صيدا سيتي

معهد Tutor me: الإشراف على إنجاز فروض العطلة الصيفية - جديدنا: Magic Math خليل المتبولي: تشويش رقم 10 - الحدث الحرارة تتخطى معدلاتها الموسمية توقيف مواطن بتهمة محاولة القتل في المساكن الشعبية في صور ظاهرة الاتجار بالأطفال رائجة في لبنان عبر شبكات منظمة .. البحث عن العائلة والهوية معاناة تلاحق الآلاف اخماد حريق هشير قرب البيطار طريق مغدوشة القديم - 3 صور جمعية صيدا انترناشيونال ماراثون أطلقت التحضيرات لـ" ترياتلون صيدا الدولي "Saida International Triathlon" الثاني في الأول من أيلول 2019 ـ 7 صور إدارة مستشفى حمود الجامعي هنأت خريجي كلية الطب في جامعة بيروت العربية لهذا العام - 24 صورة إضراب عام في مخيمات .. و"لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني" تلتئم اليوم الاضراب العام والحداد يعم ​المخيمات الفلسطينية​ في لبنان من شمالها الى جنوبها توقبف مروج مخدرات وأربعة من زبائنه توقيف ابليس في الرميلة "أهلنا" أصدرت تقريراً بتقديماتها للعائلات الأقل حظاً خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر "جبهة التحرير الفلسطينية" رحبت بموقف الرئيس بري الوطني برفض "صفقة القرن" مسبح صيدا الشعبي.. انطلاقة قوية للموسم الصيفي - صورتان توفيق الزعتري يمثل النائب الدكتور أسامة سعد في لقاء حول الجامعة اللبنانية أقيم بدعوة من ندوة العمل الوطني - صورتان برسم نائبي صيدا وبلديتها والقوى المعنية .. صرخة مواطن من حي البراد للبيع شقة 225 متر مربع عند مدخل صيدا الشمالي خلف حلويات السمرة - 14 صورة حريق هشير ونفايات ومفروشات قديمة مقابل مطعم أبو بهيج على الأوتوستراد الشرقي - 6 صور كولوني الفرح للدروس الخصوصية يعلن عن بدء التسجيل للدروس الخصوصية وحل فروض العطلة الصيفية

نورما في صيدا وجزين .. أنواء بحرية وسيول وطوفانات ساحلاً وثلوج جبلاً ومزيد من الأضرار

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 09 كانون ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
نورما في صيدا وجزين .. أنواء بحرية وسيول وطوفانات ساحلاً وثلوج جبلاً ومزيد من الأضرار

ثورة «نورما» الطبيعية بلغت ذروتها أمس حيث تحول البلد من ساحله إلى جبله «أسير القبضة الجليدية» الآتية إلينا من القطب الشمالي إذ تدنت درجات الحرارة إلى ما دون الصفر في المناطق الجبلية، وتساقطت الثلوج نهاراً على ارتفاع 1000 متر، وتدنى مستوى تساقطها مع انخفاض درجات الحرارة ليلاً إلى 500 متر خصوصاً في الشمال، ووصلت كثافة الثلوج في الأرز والمرتفعات الجبلية إلى مترين، ذلك ترافق مع أمطار غزيرة في المناطق الساحلية مصحوبة بحبات برد وعواصف رعدية، واشتدت سرعة الرياح التي وصلت إلى 90 كلم في الساعة، وهي من المرات النادرة التي تحصل في لبنان، فارتفعت معها أمواج البحر إلى 5 أمتار مما عطل حركة الملاحة والصيد، وسقطت بعض اللوحات الإعلانية والأشجار المعمرة.

في صيدا - الزهراني – جزين، بين أنواء بحرية وسيول وطوفانات ساحلاً وصقيع وثلوج جبلاً، توزعت أوجه اشتداد العاصفة نورما على مناطق صيدا والزهراني وجزين وتوزعت معها المزيد من الأضرار التي تسببت بها في هذه المنطقة أو تلك. فقد اشتدت نورما في هذه المناطق بدءاً من ظهر أمس، واستمرت قوية مصحوبة برياح باردة وأمطار غزيرة حتى ساعات المساء حيث بلغت ذروتها، لتتحول جليدية على الساحل مثلجة على الجبال. في صيدا كان لحضور العاصفة نورما في يومها الثالث شكلاً جديداً أضيف إلى الرياح والأمطار الغزيرة والصقيع، وتمثل في تكون «شاروق» بحري عملاق قبالة شاطئ المدينة ربط بحرها بأجوائها الملبدة بالغيوم الكثيفة. وسجلت الرياح التي هبت على الساحل أعلى ارتفاع للموج لهذا الموسم تجاوز الخمسة أمتار، وبقيت حركتا الملاحة والصيد البحري في مرفأ صيدا معلقتين حتى إشعار مناخي آخر. فيما لم تتمكن باخرتان راسيتان منذ أيام في حوض مرفأ صيدا الجديد من المغادرة بفعل ارتفاع الأنواء البحرية. وكانت العاصفة تسببت في سقوط عدد من الأشجار واللوحات الإعلانية في صيدا وخارجها، وأدت الأمطار التي تساقطت والحفريات الناجمة عن بعض الورش والأشغال عند مدخل صيدا الشرقي في طوفان بعض الشوارع لا سيما في محلة القناية. واستنفرت فرق الطورائ والإطفاء التابعة لبلدية صيدا كما فرق الدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني في المدينة لمواجهة اي طارئ ينجم عن العاصفة. وفي الزهراني غمرت السيول البساتين الزراعية واجتاحت الخيم المحمية في محلة «البراك»، وأدت الأمطار الغزيرة وما نتج عنها من سيول إلى فيضان عبارة جسر «البرّوقية» في محلة العاقبية على الطريق القديمة التي تربط بين الزهراني وصور، حيث تحولت الطريق بعدما غمرتها المياه إلى مصيدة للسيارات العابرة، ما دفع قوى الأمن الداخلي لتحويل السير من الطريق القديمة إلى الأوتوستراد الساحلي حفاظاً على سلامة العابرين. وفي بلدة السكسكية (الزهراني) تسببت العاصفة في انهيار حائط دعم عائد لمجمع سكني في محلة «السدر» ما ادى إلى تضرر عدد من السيارات العائدة لقاطنين في المجمع وإلى ظهور تشققات في الطريق المؤدية إلى المباني السكنية ما بات يُشكل خطراً عليها. وعلم أن بلدية السكسكية سارعت لإبلاغ الهيئة العليا للإغاثة من أجل العمل سريعاً على اتخاذ التدابير اللازمة للحؤول دون وقوع كارثة. وفي شرق صيدا، دفعت العاصفة وما رافقها من أمطار طوفانية بكميات كبيرة من السيول إلى جوانب الطرقات الرئيسة ومجاري الأودية متسببة ببعض انزلاقات في التربة. كما أدت العاصفة لأعطال على الشبكة الكهربائية.

وفي جزين، تساقطت الثلوج بدءاً من ارتفاع 800 متر، من دون أن تؤدي إلى قطع طرقات باستثناء طريق جزين - كفرحونة التي بقيت سالكة نهاراً للسيارات الرباعية الدفع أو المجهزة بعدما كانت الثلوج قطعتها ليلاً وأعيد فتحها صباحاً. ووضعت أجهزة كافة البلديات وفرق وزارة الأشغال والدفاع المدني والصليب الأحمر في حالة تأهب واستنفار قصوى تحسباً للثلوج التي يتوقع أن تحملها نورما إلى مناطق دون 700 متر.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 902958749
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة