صيدا سيتي

طلاب "الإنجيلية - صيدا": هذا "لبنان الذي نريد"! أرقام هواتف الطوارىء في صيدا لتلقي طلبات المواطنين في حال تجمع مياه الشتاء حماس قررت إلغاء كافّة الأنشطة والفعاليات التي تقيمها كل عامٍ في ذكرى انطلاقتها في لبنان لقاء لبناني - فلسطيني في صيدا تضامنا مع الأسرى في سجون العدو الاسرائيلي للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار صيدا في اليوم الـ 53: "لقمة هنية بتكفي مية"... وفتح أبواب "الكنايات" أسامة سعد يدعو لتشكيل جبهة عريضة للمعارضة الوطنية الشعبية من أجل فرض ميزان قوى سياسي جديد في لبنان السعودي يشكر جمعية محمد زيدان للانماء لإهتمامها بمنتزه الكنايات في صيدا بما يليق بالمدينة وأهلها ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل رفع الزينة وإضاءة شجرة الميلاد وبازليك وبرج العذراء في مغدوشة جريح بحادث سير في شارع الشهيدة ناتاشا سعد في صيدا مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا حراك صيدا: لن نقطع الطرق غدا وتحركاتنا رهن بنتائج الاستشارات للإيجار شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف للإيجار شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية وإطلالة رائعة في مشاريع الغانم للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية وإطلالة رائعة في مشاريع الغانم

فؤاد جوهر: "مسجد بهاء الدين الحريري ـــ بناء النور" - تحفة معمارية رائعة الجمال ورمز من رموزنا المعمارية الخالدة

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 01 نيسان 2006 - [ عدد المشاهدة: 1194 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

فؤاد جوهر: فنان تشكيلي - صيدونيا نيوز وصيدا نت. كوم نقلاً عن جريدة اللواء:
لا شك أن الوظيفة المعمارية المشرقية (العربية - الاسلامية) تراعي حاجات الانسان الدينية والاجتماعية وتتجاوب مع متطلبات المنهج الديني والقيم المعمارية· ولقد عمل المعماري المشرقي على إبداع فضاءات خاصة به تحدد العلاقة الجدلية ما بين الخالق وبينه، وبين الآخر· ولا شك ان النموذج الفعلي والحي لإبداعية العمارة المشرقية: هو المسجد، هذا المدى المعماري الروحي الذي ينسجم مع حاجات الانسان الدينية والروحية·
ان لحظات العبادة عند المسلم هي اللحظات التي يكون فيها المؤمن في أجمل حلّته ونظافته وتطيّبه، وهي لحظات يكرّس فيها المتعبّد توقه للقاء ربه بالصلاة اليه وسجوده له، لذلك، فان أجمل مكان لهذا الارتقاء الروحي هو بلا جدال المسجد·
ومسجد بهاء الدين الحريري، في مدخل مدينة صيدا، على الأتوستراد الشرقي، ربما هو، أحد أهم وأضخم المساجد في لبنان، وهو بلا شك تحفة فنية رائعة، وقد بنى هذا المسجد شهيد لبنان الكبير رفيق الحريري تيمنّاً لروح والده·
ولقد تمَّ بناء هذا المسجد على مساحة 7500 متر مربع واستمر بناؤه أربع سنوات·
ان الهدف الحقيقي للعمارة الإسلامية الإسلامية هو الحَيِّز أو المكان في مجموعه، وامتلائه غير المُدْرَك وغير المحسوس، والمسجد يمثّل هذا الحيَّز، والذي يسميه المفكر الفرنسي الكبير روجيه غارودي "مرآة الاسلام"· وأن العمارة هذه تغلغلت في حياة الانسان، وخلقت فضاء عمرانياً جديداً ينسجم مع معطيات قيمه الاجتماعية، ويسمح لحياة هذا الانسان بأن ترتقي وتزهو بشكل مريح· ولا بدّ من الأشارة هنا إلى أن خصوصية العمارة المشرقية - الاسلامية، نشأت لتؤدي وظيفتها بدقة متناهية، وهذا لم يمنعها بأن تكون عمارة جميلة تمتلك كل خصائص الجمالية المعمارية، ولقد أكسَبَها ذلك توهجاً وألقاً أخاذين·
ان هذا الفراغ الداخلي للمسجد، حيث الصمت والنور وحيث لا يسمع المؤمن الإ همس إخوانه المصلين، ولا يرى على الجدران إلا الكلمات الالهية محفورة أو مرسومة، هذا الصمت هو الصدى الداخلي للروح، حيث يستعيد المسلم توازنه الحياتي والاجتماعي· إن جدلية الفراغ والامتلاء هي تعطينا الرمز لفهم الفضاء الداخلي في معمار المسجد·
ولا شك أن هذا الفضاء المعماري في المسجد، يعبّر بكل صدق عن تصورات الانسان المسلم للعالم والمجتمع· ذلك العالم الذي تجمع بين أطرافه الواسعة فكرة المركزية: مركزية الكعبة والمسجد والمحراب، وفكرة الوحدة: وحدة الخالق والأمة والعقيدة والمجتمع، وفكرة التضامن: تضامن الجزء مع الكل·
ان التأمل والتفكّر في أرجاء المسجد، هي من اللحظات السعيدة المتألقة والمتعة الروحية التي تأخذك إلى وحدانيةالله، هذا النور المنبعث من كل زاوية من زوايا المسجد·
فما فن الكتابة الذي نجده في المسجد إلا ابتهالات مؤمنة، حوّلت ما هو متشكّل (كمكان) وأحلَّت محله ما هو متحرّك كزمان (أي بممارسة الفن التشكيلي بمعناه الزماني)، وما حركة الخط العربي المكتوب، بغض النظر عن وظيفته اللغوية، وما رشاقة فن الأرابسك، سوى حركة زمانية، يساوي هنا إيقاعاً موسيقياً أو نغمة· فالزخرفة هي فن السكون والكتابة هي فن الحركة·
تأتي الزخرفة في الفن الإسلامي المسجدي، وفي الفكر الاسلامي عامة، كمحاولة تجلٍّ للفناء عن البشرية أو اللانهاية، وبحثها الرئيسي هو البحث عن كيان النقطة، أو الوحدة الزخرفية· والخط يبدأ من النقطة، ومن هنا قول الامام علي "أنا النقطة تحت الباء"··
يقول المفكر اليوناني الكبير بابا دوبولو في مؤلفه العظيم "فن الاسلام": "ان المعمار الاسلامي لا يسمو في نظره إلى مرتبة الفن إلا بفضل قشرته الفسيفسائية، أو الجصيّة أو الخزفية أو المرمرية أو بفضل الآيات القرآنية التي يمكن قراءتها، أو بسحر الرقوش التجريدية"··· ويقول أيضاً: "ان جمال تلك العمائر يكمن في المهارة الزخرفية الفائقة أكثر منه في خلق فضاءات ومساحات تستجيب لقيم معمارية صرفة··"··
وفي مكان آخر يقول روجيه غارودي "إنه ما من دين أعطى الجمال مكانة عليا مثل الاسلام"··
وأنت عندما تدخل إلى هذا المسجد، تصاب للوهلة الأولى بالدهشة، والفعل الابداعي يمنحنا دائماً الدهشة· والقدرة على استعادة هذه الدهشة، الساذجة أحياناً، هو عندما نكتسب الوهج المتأجج داخلنا، وهنا نتعلّم كيف نسكن داخل أنفسنا، كيف نضيء هذا التوهج الداخلي بسكون المكان وارتقائه، هذا السكون المتحفّز لا نجده إلا في أماكن العبادة، وبالمسجد تحديداً حيث الارتقاء الروحي هو مصدر التأمل والسمو··
لا شك ان جامع بهاء الدين الحريري في مدينة صيدا، هو تحفة معمارية رائعة الجمال، ورمزاً من رموزنا المعمارية الخالدة، حيث وظيفة المكان هنا، أن يحتوي على الزمن مكثفاً كما قال الفيلسوف الفرنسي باشلار"·
المهندس المصمّم الاستاذ عزمي فاخوري والهندسة الزخرفية المهندس الأستاذ الدكتور صالح لمعي·


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919379548
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة