صيدا سيتي

جرحى في انقلاب باص لنقل الركاب بعد اصطدامه بسيارتين في صيدا تاكسي فادي Taxi Fadi بخدمتكم .. من وإلى المطار ليلاً نهاراً - رحلات سياحية من صيدا إلى كل لبنان - صورتان فتح تقرر الغاء الدعوة الى اضراب "رفضا واستنكارا" لمؤتمر البحرين بالفيديو.. حريق داخل مقهى وجيه حنقير ملاصق كوكتيل العقاد في صيدا متسلل سرق من منزل في صيدا أموالا ومصاغا بقيمة 6500 دولار بلدية صيدا وجمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا تواصلان إلإستعدادات لإفتتاح موسم السباحة - 19 صورة إعلان هام لطلاب "البريفيه".. تصحيح الإمتحانات في هذين اليومين! محال قريبة من المدارس تروج للدعارة والمخدرات.. ما يجري خلف الأبواب المغلقة خطير! سكك الحديد اللبنانية تنتظر إعادة تفعيلها وتعويل على خطّة صينية «جدية» تؤمن آلاف فرص العمل وتخفّف الأعباء اليومية للتنقل عن المواطنين خطفاه وأشبعاه ضرباً وركلاً.. والسبب امرأة لطفلك قدرة إبداعية لافتة... لا تساهمي في القضاء عليها مستوصف الحريري الطبي الإجتماعي نظم مع مستشفيات صيدا اليوم الصحي المجاني في صيدا القديمة - 60 صورة للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم مع مطل قرب ساحة القدس في صيدا - 14 صورة الحريري ترعى افتتتاح حضانة kids green house في منطقة الشرحبيل - بقسطا - 51 صورة محاضرة لمدربة الحياة نسرين رباح حول تخطي صعوبات وتحديات الحياة - 11 صورة شقق مدروسة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 21 صورة أكثر من 180 استاذا في الجامعة اللبنانية: لن نعود إلى التدريس إلا بعد البت بالاضراب في اجتماع جديد للهيئة العامة الشيخ ماهر حمود يقدم التعازي للجماعة الاسلامية الشيخ ماهر حمود يلبي دعوة اللواء عباس ابراهيم الى الغداء‎ - صورتان مصدر مسؤول في مقاصد - صيدا: لا قرار ولا توجه لتعديل يوم العطلة الأسبوعية في مدارس الجمعية

شوارع صيدا وقصة إبريق الزيت

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 10 كانون ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
شوارع صيدا وقصة إبريق الزيت

تعاني مدينة صيدا من أزمة اقتصادية خانقة كباقي المناطق اللبنانية، ولكنها أشد قسوة عليها بسبب عدة عوامل، منها ما يعود للسياسات الاقتصادية العامة للحكومات المتعاقبة التي لم تعط للمدينة أي اهتمام ضمن الخطة الوطنية الشاملة، ومنها ما هو محلي حيث عزلت المدينة عن محيطها الطبيعي نتيجة النهج السياسي لقوى سياسية معروفة و لنوابها خلال العقد الأخير.

 وما يزيد الطين بلة ما تراه بمجرد تجوالك في المدينة؛ الحفريات التي تأسر شوارع المدينة والمستمرة منذ سنوات. فما أن تنتهي في شارع ما حتى تبدأ في شارع آخر، وما أن تقفل في مكان حتى يعاد فتحها مرة أخرى بعد فترة وجيزة، حتى أصبحت شوارع صيدا ساحة تجارب لمختلف أنواع الحفريات التي تلحق بالمواطن الأذى  وباقتصاد المدينة معاناة ما بعدها معاناة.

و هنا يسأل المواطن: أما آن لهذه المعاناة أن تنتهي؟ كيف لا وخراب الشوارع يمنع الناس من ارتياد السوق التجاري الذي يشكل قلب المدينه الاقتصادي، ويعرقل حركة المواطنين و يمنعهم من ارتياده!!
 فمحيط صيدا الذي كان يشكل أهله دائماً الزائر الأساسي للمدينة  فينعش الحركة الاقتصادية فيها، هذا المحيط هجرها لأسباب متعددة، ومن بينها ما تعانيه شوارعها.
اليوم نريد أن نسأل: لماذا كل هذه الفوضى التي تعانيها شوارع المدينة من الحفريات التي لا تنتهي؟ و أين بلدية صيدا من هذا الأمر؟

للمعلومات فقط، وحسب القوانين اللبنانية، إن أي شركة متعهدة تريد أن تقوم بتنفيذ أي مشروع على الأراضي اللبنانية لا يمكنها حفر الشوارع دون الحصول على ترخيص يصدر من البلدية حيث سينفذ المشروع. وعلى المتعهد أن يقدم للبلدية جدولاً زمنياً وكفالة مالية تبعاً لعدد الأمتار المنوي حفرها،  و على البلدية أن تدرس موقع الحفر، وتعين مراقبين، وتوافق على الجدول الزمني وتوقيت البدء والانتهاء.

 بالإضافة إلى ذلك يتوجب على البلدية أن تمنع اي حفريات في زمن الأعياد حتى لا تعرقل حركة الأسواق والحركة الاقتصادية وتنقلات المواطنين التي تزيد وتيرتها خلال الأعياد.

وعلى البلدية أن تمنع الشركة المتعهدة من إقفال الطرقات عند الحفر، ولا تسمح بها إلا ليلاً فقط حتى لا تتعرقل حركة الناس. ويتوجب عليها أيضاً ألا تسمح بالحفر في الطقس الماطر، وفي حال كان الحفر في مرحلة الاستكمال تطلب البلدية من المتعهد التوقف من أجل تسهيل حركة الناس.

و السؤال الأهم الذي لا يجد المواطن له جواباً: لماذا لا يتم تزفيت الطرقات عندما تنتهي فيها الأعمال؟ ولماذا تبقى عرضة لتناثر الحصى التي تؤذي السيارات والمارة من جراء تطايرها؟

ألف سؤال وسؤال برسم بلدية صيدا عن فوضى الحفريات في شوارعها؟؟؟
 ونحن نطالبها بنشرالبرنامج الزمني لأي حفرية منوي فتحها حتى يعلم المواطن أي طرقات سيتم حفرها ومتى ستنتهي.
 ألم يعد المجلس البلدي الناس بالشفافية ؟؟ نطالبكم بتطبيقها وبتطبيق القانون على الشركات المتعهدة علّ ذلك يخفف من معاناة الناس اليومية، ولا يشكل عثرة إضافية لاقتصاد المدينة.

@ المصدر/ صوت الناس

 


دلالات : صوت الناس
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 902367975
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة