنظيم الشعبي الناصري" النائب الدكتور أسامة سعد المعارضة الوطنية والقوى الشعبية الى تزخيم حركتها النضالية وبناء جبهة موحدة قائمة على برنامج سياسي ونضالي بهدف تعديل ميزان القوى لمصلحة التغيير، معتبراً "ان بداية الحل‎‎ حكومة انتقالية انقاذية"، مؤكّداً "على أهمية ثورة 17 تشرين بانتاج حالة ثورية يجب ان تناضل من اجل التحول الى الشرعية الدستورية".

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن | https://www.nidaalwatan.com/article/50778


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 980828283
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة