صيدا سيتي

تدابير الوقاية من كورونا... إعادة إقفال سوق السمك (المزاد العلني) في صيدا (فيديو) Christians celebrate Palm Sunday remotely صيداويان من بين العائدين من السعودية .. يخضعان للحجر المنزلي لأسبوعين والبلدية ستتابع 5 من المغتربين عادوا اليوم إلى صيدا وقضائها وهذا ما أظهرته الفحوصات كشافة الفاروق وزعت 640 حصة غذائية لمستحقيها في مدينة صيدا والجوار الكشاف العربي يواصل حملات التعقيم، ويشارك بتوزيع الحصص الصحية السعودي: بلدية صيدا إعتمدت نحو 60 مركزا في صيدا والجوار نقابة المحررين ترجو من الإعلاميين اتخاذ أقصى درجات الحذر والاحتياطات بلدية صيدا إستكملت المرحلة الثانية من توزيع الحصص الصحية بلدية صيدا تواجه "كورونا" وقائياً واجتماعياً صيدا وشرقها: "شعنينة" بدون مصلين..وزيّاح عبر الشرفات! سقوط خزان مياه على سيارة الزميل محمد الزعتري في صيدا.. والأضرار مادية إلتزام بالحجر المنزلي في صيدا والبلدية وزعت مواد تنظيف وتعقيم على المنازل بأحياء المدينة القديمة توقيت سير المركبات: ماذا عن اللوحات المنتهية برقم صفر؟! وزارة الصحة: 527 إصابة مثبتة بكورونا وزير الداخلية حدد أوقات السير تبعا لأرقام اللوحات وعدل أوقات الفتح والأقفال للمؤسسات المستثناة استدراج عروض لمستلزمات الوقاية الشخصية لصالح وزارة الصحة توزيع مئة وجبة غذائية ساخنة‎ ما لا تعرفونه عن سد بسري: البحيرة على ملتقى فالقين زلزاليين ناشطين.. والمشروع رُفض بـ1953 سعد الدين الهبش عاشقُ كرة الطاولة

نحو قرار بإغلاق المطاعم؟

لبنانيات - الأربعاء 11 آذار 2020
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
مع انتشار فيروس كورونا في لبنان، كُلِّفت لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية للفيروس بإصدار القرارات على صعيد الدولة، وإلى حينه لم يُتّخذ قرار رسمي موحّد بإقفال أماكن التجمّع كلّها دفعة واحدة. اللجنة تجتمع اليوم للبحث في مدى تنفيذ مقرّراتها الأخيرة مع الوزارات المكلّفة بالتنفيذ، كما تبحث احتمال إعلان مقرّرات جديدة ربطاً بتطوّر انتشار الفيروس. وإذ تردّد حيال احتمال إعلان حال الطوارئ في البلد في الأيام المقبلة، أوضح رئيس اللجنة اللواء الركن محمود الأسمر في اتصال مع «الأخبار»، أن «الشائعات كثيرة، وإعلان الطوارئ له شروطه ويأتي على مستوى الدولة ورئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، ونحن إلى حينه ملتزمون بمقرّرات منظمة الصحة العالميّة».

 

قرارات اللجنة توالت تصاعديّاً، فكان القرار الأول بإقفال المدارس والجامعات ودور الحضانة، ثم أعلنت إغلاق مراكز الترفيه مثل الأندية الرياضية والملاهي الليلية ودور السينما. قرار إقفال مراكز الترفيه أثار الاستياء، إذ استثنيت منه المطاعم والمقاهي، خصوصاً التي تقدّم النرجيلة، وعليه طلب وزير السياحة رمزي مشرفية من تلك المؤسّسات «تقديم الخراطيم البلاستيكية التي تستخدم لمرّة واحدة فقط». قرار أثار بدوره الاستياء خوفاً من عدم القدرة على ضبط ومراقبة طريقة تقديم النراجيل، فيما تؤكد نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري أن «لا قرار بالإقفال حفاظاً على القطاع ومن أجل استمراريّته». المستشار الإعلامي لوزير السياحة جاد حيدر علّل عدم اتخاذ القرار بالإقفال التام للمطاعم بأن «قرارات الإقفال تتخذها اللجنة المتابعة للتدابير وفقاً لمدى انتشار الفيروس، أما وزارة السياحة فاتخذت القرار بإقفال كل ما له علاقة بالتجمّعات والاكتظاظ مثل المراقص، وكذلك منعت المطاعم من إقامة السهرات والحفلات، بالتنسيق مع نقابة أصحاب المطاعم التي تقوم بالتشدد في إجراءات المطاعم. لكن لا نستبعد في الأيام المقبلة اتخاذ قرار بالإقفال التام ربطاً بالتطورات اليوميّة لانتشار الفيروس»، فيما أعلن رئيس مجلس إدارة كازينو لبنان رولان خوري تلقّيه «اتصالاً من رئيس الجمهوريّة طلب فيه إقفال الكازينو».

 

وفيما طلبت اللجنة الوزارية من جميع المواطنين تفادي الأماكن المكتظة والتجمعات، تركت إقفال دور العبادة لمعالجة موضوع الاكتظاظ للمراجع الدينية. وأعلن المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى «تعليق صلاة الجمعة والجماعة في المساجد مؤقتاً»، بانتظار قرارات باقي المراجع.
سلسلة قرارات اتّخذها المحافظون أمس، بينها قرار لمحافظ بعلبك - الهرمل بشير خضر بإقفال عدد من دور العبادة، كما وافق محافظ بيروت القاضي زياد شبيب على اقتراح دائرة الحدائق في بلدية بيروت إقفال الحدائق العامة في العاصمة، ولا سيما حرج بيروت وحديقة الصنائع بشكل موقت. وعلّل شبيب قراره لـ«الأخبار» بأنّ «أعداداً كبيرة تدخل الحرج وحديقة الصنائع، وهذه الأعداد تلامس الآلاف»، فيما أكد أن «لا قرار حتى الآن» بشأن إقفال المطاعم أو المراكز التجارية ضمن بيروت.

 

@ المصدر/ الأخبار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 927689318
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة