صيدا سيتي

للإيجار شقة مفروشة في عبرا التلة البيضاء ورشة عمل دراسية وبحثية وتخطيطية حول "النسيج العمراني في صيدا القديمة" الحريري التقت سفير مصر الجديد وسوسان وضو والسعودي أسامة سعد في الاجتماع الموسع لدعم الانتفاضة يدعو لتزخيم الانتفاضة من أجل تمكينها من مواجهة السلطة القائمة، وإنقاذ الوطن، وتحقيق مطالب الناس ديما مراد وقّعت كتابها "ثوان حاسمة" في ثانوية رفيق الحريري اجتماع موسع في مركز معروف سعد ناقش سبل دعم الانتفاضة الشعبية وتزخيمها متظاهرون دخلوا مبنى الضمان في صيدا وطالبوا بحقوق المواطن في الضمان الدولار لن يساوي 1500 والبنزين سيزيد 5000.. هذا ما ينتظر لبنان إذا "جاء" "صندوق النقد"! "شجرة ميلاد" صيدا من الإطارات: رسالة رمزية عن الفقر... والعيش المشترك عشرات آلاف المضمونين قادرون على سحب تعويضاتهم أكثر من مرة: من يحمي أموال العمّال في الضمان من النهب؟ موقوفو صور أحرار... بعد 50 يوماً حراك صيدا تراجع عن رفع شجرة ميلاد مطاطية تجمع لجان الاحياء في مخيم عين الحلوة يدعو للاسراع في اغاثة اللاجئين طلاب الإنجيلية في صيدا يواصلون جولتهم لعرض تصورهم لبلدهم اللجان الشعبية تعتصم أمام مقر الأنروا بعين الحلوة وتطالبها بإغاثة عاجلة لأهل المخيمات في لبنان مسيرة سيّارة جابت شوارع صيدا رفضاً للفساد والهروب من المسؤولية اطلاق نار في عين الحلوة جراء اشكال عائلي Smart Program دعوة لحضور توقيع رواية مرج البحرين لأبو الغزلان للبيع شقة مساحة 120 متر مربع مع سند أخضر في صيدا - وادي الفوار

العلاج بالضحك

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد وتقديم د بدر غزاوي

العلاج بالضحك

تشيرالعديد من الدراسات إلى أهمية الضحك لحماية القلب، لأن الإنسان عندما يضحك يُفرز هرمون الكورتيزول “وهذا الهرمون يُفرز بكثرة عند التعرض لضغط عصبي”، وفي حالة الضحك يفرز هذا الهرمون بقلة، لذلك ينصح أن يستخدم الإنسان الضحك في حالة تعرضه للضغوط، حيث أنه يساعد الإنسان على تحمل الألم. ويعمل الضحك أيضًا على زيادة مساحة البطانة الوعائية الدموية مما يؤدي إلى تدفق الدم بشكل جيد وهو ما يعمل على منع تصلب الشرايين، ويساعد أيضًاعلى تقوية جسم الإنسان من خلال إفراز الأجسام المضادة، التي تساعد الإنسان على تقليل الإصابة بالذبحة الصدرية أوالأزمات القلبية أو السكتة الدماغية. لكن يجب أن نعرف أن الضحك عامل مساعد في حماية قلب الإنسان، ولكن لايكون بديلًا أساسيًّا، لذلك يجب متابعة الطبيب.

2- تقوية جهاز المناعة

تؤثر كثرة الضغوط على نقص كفاءة جهاز المناعة، وتعمل روح الفكاهة على مساعدة جسم الإنسان على محاربة الأمراض التي تغزو الجسم. فعندما يتعرض الإنسان للضحك، يعمل على تدمير الفيروسات والأورام، وهذا يوضح دور الضحك في محاربة السرطان، ويُحسن الضحك من سير الدورة الدموية، ويزيد من نسبة الأوكسجين، ويساعد على التئام الجروح بطريقة سريعة، بالإضافة إلى أن الضحك يساعد على التخلص من المشاعرالسلبية، وتقليل إفراز هرمونات التوتر “الكورتيزول والأدرينالين”، اللذين يساعدان على ضعف جهاز المناعة في حالة ارتفاعهما، وتشير الدراسات إلى أن الإنسان عندما يشاهد فيلمًا كوميديًّا، يؤدي هذا إلى خفض تركيز هرمون الكوتيزول في الدم، وهنا نجد أن استخدام الضحك يساعد على تجنب الأمراض، وتشير التجارب أن الضحك يساعد أيضًا على زيادة نشاط خلايا المناعة، والتي تُسمى بالخلايا الطبيعية القاتلة في لعاب الأشخاص الأصحاء.

3- انخفاض معدلات سكر الدم

في دراسة كانت قد أجريت في جامعة “تسوكايا”في اليابان على بعض المرضى من سكر الدم من الدرجة الثانية لمدة يومين، في اليوم الأول تناول المرضى الطعام، وحضروا بعد ذلك محاضرة مملة لمدة 40 دقيقة، وفي اليوم الثاني حضر نفس المرضى عرضًا كوميديًّا استمر لمدة 40 دقيقة أيضًا، فكانت النتائج انخفاض نسبة السكر بعد مشاهدة العرض الكوميدي أكثر من اليوم الثاني، والذي شاهدوا فيه المحاضرة المملة، وأشارت الدراسة بأن الضحك علاج لمرض السكر نتيجة لم يحدثه من نتائج إيجابية على جسم الإنسان.

4- قيام الأوعية الدموية بوظائفها الطبيعية

في دراسة تم إجراؤها على بعض الأشخاص أثناء مشاهدتهم لمسرحية كوميدية، من أجل معرفة حالة الأوعية الدموية أثناء مشاهدة العرض، كانت النتيجة هي أن الأوعية الدموية تعمل وتؤدي وظيفتها بشكل طبيعي، هذا عكس ما حدث عند مشاهدة نفس الأشخاص لعرض مسرحي من نوع الدراما، كانت النتيجة هي توتر وانخفاض في صورة الأوعية الدموية في جسم الإنسان.

5- وقاية الدماغ من الشيخوخة

يعمل الضحك على حماية الدماغ من الشيخوخة، وذلك في دراسة تم إجراؤها على مجموعة من المسنين، تم تقسيمهم إلى فريقين فريق قام بمشاهدة شريط فيديو كوميدي، والفريق الآخر لم يشاهد شيئًا، فكانت النتيجة أن الفريق الذي شاهد الفيديو الكوميدي، ساعده ذلك في تخفيض تركيز هرمون الكورتيزول في الدم، وتحسين الذاكرة مقارنة بنتيجة المجموعة الثانية. ويوضح الباحثون تأثير الضحك على هرمون الكورتيزول بأن “الضحك يخفض مستوى الكورتيزول في الجسم، الذي يسبب أضرارًا للخلايا العصبية لمنطقة الحصين المسؤولة عن الذاكرة، لذلك كلما قلت الإجهادات كلما كانت الذاكرة أفضل”.

6-التخفيف من الألم والقلق

الأشخاص الذين يتعرضون للضحك هم أقل شعورًا بالألم، وذلك عن طريق دراسة تم إجراؤها على مجموعتين من المرضى، مجموعة شاهدت فيلمًا هزليًّا، والمجموعة الثانية شاهدت فيلمًا غير مضحك، فكانت النتيجة أن مرضى المجموعة الأولى أقل احتياجًا إلى مسكنات الألم عكس المرضى الذين شاهدوا فيلمًا غير مضحك.

وفي دراسة تم إجراؤها على 53 طالبًا جامعيًّا أبلغوهم بأنهم سيتعرضون لصدمة كهربائية خلال 12 دقيقة، وأثناء انتظارهم لحدوث صدمة كهربائية استمع بعض من الطلبة إلى شريط تسجيل كوميدي، والبعض الآخر منهم استمع إلى شريط تسجيل خالٍ من الضحك،وجزء منهم لم يستمع لشيء، فكانت النتيجة إلى أن الطلبة الذين استمعوا إلى الشريط الكوميدي شعروا بقلق أقل أثناء الصدمة الكهربائية، عكس الفريقين الآخرين. وهنا نرى أن الضحك بالفعل يساعد على تهدئة الإنسان.

7- يساعد على الاسترخاء والنوم

يساعد الضحك على التقليل من التوتر الذي يحدث لنا أثناء التعرض لضغط عصبي أو توتر، والسبب أن الضحك يجعل عضلات الجسم في حالة استرخاء لمدة 45 دقيقة بعد فترة من الضحك. ويساعد أيضًا على النوم بالنسبة للمرضى الذين يعانون من آلام في العمود الفقري، فهم في حالة تعرضهم لضحك لمدة 10 دقائق، يمكن بعدها النوم لمدة ساعتين متصلتين بدون الشعور بالألم.

8- الضحك وممارسة الرياضة

يشيرالعلماء أن الضحك (100مرة) يساوي ممارسة الإنسان لرياضة ركوب الدراجة لمدة 15 دقيقة. ويساعد الضحك على تشغيل الجهاز التنفسي، وعضلات الوجه، والأرجل والظهر، وشد عضلات البطن وعدم ترهلها، ولكي يصبح الضحك ذا تأثير قوي يجب أن يستمرالإنسان في ضحكه لمدة 30 ثانية، حتى يشعر بإحساس الاحتراق. وعلى الرغم من فائدة الضحك لكن هذا لا يعني عدم ممارسة الرياضة نهائيًا، لكن يجب أيضًا أن نحاول ممارسة الرياضة.

9- تكوين علاقات اجتماعية

الأشخاص المرحون لديهم أسلوب قوي في التعامل مع الآخرين، بالإضافة إلى أنهم لديهم القدرة على التأقلم والتفاعل مع الأشخاص الذين يتعرفون عليهم لأول مرة، بجانب أنهم يستطيعون تكوين علاقات صداقة قوية بسهولة فالناس دائمًا يميلون إلى الشخص المرح أكثر من الشخص غير المرح.

 10- يساعد الضحك على تنمية المهارات المعرفية

الطبيعي أن يصبح الأشخاص الذين يتمتعون بنوع من الفكاهة والضحك، يمتلكون ذاكرة وقدرة على الإبداع أكثر من غيرهم من الأشخاص غير المرحين، بالإضافة إلى أن لديهم قدرة ومهارة كبيرة على حل المشاكل وتحمل الأحداث تحت أي ظرف، وهذا طبيعي لأنهم لديهم القدرة على تحويل المواقف الجادة والحزينة إلى مواقف مضحك.

ثانيًا طرق العلاج بالضحك

نظرًا لأهمية وفوائد الضحك بالنسبة للإنسان، فقد استخدم الأطباء والمتخصصون في مجال الصحة العقلية الضحك كعلاج من بعض الاضطرابات الجسدية والعقلية، وهنا تتحقق المقاولة القديمة التي تقول أن “الضحك هو العلاج الأفضل”.

1- العلاج عن طريق الدعابة

وهذا النوع من العلاج يعتمد على بعض الوسائل مثل عرض المسرحيات والأفلام وإقامة الندوات التي تعتمد على الجانب الفكاهي، والتي تساعد المريض على الضحك، ومن الممكن أن يكون هذا العلاج بطريقة فردية يقوم فيها الطبيب بعلاج فرد واحد فقط في الجلسة أو مجموعة من الأشخاص، لكن الطريقة الأولى هي الأفضل، لأن الطريقة الثانية من الصعب فيها على الطبيب التركيز مع كل مريض في المجموعة.

2- العلاج عن طريق المهرج

هواستخدام شخصية المهرج الذي يكون جزءًا من العلاج من أجل القيام ببعض الحركات، خاصة مع الأطفال مثل اللعب والمرح، والقيام بحركات مرحة تساعدهم على الضحك، ويستخدم هذا النوع من العلاج في المستشفيات، ومراكز العلاج المتخصصة، ومن الممكن استخدام هذا النوع من العلاج في أماكن أخرى مثل الملاجئ والأحداث، ويساعد هذا النوع من العلاج الأطفال على التقليل من الخوف والقلق، لدى الأطفال الذين يشعرون بالأمان دائمًا في حالة تواجد الآباء فقط، كما يساعد البعض الآخر على التقليل من استخدام المهدئات، بالإضافة إلى تقوية جهاز المناعة.

3-استخدام مثيرات الضحك

هذا النوع من العلاج يقوم فيه الطبيب بتجميع معلومات من المريض، عن الأشياء التي كانت تساعده على الضحك في طفولته، ومن هنا يبدأ الطبيب في العلاج عن طريق بعض التدريبات التي تثير المريض وتجعله يضحك، بالإضافة إلى أن الطبيب يجب عليه أن يوضح للمريض أهمية أن تكون لديه علاقات اجتماعية كثيرة والتي تعد كوسيلة للعلاج أيضًا.

4- العلاج بالضحك عن طريق التأمل

هذا النوع من العلاج يقوم به المريض بنفسه، وهو يشبه كثيرًا التأمل. والتأمل بالضحك: عبارة عن تمرين لمدة 15 دقيقة، وهذا النوع من العلاج يأتي بنتيجة أفضل مع الأشخاص الذين لا يستطيعون الضحك بشكل تلقائي، ويتكون الضحك بالتأمل من ثلاث مراحل.

1- مرحلة الإطالة: هي عبارة تمرين لبسط الأطراف، والعضلات لأقصى حد لها لكن يتم هذا بدون ضحك.

2-مرحلة الضحك: ويبدأ فيه الضحك تدريجيًا حتى يصل إلى الضحك العميق.

3- مرحلة التأمل: وفيه يقوم الإنسان بالتوقف عن الضحك، ويقوم بغلق عينيه، والتنفس بدون صوت مع التركيز الجيد.

5- العلاج عن طريق يوغا الضحك

تشبه إلى حد ما اليوغا التي نمارسها. ويوغا الضحك: عبارة عن تمرين جماعي في محاكاة الضحك يمارس في مجموعات، وتكون عبارة عن تمارين من 30 إلى 45 دقيقة، وتتكون من خطوات، هي التنفس واليوغا والإطالة مع الضحك، والأشخاص الذين قاموا بالمشاركة في هذه البرامج قالوا إنهم يشعرون براحة وسعادة كبيرة بعد ممارسة تمرين اليوغا. مع العلم بأنه يجب ألا تستخدم في اليوغا أية مثيرات تؤدي إلى الضحك.

في النهاية مهما كان حجم المشاكل التي تواجهنا في حياتنا، يجب أن نتغلب عليها بالضحك لأن الاكتئاب والتوتر والحزن لن يأتي بنتيجة، وكما يقول الفيلسوف إيمانويل كانط: “الضحك هو أحد الطرق الثلاثة التي يمكن أن يتبعها البشر لمواجهة مشكلات الحياة. أما الطريقتان الأخريان؛ فهما الأمل والنوم”.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919653975
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة