صيدا سيتي

داعيا للوقوف خلف الجيش.. بهاء الحريري: أقلقهم وعي الثوّار الرافض للسّلاح الرّاعي لمنظومة الفساد مقدمات نشرات الأخبار المسائية: كل هذا الرعب اليوم لم يكن له رجال! الجيش اللبناني يعيد فتح الطريق عند جسر الأولي بعد قطعها لبعض الوقت انطلاق تظاهرة غاضبة في صيدا رفضا للاساءة للسيدة عائشة دار الفتوى: نحذر جمهور المسلمين من الوقوع في فخ الفتنة الجيش أعاد فتح طريق القياعة في صيدا الجيش أغلق مسارب تقاطع ايليا في صيدا تجمع عند تقاطع ايليا وقطع طريق القياعة بهية الحريري تقدمت بإقتراح قانون معجل مكرر بإلزام الصناديق والمؤسسات بتسديد المنح التعليميّة مباشرةً إلى المدارس المعنيّة أربع حافلات للمحتجين انطلقت قرابة الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم من صيدا نحو بيروت مصلحة الليطاني:أعمال صيانة في حوض انان وفي معملي حلو وجون الحاج حسن سليمان زيدان (أبو سليمان) في ذمة الله استراحة في صيدا تعلن عن حاجتها إلى موظفين عاملو الخردة في عين الحلوة أقفلوا المدخل الجنوبي للمخيم مندوبو الهيئة التعليمية في مدارس المقاصد - صيدا أعلنوا تعليق الإضراب تجاوباً مع مساعي رئيسة لجنة التربية النيابية النائب بهية الحريري للإيجار شقة غرفة واحدة مع مطبخ وحمام في منطقة البرامية ما هو سعر صرف الدولار ليومي السبت والأحد؟ أسرار الصحف: مسؤول أمني يرفع تقريراً الى جهات رسمية يُحذّر فيه من خطر إندلاع ثورة الجوع 1000 صيدلية مهدّدة بالإقفال حراك الجنوب: ضد «الثورة المضادّة»

صالون رولى الثقافي ناقش مجموعة: جبل النرجس - 4 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 08 تشرين ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 1484 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

الحائزة على جائزة الدولة التشجيعية لعام ٢٠١٧ للكاتب المصري أ.سمير الفيل في قاعة جمعية متخرجي المقاصد في صيدا بحضور عدد من المهتمين.
كلمة ترحيبية من الأديبة رولى بتكجي شبيب التي عرفت  بالأستاذ سمير  الفيل الذي شكل حالة سردية فريدة غنية بتجربتها الإنسانية  من خلال تسجيله لوقائع حياة الفئات المهمشة  في المجتمع وتجاربها الإنسانية الحية.
ثم عرضت الدكتورة انتصار الدنان لقصة" هندسة" للأستاذ الفيل التي تناول فيها الحياة المدرسية في يوم الامتحانات الرسمية وما يجري من أحداث بين الطلاب والمراقبين وانتهاك للقوانين على يد القلة المتنفذة.
وتوقف المجتمعون أمام معالجة القضايا والآفات الاجتماعية في كتابات سمير الفيل كالروتين والفساد الاداري و الاجتماعي.
الأديبة بتكجي ناقشت قصة "أن تعذب الكلب"ولاحظت اسلوب الكاتب التهكمي واستخدامه المفرط للمفردات الشعبية الشائعة ونقده المر لبعض العادات الاجتماعية.
وخلصت الى تأثر الكاتب ببيئته كسائر الأدباء وسعيه لإصلاح ما يشوبها من عادات وقيم سلبية يمكن للكاتب أن يتناولها مقتحما خصوصياتها مستشهدة بقوله : "لاشيء يعصى على السرد".
الشاعرة وفاء الزعتري رأت في أدب سمير الفيل مرآة للواقع المصري الشعبي الذي أجاد الكاتب بنقل تفاصيل يومياته بدقة ورشاقة قلمه.
وفي الختام توجهت أسرة الصالون بالتحية من بلاد الأرز للكاتب الفيل متمنية أن يبقى علامة فارقة في تاريخ السرد المعاصر في أرض الكنانة. 

@ المصدر/ صالون رولى بتكجي الثقافي


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 932229804
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة