صيدا سيتي

خليل المتبولي: عامٌ مضى ... حبٌّ وثورة !.. تجمع للمحتجين في ساحة إيليا وتحية للجيش عن رواتب موظفي "الأونروا" في لبنان.. في ظل الأزمة الرئيس السنيورة: الوضع في لبنان لم يعد يحتمل .. والرئيس سعد الحريري يقول انه لا يستطيع ان يؤلف حكومة إذا لم يكن جميع عناصرها من المستقلين أسامة سعد يلتقي تجمع شباب المساجد في صيدا‎ البزري: إنتخابات المحامين عكست حقيقة الرأي العام اللبناني وكانت مرآة صادقة له ما هو نوع الألم الّذي تريده؟ (بقلم نهلا محمود العبد) حفل تدرج أحزمة لطلاب فريق نادي كاراتيه مسجد ومجمع سيدنا علي بن أبي طالب/ الفيلات‎ أسامة سعد: نؤيد الثورة الشبابيّة والشعبية حتى النهاية، وصيدا مفتوحة لجميع اللبنانيين مركز ألوان يختتم مشروع الشباب باحتفال فني ورياضي في عين الحلوة صيدا اجتازت قطوع "البوسطة" .. فهل يجتاز حراكها التداعيات! - صورتان خلي عينك عالسكري مع المركز التخصصي CDC في صيدا - أسعار مخفضة تفوق نسبة 50% يمكنك الأن ب 16 ساعة فقط وبدوامات تختارها بنفسك أن تكتسب خبرة عملية على برامج محاسبية مع شهادتين مصدقتين شو في بعد أحلى من هيك!! لحقوا حالكون سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين سيتي تاكسي CITY TAXI: توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية - توصيل من وإلى المطار - نقل طلاب وموظفين للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة إذا دقت علقت للبيع شقق في صيدا وكفرجرة والقرية + أراضي مفرزة في ضواحي صيدا + فيلا في كفرجرة

فرط نشاط المثانة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد وتقديم د. بدر غزاوي

فرط نشاط المثانة

فرط نشاط المثانة هو مشكلةٌ تسبّب حاجةً ملحّةً مفاجئةً للتبول، ويمكن أن يؤدي فرط نشاط المثانة إلى التبول اللاإرادي (سلس البول).. فإذا كان لديك فرطٌ في نشاط المثانة، فقد تشعر بالحرج أو تعزل نفسك أو تحد من عملك وحياتك الاجتماعية، والجيد في الأمر أن إجراء تقييمٍ بسيط يمكن أن يحدد ما إن كان ثمة سببٌ محددٌ لأعراض فرط نشاط المثانة لديك.
* متى ينبغي زيارة الطبيب؟
على الرغم من أن فرط نشاط المثانة حالةٌ شائعةٌ بين كبار السّن، فإنّها ليست جزءًا طبيعيًا من مشاكل تقدم العمر، وإذا كانت الأعراض تسبب لك الإزعاج، فعليك بالتفكير بخيارات السيطرة والاستراتيجيات السلوكية، كما تتوفر طرق علاجٍ قد تساعدك.
قد لا يكون من السهل مناقشة مسألةٍ شخصيةٍ من هذا القبيل مع طبيبك، ولكنّ الأمر يستحق هذه المجازفة، وخصوصًا إذا كانت الأعراض تعطل جدول عملك وتفاعلاتك الاجتماعية ونشاطاتك اليومية.
* التحضير لزيارة الطبيب
بالنسبة لفرط نشاط المثانة، من المرجح أن تبدأ بمراجعة طبيبِ الرعاية الأولية، وبعد الزيارة الأولية، قد تحال إلى اختصاصيٍ في الاضطرابات البولية (اختصاصي المسالك البولية)، أو تحالين إلى اختصاصيّةٍ في الاضطرابات البولية لدى النساء (طبيبة الأمراض البولية والنسائية) أو إلى اختصاصيٍّ في العلاج الطبيعي للتشخيص والمعالجة.
وفي ما يلي بعض المعلومات والخطوات التي تساعدك في التحضير لزيارتك وما الذي تتوقعه من الطبيب.
- احتفظ بمفكرة عن حالات المثانة لبضعة أيام
بحيث تُسجل فيها الأوقات التي تتناول فيها المشروبات ومقاديرها وأنواعها، وأوقات التبول، إضافةً إلى ما إن كنت تشعر بحاجةٍ ملحّةٍ إلى التبول، وإذا ما كنت تعاني من سلس البول، وحيث يمكن أن تساعد هذه المفكرة في تحديد سبب حاجتك إلى الاستيقاظ من أجل التبول ليلاً.
- أخبر طبيبك منذ متى تعاني من الأعراض.. ومدى تأثير هذه الأعراض في نشاطاتك اليومية.
- دوّن أيّ أعراض أخرى تعاني منها.. وخصوصًا تلك المتصلة بوظيفة أمعائك.
- أخبر طبيبك.. إن كنت تعاني من داء السكري أو من مرضٍ عصبيّ، أو إن كنت قد خضعت لجراحةٍ في الحوض أو لعلاجات إشعاعية.
- ضع قائمة بكل الأدوية أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي تتناولها، وذلك لأن الكثير من الأدوية يمكن أن يؤثر في وظيفة المثانة.
- دوّن أي استفسارات لطرحها على الطبيب.
بالنسبة لفرط نشاط المثانة، قد تتضمن استفساراتك الأساسية ما يلي:
1. ما الأسباب المحتملة للأعراض لدي؟
2. هل البول لديّ شفاف؟
3. هل أفرغ مثانتي بصورةٍ جيدة؟
4. هل تتمتع عضلات قاع الحوض لديّ بقوّةٍ كافيةٍ تتيح لي الحيلولة دون انقباض المثانة حين تكون لديّ رغبةٌ ملحّةٌ بصورةٍ غير طبيعيةٍ في التبول؟
5. هل توصي بأيّ اختباراتٍ أخرى؟ لماذا؟
6. ما العلاجات المتوفرة، وأيها توصي بها لي؟
7. ما الآثار الجانبية التي يمكن أن أتوقعها نتيجة للعلاج؟
8. هل ثمّة أي قيودٍ غذائية يمكن أن تساعدني؟
9. كيف تؤثر مشكلاتي الصحية الأخرى في أعراض المثانة لدي؟
10. هل يتعين عليّ مراجعة اختصاصي، وماذا يمكن أن أتوقع من ذلك؟
11. هل هناك دواء بديل ومشابه للدواء الذي وصفته لي؟
12. هل توجد أيّ نشراتٍ أو غيرها من المواد المطبوعة التي يمكنني اقتناؤها؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بها؟
* ما تتوقعه من الطبيب
ربما يستخدم طبيبك استبيانًا خاصًّا بفرط نشاط المثانة بغية إجراء تقييمٍ للأعراض لديك، بحيث يسأل في هذا الاستبيان أسئلةً مثل:
1. منذ متى بدأت تعاني من هذه الأعراض؟
2. هل يتسرّب البول لديك بصورةٍ غير متوقعة؟ كم عدد مرات ذلك؟
3. ما الأمور التي تحب أن تفعلها ولكن أعراضك تحول دون القيام بها؟
4. هل يتسرّب البول أثناء نشاطاتك اليومية مثل السير أو الانحناء؟
* الاختبارات والتشخيص
إذا كانت لديك رغبةٌ ملحّةٌ غير طبيعيةٍ في التبول، فإن طبيبك سيقوم بالفحص للتأكد من عدم إصابتك بالعدوى أو من خلوّ بولك من الدم، كما يمكن أن يحتاج طبيبك إلى التحقق من أنّك تفرّغ مثانتك بصورةٍ كاملةٍ عندما تتبول.
وسيبحث الطبيب عن أدلةٍ قد تشير إلى عوامل مساهمةٍ في المشكلة أيضًا، ومن المرجح أن يتضمن الفحص ما يلي:
- التاريخ الطبي.
- الفحص البدني، مع التركيز على البطن والأعضاء التناسلية.
- عينة بول لفحص وجود عدوى أو آثار دم أو غيرها من الاختلالات.
- فحص عصبي مُركّز قد يحدد مشكلاتٍ حسيةٍ أو منعكساتٍ غير طبيعية.
- الاختبارات الخاصة
يمكن أن يطلب طبيبك إجراء اختبار بسيط لحركيات البول من أجل تقييم وظيفة المثانة، وقدرتها على إفراغ البول باستمرارٍ وبصورةٍ كاملة، وتحتاج هذه الاختبارات في العادة إلى الإحالة إلى اختصاصيّ، حيث تتضمن الاختبارات:
1. قياس البول المتبقي في المثانة
يعدّ هذا الاختبار مهمًا إذا كانت مثانتك لا تتفرغ بصورةٍ كاملةٍ حين تتبول أو أثناء حدوث سلس البول لديك، ويمكن أن يسبب البول المتبقي (فضلة البول بعد الإفراغ) أعراضًا تتطابق مع أعراض فرط نشاط المثانة.
ولقياس فضلة البول بعد قيامك بالإفراغ، قد يطلب طبيبك فحص تصويرٍ لمثانتك بالموجات فوق الصوتية أو يمرر أنبوبًا رفيعًا (قسطرة) من خلال الإحليل وصولاً إلى المثانة بغية تصريف كمية البول المتبقية وقياسها.
2. قياس معدل تدفق البول
ربما يُطلب منك التبوّل في مقياس جريان البول من أجل قياس حجم إفراغ البول وسرعته، حيث تحوّل هذه الأداة البيانات إلى مخططٍ بيانيٍّ للتغيرات في معدل التدفق لديك.
3. اختبار ضغط المثانة
وهو اختبار يتم فيه قياس الضغط داخل المثانة والمنطقة المحيطة بها أثناء امتلاء المثانة، وأثناء هذا الاختبار، يَستخدم طبيبك أنبوبًا رفيعًا (قسطرة) ليملأ مثانتك ببطءٍ بالماء الدافئ، كما توضع قسطرةٌ أخرى مزودةٌ بحساسٍ لقياس الضغط في المستقيم لدى الرجال، أو في المهبل لدى النساء.
ويمكن لهذا الإجراء تحديد ما إن كنت تعاني من انقباضاتٍ عضليةٍ لاإراديةٍ، أو أن لديك مثانة يابسة لا تستطيع تخزين البول تحت الضغط المنخفض، وربما يطلب منك التبول أثناء الدراسة (دراسة التدفق تحت الضغط)، والتي تستطيع أيضًا أن تقيس الضغط المستخدم لإفراغ المثانة وتوضيح ما إذا كان لديك انسدادٌ فيها أم لا، وإن وجد انسداد ـ نتيجةً لتضخم البروستات لدى الرجال أو تدلّي أعضاء الحوض لدى النساء ـ فقد يؤدي إلى أعراض فرط نشاط المثانة، ويُستخدم هذا الإجراء على وجه العموم لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراضٍ عصبيةٍ تؤثر في الحبل الشوكي.
وسيراجع طبيبك نتائج أيّ اختباراتٍ معك ويقترح خطة العلاج.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917779205
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة