صيدا سيتي

بالصور: إجراءات أمنية مكثفة لضبط الخروقات وعمليات كرّ وفرّ على شاطئ صيدا (النهار) قرار فلسطيني بتسليم مروجي المخدرات ومطلقي الرصاص للدولة مستشفى الحريري: إجراء 365 فحصا ورقم المتعافين مستقر على 191 المكتب التربوي للتنظيم الشعبي الناصري: تحصين الجامعة اللبنانية من تحصين الوطن وزارة الصحة: 21 إصابة جديدة قوى الأمن: يُستثنى من وضع الكمامة السائق إذا وجد منفرداً في مركبة أو الأشخاص من ذات العائلة في مركبة واحدة البزري يدعو لخفض عدد نواب حاكم مصرف لبنان ولدفع رواتبهم من زعماء طوائفهم أسامة سعد يتلقى المزيد من الاتصالات للتهنئة بعيد الفطر ترقب في اليومين المقبلين.. مخباط لا يستبعد موجة ثانية لـ"كورونا" في لبنان إعلام الداخلية يؤكد إلزامية وضع الكمامة واحترام المسافات الامنة عطلة العيد مستمرة.. كم بلغ سعر الدولار للتحاويل النقدية اليوم؟ بتوجيهات من الرئيس: اعادة تاهيل وصيانة شبكة الكهرباء الرئيسية المغذية لمخيم عين الحلوة للبيع شقتان مع مطل جبلي لا يحجب في منطقة بقسطا - الشرحبيل تمديد عروضات التصفية العامة على جميع الملبوسات بسبب الإقفال في محل Bonita cutie للبيع شقة في القريّة + للبيع شقة مع حديقة في القريّة (شرق صيدا - منطقة راقية) للإيجار غرف عيادة مفروشة في صيدا - بناية الأطباء - مقابل حلويات الأنوار الصيفية بلشت عنا مع أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة دورة مجانية عبر الإنترنت في الكمبيوتر وإدارة المشاريع بإمكانكم الإنضمام إلى مجموعة صيدا الإخبارية (واتساب) للبيع كامل معدات وديكور مطعم وكافيه Golden Chello Resto Cafe في صيدا

النرجسيون

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الجمعة 08 تشرين ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد وتقديم د. بدر غزاوي

النرجسيون

 

يساور النرجسي على الأرجح الشعور الواهم بـ"العظمة" تجاه أهميته الذاتية، في ظل غياب إحساسه بـ "الخجل"، بيد أن علماء نفس يقولون إن النرجسيين "أكثر سعادة" على الأرجح، مقارنة بمعظم الناس.

وكشفت دراسة حديثة للنرجسية اشتركت فيها مجموعة من الباحثين من جامعة "كوينز بلفاست" أن هؤلاء الأشخاص قد يثيرون غضب الآخرين، لكنهم أقل عرضة للتوتر أو الاكتئاب.

ويقول عالم النفس كوستاس باباجورجيو إن الاستجابات السلبية للنرجسية يمكن أن تغفل جوانب إيجابية للنرجسيين أنفسهم.

ويحاول الباحثون فهم سبب ظهور النرجسية في المجتمعات الحديثة، في السياسة ووسائل التواصل الاجتماعي وثقافة المشاهير، إذ كان يُنظر إليها أيضا على أنها سمة "ضارة اجتماعيا".

"خجل أم ذنب"

ويعرّف علماء النفس النرجسيين على أنهم "من ينخرطون على الأرجح في سلوك محفوف بالمخاطر، ويحملون وجهة نظر غير واقعية متعالية لأنفسهم، ويتحلون بثقة مفرطة، ويظهرون القليل من التعاطف مع الآخرين، ولديهم القليل من الشعور بالخجل أو الذنب".

وعلى الرغم من هذه الصفات السلبية، أراد الباحثون أن يفهموا لماذا تبدو النرجسية مرئية جدا، وغالبا ما يكون رد الفعل تجاهها مكافأة بدلا من العقاب.

وتعد النرجسية واحدة من "الصفات المظلمة" التي حددها علماء النفس، إلى جانب السيكوباتية والميكافيلية والسادية.

بيد أن بحث باباجورجيو، الذي شمل 700 شخص بالغ، يشير إلى أنه على الرغم من أن النرجسية قد تكون سيئة للمجتمع، إلا أنها تبدو مفيدة للأفراد النرجسيين.

وقد يتعامل النرجسيون بقسوة مع الآخرين ويلحقون بهم أضرارا على المستوى العاطفي، لكن يبدو أنهم معزولون عن الشعور بالأسى تجاه أنفسهم.

ويعيش النرجسيون مستويات منخفضة من التوتر، وهم أقل عرضة للنظر إلى الحياة على أنها مرهقة، فضلا عن ثقتهم بأنفسهم والشعور المتزايد بالأهمية الذاتية التي تبدو وكأنها صفات "وقائية".

"الانشغال بالقوة"

تأتي الدراسة في أعقاب عمل سابق أجراه فريق بلفاست، الذي أشار إلى أن النرجسيين كانوا أكثر عرضة للنجاح في العمل وفي حياتهم الاجتماعية، في ظل إحساسهم بـ "رساخة العقل" التي ساعدتهم في التغلب على الرفض أو خيبة الأمل.

كما درس باباجورجيو كيف يمكن أن يكون لأبعاد النرجسية المختلفة نتائج عاطفية متباينة.

ويقول إن النرجسيين ذوي الخصائص الشخصية "المتعاظمة" يمكن أن يكون لديهم "انشغال بالمكانة والقوة" و"شعور مبالغ فيه بالأهمية".

بيد أن النرجسيين "الضعفاء" يمكن أن يكونوا أكثر دفاعية ويميلون إلى النظر إلى سلوك الآخرين على أنهم "عدائيون".

ويقول باباجورجيو فيما يتعلق بإحساسهم بالرفاهية والقدرة على التعامل مع التوتر، إن من المرجح أن يكون للنرجسيين "المتعاظمين" خصائص "إيجابية للغاية".

ويضيف: "بالطبع، ليست كل أبعاد النرجسية جيدة، إلا أن بعض الجوانب قد تؤدي إلى نتائج إيجابية".

وينبغي عدم اعتبار هذه السمات النفسية "جيدة أو سيئة، لأنها نتاج تطورات وتعبيرات عن الطبيعة البشرية قد تكون مفيدة أو ضارة اعتمادا على السياق".

وقد تفتح المزيد من البحوث الطريق أمام تنمية بعض هذه الصفات، مع تثبيط صفات أخرى، "من أجل تحقيق الصالح الجمعي".الا ان هذه المهمه تبقى غاية في صعوبة التحقيق.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931406480
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة