صيدا سيتي

طلاب "الإنجيلية - صيدا": هذا "لبنان الذي نريد"! أرقام هواتف الطوارىء في صيدا لتلقي طلبات المواطنين في حال تجمع مياه الشتاء حماس قررت إلغاء كافّة الأنشطة والفعاليات التي تقيمها كل عامٍ في ذكرى انطلاقتها في لبنان لقاء لبناني - فلسطيني في صيدا تضامنا مع الأسرى في سجون العدو الاسرائيلي للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار صيدا في اليوم الـ 53: "لقمة هنية بتكفي مية"... وفتح أبواب "الكنايات" أسامة سعد يدعو لتشكيل جبهة عريضة للمعارضة الوطنية الشعبية من أجل فرض ميزان قوى سياسي جديد في لبنان السعودي يشكر جمعية محمد زيدان للانماء لإهتمامها بمنتزه الكنايات في صيدا بما يليق بالمدينة وأهلها ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل ​للإيجار شقة سوبر ديلوكس 220 متر مربع مع مطل على البحر في الشرحبيل رفع الزينة وإضاءة شجرة الميلاد وبازليك وبرج العذراء في مغدوشة جريح بحادث سير في شارع الشهيدة ناتاشا سعد في صيدا مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا مطلوب آنسة للعمل لصالون تيسير وسحر في صيدا للإيجار شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف للإيجار شقة طابق ثاني في عبرا حي التلة البيضاء مع مطل غربي وشرقي مكشوف للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية وإطلالة رائعة في مشاريع الغانم للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية وإطلالة رائعة في مشاريع الغانم A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida

"دولة الرعايه الاجتماعية: واقع أم حلم" مع الدكتورة عزة سليمان في إيليا - 4 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 29 تشرين أول 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

نظم تربويون #لبنان_ينتفض مساء الاثنين في صيدا حلقة تثقيفية حول "دولة الرعايه الاجتماعية: واقع أم حلم" قدمتها الدكتورة عزة سليمان الباحثة والمحاضرة في كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية.

تحدثت الدكتورة عزة سليمان عن المطالب التي يرفعها الثائرون اليوم، ووصفتها بأنها جزء اساسي من حقوق الانسان التي كرسها الدستور في مقدمته بعد اتفاق الطائف وهي الحقوق المتمثلة بالعيش الكريم والسكن والتعلم والعمل وتكافؤ الفرص والحق بالصحة وببيئة نظيفة والحق بالتنقل على طرقات آمنة والحق بالأمن الاجتماعي وغيرها.
وقد أشارت إلى أن تعدد مطالب الناس في الشارع والموزعة بين الحاجات الأساسية هو إدانة للسلطة في غياب دورها الأساس ألا وهو تحقيق دولة الرعاية الاجتماعية. 

وأشارت إلى أن الدستور كرس ايضا الحريات الاقتصادية ولكنه وضع مبادئ العدالة الاجتماعية والإنماء المتوازن، بحيث لا تطغى النظرية الاقتصادية على حقوق الناس بغض النظر عن القضايا السياسية والاقتصادية والاستراتيجية في العلاقات الدولية.

وذكرت أيضا ان الدستور كرس مبدأ إلغاء الطائفية السياسية بحيث طرح انتخابات نيابية خارج القيد الطائفي لإنهاء الحرب الأهلية، إلا أن زعماء الحرب مع أصحاب الثروات المتضخمة استأثروا بالسلطه السياسية بحيث تقاطعت مصالحهم مع القطاع الاقتصادي تحت غطاء طائفي، فتحول المواطن إلى رهينة عند هذه  الفئات الطائفية.

من هنا، انطلقت الى أن الناس هم من يعطون الدولة شرعيتها، وأوضحت اهمية الانتماء لهذه الدولة التي تقف حائلا في وجه هجرة الشباب ، وأكدت أن تعزيز المواطنة والارتباط بالحق يعملان على كسر الطائفية من النفوس، وخلصت إلى أن الناس هي قيمة وليست رقما في طائفة تساق كما القطيع. لذلك رفع الثائرون اليوم شعار إسقاط السلطة السياسية التي لم تحترم الدستور يوما، ففقدت شرعيتها. 

وركزت عزة سليمان على أن هذه السلطة لم تترك للشعب اداة للضغط، والتي تتمثل بما يلي:
1- الأحزاب السياسية التي أصبحت أحزابا طائفية بعدما انقرضت الأحزاب الوطنية.
2- النقابات العمالية التي عملوا على تهجينها فأصبحت ادوات بيد السلطة وفقد العمال اداة اساسية لمواجهة السياسات الاقتصادية والفساد.
3- القضاء وقد اصبح مسيسا غير مستقل، وغير قادر على الحكم بنزاهة، ماعدا حالات مضيئة قليلة تجهد في رفض إملاءات المراجع المعنية.

عند هذا الواقع، شهد لبنان انفجارا مطلبيا يوم 17 تشرين الأول، وكان حراكا مطلبيا اجتماعيا اقتصاديا هدفه إسقاط الحكومة وتشكيل حكومة انتقالية موثوقة تعمل على وضع قانون انتخابي خارج القيد الطائفي نسبي وقائم على أساس لبنان دائرة واحدة، وعلى استقلالية القضاء وإدارة السياسات المالية بما يضمن حركة الاقتصاد المبني على الإنتاج والداعم للشعب.

ولفتت أخيرا الى أن الهدف ليس انهيار المؤسسات وإنما إصلاحها وتحصينها لاستعادة الثقة والقدرة على إدارة المرحلة القادمة.

 

@ المصدر/ تربويون #لبنان_ينتفض


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919384278
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة