صيدا سيتي

تطبيقات تحوّل هاتفكم إلى أداة لقياس المسافات والمساحات ما سرّ سكوت الدائنين... وماذا يُحضِّرون للبنان؟ "سمكة" التحويلات "الدسمة" تُطعم الجائع ولا تبني الاقتصاد منصّة صناعية "لتغذية السوق" رسالة صيداوية: الحجْر من دون مساعدات إعدام جماعي أسرار الصحف: يتردد أن التحقيق الذي بدأته السلطات السويسرية قد يتوسع ليشمل حسابات موجودة في دول أخرى البزري: الأولوية في توزيع اللقاحات ستعطى للقطاعات الطبية وكبار السن متعاقدو المهني: نعلن تعليق الإضراب مع تأكيد استمرارنا بالمطالبة بحقوقنا حتى إنصافنا مؤسسة برو غارد في خدمتكم: تنظيف ورش وحماية وتعقيم - خدماتنا مضمونة ومكفولة مطلوب سائق لنقل البضائع مع رخصة عمومية لباتيسري في صيدا مطلوب سائق لنقل البضائع مع رخصة عمومية لباتيسري في صيدا إصابة شخص بعارض صحّي في صيدا سيارات الاسعاف تجول في أحياء عين الحلوة للتوعية على مخاطر كورونا بهية الحريري التقت المكتب الجديد لـ"منسقية المستقبل في صيدا والجنوب" إخماد حريق غرفة نوم داخل منزل في حي الاسماعيلية خلف نادي الضباط مبارك لمدينة صيدا اختيار الدكتور عبد الحليم زيدان والأستاذة هبة مركيز من الشخصيات العربية الأكثر تأثيرا في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2020 د. رياض أبو العينين: إجراءات عملية لمواجهة أزمة كورونا مطلوب ناطور لمنزل في شرق صيدا حملة لتأمين ما يستلزم عمليّة التعلّم عن بعد لأبنائنا في صيدا والجوار ببيتك ومن تلفونك تحكم بكل شي: برنامج محاسبة ومستودعات ونقطة بيع مع إمكانية العمل أونلاين

إرشادات وقائية لفوج الإنقاذ الشعبي لتجنب قدم السكري - 4 صور

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

صدر عن فوج الإنقاذ الشعبي في مؤسسة معروف سعد بالتعاون مع الجمعية اللبنانية للسكري إرشادات لنشر وتعزيز ثقافة الوعي لدى مرضى السكري لتجنب الإصابة بالقدم السكرية..

قدم السكري .. مرض خطير يصيب القدمين، وهو أحد تبعات ومضاعفات مرض السكري، ويحدث نتيجة الإهمال وعدم العناية بالقدمين بالطرق السليمة ويتضمن مشاكل صحية قد تصل إلى البتر.

تعريف قدم السكري

هي مجموعة من التغيرات المرضية المؤثرة في الأطراف  السفلية والناتجة عن إصابة مريض السكري بالرضوض الميكانيكية أو الحرارية التي يتعذر شفاؤها لتوافر عوامل مرضية ترتبط بمضاعفات الإصابة بمرض السكري.

فقد تتسبب تقرحات القدم وما يتبعها من التهابات وغرغرينا وتسمم التهابي الناتجة عن مرض السكري في بتر كلي أو جزئي للأطراف السفلية في المراحل الأخيرة.

أكثر حالات البتر الناتجة عن القدم السكرية يمكن تجنبها بالوعي والعناية بالقدمين .. وعلى المرضى معرفة تلك المضاعفات وأسبابها  ومراجعة الأطباء المختصين بشكل دوري للحيلولة دون وقوعها.

كيف يؤثر داء السكري على القدم؟

- يسبب داء السكري اعتلال في الأعصاب الحسية والحركية في الساقين وأكثر ما يؤثر على القدمين.

- يسبب داء السكري اعتلال في الأوعية الدموية المتوسطة والدقيقة، مما يسبب نقص التروية الدموية إلى القدمين.

- يسبب داء السكري اعتلال في المفاصل للقدمين والأصابع مما يؤدي إلى تشوهات.

- يسبب داء السكري  نقصاً في مناعة الجسم والحد من قدرته على مقاومة الالتهابات،  بما في ذلك الناتجة عن تقرحات القدم السكرية.

أعراض القدم السكري

- الشعور بألم شديد في العضلات والقدمين.

- ضعف الإحساس بالألم.

- الشعور بالتنميل، وبإحساس مثل وخز الأبر والحرقة.

-  الشعور ببرودة القدمين.

- تغير في لون القدم، وظهور اللون الأزرق ذو احمرار على القدمين أو على قدم واحدة.

- حدوث تقرحات والتهاب الجروح.

- حدوث تشققات بطيئة الالتئام.

- تورم القدمين.

كيفية تجنب مضاعفات الخطيرة لمرض القدم السكرية

هناك خطوات يجب القيام بها يومياً لتجنب الإصابة:

- المحافظة على المستوى الطبيعي للسكر في الدم عبر تناول الأدوية في أوقاتها، والالتزام بتعليمات الطبيب،  والعيش وفق نمط صحي من تناول الأغذية الصحية وممارسة النشاط البدني يومياً.

- إجراء فحص دوري للقدمين من قبل الطبيب المختص.

- فحص القدمين يومياً في فترة المساء، والتأكد من عدم وجود جرح أو خدش وأي تورم أو تقرح، اذا كان هناك مشكلة في الانحناء تستخدم مرآة أو يستعان بأحد أفراد العائلة.

- المحافظة على نظافة القدمين لتجنب أي التهابات وللحد من مهاجمة البكتيريا للقدمين، لا بد من العناية المستمرة واليومية واستعمال الماء الفاتر والصابون وتجفيف القدمين جيداً بخاصة بين الأصابع لمنع نمو البكتريا.

- قص الأظافر باهتمام وعناية، لتجنب حدوث أضرار من خدوش وجروح، ولا بد من قصها بطريقة مستقيمة وعدم حفر الجوانب، وقبل القص لا بد من غسل وتجفيف القدمين لجعل الأظافر لينة وسهلة القص.

- عدم استخدام الأدوات الحادة أو اللصقات البلاستيكية أو المواد الكيميائية لإزالة المسامير اللحمية.

- الحرص على بقاء الجلد رطباً وطرياً للحفاظ على القدمين، واستخدم مراهم خاصة وتجنب وضعها بين الأصابع.

- حماية قدميك من البرودة والحرارة بتجنب الماء الساخن والأسطح الساخنة لأنها تشكل خطراً على قدميك.

- عند الاستحمام استخدم الماء الفاتر الحرارة ( 35 أقصى حد).

- ارتداء الجوارب والأحذية عند المشي على الأسطح الساخنة ( الشواطئ وحول المسابح).

- اختيار الحذاء المناسب لحماية القدمين من برد الشتاء، وتجنب الاقتراب من وسائل التدفئة، وعدم ارتداء الأحذية البلاستيكية والصنادل لكي تحمي الأصابع من أي صدمات.

- عدم مشي حفاة القدمين حتى داخل المنزل.

 - ممارسة رياضة المشي باستمرار وتجنب الركض والقفز.

درهم وقاية خير من قنطار علاج .. دمتم سالمين ..

للطوارئ: 07720141 - 70333761. 

@ المصدر/ فوج الإنقاذ الشعبي


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 950817935
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2021 جميع الحقوق محفوظة