صيدا سيتي

في إطار احتفالاتها بذكرى 10 سنوات على مبادراتها البيئية.. مهرجان “Eco Friends” من "سبينيس" يستهدف الجيل الصاعد - 5 صور عاشت الذكرى الـ "15" لرحيل الشهيد القائد الرمزالرئيس ياسرعرفات استقالة المفوض العام لوكالة "الاونروا" بعد شبهات فساد... ولا خوف على استمرار خدماتها الخولي: إلغاء الإضراب العام غدا واعتباره يوم عمل عادي شهيب أكد قرار إقفال المؤسسات التربوية غدا 3 جرحى جراء حادث سير بين 3 سيارات في القاسمية النائب أسامة سعد يعلن في مؤتمر صحفي عن موقفه من جلسة الثلاثاء لمجلس النواب الحراك في صيدا يعاود نشاطه مساء بدرس تربوي وندوة المفتي سوسان: مشروع قانون العفو استنسابي ومشوه وسيؤدي الى خلل في التوازن ثورة .. في بحر صيدا! - 4 صور البزري: صمود ساحات الحراك وتطوره أربك الطبقة السياسية وأحرجها مركز الطب البيطري في صيدا (د. ديب حسن الغوش) + Pet Shop + مدرسة لتدريب الكلاب مركز الطب البيطري في صيدا (د. ديب حسن الغوش) + Pet Shop + مدرسة لتدريب الكلاب مسيرة مراكب بحرية في صيدا دعما لحقوق الصيادين لا تستخف بالقوة العجيبة الكامنة فيك وفود قيادية من حزب الله زارت عوائل شهداء المقاومة في منطقة صيدا بذكرى يوم الشهيد - 25 صورة من سيَستفيد من "العَفو" إذا أقرّه النواب الثلاثاء؟ معرض عرابي للدراجات النارية - تصليح جميع أنواع الدراجات النارية مع قطع غيار واكسسوار وزينة جمعية نواة تقيم محاضرة توعوية حول مرض السكري بالشراكة مع لجان المرأة الشعبية - 29 صورة أوّل حصة لـ "طلاب الثورة"... والدرس عن "استقلال لبنان"

كمال الصليبي: المؤرخ الرائي

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 16 آذار 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
كمال الصليبي: المؤرخ الرائي
يجذبنا أي بحث يحمل توقيع كمال الصليبي (1929- 2011) إلى مغناطيس معرفي خاص، لفحص أبجديته المفارقة عن سواها، فهذا المؤرخ اللبناني الرصين لطالما أثار الجدل في أبحاثه العميقة والانقلابية، خصوصاً بعد كتابه المشهور «التوراة جاءت من جزيرة العرب» (1985) ناسفاً كل ما سبقه من دراسات توراتية، ليعيد إلى الجغرافيا واللغة واقعيتهما الراسخة، وتقشير التاريخ من شوائب الأسطورة. 

وسوف يستمر في تعزيز فرضياته رغم الاتهامات التي طالته وربما عرّضته للخطر أيضاً بذريعة التلاعب بالتاريخ. ستشغله لاحقاً تمزّقات الخريطة اللبنانية بين حربين أهليتين (1958 و1975) في محاولة لتفكيك فكرة التعايش. ففي كتابه «الجماعة والدولة والأمّة في المشرق العربي» (دار نلسن، ترجمة وتقديم محمود شريح) قراءة إضافية للمشكلة اللبنانية في ضوء اتفاق الطائف، وأثره على الساحة السياسية اللبنانية، وإعادة نظر في تركيبة المجتمع اللبناني، مقارناً إياها بتركيبة مشابهة لها في الأردن. ففيما يصب الولاء للطائفة في لبنان، يذهب إلى القبيلة في الأردن، ويسهب في تفاصيل الصراع في لبنان الموزّع «بين قومية لبنانية، وقومية عربية وسورية، إثر تفكّك الإمبراطورية العثمانية وتبعثر أقطارها السورية تحت الانتدابين الإنكليزي والفرنسي». 

الكتاب في الأصل مقالة طويلة مكتوبة بالإنكليزية قبل سنوات، لكن قراءتها اليوم تبدو، وفقاً لمقدمة المترجم «استشرافية» بالقياس إلى الأحداث اللاحقة على نشرها. ومن هنا تتجلى مصداقيتها، ومستوى وعي كمال الصليبي لتاريخ لبنان الحديث. كما أنها إضافة نوعية للكتابة التاريخية المتفلّتة من خنادق الأيديولوجيا. يقول في تبرير اشتغالاته على هذا النهج: «على المؤرخ أن يكون عالماً وصادقاً وبعيداً عن أي شبهة أو التباس مقصود». ويضيف مؤكداً: «يجب على كل مؤرخ أن يحاسب نفسه على كل معلومة أو فكرة قبل كتابة التاريخ. وهذا في منتهى الصعوبة. ولكي يتمكّن الإنسان من ذلك، يجب أن يتعلم ويتدرب على استخدام اللغات التي يكتب فيها مادته التاريخية. فلا فصل بين التفكير وإتقان اللغة وطريقة الكتابة. وفي ما عدا ذلك، للمؤرخ الحرية التامة في الكتابة وعدم مسايرة أي معطيات أو مواقف جاهزة».

@ المصدر/ جريدة الأخبار

www.al-akhbar.com/Kalimat/267835


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 917327093
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة