صيدا سيتي

لقاء الاحزاب: لإيجاد الحلول التي تسهم بتلبية الحقوق للأشقاء الفلسطينيين مدير عام وزارة العمل: اتفقنا على تواصل الحوار مع الجانب الفلسطيني مجلس الوزراء يُعالج عمل الفلسطينيين في أوّل جلسة ... الرئيس برّي: إجراءات الوزارة انتهت وزارة العمل: اقفالان و 65 ضبطاً و4 انذارات حصيلة عمل المفتشين اليوم اطلاق النار في الهواء على خلفية اشكال عند المدخل الجنوبي لعين الحلوة ا مسيرة جماهرية حاشدة في صيدا رفضا لقرار وزير العمل ا المقدح: لتنظيم الوجود الفلسطيني في لبنان لنعرف ما لنا وما علينا الحريري التقت رئيس الحكومة وتشاورت مع قيادات فلسطينية واستقبلت العميد حمادة وتلتقي بري غدا: الأمور سائرة نحو المعالجة الهادئة لـ" قرار العمل" في مجلس الوزراء - صورتان إنترنت بسرعة خيالية وأسعار تناسب الجميع مع K-NET في صيدا والجوار إنترنت بسرعة خيالية وأسعار تناسب الجميع مع K-NET في صيدا والجوار وإذا نفسك طيبة .. رح تلاقي كل شي بيلزم لأطيب طبخة وعلى مستوى عالي نادي تيتانيوم كلوب صيدا يحصد المرتبة الثانية في بطولة الملاكمة ضمن مهرجان صيدا الرياضي - 8 صور جولة في صيدا القديمة لـ 200 شاب من "الأميركيتين وأوروبا واستراليا" في عودة الى جذورهم اللبنانية - 19 صورة أبو كريم فرهود ندد بالجريمة الجديدة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأعلن عن حملة في مختلف الدول الأوروبية لفضح ممارساته فوز البطل "علي قدورة " من أكاديمية "سبايدرز عفارة تيم" في بطولة الخان الدولية للكيوكوشنكاي - 7 صور توصيات "منتدى المرافق والبنى التحتية لصيدا" حول شبكات الطاقة المياه والصرف الصحي - 53 صورة أسامة سعد استقبل مسؤول مخابرات الجيش في الجنوب العميد فوزي حمادي اجتماع للجنة الحوار الفلسطيني للاتفاق على خطة رفض قرار ابو سليمان حكاية جامعيّ فلسطينيّ فقد عمله عمالة اللاجئين.. بين فوبيا الهوية وتوظيفات السياسة

جلطة القدم

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

جلطة القدم

الجلطات من الأمراض المنتشرة بشكل كبيربين الناس في أيامنا هذه، وتتخذ الجلطات أشكالاً وأنواعاً متعددة، ومن أشهر أنواعها الجلطات الدموية أو كما تسمى الخثرة الدموية، وهي عبارة عن حدوث تخثر للدم داخل الأوعية الدموية، وبالتالي تكوين الخثرة الدموية، والتي تتشكل في الجدار الداخلي للأوعية الدموية إمّا بسبب ضمورها أو ضعفها، أو بسبب تراكم الدهون فيها، وفي بعض الأحيان قد تكون الخثرة المتكونة صغيرة جداً بحيث لا يمكن الإحساس بها، أو قد تكون الخثرة كبيرة جداً بحيث تكون واضحة جداً، ومن الممكن أن تزداد خطورة الجلطات الدموية بمساعدة العوامل التالية : حدوث ارتفاع في ضغط الدم. التدخين. الإصابة بمرض السكري. ارتفاع الكوليسترول. وتتخذ الجلطات الدموية ثلاثة أنواع وهي: الجلطات القلبية، جلطة الشرايين، وجلطة الأوردة.
جلطة الأوردة، هي الخثرات الدموية المتكونة على الجدار الداخلي للأوردة، مما يسبب حدوث إغلاق جزئي أو كلي لمجرى الدم في الوريد، ويمكن أن تحدث هذه الجلطة في أماكن متعددة من الجسم، إلّا أنها غالباً ما تصيب القدمين، ويطلق عليها "الخثار الوريدي العميق"، أو "جلطة القدم"، وجلطة القدم تنشأ في الساق نتيجة حدوث انسداد في إحدى الأوردة الموجودة فيه، بسبب تشكل خثرات دموية على الجدار الداخلي للوريد، وتتشكل هذه الخثرات نتيجة بطئ في تدفق الدم في الوريد، أو ركوده فيه، والناجم عن قلة الحركة والجلوس لفترات طويلة جداً، أو بسبب ملازمة الإنسان لفراشه لمدة طويلة، إمّا لتعرضه للجراحة، أو إصابته بمرض معين، أو حدوث إصابة في ساقه، كما أن قابلية دم الإنسان العالية للتجلط و السمنة وتناول حبوب منع الحمل، من أبرز وأهم العوامل لحدوث جلطة القدم. وقد ينجم عن الإصابة بجلطة القدم عدة مضاعفات خطيرة، وهي: نمو الجلطة لتصبح ممتدة على طول الوريد، مما يؤدي إلى انسداده بشكل كلي. تكسر الجلطة الدموية إلى قطع سابحة في الدم مما يؤدي إلى وصولها إلى القلب أو الرئتين وركودها هناك مسببة حدوث ما يسمى "الانصمام الخثاري". حدوث التهاب في الوريد الذي يلازمه التجلط الدموي، وفي بعض الأحيان قد تصل الإصابة بهذا الالتهاب إلى أوردة الساق السطحية أو العميقة.

 والأشخاص المصابين بجلطة القدم تظهر عليهم الأعراض التالية : حدوث تورم في إحدى الساقين أو كلاهما معاً. الإحساس بألم في القدم. الإحساس بألم في الساق. حدوث احمرار وارتفاع في درجة حرارة الجلد في الساق المصابة. نشوء ورم أحمر اللون أسفل الجلد بحيث يكون مؤلماً عند ملامسته. هبوط درجة حرارة الجسم. تلون منطقة الكاحل والقدم بحيث تصبح شاحبة، ما تنخفض درجة حرارتها لتصبح باردة،وذلك بسبب انخفاض مستوى تدفق الدم إلى هذه المنطقة، وعند إهمال هذا الأمر وتركه دون علاج فإنّ القدم ستتلون باللون الأزرق مع ازدياد في برودة المنطقة.
يقول الأطباء إن الجلطة تحدث عندما يتشكل تخثر دموي في واحد أو عدة أوردة موجودة في أعماق جسمكم، هذه الجلطات الدموية تظهر عادةً في الساقين، وتتشكل الجلطة عندما لا يعود الدم يجري بشكل عادي أو لا يتخثر بالشكل السليم، لكن أحياناً ما تسبب جلطات الدم أعراضاً لا يمكن إدراكها بالنسبة للمريض، مثل أوجاع الساق مثلاً.

الأعراض

أن أعراض الجلطة الدموية العميقة قد تمر أيضاً بدون أن يلحظها أحد، وهذا يمكن أن يكون خطراً جداً، إذا كانت الجلطة تتكرر في عائلتك، إذا كان عمرك أكبر من 60 سنة أو إذا كان لديك سوابق عائلية فيما يتعلق بمضاعفات أخرى لها علاقة بالقلب والشرايين.

وتظهر بعض علامات وعوارض الجلطة في الساق التي تتضمن التورم، ألم التشنجات، الشعور أن المنطقة المصابة أكثر حرارة من المناطق المحيطة وتغيّر في لون الجلد قرب المنطقة المصابة.

ولا يشعر الكثيرون بأية أعراض للجلطة أحيانا وهذا يجعل تشخيص المشكلة في وقت مبكر أمراً صعباً، وتصبح الجلطة في الساق مميتة إذا انفصلت وتحركت في الدورة الدموية وبلغت إحدى الرئتين، فهذا يمكن أن يسدّ مجرى الدم في الرئة ويؤدي إلى استسقاء رئوي. الجلطة في الساق والاستسقاء الرئوي معاً يؤديان إلى حالة تسمى الجلطة الدموية الوريدية (VET).

الوقاية

1 – الرفع والضغط : بالإضافة إلى الأدوية الموصوفة، يمكن أن ينصح الطبيب أيضاً برفع الساق المصابة وارتداء جوارب ضاغطة للمساعدة في الحدّ من عوارض الجلطة الدموية مثل التورم والألم، أو ارتداء جوارب ضاغطة والتأكد من نوعيتها  الجيدة، كما يجب رفع الساق كل مرة يكون فيها المصاب في حالة راحة على الأقل من 3 إلى 4 مرات في اليوم مدة 15 دقيقة في كل مرة لتخفيف الضغط على الشرايين، وعند رفع الساق، يجب التأكد من رفع القدم أعلى من الفخذين .

2 – التمرين اليومي

ممارسة التمارين بشكل منتظم للحدّ من خطر تشكل جلطات دموية وخصوصاً في الساقين، الرياضة اليومية المعتدلة تساهم في تحسين الدورة الدموية. إنها تساهم أيضاً في محاربة البدانة، أحد عوامل الخطر في الجلطة الدموية.

بدل القيام بتنمية العضلات، جربوا أن تركزوا على المشي وتمارين الأيروبيك الخفيفة. امشوا مدة 30 دقيقة أو أكثر، على الأقل 5 مرات في الأسبوع. أيضاً، انهضوا وتنزهوا كل ساعتين إلى 3 ساعات مدة 10 دقائق.

مارسوا السباحة، الركض، ونشاطات مشابهة عدة مرات في الأسبوع. مارسوا تمارين بسيطة للقدمين والساقين مدة 15 دقيقة كل صباح، عندما تجلسون مدة طويلة، مرنوا ساقيكم بشكل مستمر، واستشيروا طبيبكم كي يساعدكم على تحضير برنامج تمارين مناسب لحالتكم

3 – توقفوا عن التدخين: تدخين السجائر أو استخدام سجائر إلكترونية ومنتجات أخرى من التبغ هي كلها عوامل خطر جدية للإصابة بجلطة، وخصوصاً عندما تكون مندمجة مع عوامل خطر أخرى مثل الوزن الزائد. تخلوا عن التدخين متى استطعتم. 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 905243049
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة