صيدا سيتي

ناشطون في صيدا يوزعون حصصا غذائية من الطعام على العائلات للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية وإطلالة رائعة في مشاريع الغانم للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية وإطلالة رائعة في مشاريع الغانم مسيرة في صيدا لمساعدة الفقراء والمحتاجين ورشة عمل.. من حق العمل الى الحقوق الاساسية للاجئين الفلسطينيين في لبنان في جمعية "نبع" المتظاهرون في صيدا يفتحون بوابة الكينايات عند نهر الاولي حشد من طلاب مدرسة حطين يزور اتحاد المرأة متضامنا ومناهضاَ للعنف ضد المرأة محتجون اعتصموا امام فرع مصرف لبنان في صيدا الهلال الأحمر الفلسطيني نفذ مناورة تدريبية ومحاكاة تمثيلية لحدث أمني في عين الحلوة أسامة سعد: هل سيكون سمير الخطيب الأصيل أو واجهة ليأتي الأصيل لاحقاً؟ سقوط 3 جرحى نتيجة تصادم بين سيارتين على طريق عام القريّة بصيدا جفرا تكرِّم شباب مشروع النَّظافة في عين الحلوة‎ البزري: أي حكومة لا تلحظ في بيانها محاسبة الفاسدين ومن سرق أموال الناس ساقطة الترياقي: خلفية غير نقابية لـ" لقاء نقابي"! رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في صيدا والجنوب عبد اللطيف الترياقي :لم يتخل الاتحاد عن مهامه يوما لجهة متابعة قضايا العمال والعمل صيدا التكافل... صيدا العائلة الواحدة في السراء والضراء!!!! (كامل عبد الكريم كزبر) A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida A full time delivery driver is needed for a reputable restaurant in Saida دعوة للمشاركة في حفل إطلاق: البيت العربي لتعليم الكبار والتنمية، في فندق لو كريون - برمانا تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية

في 15 تموز يحتفل الغرب في (يوم المدنيّة) و الشهاب محاضراً!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في 15 تموز يحتفل الغرب في (يوم المدنيّة) و الشهاب محاضراً!

 

ما أمّةً  نهضت لحفظ كيانها؟! إلاّ و الإسلام الى النهوض إمامها! و ما في الأرض من مدنية؟! إلاّ و الإسلام أساسها و دعامها! لو لم تنل منه المدنية لما ارتقت؟! في الغرب خافقةٌ به أعلامها! و لولاه لم تسلك سبيل هدايةٍ؟! و لما استبان حلالها و حرامها؟! فمن علمه اقتبست و فيه اقتدت! و على نظامه أسست أحكامها! فإذا الأكاسر و  القياصر له أسلمت!  و لطالما خضعت لعزه هامها!! بعد أن طال في ليل الضلال منامها...

 

سبحانك ربي! سبحانك (هَلْ أَتَى عَلَى الإنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا) إنّ مدنية الإسلام أسمى مدنية عهدها و شاهدها الإنسان!... مدنية الإسلام أوثقت عرى الوحدة  وقررت ما كان في الاشتراكية من المبادئ العالية قال سبحانه: "إنما المؤمنون أخوة" وقال عليه السلام: (لن تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولن تؤمنوا حتى تحابوا) وقد قطعت دابر الفوضى والشحناء، فأوجبت الزكاة على الأغنياء للفقراء قال سبحانه: "والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم".

 

فأية مدنية أرقى من مدنية الإسلام عطفت على الشيخ الكبير والطفل اليتيم والمرأة القاصرة حتى على الحيوان الأعجم قال عليه السلام: (الراحمون يرحمهم الرحمن إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء). فأية مدنية أرقى من مدنية الأسلام التي رفعت عن كاهل الإنسانية عبء العظامية وسنت للأمم نظام العدل ورفعت فوق الشعوب أعلام الحرية ونادت بملء الصوت حتى أسمعت كل من في الأرض روح الديمقراطية والمساواة قال تعالى: (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) وقال المهذب الأعظم سيدنا محمد: (لا فضل لعربي على عجمي وليس لابن بيضاء على ابن سوداء سلطان إلا بالحق) فلم يجعل ميزة لإنسان على إنسان ولا فضلاً لإمرىء على آخر إلا بالعمل الصالح، ولم يكن شيء أبغض على الرسول صلى الله عليه وسلم من الاستعباد.

 

فأية مدنية أرقى من مدنية الإسلام التي هدت الإنسان إلى أقوم الطرق وأنجح السبل في هذا المعترك الحيوي، فلم تدعه إلى الدنيا تلهيه عما يحتاج إليه في معاده، ولم تكله إلى الآخرة تشغله عما هو ضروري إليه في حياته، بل أمسكته طرفي الدنيا والآخرة، وأمرته أن يحسن القبض عليهما قال تعالى: "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة".

 

فأية مدنية أرقى وأعلى من مدنية الإسلام؟ دخلت كل باب وسلكت كل طريق للوصول إلى إدرار الرزق وتقدم الحضارة وازدهار العمران، قال عليه السلام: (اطلبوا الرزق من خبايا الارض) (إن قامت على أحدكم القيامة وفي يده فسيلة فليغرسها) وقال تعالى: "كلوا من طيبات ما رزقناكم" وقال عليه السلام: (إن أفضل الكسب أن يأكل المرء من عمل يده)

 

ومن رجع بالطرف علم مبلغ مما وصلت إليه الأمة الإسلامية من تقدم ورقي، علم أن أول من وضع حجراً أساسياً للطيران هم الإسلام وأول من اخترع الساعات الرملية وأول من صنع الورق ودبغ الجلود وكم اشتهروا باستخراج البلور والسكر والبارود والخزف حتى النحاس؟

 

جل بطرفك ثانيةً في بلاد الأندلس وما برعت فيه من علوم وفنون، كان في إشبيلية في القديم 16 ألف محل لصناعة الحرير وكان في شقوبيه معامل يخرج منها 25 ألف شقة من الحرير. وكفى قصر الحمراء الخالد (معجزة الفن ورمز الحضارة العربية) انه لا يزال يؤمه الأوروبيون حتى اليوم، أنهم لا يتمالكون عند رؤيته إلا أن يسجدوا لجماله البديع وهندسته المتقنة معترفين للعرب والإسلام أنهم كانوا سادة العالم، علماً وفناً حضارة وعمراناً.

 

مدنية الإسلام، أنارت طرق الحياة الخالدة وأخذت بأسباب العز والمجد، فحضت على المعارف والفنون قال تعالى: "لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون" وقال عليه السلام: (طلب العلم فريضة) (أطلبوا العلم ولو بالصين) (كن عالماً أو متعلماً ولا تكن الثالث فتهلك) ولم يخصص الدين علماً من العلوم، بل أمر الفرد أن يتعلم كل ما هو مفيد يعود نفعه على الأمة والمجتمع الإنساني.

 

ومن أعمل الطرف قليلاً و اطلع على ما كان للمسلمين من المدارس في بغداد والبصرة والشام والأندلس ومراكش وسمرقند، لم يجهلوا علماً من علوم الكون أبداً علم أن المسلمين هم سادة الأمم وأساتذة الشعوب، علم أنهم هم الذين هذبوا أوروبا وثقفوها، هم الذين خلصوها من مخالب العبودية التي كانت عاضةً عليها.

 

فسلوا فرنسا وتاريخها، أولم تكن ترسب في قيود الجهل إلى أن قام البابا سلبيستروس الثاني ودخل المدارس الأندلسية الإسلامية في إشبيلية وقرطبة وتعلم ثم عاد إلى أوروبا فأسس فيها مدرستين إحداهما في إيطاليا والثانية في ريمز فكانتا العامل الأكبر في تنوير كثير من الناشئة الأوروبية عن التآخي وسلوا إيطاليا وراجعوا تاريخها، أولم تكن تائهة في بيداء الجهالة والهمجية إلى أن قام من بينهم (دوك رمونيا وليورند البيزي) فتعلما الطب والفلسفة في المدارس الإسلامية بطليطلة وترجما كتب الرازي وابن سينا وتعلما الجبر والحساب والرياضيات، ثم عادا إلى شعبهما وثقفاه.

 

وهذه بريطانيا العظمى اليوم، فاستوحوا ماضيها المظلم، أولم تكن أشد الأمم جهلاً وهمجيةً إلى أن نهض من بينهم الرهبان (بلارد ومورلي واسكوت) ودخلوا المدارس الأندلسية وتغذوا بروح العلوم الإسلامية ثم عادوا إلى شعبهم وثقفوه بوحدة العيش المشترك. سلوا جرمانيا وغيرها من أمم الأرض والشعوب، سلوا ملوك الغرب عندما كانت راية الإسلام تخفق فوق ربوع الأندلس أولم يترجموا كتب الإسلام إلى تعاليمهم لتكون لهم مصابيح ترشدهم إلى طرق المدنية الصحيحة؟ فإن مدنية الإسلام تبلغ منتهى الإبداع وغاية الكمال!

 

أيها الناس لقد شهد ذلك التاريخ وأيدته الحقائق!... و (الشهاب) يعيد و يعلن  في يوم المدنية أن مدنية الإسلام أسمى مدنية عهدتها وشاهدتها الإنسانية!

 

@ المصدر/ بقلم منح شهاب - صيدا


دلالات : منح شهاب
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919300965
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة