صيدا سيتي

بالصور: إجراءات أمنية مكثفة لضبط الخروقات وعمليات كرّ وفرّ على شاطئ صيدا (النهار) قرار فلسطيني بتسليم مروجي المخدرات ومطلقي الرصاص للدولة مستشفى الحريري: إجراء 365 فحصا ورقم المتعافين مستقر على 191 المكتب التربوي للتنظيم الشعبي الناصري: تحصين الجامعة اللبنانية من تحصين الوطن وزارة الصحة: 21 إصابة جديدة قوى الأمن: يُستثنى من وضع الكمامة السائق إذا وجد منفرداً في مركبة أو الأشخاص من ذات العائلة في مركبة واحدة البزري يدعو لخفض عدد نواب حاكم مصرف لبنان ولدفع رواتبهم من زعماء طوائفهم أسامة سعد يتلقى المزيد من الاتصالات للتهنئة بعيد الفطر ترقب في اليومين المقبلين.. مخباط لا يستبعد موجة ثانية لـ"كورونا" في لبنان إعلام الداخلية يؤكد إلزامية وضع الكمامة واحترام المسافات الامنة عطلة العيد مستمرة.. كم بلغ سعر الدولار للتحاويل النقدية اليوم؟ بتوجيهات من الرئيس: اعادة تاهيل وصيانة شبكة الكهرباء الرئيسية المغذية لمخيم عين الحلوة للبيع شقتان مع مطل جبلي لا يحجب في منطقة بقسطا - الشرحبيل تمديد عروضات التصفية العامة على جميع الملبوسات بسبب الإقفال في محل Bonita cutie للبيع شقة في القريّة + للبيع شقة مع حديقة في القريّة (شرق صيدا - منطقة راقية) للإيجار غرف عيادة مفروشة في صيدا - بناية الأطباء - مقابل حلويات الأنوار الصيفية بلشت عنا مع أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة دورة مجانية عبر الإنترنت في الكمبيوتر وإدارة المشاريع بإمكانكم الإنضمام إلى مجموعة صيدا الإخبارية (واتساب) للبيع كامل معدات وديكور مطعم وكافيه Golden Chello Resto Cafe في صيدا

متلازمة ستوكهولم

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الجمعة 08 تشرين ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد وتقديم د. بدر غزاوي

متلازمة ستوكهولم

 

متلازمة ستوكهولم هي عبارة عن عدة ظواهر نفسيّة غريبة ومعقدة تصيب الإنسان، وقد اشتُهرت هذه المتلازمة سنة 1973م في مدينة ستوكهولم السويديّة، فيما يلي سنُسلط الضوء على أهم المعلومات التي تخص هذهِ المتلازمة والأسباب التي تؤدي للإصابة بها، بالإضافة لأهم الطرق المتبعة لعلاجها.

 أولاً: ماهي متلازمة ستوكهولم ؟

متلازمة ستوكهوم هي عبارة عن ظاهرة نفسية تصيب الفرد عندما يتعاطف مع عدوه أو مع أي شخصٍ آخر قد أساء إليهِ بأي شكلٍ من الأشكال، كولاء وتعاطف المخطوف مع المُختطف،او المستغَل مع المستغِل وهذه المشاعر تُعتبر بشكلٍ عام غير منطقيّة وغير عقلانيّة في ضوء الخطر والمجازفة التي تتحملها الضحيّة التي تشعر بأنّ الإساءة من قبل المعتدي هي إحساناً ورحمة، وبأنّه الحامي من العالم الخارجي وبمثابة الوالد الذي يؤمن الحياة له، وتتطور هذهِ الحالة مع عدم عدوانيّة الخاطف وتعاملهِ بلطفٍ مع رهائنه.

ثانيّاً: لماذا سميت هذهِ المتلازمة باستوكهولم؟

 اشتُق اسم متلازمة ستوكهولم من عملية سرقة حدثت في العاصمة السويديّة ستوكهولم وذلك في عام 1973م، حيث تم فيها احتجاز أربع رهائن لمدة ستة أيّام، وخلال فترة الإحتجاز تعرض الرهائن للعديد من الضغوط التي جعلتهم يتصرفون بطريقةٍ غير عقلانية كأن يُدافعوا عن اللصوص ويوجهوا اللوم والعتاب للحكومة التي لم تبذل الجهد الكافي لإنقاذهم، وبعد مرور عدة أشهر على انتهاء الأزمة استمر الرهائن بإظهار تعاطفهم وولائهم لخاطفيهم لدرجةٍ أّنهم رفضوا الشهادة ضدهم وتوجهوا للدفاع عنهم ومساعدتهم.

 ثالثاً: أسباب حدوث مُتلازمة ستوكهولم:

 تأكد الشخص المخطوف برغبة الشخص الخاطف بقتلهِ. إبعاد المخطوف عن باقي الأشخاص وتركهِ وحيداً مع الخاطف. استسلام المخطوف واعتقادهِ بأنّ هربه مستحيل وبأن لا أحد سيُنقذه. تصرّف الخاطف بشكلٍ لطيف. اهتمام كل من الخاطف والمخطوف ببعضهم البعض. إيمان المخطوف بتصرّفات الخاطف وأفكارهِ.

 رابعاً: الأشخاص الأكثر عرضةً للإصابة بمتلازمة ستوكهولم الأطفال الذين يُعانون من سوء المعاملة، ضحايا الاختطاف، أسرى الحرب، وبعض حالات الزواج التي توصف بالعنف.

وقد تطال مجتمعات باسرها حينما تسجد الجماهير لمستغليها وناهبيها وظالميها والمستبدين بها وهي تهتف=بالروح بالدم نفديك يازعيم.فيما هي جائعه مهمشه  مريضه وعلى حافة الانهيار.

خامساً: علاج متلازمة ستوكهولم :

إنّ علاج هذه المتلازمة يتطلّب الكثير من الجهد والتعامل الدقيق مع المريض، ويكون عن طريق تطبيق بعض المعالجة السلوكيّة والجلسات المكثفة والمستمرة والتي تهدف إلى تعديل وتقويم الأفكار القديمة الخاطئة التي ترسخت في عقل الضحيّة، مع الحرص على إعادة صياغة معاني السلوك الأخلاقي ومفاهيم الخير والشر وكل هذا لينجح المعالج في تغيير صورة الخاطف في ذهن الضحيّة ليتحول من منقذ إلى معتدٍ.

كما نرى فإنّ متلازمة ستوكهولم هي حالة نفسيّة شائعة تصيب الإنسان وتعرضهُ للعديد من الاضطرابات النفسيّة التي تتطلّب تدخلاً سريعاً من قبل الأطباء النفسيين.

اما العلاج الاجتماعي  لجمهور باكمله فيكون عن طريق قادة شرفاء عادلين منزهين لبناء دوله حره ديمقراطيه عادله تؤمن للناس كل متطلبات الصحه والطبابه والتعليم وضمان الشيخوخه وهي في النهايه حقوق تضمن كرامة الانسان وسلامة المجتمع.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931406219
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة