صيدا سيتي

تعرض شاب للغياب عن الوعي أثناء مشاركته في الاعتصام عند دوار إيليا الشهاب: عندما يموت الضمير؟ البزري يشارك في الإعتصام الجماهيري عند تقاطع إيليا في صيدا - 6 صور أسامة سعد: الورقة المطروحة للحل مرفوضة، وعلى السلطة التسليم بالتغيير الحاصل والقبول بمرحلة انتقالية مستديرة ايليا في صيدا تحتضن المزيد من المتظاهرين آلاف المتظاهرين في ساحة تقاطع إشارة ايليا في صيدا محتجون قطعوا طريق صيدا جزين بالاتجاهين بواسطة براميل مفقود محفظة بداخلها أوراق ثبوتية ومبلغ مالي باسم صالح حسن في صيدا - الكورنيش البحري مقابل مدرسة المقاصد صيدا .. تتنفس حرية ! النشيد الوطني وحد ساحات الاعتصام عند الساعة السادسة مستديرة ايليا في صيدا تحتضن المزيد من المتظاهرين الاحتفال بعروسين في موقع الاعتصام على أوتوستراد الجية قطع طريق مغدوشة صيدا بالاتربة بالاتجاهين رئيس بلدية حارة صيدا حول ازالة صورة بري: الرئيس خط احمر لا يمكن تجاوزه رابطة موظفي الادارة: تمديد الإضراب العام في كافة الإدارات والمؤسسات تحية وطنية من أعماق حديقة صيدون المائية البزري: أي ورقة إصلاحية لا تشمل إسترداد المال العام ومكافحة الفساد وفتح الملفات لا تعنينا البطل الصيداوي "ربيع السقا" يقاوم على طريقته الخاصة، ويكسر الرقم القياسي برفعه 460 كيلو غراماً في بطولة ألمانيا للقوة البدنية - 5 صور جريحان في حادث سير بشارع رياض الصلح بصيدا السعودي ينوه بجهوزية فرق بلدية صيدا ويستقبل زواره يوم غد الإثنين في القصر البلدي

الأمراض النفسية نتيجة التكنولوجيا الحديثة

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد وتقديم د بدر غزاوي

الأمراض النفسية نتيجة التكنولوجيا الحديثه

بمعزل عن المميزات التي أدخلتها التكنولوجيا والإنترنت إلى حياتنا لدرجة يصعب على بعضنا تذكر حياته قبلها، يوجه خبراء أصابع الاتهام إلى تلك التقنيات الحديثة في ظهور أمراض وأعراض نفسية وعقلية جديدة.

هنا خمسة من هذه الأمراض:

1. فوبيا الهاتف الجوال

فيما تتعدد أنواع الخوف المرضي الذي يعاني منه الجنس البشري مثل الخوف من المرتفعات أو العناكب، يظهر خوف مرضي آخر يسبب للمصابين به نوبات رعب وتوتر في حال فقدان الهاتف الجوال.

وأضاف العلماء هذا النوع من الفوبيا إلى القائمة عام 2012. وكان استطلاع أجري في بريطانيا كشف أن 73 في المئة ممن شملهم الاستطلاع يصابون بالرعب عند فقدان هواتفهم، بينما كان الإحباط التام هو ردة فعل 14 في المئة.

ولحداثة الدراسات في هذه الظاهرة يصعب تحديد درجة خطورتها الصحية على المدى البعيد.

2. الانفصال الاجتماعي

هذا ما كشفت عنه دراسة أجريت عام 2014 بأن الالتصاق اليومي بالهاتف أو الحاسوب المحمول يشوش على أوقات الفراغ والمحادثات وحتى وجبات الطعام مع أفراد العائلة والأصدقاء مما يتسبب بتدهور وانفصال عن الحياة الاجتماعية.

3. الرنة الوهمية

يحدث هذا العرض عندما يسمع الشخص رنة هاتفه أو يشعر باهتزازه، لكن في الواقع هاتفه لم يكن قد رن أو اهتز.

ودرس خبير نفسي في لوس أنجليس هذه الظاهرة، وفي استطلاع أجراه على 320 شخص قال ثلثا هؤلاء إنهم شعروا بهذه الحالة.

وفي محاولة لتبرير هذه الظاهرة رجح الخبراء أن حركة معينة ممكن أن تسبب احتكاك الملابس بالجسم بشكل يوحي للدماغ بأن الهاتف يهتز أو يرن.

4. هوس البحث

وهذا لا يعتبر عرضا حديثا بل هو معروف منذ انتشار اتصال الإنترنت، حيث يقوم واحد من كل ثلاثة أميركيين بالبحث عن معلومات عن عرض صحي يصيبهم لتشخيص حالتهم.

وتكمن المشكلة في من يغالون في هذا النوع من البحث ليطلعوا على كل التفاصيل الضرورية وغير الضرورية، مثل من يبحث في محرك البحث غوغل عن أسباب آلام البطن وهي كثيرة لا تحصى أبسطها التلوث الغذائي وأخطرها سرطان المعدة، لينتهي الأمر به إلى الاعتقاد بأنه على وشك الموت.

5. وهم المراقبة

هذا المرض ليس جديدا أيضا لكنه أخذ شكلا مختلفا، حيث يشعر المصاب بأنه مراقب عن طريق الإنترنت وجهاز الحاسوب والهاتف والكاميرات الموجودة في تلك الأجهزة، وكأن حياته في "بث حي ومباشر" حسب ما تقول جويل غولد وهي خبيرة نفسية في جامعة نيويورك وكانت أول من انتبه إلى هذه الظاهرة عام 2003.

لايعرف الطب الحديث الى الان طرق المعالجه ولكن كل شخص يستطيع ان يعدد هواياته واهتماماته والتخلي عن الهاتف لفترات معينه يوميا ليعود الى الحياة السويه.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 915438907
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة