صيدا سيتي

معهد Tutor me: الإشراف على إنجاز فروض العطلة الصيفية - جديدنا: Magic Math خليل المتبولي: تشويش رقم 10 - الحدث الحرارة تتخطى معدلاتها الموسمية توقيف مواطن بتهمة محاولة القتل في المساكن الشعبية في صور ظاهرة الاتجار بالأطفال رائجة في لبنان عبر شبكات منظمة .. البحث عن العائلة والهوية معاناة تلاحق الآلاف اخماد حريق هشير قرب البيطار طريق مغدوشة القديم - 3 صور جمعية صيدا انترناشيونال ماراثون أطلقت التحضيرات لـ" ترياتلون صيدا الدولي "Saida International Triathlon" الثاني في الأول من أيلول 2019 ـ 7 صور إدارة مستشفى حمود الجامعي هنأت خريجي كلية الطب في جامعة بيروت العربية لهذا العام - 24 صورة إضراب عام في مخيمات .. و"لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني" تلتئم اليوم الاضراب العام والحداد يعم ​المخيمات الفلسطينية​ في لبنان من شمالها الى جنوبها توقبف مروج مخدرات وأربعة من زبائنه توقيف ابليس في الرميلة "أهلنا" أصدرت تقريراً بتقديماتها للعائلات الأقل حظاً خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر "جبهة التحرير الفلسطينية" رحبت بموقف الرئيس بري الوطني برفض "صفقة القرن" مسبح صيدا الشعبي.. انطلاقة قوية للموسم الصيفي - صورتان توفيق الزعتري يمثل النائب الدكتور أسامة سعد في لقاء حول الجامعة اللبنانية أقيم بدعوة من ندوة العمل الوطني - صورتان برسم نائبي صيدا وبلديتها والقوى المعنية .. صرخة مواطن من حي البراد للبيع شقة 225 متر مربع عند مدخل صيدا الشمالي خلف حلويات السمرة - 14 صورة حريق هشير ونفايات ومفروشات قديمة مقابل مطعم أبو بهيج على الأوتوستراد الشرقي - 6 صور كولوني الفرح للدروس الخصوصية يعلن عن بدء التسجيل للدروس الخصوصية وحل فروض العطلة الصيفية

نادية الجار الله‏..‏ تنصحنا بعد موتها

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الأحد 20 كانون ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

‏توفيت الفنانة الكويتية المعروفة نادية الجار الله فجأة وفي عمر صغير نسبيا‏‏ ويبدو أنها كانت تشعر بمقدمات الموت‏‏ فالموت دائما له مقدمات يشعر بها الإنسان نفسه دون الآخرين‏‏ وكأن الله بكرمه وجوده يأبي أن يأخذ أرواح الناس فجأة دون أن يحذرهم وينذرهم‏‏ حتي إن المفسرين أبدعوا في تفسير قوله تعالي وجاءكم النذير فالبعض فسرها بالشيب إذا غزا الرأس‏‏ والبعض فسرها باعوجاج الظهر‏‏ فالله يحذرك بهذا الشيب مثلا من الموت ويدعوك للاستعداد له‏.‏

وقديما كان الناس يتنسكون ويتفرغون للعبادة بعد أن يروا شعرة بيضاء واحدة في رءوسهم وبعضهم كان يتنسك إذا بلغ الأربعين أما عندنا وفي أيامنا هذه فقد يبدأ الإنسان الحمق والجهل والسعي للشهوات في مثل هذا العمر وقد يرتكب أكبر الكبائر وقد بلغ من العمر أرذله.

ويبدو أن التحذير الإلهي غير المعروف كنهه وماهيته حتي اليوم جاء إلي هذه الفنانة الكويتية قبل وفاتها بفترة فكتبت رسالة لم تطلع عليها أسرتها إلا بعد موتها وكان من بين هذه الرسالة الآتي:

عند موتي لن أقلق؟ ولن أهتم بجسدي البالي؟ فالمسلمون سيقومون باللازم يجردوني من ملابسي يغسلوني يكفنوني يخرجوني من بيتي ويذهبون بي لمسكني الجديد (القبر) وسيأتي الكثيرون لتشييع جنازتي بل سيلغي الكثير منهم أعماله لأجل دفني وقد يكون الكثير منهم لم يفكر في نصيحتي يوما أغراضي سيتم التخلص منها مفاتيحي كتبي حقيبتي أحذيتي ملابسي وإن كان أهلي موفقين فسوف يتصدقون بها لتنفعني.

 وتأكدوا بأن الدنيا لن تحزن علي ولا العالم سيتغير والاقتصاد سيستمر ووظيفتي سيأتي غيري ليقوم بها وأموالي ستذهب حلالا للورثة بينما أنا الذي سأحاسب عن النقير والقطمير.

 أول ما يسقط مني عند موتي هو اسمي لذلك عندما أموت يقولون عني أين الجثة؟ ولا ينادوني باسمي وعندما يشرعون بدفني يقولون قربوا الميت ولا ينادوني باسمي فلا تغرني قبيلتي ولا يغرني منصبي ولا نسبي فما أتفه هذه الدنيا وما أعظم ما نحن مقبلون عليه.

 انتهت الرسالة التي تركتها هذه الفنانة وكأنها كانت تعلم ببقية ما سيحدث لكل الموتي ومنهم هي:

 الحزن عليك سيكون ثلاثة أنواع؟ الناس الذين يعرفونك سطحيا سيقولون مسكين أصدقاؤك سيحزنون ساعات أو أياما ثم يعودون إلي سوالفهم وضحكهم الحزن العميق في بيت أهلك أسبوعا أسبوعين شهرا أو شهرين أو حتي سنة ومن ثم سيضعونك في أرشيف الذكريات وهكذا.

 انتهت قصتك بين الناس وبدأت قصتك الحقيقية وهي الآخرة لقد زال عنك الجمال والمال والصحة والولد لقد فارقت الدور والقصور والزوجة وبدأت الحياة الحقيقية.

 تبدأ قصتنا الحقيقية مع آخر يوم من حياتنا الأخري الحياة الأولي عبارة عن تمهيد للأخري الحقيقية أكثر أمنية للإنسان بعد موته أن يعود مرة أخري للحياة كي يتصدق رب لولا أخرتني إلي أجل قريب فأصدق.

 لقد اختار الصدقة دون سواها من الأعمال لم يقل لأصلي أو لأصوم أو لأعتمر السر في ذلك أنه يري بنفسه ويعاين بقلبه أثر الصدقة في نجاة الناس يوم القيامة.

 الصدقة هي أهم مظهر من مظاهر العدل الاجتماعي فلن تستطيع قوة علي الأرض أن تسوي بين الفقراء والأغنياء ولكن الزكاة والصدقة وحدها هي التي تزيل مرارة الفوارق بين الطبقات وتزيل الأحقاد بينهما.

 الصدقة بمعناها الواسع تعمر الكون لأنها تغمر البيوت الفقيرة بالسعادة وتعمرها بعد أن أصبحت خرابا.

 الصدقة هي العبادة التي تربط بينك وبين الله وبينك وبين الناس الصلاة والعمرة والصيام والحج تربط بينك وبين الله ولكن الصدقة تربط بينك وبين الحق سبحانه وكذلك الخلق تحسن إلي عباد الله فيقول الله لك: أنا أولي بذلك منك فيحسن إليك في الدنيا والآخرة ولذلك جاء في الحديث القدسي يا محمد أنفق أنفق عليك وكانت السيدة عائشة تعطر الصدقة لأنها ستقع في يد الله قبل أن تقع في يد الفقير.

 أيام الدنيا مرتبطة بأيام الآخرة الجنة هي حصاد ما زرعت والنار هي حصاد ما زرعت كل الناس يتحركون ويسيرون في الحياة ليس هناك شيء ثابت في الحياة إما أنك تتقدم إلي الخير أو تتأخر إلي الشر فمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر كل نفس بما كسبت رهينة.

 وفي أثناء سير الإنسان إما أن يجمع الورود والرياحين والزهور ليزين قبره ويجعله روضة من رياض الجنة وإما أن يجمع الحطب والنيران والوقود ليجعله حفرة من حفر النار وهذا ما عبر عنه الرسول صلي الله عليه وسلم كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها في النار.

 كل يوم يمر عليك يقربك من قبرك ومصيرك المحتوم يمكنك أن تصنع في كل يوم خيرا يزين دنياك وآخرتك ويمكنك كذلك أن تزرع أشواكا ودماء وآهات وآلاما في كل يوم تلطخ ثوبك في الدنيا وتقض مضجعك في الآخرة.

 أنت الذي تحدد مستقبلك بنفسك امتحان الآخرة لا ملحق له ستقول: طاقتي ضعفت والشهوات والشبهات حولي كثيرة ولكن القرآن يشجعك والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا والرسول يستحثك علي الخير بقوله إنما العلم بالتعلم وإنما الحلم بالتحلم ومن يستعفف يعفه الله ومن يستغن يغنه الله ومن يتصبر يصبره الله.

 فمن كان شهوانيا يحب الحرام ولكنه يجاهد نفسه وينازعها ويكبح جماحها سيألف العفة بعد ذلك فالاستعفاف طريق العفة والتعلم طريق العلم والتحلم طريق الغضوب إلي الحلم نريد ألا يقول أحدنا يوم القيامة: يا ليتني قدمت لحياتي. 

@ المصدر/ بقلم د. ناجح إبراهيم


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 902960517
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة