صيدا سيتي

أسامة سعد زار دار السلام مهنئا الهيئة الادارية الجديدة لجمعية جامع البحر باستلام مهامها مناورة صغيرة لطلاب الحسام باستعمال خراطيم المياه تعميم رقم هاتف جديد لأمن الدولة بعد ارتفاعه مساء أمس.. كم بلغ سعر صرف الدولار اليوم الجمعة؟ "الكورونا" ينتشر... ولقاح "H1N1" الأسبوع المقبل في لبنان وزني يوضح كلامه عن اسحالة عودة سعر صرف الدولار إلى ما كان عليه مصارف لبنانية ستختفي بالتصفية والدمج.. ما مصير الودائع؟ عذراً .. بطاقات الدفع مرفوضة!! العاصفة تفرض حظراً ملاحياً في بحر صيدا و"عروس الشلال" ترتدي فستانها الأبيض! مذكرة بالاقفال في عيد مار مارون وذكرى الحريري يومي الاثنين والجمعة 10 و14 شباط المكتب الاعلامي لوزير التربية طارق المجذوب وزع نبذة عن السيرة الذاتية للوزير بيان توضيحي من شركة سينيق التجارية‎ قتيل و3 جرحى في حادث سير عند جسر الاولي وزير الصحة أوعز بمعالجة جرحى حادث سير وقع صباحا على مدخل صيدا للذين يرغبون بمنح الجنسية الأميركية لأولادهم.. إليكم هذا الخبر احتراق سيارة كيا بيكانتو على طريق حارة صيدا صورة رومنسية وكلمات مؤثرة .. من باسيل إلى شانتال الأزمة تعصف بالنبطية: اقفال 65 مؤسسة تجارية وأكبر "Mall" نواب أوروبيون يطالبون لبنان بأموال بروكسيل المنهوبة! طلاب "اللبنانية" عاجزون عن دفع رسم التسجيل .. للإعفاء من التسجيل بدل جمع التبرعات

حكايا من ذاكرة اللجوء الفلسطيني

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
حكايا من ذاكرة اللجوء الفلسطيني

11 لاجئاً/ة فلسطينياً في مخيمات لبنان، ومن شرائح عمرية مختلفة، قرروا سرد حكاياهم الشخصية والقصيرة، ضمن «حكايات من اللجوء الفلسطيني»، الصادر حديثاً عن «مؤسسة الدراسات الفلسطينية»، بتمويل من «مؤسسة عبد المحسن القطان» (فلسطين)، و«صندوق الأمير كلاوس» (هولندا)، ضمن برنامج «صلات: روابط من خلال الفنون».

الكتاب انبثق عن ورشة تدريبية عن الكتابة الإبداعية، بعنوان «كتابة اللجوء الفلسطيني عبر السيرة الذاتية»، نظمت خلال شتاء 2016-2017، واختير من ضمن المشاركين 11 شخصاً (سالم ياسين، ميرا الصيداوي، نادية فهد، يوسف نعنع، يافا طلال المصري، حنين محمد رشيد، وداد طه، إنتصار حجاج، ربا رحمة، محمود محمد زيدان)، راوحت أعمارهم بين العشرين والخمسين، وأغلبهم من النساء. ورشة تضمنت 12 جلسة هدفت الى تدريب اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، على كتابة السيرة الذتية، بإشراف الروائي حسن داوود.
الى جانب تدريب هؤلاء على كتابة السير الذاتية، والتعبير عن ذواتهم، هدفت الورشة الى التفاعل مع المجتمع الفلسطيني، بطريقة مختلفة عن السائد. أتاحت للاجئين الكتابة عن حياتهم، ومحيطهم ونشرها ضمن نصوص، وقصص قصيرة. صبّ التركيز الأساسي على إطلاع القراء على «القصة الحقيقة» لهؤلاء، من دون غربلة، من قبل الباحثين والصحافيين وغيرهم. تنوّع لافت شهدناه في النصوص، بين من فضل السرد إنطلاقاً من منظور حياة المخيمات في لبنان، وبين من مزج بين الواقع والمتخيل، وبين من ذهب بالحكاية الى زمن «النكبة»، وآخرين سردوا تفاصيل إجتياح قوات الإحتلال الإسرائيلي لمخيم عين الحلوة (1982). على أن الجامع بينهم، هو الإنطلاق من تفاصيل حياة خاصة، لأناس عاديين، نادراً ما يفسح لهم المجال للكتابة والتعبير.

@ المصدر/ موقع جريدة الأخبار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922860574
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة