صيدا سيتي

في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات حواجز توعية لقوى الأمن الداخلي في الجنوب مش مهم عبّي وقتن... المهم عبّي وقتن بشي هادف الجماعة الاسلامية تستقبل وفداً من الصليب الاحمر الدولي - 5 صور العسكريون المتقاعدون: سنحاصر بيروت غداً ! الادّعاء على رئيس بلدية الجيّة بجرائم هدر واختلاس تفريط بالسلامة العامة مقابل مداخيل للخزينة .. طابق مر جديد؟! إضراب «اللبنانية»: التسوية أمام جمعيات الأساتذة أنيس النقاش .. صراعات لبنان والمنطقة .. في صيدا القطاع الصحي في لبنان: لا بديل من الحلول الجذرية ثانوية حسام الدين الحريري احتفلت بتخريج تلامذة قسم الروضات - 64 صورة Palestinians in Lebanon protest Trump's Middle East peace workshop جريح في اشكال وقع في شارع غسان حمود في صيدا حزب الله إستقبل د. وسيم ضاهر - صورتان مقاصد النبطية عددت انجازاتها: نعمل بشكل دؤوب لنكون في مصاف المدارس الرائدة اخماد حريق هشير في جادة الشماع من جهة طلعة المحافظ - 3 صور أبو كريم فرهود: أي صيغة التفافية على الحل السياسي الذي يضمن حقوق الشعب الفلسطيني كاملة مصيرها الفشل الذريع مصلحة الليطاني تنظم تقارير فنية بالتعديات العقارية لثلاثة متنزهات في منطقة قعقعية الجسر وفاة مواطنة متأثرة بجروحها بانقلاب سيارة في النبطية متطوعو جمعية نواة ينظمون ندوة حول أشكال الإدمان ومخاطره - 10 صور جمعية نواة تنظم وقفة تضامنية مع فلسطين، ورفضاً لمؤامرة صفقة القرن، ومؤتمر التطبيع في البحرين - 10 صور

الزهايمر

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الأربعاء 24 تشرين أول 2018
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد وتقديم د بدر غزاوي

الزهايمر

مرض الزهايمر هو مرض خطير يهاجم خلايا المخ ويسبب فقدان الذاكرة والقدرات المعرفية، وفي مراحل المرض المتقدمة يؤثر المرض كثيراً على الأنشطة اليومية، ويحتاج المريض عندها لرعاية خاصة.

مقدمة عن الزهايمر

وقد يصاب مرضى الزهايمر بالاكتئاب ويتلقون أدوية تخفف من أعراض الاكتئاب التي تظهر بسبب الارتباك والعجز الذي يسببه المرض، ويتفشى عادة مرض الزهايمر في سن متقدمة جداً.

تزيد فرص الإصابة بمرض الزهايمر بشكل مطرد بعد سن الـ 65، ومع ذلك قد تكون هناك بدايات لمرض الزهايمر في سن مبكرة، ولكن هذا ليس فقدان ذاكرة مرتبط بالشيخوخة الطبيعية.

فقدان الذاكرة المزمن هو عادة أول دليل على الاصابة بهذا المرض، على الرغم من أن أعراض الزهايمر الأولية يمكن أن تتغير من شخص لاخر.

10 علامات تحذيرية من مرض الزهايمر

مرض الزهايمر ليس جزءاً من عملية الشيخوخة الطبيعية، إذا كان أحباؤكم يعانون من بعض هذه الأعراض، يوصى بالتوجه إلى الطبيب:

1- فقدان الذاكرة الذي يؤثر على الأداء اليومي

هذا طبيعي تماماً في كل جيل، أن ننسى الأشياء، وخاصة إذا كان ذهننا مشغولاً كثيراً، ولكن عندما نهدأ فإننا نتذكر عادة الأشياء التي نسيناها.

القاعدة تقول، إذا تذكرت أنك نسيت شيئاً، فوضعك طبيعي، ولكن عندما ينسى الشخص الأشياء ولا يعلم أنه نسيها، ويواصل التصرف بشكل طبيعي، فإن ذلك قد يشير لوجود شيء غير طبيعي.

2- صعوبة أداء المهام المعروفة

المهام السهلة واليومية يمكن أن تصبح مستحيلة بالنسبة لمريض الزهايمر، حتى إعداد كوب من الشاي.

في المراحل الأولى من المرض ينسى مريض الزهايمر كمية السكر التي يحبها، ولاحقاً قد ينسى تماماً كيفية إعداد كوب من الشاي، من أين يبدأ في ذلك وهكذا.

هذا مثال واحد على الحالات التي يجد فيها المرضى صعوبة في بداية المرض في أداء المهام اليومية وينسون التفاصيل المرتبطة بها.

3- مشاكل في اللغة

دماغنا هو كالقاموس الذي نستخرج منه الكلمات لتشكيل جملة كاملة، مرض الزهايمر أشبه بتمزق صفحات من القاموس.

وبالتالي فان الثروة اللغوية تتضاءل والكلمات التي كانت مفهومة في الماضي، لا تعد مفهومة أو ينسى معناها تدريجياً.

4- التيه في الزمان والمكان

مريض الزهايمر يمكنه المشي في الشارع الذي عاش فيه لسنوات عديدة لكنه لا يعرف أو يميز أين هو أو كيف وصل إلى هناك وكيف يعود.

5- انخفاض القدرة على الحكم

كلنا نخطئ أخطاء صغيرة في الحكم، مثل نسيان المظلة في يوم ماطر، ولكن مريض الزهايمر قد يرتدي ملابس الشتاء الدافئة في الصيف مثلاً، أو يرتدي الملابس الداخلية فوق الثياب ولا يشعر بخطأ في ذلك.

6- مشاكل في التفكير البسيط

المسائل البسيطة في الرياضيات قد تكون مستحيلة تقريباً للحل لدى مرضى الزهايمر، وحتى عمليات الجمع والطرح السهلة جداً.

7- نسيان مكان الأشياء

مريض الزهايمر يميل إلى الارتباك والخلط ووضع الأشياء في غير مكانها، وكثيراً ما يتهم أفراد الأسرة ومقدمي الرعاية المرضى بالسرقة على الرغم من أن ذلك ليس صحيحاً.

8- تغيرات في الحالة المزاجية أو السلوك

المصابون بأعراض الزهايمر يتعرضون لتغيرات سريعة وحادة في الحالة المزاجية أو السلوك دون أسباب واضحة .

9- التغييرات في الشخصية

شخصيتنا تكون عادة ثابتة طوال الحياة، ولكت عند الإصابة بالزهايمر، فإن الشخصية قد تتغير تدريجياً أو فجأة، السعيد قد يتحول إلى عصبي، والواثق من نفسه قد يصبح متشكك وقلق، وهكذا.

10- فقدان الاهتمام

الأشخاص الذين يعانون من أعراض الزهايمر يميلون في كثير من الأحيان لفقدان الاهتمام بالأشياء التي كانت تسبب لهم السعادة في الماضي.

الهوايات القديمة تصبح فجأة مملة والأهداف المختلفة والأحلام أو الطموحات تفقد الكثير من قيمتها الأصلية.

معلومات هامة عن الزهايمر

مرضى الزهايمر غالباً ما يظهرون تغيرات شديدة في السلوك، فهم يصبحون غير قادرين على رعاية أنفسهم في كثير من الحالات وحتى أنهم لا يميزون بين الأشخاص.

 وقد يفقدون تدريجياً القدرة على الاستمتاع بأشياء لطالما أحبوا القيام بها، وللأسف الشديد، الكثير منهم يفقدون حتى القدرة على تمييز أحبائهم.

الان يحاول الكثير من العلماء حول العالم بذل جهود كبيرة لدراسة مرض الزهايمر لإيجاد علاج تام أو مخفف لأعراض الزهايمر.

لا يوجد حالياً أي علاج فعال لمرض الزهايمر، الأمر الذي يؤدي في معظم الحالات إلى الوفاة المبكرة، ويعتبر مرض الزهايمر حالياً مرضاً شائعاً جداً وليس نادراً كما يعتقد كثر.

بصرف النظر عن الضرر الكبير الذي يسببه هذا المرض على حياة المريض، فكذلك تتضرر عائلته التي تضطر لمواجهة القسوة البطيئة والصعبة للمرض.

في المراحل المبكرة من مرض الزهايمر يبدو في بعض الأحيان أن هذه ليست مشكلة خاصة ولذلك تميل الكثير من الأسر لعلاج أحبائها المرضى بأنفسهم.

ولكن وعلى المدى البعيد، يكشف أنه من الصعب أو من المستحيل التعامل مع هذا المرض ضمن إطار العائلة ويجب فحص إمكانية تلقي مساعدة للعلاج في الخارج .


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 903143849
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة