صيدا سيتي

طقس الغد .. كيف يتحول؟ تيار الفجر: المنطق السياسي والقانوني لإعادة العميل عامر الفاخوري الى لبنان يدوس على جراحات أهلنا ومقاومينا العودة إلى المدرسة تثقل كاهل أهالي تلاميذ عين الحلوة تاكسي فادي Taxi Fadi بخدمتكم .. من وإلى المطار ليلاً نهاراً - رحلات سياحية من صيدا إلى كل لبنان سنلتقي.. (بقلم د. مصطفى حجازي‎) مكتب شؤون اللاجئين في «حماس»: في الذكرى الـ37 لمجزرة صبرا وشاتيلا.. المجزرة مستمرة الاتحاد السكندري يتصدر والحكمة يخسر آخر مبارياته - 13 صورة حكم وعبر من تجارب الحياة عملية خاطفة.. هكذا ضبطا بالجرم المشهود أثناء ترويج المخدّرات! "سلامتك أمانة كون شريك فيها" حملة توعية الثلاثاء لمستشفى حمود الجامعي في اليوم العالمي لسلامة المرضى حظر عاملات أثيوبيا يُرفع قريباً وهذه هي الشروط للبيع أو للإيجار شقة مفروشة في حي الست نفيسة في صيدا أطعمة تزيد من فرص الإصابة بالإسهال ما هي؟ جريحة في محاولة سلب انتهاء العطلة القضائية نوافذ جديدة لمنح القروض السكنية توترات متنقلة ستسود الشرق الأوسط.. لبنان لن يكون بعيداً عنها! تعيينات إضافية 3 إخوة حاولوا قتل شقيقهم داخل منزله! 3 مصارف لبنانية على لائحة العقوبات الأميركية!

شوارع صيدا وقصة إبريق الزيت

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 10 كانون ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
شوارع صيدا وقصة إبريق الزيت

تعاني مدينة صيدا من أزمة اقتصادية خانقة كباقي المناطق اللبنانية، ولكنها أشد قسوة عليها بسبب عدة عوامل، منها ما يعود للسياسات الاقتصادية العامة للحكومات المتعاقبة التي لم تعط للمدينة أي اهتمام ضمن الخطة الوطنية الشاملة، ومنها ما هو محلي حيث عزلت المدينة عن محيطها الطبيعي نتيجة النهج السياسي لقوى سياسية معروفة و لنوابها خلال العقد الأخير.

 وما يزيد الطين بلة ما تراه بمجرد تجوالك في المدينة؛ الحفريات التي تأسر شوارع المدينة والمستمرة منذ سنوات. فما أن تنتهي في شارع ما حتى تبدأ في شارع آخر، وما أن تقفل في مكان حتى يعاد فتحها مرة أخرى بعد فترة وجيزة، حتى أصبحت شوارع صيدا ساحة تجارب لمختلف أنواع الحفريات التي تلحق بالمواطن الأذى  وباقتصاد المدينة معاناة ما بعدها معاناة.

و هنا يسأل المواطن: أما آن لهذه المعاناة أن تنتهي؟ كيف لا وخراب الشوارع يمنع الناس من ارتياد السوق التجاري الذي يشكل قلب المدينه الاقتصادي، ويعرقل حركة المواطنين و يمنعهم من ارتياده!!
 فمحيط صيدا الذي كان يشكل أهله دائماً الزائر الأساسي للمدينة  فينعش الحركة الاقتصادية فيها، هذا المحيط هجرها لأسباب متعددة، ومن بينها ما تعانيه شوارعها.
اليوم نريد أن نسأل: لماذا كل هذه الفوضى التي تعانيها شوارع المدينة من الحفريات التي لا تنتهي؟ و أين بلدية صيدا من هذا الأمر؟

للمعلومات فقط، وحسب القوانين اللبنانية، إن أي شركة متعهدة تريد أن تقوم بتنفيذ أي مشروع على الأراضي اللبنانية لا يمكنها حفر الشوارع دون الحصول على ترخيص يصدر من البلدية حيث سينفذ المشروع. وعلى المتعهد أن يقدم للبلدية جدولاً زمنياً وكفالة مالية تبعاً لعدد الأمتار المنوي حفرها،  و على البلدية أن تدرس موقع الحفر، وتعين مراقبين، وتوافق على الجدول الزمني وتوقيت البدء والانتهاء.

 بالإضافة إلى ذلك يتوجب على البلدية أن تمنع اي حفريات في زمن الأعياد حتى لا تعرقل حركة الأسواق والحركة الاقتصادية وتنقلات المواطنين التي تزيد وتيرتها خلال الأعياد.

وعلى البلدية أن تمنع الشركة المتعهدة من إقفال الطرقات عند الحفر، ولا تسمح بها إلا ليلاً فقط حتى لا تتعرقل حركة الناس. ويتوجب عليها أيضاً ألا تسمح بالحفر في الطقس الماطر، وفي حال كان الحفر في مرحلة الاستكمال تطلب البلدية من المتعهد التوقف من أجل تسهيل حركة الناس.

و السؤال الأهم الذي لا يجد المواطن له جواباً: لماذا لا يتم تزفيت الطرقات عندما تنتهي فيها الأعمال؟ ولماذا تبقى عرضة لتناثر الحصى التي تؤذي السيارات والمارة من جراء تطايرها؟

ألف سؤال وسؤال برسم بلدية صيدا عن فوضى الحفريات في شوارعها؟؟؟
 ونحن نطالبها بنشرالبرنامج الزمني لأي حفرية منوي فتحها حتى يعلم المواطن أي طرقات سيتم حفرها ومتى ستنتهي.
 ألم يعد المجلس البلدي الناس بالشفافية ؟؟ نطالبكم بتطبيقها وبتطبيق القانون على الشركات المتعهدة علّ ذلك يخفف من معاناة الناس اليومية، ولا يشكل عثرة إضافية لاقتصاد المدينة.

@ المصدر/ صوت الناس

 


دلالات : صوت الناس
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911296085
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة