صيدا سيتي

سندويش بيتنا في صيدا - شارع ناتاشا سعد: أطيب السندويشات مع تأمين ولائم لجميع المناسبات BREAKFAST OFFERS تشكيلة خريف 2019 - 2020 عند لانجري اليمن - 38 صورة BACK TO SCHOOL: ولادكن بأمان معنا 71120001 / 07733117 - VIP BOB "انترأكت - صيدا " وزّع حقائب وقرطاسية على أطفال جمعية "أهلنا" - 26 صورة إصلاح تراويح في مدينة صيدا بالقرب من مدرسة أجيال أوجيرو: توفر هبة لأول منشأة للحوسبة عالية الأداء اصابة مواطنة بجروح بعدما هاجمها كلب شرس كلودين عون روكز تشارك في حفل إطلاق مشروع "تشجيع السلوكيات الحياتية الصحية" في صيدا - 3 صور موقوف قام بعمليات نشل هواتف خلوية توضيح من مجلس الانماء والاعمار: لا تلزيم لقطع الاشجار في بسري شاهد تدريبات قوات الاقتحام العسكرية الروسية أسامة سعد يستقبل وفد الحراك الشعبي الفلسطيني - 4 صور يروجون المخدرات بين طلاب الجامعات فكان لهم مكتب مكافحة المخدرات المركزي بالمرصاد استدعاء إعلامية سعودية لترويجها جهازا خطيرا البزري يُبدي إرتياحه لحل مشكلة تسجيل الطلبة الفلسطينيين في المدارس الرسمية السعودي إستقبل وفدا من نادي الحرية الرياضي في صيدا برئاسة المؤسس السيد محمد الرفاعي اللقيس من صيدا: لتنفيذِ قرار الحكومة بمكافحةِ التهريب.. وحصة الجنوب من "سيدر"وازنة! - 8 صور بعد إجازة العمل أصبح الفلسطيني بحاجة لإجازة لتعليم أولاده اللقيس عقد لقاءا موسعا في غرفة صيدا: القطاع الزراعي يعاني من تحديات ومشاكل نعمل على معالجتها عبر وضع الخطط الاستراتيجية - 8 صور

جلطة القدم

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

جلطة القدم

الجلطات من الأمراض المنتشرة بشكل كبيربين الناس في أيامنا هذه، وتتخذ الجلطات أشكالاً وأنواعاً متعددة، ومن أشهر أنواعها الجلطات الدموية أو كما تسمى الخثرة الدموية، وهي عبارة عن حدوث تخثر للدم داخل الأوعية الدموية، وبالتالي تكوين الخثرة الدموية، والتي تتشكل في الجدار الداخلي للأوعية الدموية إمّا بسبب ضمورها أو ضعفها، أو بسبب تراكم الدهون فيها، وفي بعض الأحيان قد تكون الخثرة المتكونة صغيرة جداً بحيث لا يمكن الإحساس بها، أو قد تكون الخثرة كبيرة جداً بحيث تكون واضحة جداً، ومن الممكن أن تزداد خطورة الجلطات الدموية بمساعدة العوامل التالية : حدوث ارتفاع في ضغط الدم. التدخين. الإصابة بمرض السكري. ارتفاع الكوليسترول. وتتخذ الجلطات الدموية ثلاثة أنواع وهي: الجلطات القلبية، جلطة الشرايين، وجلطة الأوردة.
جلطة الأوردة، هي الخثرات الدموية المتكونة على الجدار الداخلي للأوردة، مما يسبب حدوث إغلاق جزئي أو كلي لمجرى الدم في الوريد، ويمكن أن تحدث هذه الجلطة في أماكن متعددة من الجسم، إلّا أنها غالباً ما تصيب القدمين، ويطلق عليها "الخثار الوريدي العميق"، أو "جلطة القدم"، وجلطة القدم تنشأ في الساق نتيجة حدوث انسداد في إحدى الأوردة الموجودة فيه، بسبب تشكل خثرات دموية على الجدار الداخلي للوريد، وتتشكل هذه الخثرات نتيجة بطئ في تدفق الدم في الوريد، أو ركوده فيه، والناجم عن قلة الحركة والجلوس لفترات طويلة جداً، أو بسبب ملازمة الإنسان لفراشه لمدة طويلة، إمّا لتعرضه للجراحة، أو إصابته بمرض معين، أو حدوث إصابة في ساقه، كما أن قابلية دم الإنسان العالية للتجلط و السمنة وتناول حبوب منع الحمل، من أبرز وأهم العوامل لحدوث جلطة القدم. وقد ينجم عن الإصابة بجلطة القدم عدة مضاعفات خطيرة، وهي: نمو الجلطة لتصبح ممتدة على طول الوريد، مما يؤدي إلى انسداده بشكل كلي. تكسر الجلطة الدموية إلى قطع سابحة في الدم مما يؤدي إلى وصولها إلى القلب أو الرئتين وركودها هناك مسببة حدوث ما يسمى "الانصمام الخثاري". حدوث التهاب في الوريد الذي يلازمه التجلط الدموي، وفي بعض الأحيان قد تصل الإصابة بهذا الالتهاب إلى أوردة الساق السطحية أو العميقة.

 والأشخاص المصابين بجلطة القدم تظهر عليهم الأعراض التالية : حدوث تورم في إحدى الساقين أو كلاهما معاً. الإحساس بألم في القدم. الإحساس بألم في الساق. حدوث احمرار وارتفاع في درجة حرارة الجلد في الساق المصابة. نشوء ورم أحمر اللون أسفل الجلد بحيث يكون مؤلماً عند ملامسته. هبوط درجة حرارة الجسم. تلون منطقة الكاحل والقدم بحيث تصبح شاحبة، ما تنخفض درجة حرارتها لتصبح باردة،وذلك بسبب انخفاض مستوى تدفق الدم إلى هذه المنطقة، وعند إهمال هذا الأمر وتركه دون علاج فإنّ القدم ستتلون باللون الأزرق مع ازدياد في برودة المنطقة.
يقول الأطباء إن الجلطة تحدث عندما يتشكل تخثر دموي في واحد أو عدة أوردة موجودة في أعماق جسمكم، هذه الجلطات الدموية تظهر عادةً في الساقين، وتتشكل الجلطة عندما لا يعود الدم يجري بشكل عادي أو لا يتخثر بالشكل السليم، لكن أحياناً ما تسبب جلطات الدم أعراضاً لا يمكن إدراكها بالنسبة للمريض، مثل أوجاع الساق مثلاً.

الأعراض

أن أعراض الجلطة الدموية العميقة قد تمر أيضاً بدون أن يلحظها أحد، وهذا يمكن أن يكون خطراً جداً، إذا كانت الجلطة تتكرر في عائلتك، إذا كان عمرك أكبر من 60 سنة أو إذا كان لديك سوابق عائلية فيما يتعلق بمضاعفات أخرى لها علاقة بالقلب والشرايين.

وتظهر بعض علامات وعوارض الجلطة في الساق التي تتضمن التورم، ألم التشنجات، الشعور أن المنطقة المصابة أكثر حرارة من المناطق المحيطة وتغيّر في لون الجلد قرب المنطقة المصابة.

ولا يشعر الكثيرون بأية أعراض للجلطة أحيانا وهذا يجعل تشخيص المشكلة في وقت مبكر أمراً صعباً، وتصبح الجلطة في الساق مميتة إذا انفصلت وتحركت في الدورة الدموية وبلغت إحدى الرئتين، فهذا يمكن أن يسدّ مجرى الدم في الرئة ويؤدي إلى استسقاء رئوي. الجلطة في الساق والاستسقاء الرئوي معاً يؤديان إلى حالة تسمى الجلطة الدموية الوريدية (VET).

الوقاية

1 – الرفع والضغط : بالإضافة إلى الأدوية الموصوفة، يمكن أن ينصح الطبيب أيضاً برفع الساق المصابة وارتداء جوارب ضاغطة للمساعدة في الحدّ من عوارض الجلطة الدموية مثل التورم والألم، أو ارتداء جوارب ضاغطة والتأكد من نوعيتها  الجيدة، كما يجب رفع الساق كل مرة يكون فيها المصاب في حالة راحة على الأقل من 3 إلى 4 مرات في اليوم مدة 15 دقيقة في كل مرة لتخفيف الضغط على الشرايين، وعند رفع الساق، يجب التأكد من رفع القدم أعلى من الفخذين .

2 – التمرين اليومي

ممارسة التمارين بشكل منتظم للحدّ من خطر تشكل جلطات دموية وخصوصاً في الساقين، الرياضة اليومية المعتدلة تساهم في تحسين الدورة الدموية. إنها تساهم أيضاً في محاربة البدانة، أحد عوامل الخطر في الجلطة الدموية.

بدل القيام بتنمية العضلات، جربوا أن تركزوا على المشي وتمارين الأيروبيك الخفيفة. امشوا مدة 30 دقيقة أو أكثر، على الأقل 5 مرات في الأسبوع. أيضاً، انهضوا وتنزهوا كل ساعتين إلى 3 ساعات مدة 10 دقائق.

مارسوا السباحة، الركض، ونشاطات مشابهة عدة مرات في الأسبوع. مارسوا تمارين بسيطة للقدمين والساقين مدة 15 دقيقة كل صباح، عندما تجلسون مدة طويلة، مرنوا ساقيكم بشكل مستمر، واستشيروا طبيبكم كي يساعدكم على تحضير برنامج تمارين مناسب لحالتكم

3 – توقفوا عن التدخين: تدخين السجائر أو استخدام سجائر إلكترونية ومنتجات أخرى من التبغ هي كلها عوامل خطر جدية للإصابة بجلطة، وخصوصاً عندما تكون مندمجة مع عوامل خطر أخرى مثل الوزن الزائد. تخلوا عن التدخين متى استطعتم. 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 911660997
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة