صيدا سيتي

صيدا.. إصابة رجل إطفاء خلال إخماد حريق بمطعم إجتماع في بلدية صيدا بحث تداعيات إستثناء بعض أصحاب الملاحم والقصابين ورشة عمل تدريبية في بلدية صيدا على الدليل العلمي للمربين والمعلمين للوقاية من التطرف العنيف الحاجة حفيظة رشيد قبلاوي (أرملة خليل صوان) في ذمة الله وزير الاشغال اعلن انه وقع التعرفة الجديدة لقطاع النقل: 3000 للسيارات و1500 ليرة للميني باص إعتصام لأطباء الأسنان في صيدا والجنوب امام البلدية حريق في مدينة صيدا صيدا ولاَّدة المثقفين المناضلين منتجعات شاطئ الرميلة متنفّسٌ في زمن كورونا... مياه بحر نظيفة وأسعار مناسبة (صور وفيديو) إسكافيّو صيدا: زمن رمي الأحذية القديمة ولّى للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام صيدا: قصّابون يشكون "التمييز" بالدعم! بدعم من برنامج ENI CBC MED غرفة صيدا والجنوب تطلق دعوة لاختيار 25 من رواد الاعمال الطموحين LUNA CAFE خدمتنا ممتازة ليل نهار وأسعارنا ما بتتأثر بطلوع الدولار للبيع عقار أرض في بتدين اللقش مطل على سد بسري قضاء جزين للإيجار شقة مفروشة ثلاث غرف نوم مع مطل قرب ساحة القدس في صيدا ثانوية القلعة تعلن عن بدء التسجيل للطلاب الجدد أقوى العروضات عند سولديري زين اليمن للإيجار شقتان مفروشتان في عبرا بجانب الجامعة اليسوعية والشرحبيل بجانب مدرسة الحسام

حكايا من ذاكرة اللجوء الفلسطيني

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

11 لاجئاً/ة فلسطينياً في مخيمات لبنان، ومن شرائح عمرية مختلفة، قرروا سرد حكاياهم الشخصية والقصيرة، ضمن «حكايات من اللجوء الفلسطيني»، الصادر حديثاً عن «مؤسسة الدراسات الفلسطينية»، بتمويل من «مؤسسة عبد المحسن القطان» (فلسطين)، و«صندوق الأمير كلاوس» (هولندا)، ضمن برنامج «صلات: روابط من خلال الفنون».

الكتاب انبثق عن ورشة تدريبية عن الكتابة الإبداعية، بعنوان «كتابة اللجوء الفلسطيني عبر السيرة الذاتية»، نظمت خلال شتاء 2016-2017، واختير من ضمن المشاركين 11 شخصاً (سالم ياسين، ميرا الصيداوي، نادية فهد، يوسف نعنع، يافا طلال المصري، حنين محمد رشيد، وداد طه، إنتصار حجاج، ربا رحمة، محمود محمد زيدان)، راوحت أعمارهم بين العشرين والخمسين، وأغلبهم من النساء. ورشة تضمنت 12 جلسة هدفت الى تدريب اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، على كتابة السيرة الذتية، بإشراف الروائي حسن داوود.
الى جانب تدريب هؤلاء على كتابة السير الذاتية، والتعبير عن ذواتهم، هدفت الورشة الى التفاعل مع المجتمع الفلسطيني، بطريقة مختلفة عن السائد. أتاحت للاجئين الكتابة عن حياتهم، ومحيطهم ونشرها ضمن نصوص، وقصص قصيرة. صبّ التركيز الأساسي على إطلاع القراء على «القصة الحقيقة» لهؤلاء، من دون غربلة، من قبل الباحثين والصحافيين وغيرهم. تنوّع لافت شهدناه في النصوص، بين من فضل السرد إنطلاقاً من منظور حياة المخيمات في لبنان، وبين من مزج بين الواقع والمتخيل، وبين من ذهب بالحكاية الى زمن «النكبة»، وآخرين سردوا تفاصيل إجتياح قوات الإحتلال الإسرائيلي لمخيم عين الحلوة (1982). على أن الجامع بينهم، هو الإنطلاق من تفاصيل حياة خاصة، لأناس عاديين، نادراً ما يفسح لهم المجال للكتابة والتعبير.

@ المصدر/ موقع جريدة الأخبار


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 934679131
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة