صيدا سيتي

اشكال في مجدليون تخلله اطلاق نار تحرك احتجاجي أمام شركة كهرباء صيدا السعودي بحث مع رئيس مؤسسة مياه الجنوب وسيم ضاهر بتأمين احتياجات صيدا من المياه السفير التونسي محمد كريم بودالي في لقاء وداعي بضيافة علي محمود العبد الله بهية الحريري عقدت لقاءاً تشاوريا مع وفد زراعي من البقاع وعكار حول تحديات القطاع وسبل تفعيله وتنشيطه ثانوية حسام الدين الحريري احتفلت بتخريج دفعة 2020 من طلابها بهية الحريري تشاورت مع شبكة صيدا المدرسية بالتحضيرات للعام الدراسي المقبل والتعايش مع كورونا بدعم من برنامج ENI CBC MED غرفة صيدا والجنوب تطلق دعوة لاختيار 25 من رواد الاعمال الطموحين الحاج يحيى زكريا مستو في ذمة الله نساء صيدا في مقدّمة المناضلات للاستقلال حدث في صيدا LUNA CAFE خدمتنا ممتازة ليل نهار وأسعارنا ما بتتأثر بطلوع الدولار حمّود: الحكومة فشلت في حل الأزمة والأولى بها أن تستقيل هل يشكل تقارب "فتح"- "حماس" مفاجأة الثلاثاء... وفتح ستدفع رواتب عناصرها خلال ايام الحاج أحمد مصطفى ظاهر في ذمة الله الحاجة مريم يوسف ناصر (أرملة سعد الدين القرص) في ذمة الله للبيع عقار أرض في بتدين اللقش مطل على سد بسري قضاء جزين رابطة الطلاب المسلمين والرابطة الإسلامية لطلبة فلسطين يقيمان معرضهم السنوي للتخصصات الجامعية والمهنية الإعلان عن تشكيل نداء 11 تموز الاغترابي بلدية الغازية: تسجيل إصابة وفحوصات غدا لحوالي 25 مخالطا

نورما في صيدا وجزين .. أنواء بحرية وسيول وطوفانات ساحلاً وثلوج جبلاً ومزيد من الأضرار

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
نورما في صيدا وجزين .. أنواء بحرية وسيول وطوفانات ساحلاً وثلوج جبلاً ومزيد من الأضرار

ثورة «نورما» الطبيعية بلغت ذروتها أمس حيث تحول البلد من ساحله إلى جبله «أسير القبضة الجليدية» الآتية إلينا من القطب الشمالي إذ تدنت درجات الحرارة إلى ما دون الصفر في المناطق الجبلية، وتساقطت الثلوج نهاراً على ارتفاع 1000 متر، وتدنى مستوى تساقطها مع انخفاض درجات الحرارة ليلاً إلى 500 متر خصوصاً في الشمال، ووصلت كثافة الثلوج في الأرز والمرتفعات الجبلية إلى مترين، ذلك ترافق مع أمطار غزيرة في المناطق الساحلية مصحوبة بحبات برد وعواصف رعدية، واشتدت سرعة الرياح التي وصلت إلى 90 كلم في الساعة، وهي من المرات النادرة التي تحصل في لبنان، فارتفعت معها أمواج البحر إلى 5 أمتار مما عطل حركة الملاحة والصيد، وسقطت بعض اللوحات الإعلانية والأشجار المعمرة.

في صيدا - الزهراني – جزين، بين أنواء بحرية وسيول وطوفانات ساحلاً وصقيع وثلوج جبلاً، توزعت أوجه اشتداد العاصفة نورما على مناطق صيدا والزهراني وجزين وتوزعت معها المزيد من الأضرار التي تسببت بها في هذه المنطقة أو تلك. فقد اشتدت نورما في هذه المناطق بدءاً من ظهر أمس، واستمرت قوية مصحوبة برياح باردة وأمطار غزيرة حتى ساعات المساء حيث بلغت ذروتها، لتتحول جليدية على الساحل مثلجة على الجبال. في صيدا كان لحضور العاصفة نورما في يومها الثالث شكلاً جديداً أضيف إلى الرياح والأمطار الغزيرة والصقيع، وتمثل في تكون «شاروق» بحري عملاق قبالة شاطئ المدينة ربط بحرها بأجوائها الملبدة بالغيوم الكثيفة. وسجلت الرياح التي هبت على الساحل أعلى ارتفاع للموج لهذا الموسم تجاوز الخمسة أمتار، وبقيت حركتا الملاحة والصيد البحري في مرفأ صيدا معلقتين حتى إشعار مناخي آخر. فيما لم تتمكن باخرتان راسيتان منذ أيام في حوض مرفأ صيدا الجديد من المغادرة بفعل ارتفاع الأنواء البحرية. وكانت العاصفة تسببت في سقوط عدد من الأشجار واللوحات الإعلانية في صيدا وخارجها، وأدت الأمطار التي تساقطت والحفريات الناجمة عن بعض الورش والأشغال عند مدخل صيدا الشرقي في طوفان بعض الشوارع لا سيما في محلة القناية. واستنفرت فرق الطورائ والإطفاء التابعة لبلدية صيدا كما فرق الدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني في المدينة لمواجهة اي طارئ ينجم عن العاصفة. وفي الزهراني غمرت السيول البساتين الزراعية واجتاحت الخيم المحمية في محلة «البراك»، وأدت الأمطار الغزيرة وما نتج عنها من سيول إلى فيضان عبارة جسر «البرّوقية» في محلة العاقبية على الطريق القديمة التي تربط بين الزهراني وصور، حيث تحولت الطريق بعدما غمرتها المياه إلى مصيدة للسيارات العابرة، ما دفع قوى الأمن الداخلي لتحويل السير من الطريق القديمة إلى الأوتوستراد الساحلي حفاظاً على سلامة العابرين. وفي بلدة السكسكية (الزهراني) تسببت العاصفة في انهيار حائط دعم عائد لمجمع سكني في محلة «السدر» ما ادى إلى تضرر عدد من السيارات العائدة لقاطنين في المجمع وإلى ظهور تشققات في الطريق المؤدية إلى المباني السكنية ما بات يُشكل خطراً عليها. وعلم أن بلدية السكسكية سارعت لإبلاغ الهيئة العليا للإغاثة من أجل العمل سريعاً على اتخاذ التدابير اللازمة للحؤول دون وقوع كارثة. وفي شرق صيدا، دفعت العاصفة وما رافقها من أمطار طوفانية بكميات كبيرة من السيول إلى جوانب الطرقات الرئيسة ومجاري الأودية متسببة ببعض انزلاقات في التربة. كما أدت العاصفة لأعطال على الشبكة الكهربائية.

وفي جزين، تساقطت الثلوج بدءاً من ارتفاع 800 متر، من دون أن تؤدي إلى قطع طرقات باستثناء طريق جزين - كفرحونة التي بقيت سالكة نهاراً للسيارات الرباعية الدفع أو المجهزة بعدما كانت الثلوج قطعتها ليلاً وأعيد فتحها صباحاً. ووضعت أجهزة كافة البلديات وفرق وزارة الأشغال والدفاع المدني والصليب الأحمر في حالة تأهب واستنفار قصوى تحسباً للثلوج التي يتوقع أن تحملها نورما إلى مناطق دون 700 متر.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934563885
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة