صيدا سيتي

د. ميشال موسى يلتقي تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا المولات "تصفّر" والمستهلكون "يصفّرون" من ارتفاع الأسعار بين الشيخ خليل الصيفي والشيخ ابراهيم غنيم رحمهما الله تعالى الشيخ ابراهيم غنيم (رحمه الله) كما عرفته شجون ومطالب القطاع الإستشفائي في صيدا وخلاف في "التركي" حول لجنة أسرار الصحف: تعاني معظم البلديات من إفلاس مالي وعمليات صرف الموظفين وعناصر الشرطة البلدية مستمرة مذكرة بإقفال جميع المدارس بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف مسيرة غضب بمخيم عين الحلوة استنكارا للرسوم المسيئة للنبي محمد الحريري ترعى الخميس بحضور أيوب مؤتمر"التعليم عن بعد والتعليم المدمج" في كلية الآداب - الفرع الخامس في صيدا صندوق الزكاة - صيدا يشكر جمعية "أجيالنا": مستمرون بالعطاء لمحات من حياة الشيخ المربي إبراهيم غنيم رحمه الله تعالى نادي scuba bubble للغوص في صيدا ينظم رحلة غوص الى جزيرة رمكين الشيخ العلامة ابراهيم غنيم في ذمة الله مجلس بلدية صيدا برئاسة السعودي يهنىء بحلول ذكرى المولد النبوي الشريف تحديد مواعيد امتحانات الكولوكيوم للعام 2020 المفتي الشيخ سليم سوسان في رسالة المولد الشريف: التطاول على الرسول محمد (ص) فعل حقد وجهل وكراهية وعند الرد عليه يقولون انه التطرف والارهاب! ​المركز التربوي نشر فيديو حول أخلاقيات استخدام المتعلمين للانترنت أسامة سعد في مداخلة اذاعية: الحكومة التي يجري تشكيلها تهدف الى اعادة ترتيب السلطة بطريقة مجملة، وهي لا تستجيب لتحديات المرحلة راحة الحلقوم حلوى المولد بلا منازع في صيدا وغلاء الاسعار لم يفقدها وهجها مبارك للأستاذ الدكتور خالد ممدوح الكردي نيله الدرجة العلمية "أستاذ دكتور" من الجامعة اللبنانية

نحو قرار بإغلاق المطاعم؟

أخبار لبنان والعالم لحظة بلحظة - الأربعاء 11 آذار 2020
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
مع انتشار فيروس كورونا في لبنان، كُلِّفت لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية للفيروس بإصدار القرارات على صعيد الدولة، وإلى حينه لم يُتّخذ قرار رسمي موحّد بإقفال أماكن التجمّع كلّها دفعة واحدة. اللجنة تجتمع اليوم للبحث في مدى تنفيذ مقرّراتها الأخيرة مع الوزارات المكلّفة بالتنفيذ، كما تبحث احتمال إعلان مقرّرات جديدة ربطاً بتطوّر انتشار الفيروس. وإذ تردّد حيال احتمال إعلان حال الطوارئ في البلد في الأيام المقبلة، أوضح رئيس اللجنة اللواء الركن محمود الأسمر في اتصال مع «الأخبار»، أن «الشائعات كثيرة، وإعلان الطوارئ له شروطه ويأتي على مستوى الدولة ورئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، ونحن إلى حينه ملتزمون بمقرّرات منظمة الصحة العالميّة».

 

قرارات اللجنة توالت تصاعديّاً، فكان القرار الأول بإقفال المدارس والجامعات ودور الحضانة، ثم أعلنت إغلاق مراكز الترفيه مثل الأندية الرياضية والملاهي الليلية ودور السينما. قرار إقفال مراكز الترفيه أثار الاستياء، إذ استثنيت منه المطاعم والمقاهي، خصوصاً التي تقدّم النرجيلة، وعليه طلب وزير السياحة رمزي مشرفية من تلك المؤسّسات «تقديم الخراطيم البلاستيكية التي تستخدم لمرّة واحدة فقط». قرار أثار بدوره الاستياء خوفاً من عدم القدرة على ضبط ومراقبة طريقة تقديم النراجيل، فيما تؤكد نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري أن «لا قرار بالإقفال حفاظاً على القطاع ومن أجل استمراريّته». المستشار الإعلامي لوزير السياحة جاد حيدر علّل عدم اتخاذ القرار بالإقفال التام للمطاعم بأن «قرارات الإقفال تتخذها اللجنة المتابعة للتدابير وفقاً لمدى انتشار الفيروس، أما وزارة السياحة فاتخذت القرار بإقفال كل ما له علاقة بالتجمّعات والاكتظاظ مثل المراقص، وكذلك منعت المطاعم من إقامة السهرات والحفلات، بالتنسيق مع نقابة أصحاب المطاعم التي تقوم بالتشدد في إجراءات المطاعم. لكن لا نستبعد في الأيام المقبلة اتخاذ قرار بالإقفال التام ربطاً بالتطورات اليوميّة لانتشار الفيروس»، فيما أعلن رئيس مجلس إدارة كازينو لبنان رولان خوري تلقّيه «اتصالاً من رئيس الجمهوريّة طلب فيه إقفال الكازينو».

 

وفيما طلبت اللجنة الوزارية من جميع المواطنين تفادي الأماكن المكتظة والتجمعات، تركت إقفال دور العبادة لمعالجة موضوع الاكتظاظ للمراجع الدينية. وأعلن المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى «تعليق صلاة الجمعة والجماعة في المساجد مؤقتاً»، بانتظار قرارات باقي المراجع.
سلسلة قرارات اتّخذها المحافظون أمس، بينها قرار لمحافظ بعلبك - الهرمل بشير خضر بإقفال عدد من دور العبادة، كما وافق محافظ بيروت القاضي زياد شبيب على اقتراح دائرة الحدائق في بلدية بيروت إقفال الحدائق العامة في العاصمة، ولا سيما حرج بيروت وحديقة الصنائع بشكل موقت. وعلّل شبيب قراره لـ«الأخبار» بأنّ «أعداداً كبيرة تدخل الحرج وحديقة الصنائع، وهذه الأعداد تلامس الآلاف»، فيما أكد أن «لا قرار حتى الآن» بشأن إقفال المطاعم أو المراكز التجارية ضمن بيروت.

 

@ المصدر/ الأخبار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 942824339
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة