صيدا سيتي

الدولار لن يساوي 1500 والبنزين سيزيد 5000.. هذا ما ينتظر لبنان إذا "جاء" "صندوق النقد"! "شجرة ميلاد" صيدا من الإطارات: رسالة رمزية عن الفقر... والعيش المشترك عشرات آلاف المضمونين قادرون على سحب تعويضاتهم أكثر من مرة: من يحمي أموال العمّال في الضمان من النهب؟ موقوفو صور أحرار... بعد 50 يوماً حراك صيدا تراجع عن رفع شجرة ميلاد مطاطية تجمع لجان الاحياء في مخيم عين الحلوة يدعو للاسراع في اغاثة اللاجئين طلاب الإنجيلية في صيدا يواصلون جولتهم لعرض تصورهم لبلدهم اللجان الشعبية تعتصم أمام مقر الأنروا بعين الحلوة وتطالبها بإغاثة عاجلة لأهل المخيمات في لبنان مسيرة سيّارة جابت شوارع صيدا رفضاً للفساد والهروب من المسؤولية اطلاق نار في عين الحلوة جراء اشكال عائلي أسامة سعد خلال لقائه طلاب الانجيلية: بذور الجيل الثائر قد زرعت وسنحصد في المستقبل وطنا يلبي طموحات الشباب بدولة مدنية عصرية عادلة اندلاع حريق في منزل فلسطينية في مخيم عين الحلوة اعتصام فلسطيني في عين الحلوة طالب الاونروا بإعلان خطة إغاثية نقابيو صيدا والجنوب: قرار رفع سعر ربطة الخبز معركة في وجه الفقراء Smart Program دعوة: بلدية صيدا تستضيف يوم طبي مجاني حول الصدفية مع الدكتور محمود الديشاري الشيخ د. بشار العجل حاضر في "مجمع مسجد بهاء الدين الحريري" عن "الأزمة الاقتصادية .. أسباب وحلول في المنظور الشرعي" صندوق الخير ينهي توزيع لحوم الأضاحي المجمدة كيف تُسرق الخزنات؟ هؤلاء هم المشتبه فيهم!نصائح أمنية بلدية كفرحتى: مقتل عنصر بلدية دهسا من قبل سوري يقود سيارة ربيد مسروقة

أيّ نصرٍ هذا الذي يُسفر عنه خاسرون؟ (بقلم نهلا محمود العبد)

أقلام صيداوية / جنوبية - الأربعاء 27 تشرين ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
أيّ نصرٍ هذا الذي يُسفر عنه خاسرون؟ (بقلم نهلا محمود العبد)

    تعلّموا فنّ التواصل اللاعنفي الّذي يهدف إلى إيجاد طريقة يحصل بها جميع الحضور على طلباتهم، دون استخدام الشعور بالذّنب أو الإذلال أو الخجل أو اللّوم أو الإكراه أو التهديد.

 ويعتمد التّواصل على مدى رغبتي كمتنازع في تحقيق هدفي أو مصلحتي التي يدور حولها هذا النزاع، ومدى حرصي على الحفاظ على علاقة إيجابية مع الشخص المتنازَع معه. ونحن شركاء في هذا الوطن لذلك علينا أن نحافظ على علاقاتنا. يحدّد مارشال روزنبرغ  خمس أنماط للتعامل مع النزاع، وهذه الأنماط هي مشتركة بين كلّ البشر.

لكنّ وكما قال غاندي “أيّ نصرٍ هذا الذي يُسفر عنه خاسرون…”  وأيّ خسارة أصعب من خسارة الوطن؟ صحيح أنّ التواصل اللّاعنفيّ لن يكفي وحده لتغيير الواقع، لكنه بالتأكيد خطوة في الاتجاه الصحيح. التواصل اللّاعنفيّ هو لغة عالميّة لحلّ النزاعات بطريقة تعاونية وسلميّة، في التواصل اللاعنفي لا أكون “أنا” ضد “الآخر” ، بل أكون “أنا والآخر” ضد “المشكلة.”  وهذا المبدأ يشمل الأفراد، والأحزاب، والدّول.

رأفةً بحالنا، رأفة ببلدنا ومستقبلنا، رأفة بشعبٍ لا يريد سوى العيشَ الكريمَ تواصلوا أيها السّاسة، بشكل لا عنفيّ. نريد حلولاً لا مشاكل وتعقيدات.

 

@ المصدر/ بقلم نهلا محمود العبد 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919631094
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة