صيدا سيتي

إطلاق سراح محمد بسيوني بعد توقيفه في ساحة ايليا بسبب لافتة كان يحملها إصابة واحدة نتيجة إضطراب بالوعي في ساحة الثورة (إيليا) في ذكرى الاستقلال .. تحية إلى روح الشهيد معروف سعد وفود من طرابلس تشارك في اعتصام صيدا توقيف شخص في صيدا على خلفية رفع لافتة مسيئة للرؤساء الثلاث فوج الإنقاذ الشعبي يضع إكليلاً من الزهر على ضريح الشهيد معروف سعد في عيد الاستقلال‎ جمعية المواساة في صيدا استقبلت سفير أوكرانيا صيدا : اكبر علم لبناني.. احتفاء بأول استقلال بعد الثورة! لا "خلايا نائمة" أو "ذئاب منفردة".. وهذا ما فعله الجيش في ساحة الثورة ايليا : منصة وكرسي للرؤساء الثلاث!! متظاهرون وتلامذة في ساحة ايليا حيوا الجيش بالورود في ذكرى الاستقلال عندما طاف "الاستقلال " في شوارع صيدا !! الحراك الشعبي في صيدا شارك بالعرض المدني بمناسبة الاستقلال البزري: 17 تشرين الأول تاريخ إنطلاقة ثورة التحرير من الهدر والفساد والطائفية السياسية بالفيديو.. مسيرة في مرج بسري بمناسبة الاستقلال بدء احتفالات المتظاهرين في صيدا بعيد الاستقلال يوم استقلال لبنان في مدارس الإيمان دعوات للتظاهر ضد الأونروا: الضرب في الميت... «مؤامرة»! الأدوية إلى الانقطاع... خلال شهرين طلاّب صيدا يعيشون "الاستقلال الثاني" في الساحات

متلازمة ستوكهولم

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الجمعة 08 تشرين ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد وتقديم د. بدر غزاوي

متلازمة ستوكهولم

 

متلازمة ستوكهولم هي عبارة عن عدة ظواهر نفسيّة غريبة ومعقدة تصيب الإنسان، وقد اشتُهرت هذه المتلازمة سنة 1973م في مدينة ستوكهولم السويديّة، فيما يلي سنُسلط الضوء على أهم المعلومات التي تخص هذهِ المتلازمة والأسباب التي تؤدي للإصابة بها، بالإضافة لأهم الطرق المتبعة لعلاجها.

 أولاً: ماهي متلازمة ستوكهولم ؟

متلازمة ستوكهوم هي عبارة عن ظاهرة نفسية تصيب الفرد عندما يتعاطف مع عدوه أو مع أي شخصٍ آخر قد أساء إليهِ بأي شكلٍ من الأشكال، كولاء وتعاطف المخطوف مع المُختطف،او المستغَل مع المستغِل وهذه المشاعر تُعتبر بشكلٍ عام غير منطقيّة وغير عقلانيّة في ضوء الخطر والمجازفة التي تتحملها الضحيّة التي تشعر بأنّ الإساءة من قبل المعتدي هي إحساناً ورحمة، وبأنّه الحامي من العالم الخارجي وبمثابة الوالد الذي يؤمن الحياة له، وتتطور هذهِ الحالة مع عدم عدوانيّة الخاطف وتعاملهِ بلطفٍ مع رهائنه.

ثانيّاً: لماذا سميت هذهِ المتلازمة باستوكهولم؟

 اشتُق اسم متلازمة ستوكهولم من عملية سرقة حدثت في العاصمة السويديّة ستوكهولم وذلك في عام 1973م، حيث تم فيها احتجاز أربع رهائن لمدة ستة أيّام، وخلال فترة الإحتجاز تعرض الرهائن للعديد من الضغوط التي جعلتهم يتصرفون بطريقةٍ غير عقلانية كأن يُدافعوا عن اللصوص ويوجهوا اللوم والعتاب للحكومة التي لم تبذل الجهد الكافي لإنقاذهم، وبعد مرور عدة أشهر على انتهاء الأزمة استمر الرهائن بإظهار تعاطفهم وولائهم لخاطفيهم لدرجةٍ أّنهم رفضوا الشهادة ضدهم وتوجهوا للدفاع عنهم ومساعدتهم.

 ثالثاً: أسباب حدوث مُتلازمة ستوكهولم:

 تأكد الشخص المخطوف برغبة الشخص الخاطف بقتلهِ. إبعاد المخطوف عن باقي الأشخاص وتركهِ وحيداً مع الخاطف. استسلام المخطوف واعتقادهِ بأنّ هربه مستحيل وبأن لا أحد سيُنقذه. تصرّف الخاطف بشكلٍ لطيف. اهتمام كل من الخاطف والمخطوف ببعضهم البعض. إيمان المخطوف بتصرّفات الخاطف وأفكارهِ.

 رابعاً: الأشخاص الأكثر عرضةً للإصابة بمتلازمة ستوكهولم الأطفال الذين يُعانون من سوء المعاملة، ضحايا الاختطاف، أسرى الحرب، وبعض حالات الزواج التي توصف بالعنف.

وقد تطال مجتمعات باسرها حينما تسجد الجماهير لمستغليها وناهبيها وظالميها والمستبدين بها وهي تهتف=بالروح بالدم نفديك يازعيم.فيما هي جائعه مهمشه  مريضه وعلى حافة الانهيار.

خامساً: علاج متلازمة ستوكهولم :

إنّ علاج هذه المتلازمة يتطلّب الكثير من الجهد والتعامل الدقيق مع المريض، ويكون عن طريق تطبيق بعض المعالجة السلوكيّة والجلسات المكثفة والمستمرة والتي تهدف إلى تعديل وتقويم الأفكار القديمة الخاطئة التي ترسخت في عقل الضحيّة، مع الحرص على إعادة صياغة معاني السلوك الأخلاقي ومفاهيم الخير والشر وكل هذا لينجح المعالج في تغيير صورة الخاطف في ذهن الضحيّة ليتحول من منقذ إلى معتدٍ.

كما نرى فإنّ متلازمة ستوكهولم هي حالة نفسيّة شائعة تصيب الإنسان وتعرضهُ للعديد من الاضطرابات النفسيّة التي تتطلّب تدخلاً سريعاً من قبل الأطباء النفسيين.

اما العلاج الاجتماعي  لجمهور باكمله فيكون عن طريق قادة شرفاء عادلين منزهين لبناء دوله حره ديمقراطيه عادله تؤمن للناس كل متطلبات الصحه والطبابه والتعليم وضمان الشيخوخه وهي في النهايه حقوق تضمن كرامة الانسان وسلامة المجتمع.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 918128430
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة