وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
ضروري للطعام.. لكن كيف صار وصفاً لجمال النساء؟ في يومه العالمي .. تلامذة البهاء شكلوا كلمة السلام بقاماتهم! - 22 صورة لهذا السبب تناول الشاي الأخضر بعد وجبة الغداء الدفاع المدني: سحب زورق للصيد على متنه 3 أشخاص إلى ميناء صور بعد تعطل محركه مركز اشبيليا يستعيد ابنة صيدا نبيهة لطفي بعرض فيلم تسجيلي عن حياتها وأعمالها السينمائية - 30 صورة دراجة نارية تتغلب على طائرة وسيارة فورمولا في سباق سرعة بمطار تركيا + فيديو سقوط مروع لمغامر هبط بمظلة من الطابق الـ19 + فيديو الطقس غدا قليل الغيوم إلى غائم جزئياً مع استقرار في درجات الحرارة إمرأة تزن 17 كغم فقط بسبب حالة صحية نادرة سلحفاة عضاضة تهاجم السابحين في زيرة صيدا اكتشاف قاتل الرسام الشهير مايكل آنجلو! - 3 صور وفد ائتلاف إدارة النفایات قام بجولة على نواب منطقة صيدا جزين - 4 صور هونج كونج تدشن أول قطار فائق السرعة يربطها بالبر الصيني الرئيسي + فيديو جريح اثر تصادم بين سيارتين على أوتوستراد صيدا باتجاه صور محلة الزهراني حزب الله أحيا يوم العاشر بمجالس ومسيرات عاشورائية - 55 صورة الحريري رعت اختتام ورشة تدريبية حول "الوقاية من التطرف العنيف" - 30 صورة قتيلة وجريحان في تصادم على طريق عام صيدا جزين توقيف والدين ضربا ابنتهما القاصر وتسببا لها بارتجاج في الدماغ حداد خلال تدشين كنيسة المخلص في الصالحية: نعيد بناء آخر كنيسة مهدمة لنورث الأجيال لوحة مشرقة عن صيدا وشرقها أسامة سعد تلقى من فتحي أبو العردات اتصال شكر على مساعيه من أجل تسهيل قبول التلامذة الفلسطينيين في المدارس الرسمية
مؤسسة مارس / قياس 210-200World Gym: Opening Soon In Saidaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019أسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورDonnaثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019
4B Academy Ballet

الفطريات المهبلية

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد وتقديم د بدر غزاوي

الفطريات المهبلية

Vaginal Yeast Infection

الفطر المهبلي، والمعروف أيضا باسم "المبيضة في المهبل" (Vaginal candida) أو "داء المبيضات" (Candidiasis) - إحدى الظواهر الشائعة لدى النساء، وفي غالبية الحالات تكون سهلة العلاج. المُبْيَضَّة (Candida) هي جِنْسٌ من الفُطْرِيَّاتٍ. وهي تتواجد، بشكل عام، بكميات صغيرة في المهبل (Vagina)، في الفم وفي الجهاز الهضمي. عندما تزداد الفطريات في المهبل أكثر من الوضع الطبيعي، ينشأ تلوث فطري (Fungal infection) {خلايا خميرية}.

نتيجة لذلك، تظهر أعراض غير مرغوب فيها، مثل الحكة في المهبل، الشعور بحرقة وإفرازات مهبلية.

مرض السكري غير المضبوط وتناول المضادات الحيوية (Antibiotics)، استعمال الإسفنجة المهبلية لمنع الحمل (Contraceptive sponge)، العازل الأنثوي لمنع الحمل (Diaphragm) والمواد قاتلة للحيوانات المنوية كطرق لمنع الحمل - من شأنها أن تسبب تلوثات (التهابات) فطرية في المهبل بوتيرة مرتفعة جدا. النساء اللواتي يستعملن العلاج الهرموني لمنع الحمل، حبوب منع الحمل، لاصقات منع الحمل أو الحلقة المهبلية (Vaginal ring) هن أكثر عرضة للإصابة بتلوث فطري في المهبل.

أعراض الفطريات المهبلية

تعاني ما بين 5% -  8% من النساء من ظهور داء المبيضات في المهبل (الفطريات المهبلية - Vulvovaginal candidiasis). تتمثل هذه الظاهرة بظهور أعراض مشابهة لأعراض التلوث الفطري في المهبل، أربع مرات أو أكثر خلال فترة 12 شهرا.

بالرغم من أن ظهور الفطر المهبلي هو أكثر انتشارا بين النساء المصابات بمرض السكري ولدى النساء اللواتي تعانين من مشاكل في الجهاز المناعي (Immune system)، إلا إن غالبية النساء المصابات بالفطر المهبلي لا تعانين من مرض محدد من شأنه أن يسبب تلوثا فطريا متكررا في المهبل.

أسباب وعوامل خطر الفطريات المهبلية

ثمة أمراض يتم تشخيصها، خطأ، على أنها مرض الفطر المهبلي، وهي: البكتيريا المهبلية (Bacterial vaginosis) والتهاب المهبل بالمشعرات (Trichomonas vaginitis).

يمكن للفطر المهبلي أن ينجم عن البكتيريا المهبلية (Bacterial vaginosis) -  وهذا هو السبب الأكثر انتشارا لالتهاب المهبل عند النساء في سن الخصوبة - وعن التهاب المهبل بالمشعرات، وعن الأمراض المنقولة جنسيا (Sexually transmitted diseases).

البكتيريا المهبلية والتهاب المهبل بالمشعرات يرتبطان بمشاكل أشد صعوبة في جهاز الأعضاء التناسلية، مثل ولادة الخدج وكثرة الإصابة والعدوى بالأمراض المنقولة جنسيا.

استنادا إلى حقيقة أن أعراض الأمراض المعدية هذه مشابهة لأعراض الفطر المهبلي (لكن مضاعفاتها أشد) فمن المهم التوجه إلى الطبيب من أجل إجراء فحص يتم خلاله تقييم وتشخيص أية علامات وأعراض في المهبل، كل منها بحد ذاته. هنالك الكثير من الأدوية لمعالجة التلوثات في المهبل، لكن المفتاح لنجاح العلاج هو التشخيص الصحيح.

تشخيص الفطريات المهبلية

إن حقيقة كون ظهور الفطر في المهبل يشكل ظاهرة واسعة الانتشار، هي السبب – على ما يبدو - في أن نساء كثيرات يقمن، في كثير من الأحيان، بتشخيصها ومعالجتها بشكل ذاتي بأنفسهن، بواسطة مستحضرات لا تحتاج إلى وصفة طبية.

لكن التشخيص الذاتي قد يكون خاطئا. فقد أظهر أحد الأبحاث أن 11% فقط من النساء استطعن تشخيص المبيضة (Candida) في المهبل بشكل دقيق، بينما 35% فقط من النساء اللواتي أصبن بتلوث الفطر المهبلي استطعن تشخيص الوضع بشكل دقيق. هنالك أشكال وأنواع كثيرة من عدوى (تلوث) المهبل تسبب الأعراض نفسها، مثل البكتيريا المهبلية والتهاب المهبل بالمشعرات.

الاعراض التي يسببها الفطر المهبلي

الوجع و/أو الحكة في المهبل.
إفرازات لزجة، تشبه الجبنة، من المهبل تنبعث منها، أحيانا، رائحة خميرة (yeast). الرائحة النتنة هي علامة على وجود البكتيريا المهبلية وليس على وجود فطر مهبلي. يفرز المهبل، عادة، مادة غالبا ما تكون صافية، أو معكرة بعض الشيء، لكنها لا تسبب الحرقة وتنبعث منها رائحة خفيفة. بالإضافة إلى ذلك، فثمة حالات لا يكون فيها التلوث الفطري في المهبل مصحوبا بأية إفرازات، أو يكون مصحوبا بإفراز مائي زائد السيولة.
الشعور المزعج بالحرقة حول فتحة المهبل، وخاصة عندما يلامس البول هذه المنطقة.
احمرار وانتفاخ في منطقة الفرج (Vulva) والمهبل.

يوصى بإبلاغ الطبيب في حال ظهور أي من هذه الأعراض.

خلال فترة الحيض (الدورة الشهرية)، تتغير كمية ووتيرة الإفراز من المهبل. في فترة معينة خلال الشهر يمكن لهذا الإفراز أن يكون أقل لزوجة، أو مائيا جدا حتى، بينما في فترات أخرى خلال الشهر يمكن أن يكون أكثر لزوجة. هذه التغيرات هي طبيعية. يكون الإفراز العادي، خلال فترة الدورة الشهرية، سلسا.

وعلى أية حال، فإن أي إفراز من المهبل يكون مصحوبا برائحة كريهة ويسبب تحفيزا (تهيجا) هو ظاهرة غير طبيعية. قد يظهر التهيج بشكل حكّة، حرقة، أو كلتيهما معا، وفي كثير من الأحيان تزداد هذه خلال ساعات الليل. كما يزيد الجِماع، عادة، من حدة هذا التهيج.

تشخيص الأعراض المهبلية

من أجل تشخيص الأعراض المهبلية، ينبغي على طبيب النساء أن يفحص ما إذا كان هنالك التهاب في المهبل أو إفراز غير طبيعي منه. في حالات معينة، ينبغي عليه إرسال عينة من الإفراز المهبلي إلى الفحص المخبري تحت المجهر، أو إجراء فحص زرع (استنبات - Culture) للفطر والذي يتم من خلاله فحص ما إذا كانت سينمو فطر المبيضة (Candida) على هذا الإفراز، في ظروف المختبر.

يساعد الفحص المجهري، أحيانا، في نفي وجود مسببات أخرى للإفراز، مثل البكتيريا المهبلية أو التهاب المهبل بالمشعرات، والتي تتطلب علاجا مختلفا.

علاج الفطريات المهبلية

للوقاية ومنع ظهور الفطر المهبلي، يتم استخدام الأدوية المضادة للفطريات (Antifungal drugs). هنالك العديد من هذه الأدوية، والتي لا تتطلب وصفة طبية. بالإضافة إلى ذلك، هنالك أدوية يجب تناولها لمدة يوم واحد، ثلاثة أيام أو سبعة أيام.

أدوية لعلاج الفطريات المهبلية

بوتوكونازول (Butoconazole)
تيركونازول (Terconazole)
تياكونازول (Tioconazole)
مايكونازول (Miconazole)
كلوتريمازول (Clotrimazole)

الفوارق بين الأدوية المختلفة التي تباع دون وصفة طبية هي مدة العلاج، نوع المستحضر وسعره. العلاجات القصيرة تكون، عادة، مريحة أكثر، لكن سعرها أغلى. الأدوية الذي يجب تناولها لمدة يوم واحد، لمدة ثلاثة أيام أو لمدة سبعة أيام تتمتع بنفس مستوى النجاعة. بالإضافة إلى ذلك، هنالك أدوية تستلزم وصفة طبية.

بشكل عام، من المقبول والمتبع، عادة، استخدام الأدوية المضادة للفطريات التي لا تحتاج إلى وصفات طبية لمعالجة أعراض التلوث الفطري بشكل ذاتي، إذا كان هذا التلوث قد ظهر من قبل وتم تشخيصه من قبل الطبيب سابقا، والأعراض التي تظهر الآن، مرة أخرى، هي نفسها التي ظهرت في السابق.

ولكن، في الحالات التالية تـُمنع المعالجة بشكل ذاتي، بل يجب التوجه لاستشارة الطبيب:

عدوى فطرية لم تظهر من قبل في الماضي.
حمى وأوجاع في البطن.
الإفراز من المهبل يبعث رائحة كريهة جدا.
لدى النساء المصابات بمرض السكري، النساء اللواتي لديهن فيروس العوز المناعي البشري (فيروس الإيدز - HIV) إيجابي، النساء الحوامل أو المرضعات.
تم، من قبل، استخدام دواء مضاد للفطريات بدون وصفة طبية لمعالجة الفطر، لكن الأعراض لم تختف، أو عاودت الظهور فورا.

عند استخدام أدوية لمعالجة الفطر المهبلي، سواء كانت أدوية تحتاج إلى وصفة طبية، أو بدونها، يجب الحرص على تناول الجرعة بالكامل. يُمنع التوقف عن تناول الدواء إذا لم تستجب الأعراض للدواء، أو في حال ظهرت فورا بعدما اختفت من قبل، حتى وإن طرأ تحسن في الحالة.

في حالة عدم استجابة الأعراض للدواء، أو في حالة ظهورها مجددا فور اختفائها، يجب استشارة الطبيب. لا يفضل محاولة حل المشكلة بواسطة استخدام دواء بدون وصفة طبية، لأن الأعراض قد تكون ناجمة عن مسبب آخر مختلف، وليس عن عدوى فطرية.

[ادوية لعلاج فطريات المهبل] وقد أظهرت الأبحاث أن نسبة التشخيصات الذاتية الخاطئة للتلوثات الفطرية تصل إلى نحو 89%. وهذه نسبة مرتفعة جدا. إذا لم تختف الأعراض، أو إذا عاودت الظهور فورا بعد أن اختفت، فعندئذ يجب التوجه إلى الطبيب. من المهم التذكر بأن التهيج في المهبل وفي الفرج قد يستمر نحو أسبوعين. ويمكن للعدوى الفطرية أن تزول وتختفي من دون أي علاج. وفي كل الأحوال، فإن احتمال (خطر) تفاقم العدوى الفطرية إلى عدوى أشد خطورة، وهي المسماة بداء المبيضات المجموعي (Systemic candidiasis)، هو احتمال منخفض جدا. هذه المضاعفات تنشأ لدى النساء اللواتي تعانين من ضعف في الجهاز المناعي.

لآثار الجانبية للادوية

الآثار الجانبية للأدوية التي يمكن اقتناؤها بدون وصفة طبية تكون خفيفة، عادة، وتشمل: الحرقة، الحكة، الطفح الجلدي والصداع. بالإضافة إلى ذلك، وكما هو الحال بالنسبة إلى أي دواء، من الممكن أن تظهر، في حالات نادرة، آثار جانبية شديدة، بينها الشرى ("الشرية" - مرض جلدي - Urticaria)، ضيق التنفس وانتفاخ الوجه. في حال ظهور إحدى هذه الآثار، يجب التوجه للحصول على استشارة طبية فورية.

الأدوية المضادة للفطريات يمكن أن تمس بنجاعة وفاعلية العازل الذكري (Condom) والعازل الأنثوي لمنع الحمل (Diaphragm). لذلك، ينبغي عند تناول هذه الأدوية استخدام طرق أخرى لمنع الحمل والوقاية من الأمراض التي تنتقل جنسيا. كذلك، يفضل عدم استخدام الدحسة (السدادة - Tampon) التي يتم إدخالها إلى المهبل خلال فترة استخدام أدوية معالجة الفطر.

في حالات معينة، يوصي الطبيب بتناول دواء الفلوكونازول (Fluconazole) {ديفلوكان – Diflucan}، تتم المعالجة به عن طريق الفم ويحتوي على جرعة واحدة فقط. يوصى بعدم تناول هذا الدواء خلال فترة الحمل. كما يُمنع تناول الفلوكونازول (Fluconazole) مع السيسابريد (Cisapride) {بريبولسيد - Prepulsid} لأن الدمج بين هذه الأدوية من شأنه أن يسبب مشاكل خطيرة في القلب، أو حتى الموت.

في حالات نادرة، قد يسبب الفلوكونازول ضررا في الكبد، يكمن أن ينتهي بالموت. وبالإضافة إلى ذلك، يجب إبلاغ الطبيب فورا في حال ظهور الطفح (Rash) خلال استعمال الفلوكونازول.

أعراض جانبية إضافية، أكثر انتشارا وأقل حدة، يمكن أن تشمل:

الإسهال
الصداع
الدوخة
وجع البطن
حرقة الفؤاد (Heartburn)

الوقاية من الفطريات المهبلية

يمكن الوقاية من الفطر المهبلي عن طريق مراعاة عدة تدابير والالتزام بها:

الحفاظ على نظافة وجفاف المنطقة الخارجية من الجهاز التناسلي.
الامتناع عن استعمال الصابون الذي يسبب التهيج (وخاصة رغوة البانيو) وعن استعمال الرذاذات المهبلية.
الامتناع عن استعمال الصابون، المساحيق وأوراق التواليت المعطرة.
الامتناع عن الاستعمال اليومي لفوط الحماية، لأنها تحصر الرطوبة وتمنع تدفق الهواء.
تبديل الدحسة (السدادة - Tampon) والفوط اليومية.
ارتداء ملابس داخلية قطنية غير ضيقة، لا تحصر الرطوبة.
تبديل الملابس الرطبة بملابس جافة فورا بعد السباحة.
الحفاظ على مستوى متوازن من السكر في الدم لدى المصابات بالسكري.
استعمال المضادات الحيوية فقط في الحالات التي يصف فيها الطبيب ذلك، وعدم تجاوز توجيهاته. المضادات الحيوية تقضي على الجراثيم التي تسبب الأمراض وعلى الجراثيم المفيدة التي تحافظ على مستويات طبيعية للفطريات في المهبل. المرأة التي تصاب بالفطر المهبلي في كل مرة تتناول فيها مضادا حيويا، من المفضل أن تطلب من الطبيب إضافة دواء مضادات الفطريات بالإضافة إلى المضادات الحيوية.
بعد نشاط معوي، أو إفراز البول، يجب التجفيف من القسم الأمامي باتجاه القسم الخلفي (من المهبل وليس إليه).
يجب عدم غسل المهبل بواسطة الحامض أو بواسطة مواد كيماوية، لأن هذا يرفع من نسبة التلوث والعدوى في المهبل، لأن الأحماض والمواد الكيماوية تضر بتوازن الجراثيم في المهبل.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 861645553
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي