صيدا سيتي

مياه لبنان الجنوبي: تخفيض رسم تأسيس اشتراك جديد لخدمة المياه أبناء الشرحبيل ينعون الفقيد المرحوم محمود الجعفيل "القوات": "ما حدا يحكي معنا" سرقة سوبرماركت البسام في مجدليون شرق صيدا الاضراب في عين الحلوة دخل يومه التاسع ارتفاع سعر البنزين بنوعيه قتيل صعقا بالتيار الكهربائي في صيدا اخماد حريق داخل مستودع معدات كهربائية في سهل الصباغ - 5 صور مُعالجة هادئة لإنهاء تداعيات إجراءات وزارة العمل ضد الفلسطينيين بعيداً عن «بازار» المُزايدات رايات فلسطين ممنوعة .. والتهمة «الإزعاج وإقلاق الراحة»! الصرفند: انتشار الصفيرة في تجمع للسوريين مشروع سد بسري: للمرة الأولى يحظى مشروع للبنك الدولي بهذا القدر من التسويق ومحاولة إخفاء الدراسات .. ما الذي يخفيه كل هذا التوتر؟ توضيح من المكتب الإعلامي لحركة حماس في لبنان حول ما ورد في صحيفة الجمهورية، ما زعم أنه وقائع لقاء وفد الحركة مع دولة رئيس الوزراء اللبناني الشيخ سعد الحريري حركة احتجاجية بمخيم عين الحلوة عقب تأييد باسيل لقرار وزير العمل عينا "مصطفى سعد" تحولتا مشعل نور للثوار والمقاومين .. بقلم طلال أرقه دان الحريري تابعت لقاءاتها واتصالاتها على خط معالجة قرار "العمل": لتجميد القرار حتى انعقاد اول جلسة وللتعاطي الموضوعي معه بعيدا عن الاستخدامات السياسية - 6 صور + فيديو الحريري قدمت بإسم رئيس الحكومة التعازي بالمطران ايليا في دير المخلص - 8 صور أحمد الحريري زار بلدية صيدا وعرض مع السعودي اوضاع المدينة ومخيماتها - 10 صور انتفاضة حقوق الفلسطينيين في لبنان ... الشيخ الدكتور عبد الله حلاق‎ مبارك نجاح طالبات مركز الرحمة لخدمة المجتمع وحصولهن على 7 مراتب أولى على صعيد لبنان في الإمتحانات الرسمية 2018-2019

كمال الصليبي: المؤرخ الرائي

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 16 آذار 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
كمال الصليبي: المؤرخ الرائي
يجذبنا أي بحث يحمل توقيع كمال الصليبي (1929- 2011) إلى مغناطيس معرفي خاص، لفحص أبجديته المفارقة عن سواها، فهذا المؤرخ اللبناني الرصين لطالما أثار الجدل في أبحاثه العميقة والانقلابية، خصوصاً بعد كتابه المشهور «التوراة جاءت من جزيرة العرب» (1985) ناسفاً كل ما سبقه من دراسات توراتية، ليعيد إلى الجغرافيا واللغة واقعيتهما الراسخة، وتقشير التاريخ من شوائب الأسطورة. 

وسوف يستمر في تعزيز فرضياته رغم الاتهامات التي طالته وربما عرّضته للخطر أيضاً بذريعة التلاعب بالتاريخ. ستشغله لاحقاً تمزّقات الخريطة اللبنانية بين حربين أهليتين (1958 و1975) في محاولة لتفكيك فكرة التعايش. ففي كتابه «الجماعة والدولة والأمّة في المشرق العربي» (دار نلسن، ترجمة وتقديم محمود شريح) قراءة إضافية للمشكلة اللبنانية في ضوء اتفاق الطائف، وأثره على الساحة السياسية اللبنانية، وإعادة نظر في تركيبة المجتمع اللبناني، مقارناً إياها بتركيبة مشابهة لها في الأردن. ففيما يصب الولاء للطائفة في لبنان، يذهب إلى القبيلة في الأردن، ويسهب في تفاصيل الصراع في لبنان الموزّع «بين قومية لبنانية، وقومية عربية وسورية، إثر تفكّك الإمبراطورية العثمانية وتبعثر أقطارها السورية تحت الانتدابين الإنكليزي والفرنسي». 

الكتاب في الأصل مقالة طويلة مكتوبة بالإنكليزية قبل سنوات، لكن قراءتها اليوم تبدو، وفقاً لمقدمة المترجم «استشرافية» بالقياس إلى الأحداث اللاحقة على نشرها. ومن هنا تتجلى مصداقيتها، ومستوى وعي كمال الصليبي لتاريخ لبنان الحديث. كما أنها إضافة نوعية للكتابة التاريخية المتفلّتة من خنادق الأيديولوجيا. يقول في تبرير اشتغالاته على هذا النهج: «على المؤرخ أن يكون عالماً وصادقاً وبعيداً عن أي شبهة أو التباس مقصود». ويضيف مؤكداً: «يجب على كل مؤرخ أن يحاسب نفسه على كل معلومة أو فكرة قبل كتابة التاريخ. وهذا في منتهى الصعوبة. ولكي يتمكّن الإنسان من ذلك، يجب أن يتعلم ويتدرب على استخدام اللغات التي يكتب فيها مادته التاريخية. فلا فصل بين التفكير وإتقان اللغة وطريقة الكتابة. وفي ما عدا ذلك، للمؤرخ الحرية التامة في الكتابة وعدم مسايرة أي معطيات أو مواقف جاهزة».

@ المصدر/ جريدة الأخبار

www.al-akhbar.com/Kalimat/267835


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905326281
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة