صار فيك تختار الأفضل: إنترنت DSL بسرعات خيالية وجودة عالية لجنة الأمهات في صيدا اقامت حفلاً تكريمياً لأمهات ومسني دار السلام لمناسبة عيد الأم - 29 صزرو ليلاً .. الكلاب الشاردة تهيمن على شوارع مدينة صيدا - 11 صورة تسجيل إصابة امرأة في الخمسين من العمر بداء الملاريا في أحد مستشفيات صيدا العثور على جثة رجل داخل شقته في طبرجا اشكال في سبلين حول دخول اشخاص الى البلدية ليلا رغم وجود قرار من النيابة المالية بالتحفظ على ملفات وسجلات عائدة للبلدية عرض نتائج دراستي الاسكان والبطالة وحفل إختتام مشروع تعزيز الحوار الاجتماعي في لبنان اعتصام في عوكر رفضا لزيارة وزير خارجية أميركا - 10 صور يحتال على المواطنين بصفة جابي كهرباء ومياه موقوف بجرم ابتزازا وتهديد فتيات زيتونة تستقبل يوم الطفل بنشاط ترفيهي للاطفال - 27 صورة مكتبة أطفال صيدا تحتفل بعيدي الأم والطفل مع كيك وهدايا لجميع الأطفال - 21 صورة الجامعة اللبنانية: سفر رئيس الجامعة يخضع للقوانين .. ونتمنى على وسائل الإعلام التأكد من مصادرها ومعلوماتها أسامة سعد يستقبل وفداً من مدارس الإيمان - 12 صورة جريحة في حادث إصطدام سيارة بالحاجز الإسمنتي على أوتوستراد الشماع - 3 صور أسامة سعد يلتقي وفداً من المجلس التنفيذي لصندوق الزكاة - صورتان طلاب مدرسة الأفق الجديد في صيدا يتأهلون للتصفية الثالثة على صعيد لبنان في مباراة تحدي القراءة العربي - 4 صور أبو العردات يلتقي اليوسف وأيوب: حريصون على حفظ أمن واستقرار المخيمات احتفال فني لجمعية الكشاف العربي - مفوضية الجنوب لمناسبة "عيد الشبل وعيد الأم"‎ فوج الإنقاذ الشعبي يعايد الأمهات في عيدهن

نورما في صيدا وجزين .. أنواء بحرية وسيول وطوفانات ساحلاً وثلوج جبلاً ومزيد من الأضرار

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 09 كانون ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ثورة «نورما» الطبيعية بلغت ذروتها أمس حيث تحول البلد من ساحله إلى جبله «أسير القبضة الجليدية» الآتية إلينا من القطب الشمالي إذ تدنت درجات الحرارة إلى ما دون الصفر في المناطق الجبلية، وتساقطت الثلوج نهاراً على ارتفاع 1000 متر، وتدنى مستوى تساقطها مع انخفاض درجات الحرارة ليلاً إلى 500 متر خصوصاً في الشمال، ووصلت كثافة الثلوج في الأرز والمرتفعات الجبلية إلى مترين، ذلك ترافق مع أمطار غزيرة في المناطق الساحلية مصحوبة بحبات برد وعواصف رعدية، واشتدت سرعة الرياح التي وصلت إلى 90 كلم في الساعة، وهي من المرات النادرة التي تحصل في لبنان، فارتفعت معها أمواج البحر إلى 5 أمتار مما عطل حركة الملاحة والصيد، وسقطت بعض اللوحات الإعلانية والأشجار المعمرة.

في صيدا - الزهراني – جزين، بين أنواء بحرية وسيول وطوفانات ساحلاً وصقيع وثلوج جبلاً، توزعت أوجه اشتداد العاصفة نورما على مناطق صيدا والزهراني وجزين وتوزعت معها المزيد من الأضرار التي تسببت بها في هذه المنطقة أو تلك. فقد اشتدت نورما في هذه المناطق بدءاً من ظهر أمس، واستمرت قوية مصحوبة برياح باردة وأمطار غزيرة حتى ساعات المساء حيث بلغت ذروتها، لتتحول جليدية على الساحل مثلجة على الجبال. في صيدا كان لحضور العاصفة نورما في يومها الثالث شكلاً جديداً أضيف إلى الرياح والأمطار الغزيرة والصقيع، وتمثل في تكون «شاروق» بحري عملاق قبالة شاطئ المدينة ربط بحرها بأجوائها الملبدة بالغيوم الكثيفة. وسجلت الرياح التي هبت على الساحل أعلى ارتفاع للموج لهذا الموسم تجاوز الخمسة أمتار، وبقيت حركتا الملاحة والصيد البحري في مرفأ صيدا معلقتين حتى إشعار مناخي آخر. فيما لم تتمكن باخرتان راسيتان منذ أيام في حوض مرفأ صيدا الجديد من المغادرة بفعل ارتفاع الأنواء البحرية. وكانت العاصفة تسببت في سقوط عدد من الأشجار واللوحات الإعلانية في صيدا وخارجها، وأدت الأمطار التي تساقطت والحفريات الناجمة عن بعض الورش والأشغال عند مدخل صيدا الشرقي في طوفان بعض الشوارع لا سيما في محلة القناية. واستنفرت فرق الطورائ والإطفاء التابعة لبلدية صيدا كما فرق الدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني في المدينة لمواجهة اي طارئ ينجم عن العاصفة. وفي الزهراني غمرت السيول البساتين الزراعية واجتاحت الخيم المحمية في محلة «البراك»، وأدت الأمطار الغزيرة وما نتج عنها من سيول إلى فيضان عبارة جسر «البرّوقية» في محلة العاقبية على الطريق القديمة التي تربط بين الزهراني وصور، حيث تحولت الطريق بعدما غمرتها المياه إلى مصيدة للسيارات العابرة، ما دفع قوى الأمن الداخلي لتحويل السير من الطريق القديمة إلى الأوتوستراد الساحلي حفاظاً على سلامة العابرين. وفي بلدة السكسكية (الزهراني) تسببت العاصفة في انهيار حائط دعم عائد لمجمع سكني في محلة «السدر» ما ادى إلى تضرر عدد من السيارات العائدة لقاطنين في المجمع وإلى ظهور تشققات في الطريق المؤدية إلى المباني السكنية ما بات يُشكل خطراً عليها. وعلم أن بلدية السكسكية سارعت لإبلاغ الهيئة العليا للإغاثة من أجل العمل سريعاً على اتخاذ التدابير اللازمة للحؤول دون وقوع كارثة. وفي شرق صيدا، دفعت العاصفة وما رافقها من أمطار طوفانية بكميات كبيرة من السيول إلى جوانب الطرقات الرئيسة ومجاري الأودية متسببة ببعض انزلاقات في التربة. كما أدت العاصفة لأعطال على الشبكة الكهربائية.

وفي جزين، تساقطت الثلوج بدءاً من ارتفاع 800 متر، من دون أن تؤدي إلى قطع طرقات باستثناء طريق جزين - كفرحونة التي بقيت سالكة نهاراً للسيارات الرباعية الدفع أو المجهزة بعدما كانت الثلوج قطعتها ليلاً وأعيد فتحها صباحاً. ووضعت أجهزة كافة البلديات وفرق وزارة الأشغال والدفاع المدني والصليب الأحمر في حالة تأهب واستنفار قصوى تحسباً للثلوج التي يتوقع أن تحملها نورما إلى مناطق دون 700 متر.


 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 895285550
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة