صيدا سيتي

البطل عدنان الجليلاتي يغادر إلى كندا للمشاركة في بطولة العالم للماسترز في لعبة رفع الأثقال - 4 صور فوج "أبو عبيدة بن الجراح" في كشاف الفاروق يختتم مخيمه السنوي - 29 صورة جمعية أصدقاء زيرة وشاطئ صيدا: لعدم السباحة خارج الأماكن التي حددتها البلدية سيقلي استضاف لقاء لبنانيا فلسطينيا في المية ومية: لترسيخ الاستقرار أهالي محكومي عبرا اعتصموا في صيدا احتجاجا على رفض بو صعب للعفو للبيع شقة في الوسطاني - حي البراد - بناية الحلبي - مقابل عصير العقاد - 16 صورة مصبغة My Washer تفتتح فرعها الرابع في الغازية بجانب سوبر ماركت التوفير وتبارك لوكيلها محمد حمدان الجيش يتسلم من القوة المشتركة "ملقي القنابل" في عين الحلوة عرسك بالكامل في صالة صار بَدّا للأعراس: تصوير وزفة وفيديو وضيافة و DJ مع موقف سيارات وملعب للأطفال للبيع فيلا ثلاثة طوابق في منطقة جون على مساحة 1,050 متر مربع - 7 صور منتخب لبنان في كرة الطاولة يواصل انتصاراته في بطولة غرب آسيا للفرق - 3 صور اختتام دورة تنمية الذكاء العاطفي عند الأطفال - 16 صورة حزب الله إستقبل تيار الفجر للتهنئة بذكرى الانتصار: للعمل على استثناء الفلسطينيين من إجراءات وزارة العمل - 6 صور تزيين شوكولا لكل أنواع المناسبات من Choco Lina حج مبرور وسعي مشكور - 13 صورة لأول مرة في صيدا!! دورة فنية في تشكيل وتصميم البالونات لكافة المناسبات جمعية الإمام الشاطبي تنفذ مشروع الأضاحي لعام 2019‎ وعدد المستفيدين بلغ حوالي 950 عائلة - 18 صورة مبارك افتتاح محل جبنة ولبنة لصاحبيه زياد حمود وهاني الزيباوي في صيدا - شارع دلاعة - مقابل حلويات الإخلاص - 27 صورة دعوة مجانية إلى مهرجان حكاياتنا .. الخميس 29 آب، في مركز معروف سعد الثقافي - صيدا‎ مدرسة الغد المشرق تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2019-2020 (مقسطة على 9 أشهر) - بإدارة الأخصائية التربوية سوسن عبد الحليم للبيع شقة سوبر ديلوكس بإطلالة مميزة 156 متر مربع في آخر كفرجرة صيدا (بناية تلبيس حجري) - 13 صورة

الجوارب الضاغطة

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الإثنين 07 كانون ثاني 2019
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد وتقديم د بدر غزاوي

الجوارب الضاغطه

لا يقتصر استخدام الجوارب الضاغطة على علاج دوالي الساقين أو مساعدة كبار السن على الحركة فحسب، إنما يُمكن استخدامها والاستفادة منها أيضاً عند السفر في رحلات طويلة وكذلك عند ممارسة الرياضة. 

ويضرب البروفيسور الألماني إيبرهارد رابه، من عيادة الأمراض الجلدية التابعة لجامعة بون، مثالاً على ذلك بأن عدائي المسافات الطويلة يفضلون استخدام هذه الجوارب بشكل خاص لوقاية عضلاتهم من الإصابة بإجهاد مبكر، موضحاً أن الجوارب الضاغطة تعمل على الإسراع في عملية الاستشفاء, ومن ثم تقي من الإصابة بالإجهاد. 

وأوضح أن الجوارب الضاغطة تُستخدم بشكل أساسي عند الإصابة بدوالي الساقين أو تورمات الساق أو عند ظهور تغيرات الجل، التي تحدث نتيجة الإصابة بالتجلطات الدموية والتهاب الأوردة. 

وتبين أن الجوارب الضاغطة تؤدي وظيفتها على مستويين، أولهما أنها تُسهم في الضغط على الأوعية الدموية كي يتسنى لأوردة الساق ضخ كميات أكبر من الدم باتجاه القلب أثناء الوقوف, لأنه إذا لم يضخ الجسم كميات وفيرة من الدم إلى أعلى فغالباً ما يؤدي ذلك للإصابة بتورمات وتغيرات جلدية على الساق. 

ولذا فأن الضغط الخارجي الناتج عن ارتداء الجوارب الضاغطة يعمل على تصغير قطر الأوردة، مما يؤدي لسرعة سريان الدم بداخلها, ومن ثمّ الحد من الشعور بالتعب. 

وعن التأثير الآخر للجوارب الضاغطة، فأن هذه الجوارب يُمكن أن تساعد بالضغط على الأنسجة الدهنية الموجودة تحت الجلد، الأمر الذي يعمل على الحد من ظهور تورمات عند الإصابة بالوذمات مثلاً أو بأي من الالتهابات الأخرى، ولذلك فأن الجوارب تعمل على الإسراع في عملية امتصاص وتصريف السوائل  بالأنسجة، وبالتالي يتمتع الضغط بتأثير مثبط للالتهاب. 

تجلطات دموية
أما عن تأثير ارتداء الجوارب الضاغطة على الأوردة العميقة، أي الأوعية الدموية الموجودة عميقاً داخل الساق. فأن الضغط الناتج عن ارتداء هذه الجوارب يعمل على إسراع سريان الدم هناك، مما يقي من تكوّن تجلطات دموية بالساق. 

وبالنسبة لنوعيات الجوارب الضاغطة، تبين أنه يوجد فئات متنوعة من الجوارب الضاغطة، يتحدد كل منها وفقاً لطبيعة حياكة الجورب، لذا تتميز بعض الجوارب بقابليتها للتمدد عن غيرها، علماً بأن منطقة الكاحل هي أكثر مناطق الساق التي تتعرض للضغط. 

ونشير إلى أن الملليمتر الزئبقي (mmHg) هو وحدة قياس معدل ضغط هذه الجوارب على الساق أثناء ارتدائها، و الفئة الأولى تمتاز بضغط يُقدر بعشرين ملليمترا زئبقيا، بينما يُقاس ضغط الفئة الثانية بثلاثين ملليمترا زئبقيا، أما عن الفئة الثالثة فيقدر قياس ضغطها بأربعين ملليمترا زئبقيا. 

ولتحديد الفئة المناسبة من هذه الجوارب، فأن ذلك يتوقف على احتياج كل مريض، وأمثلة لذلك حيث يمكن لمَن أُصيب بقرحة الساق الوريدية مثلاً ارتداء الجوارب من الفئة الثالثة، بينما تتناسب الفئة الثانية مع الأشخاص الذين تميل سيقانهم للتورم خلال فترات المساء. أما عن الفئة الأولى، فعادةً ما يصفها الأطباء للنساء الحوامل حيث تعمل هذه الجوارب على علاج تجمعات السوائل بالساقين. 

أن هناك فئة أقل من الفئة الأولى، وهي الجوارب الواقية من التجلطات الدموية التي عادةً ما يُوصى المسافرون بارتدائها, حيث تُساعد مثل هذه الجوارب على تجنب الإصابة بتجلطات دموية بأوردة الساقين عند السفر مسافات طويلة. 

و ليس بالضرورة أن يتعرض جميع الأشخاص للإصابة بتجلطات دموية  بالساق عند السفر مسافات طويلة، ولذا "لا يواجه الأشخاص الأصحاء خطر الإصابة بتجلطات دموية بالساق عند السفر بالطائرة سوى بمعدل ضئيل". 

وإن كان بعض الأشخاص الأصحاء يرتدون هذه الجوارب عند السفر، فيرجع ذلك إلى رغبتهم في تجنب الإصابة بتورمات بالساقين, لأنه غالباً ما تجتمع السوائل لدى الأشخاص الأصحاء في سيقانهم إذا لم يتحركوا فترات طويلة. 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 907751987
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة