صيدا سيتي

ما بقا قادر تطعمي عيلتك؟ نحن معك "إيد بإيد سوا" ما تخجل تطلب لأن صيدا بتوحدنا للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء للبيع شقة طابق سادس بناء جديد - بناية دندشلي في صيدا - ساحة الشهداء حريق في كابلات الكهرباء في صيدا القديمة حي الزويتيني قرب حلويات حنينة حضانة Little Land: مستمرون بالرسالة السامية ولن نغلق أبوابنا الرعاية تنفذ مرحلة جديدة من مشروع كنزة الشتاء جريحان بحادث سير في البرامية صيدا البزري: وزير المالية يُشير إلى إنخفاض سعر صرف الليرة بدل العمل على إستعادة الأموال المنهوبة والمُهرّبة‎ الحريري يكرم البابا ويمنحه وسام الأرز الوطني انطلاق دورة صناعة الحلويات في جمعية المواساة مسابقة الروبوتات السنوية السابعة لنادي طلاب التكنولوجيا في جامعة رفيق الحريري أميركا تهدّد لبنان: انتظروا أزمة مالية رهيبة بغضون أسابيع.. وهذا شرطها للمساعدة القدرة الشرائية تقلصت بـ 34%: الترويج لوصفة انقاذية.. لكن على اللبنانيين التضحية! تحديد سعر الدولار عند الصرافين بـ 2000 ليرة: فقاعة إعلامية... وينشط السوق السوداء! تمديد غير شرعيّ في «الضمان الاجتماعيّ» المواد الغذائية والاستهلاكية: كل لحظة بسعر جديد! بعد 3 أشهر على خروجه من السجن "حارق السيارات" عاد لـ" هوايته " فأوقف مجدداً! "حراك صيدا": حكومة "الماريونيت" واللون الواحد... لن تمرّ 7 خرجين بمساعد صيدلي والارتقاء بالمجتمع مسؤولية الجميع صيدا : لحكومة انقاذ.. لا محاصصة!

شوارع صيدا وقصة إبريق الزيت

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 10 كانون ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
شوارع صيدا وقصة إبريق الزيت

تعاني مدينة صيدا من أزمة اقتصادية خانقة كباقي المناطق اللبنانية، ولكنها أشد قسوة عليها بسبب عدة عوامل، منها ما يعود للسياسات الاقتصادية العامة للحكومات المتعاقبة التي لم تعط للمدينة أي اهتمام ضمن الخطة الوطنية الشاملة، ومنها ما هو محلي حيث عزلت المدينة عن محيطها الطبيعي نتيجة النهج السياسي لقوى سياسية معروفة و لنوابها خلال العقد الأخير.

 وما يزيد الطين بلة ما تراه بمجرد تجوالك في المدينة؛ الحفريات التي تأسر شوارع المدينة والمستمرة منذ سنوات. فما أن تنتهي في شارع ما حتى تبدأ في شارع آخر، وما أن تقفل في مكان حتى يعاد فتحها مرة أخرى بعد فترة وجيزة، حتى أصبحت شوارع صيدا ساحة تجارب لمختلف أنواع الحفريات التي تلحق بالمواطن الأذى  وباقتصاد المدينة معاناة ما بعدها معاناة.

و هنا يسأل المواطن: أما آن لهذه المعاناة أن تنتهي؟ كيف لا وخراب الشوارع يمنع الناس من ارتياد السوق التجاري الذي يشكل قلب المدينه الاقتصادي، ويعرقل حركة المواطنين و يمنعهم من ارتياده!!
 فمحيط صيدا الذي كان يشكل أهله دائماً الزائر الأساسي للمدينة  فينعش الحركة الاقتصادية فيها، هذا المحيط هجرها لأسباب متعددة، ومن بينها ما تعانيه شوارعها.
اليوم نريد أن نسأل: لماذا كل هذه الفوضى التي تعانيها شوارع المدينة من الحفريات التي لا تنتهي؟ و أين بلدية صيدا من هذا الأمر؟

للمعلومات فقط، وحسب القوانين اللبنانية، إن أي شركة متعهدة تريد أن تقوم بتنفيذ أي مشروع على الأراضي اللبنانية لا يمكنها حفر الشوارع دون الحصول على ترخيص يصدر من البلدية حيث سينفذ المشروع. وعلى المتعهد أن يقدم للبلدية جدولاً زمنياً وكفالة مالية تبعاً لعدد الأمتار المنوي حفرها،  و على البلدية أن تدرس موقع الحفر، وتعين مراقبين، وتوافق على الجدول الزمني وتوقيت البدء والانتهاء.

 بالإضافة إلى ذلك يتوجب على البلدية أن تمنع اي حفريات في زمن الأعياد حتى لا تعرقل حركة الأسواق والحركة الاقتصادية وتنقلات المواطنين التي تزيد وتيرتها خلال الأعياد.

وعلى البلدية أن تمنع الشركة المتعهدة من إقفال الطرقات عند الحفر، ولا تسمح بها إلا ليلاً فقط حتى لا تتعرقل حركة الناس. ويتوجب عليها أيضاً ألا تسمح بالحفر في الطقس الماطر، وفي حال كان الحفر في مرحلة الاستكمال تطلب البلدية من المتعهد التوقف من أجل تسهيل حركة الناس.

و السؤال الأهم الذي لا يجد المواطن له جواباً: لماذا لا يتم تزفيت الطرقات عندما تنتهي فيها الأعمال؟ ولماذا تبقى عرضة لتناثر الحصى التي تؤذي السيارات والمارة من جراء تطايرها؟

ألف سؤال وسؤال برسم بلدية صيدا عن فوضى الحفريات في شوارعها؟؟؟
 ونحن نطالبها بنشرالبرنامج الزمني لأي حفرية منوي فتحها حتى يعلم المواطن أي طرقات سيتم حفرها ومتى ستنتهي.
 ألم يعد المجلس البلدي الناس بالشفافية ؟؟ نطالبكم بتطبيقها وبتطبيق القانون على الشركات المتعهدة علّ ذلك يخفف من معاناة الناس اليومية، ولا يشكل عثرة إضافية لاقتصاد المدينة.

@ المصدر/ صوت الناس

 


دلالات : صوت الناس
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922778630
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة