صيدا سيتي

تضرر 7 سيارات في حادثي سير في صيدا الافراج عن احد ناشطي الحراك في صيدا وتركه بسند إقامة زنّار جليدي يلف لبنان والشرق الأوسط.. برد قارس وثلوج على 800 متر! نصب واحتيال بـ"إسم جمعية" في الخيام ما جديد أزمة المستلزمات الطبية؟ توقيف ناشط في حراك صيدا على خلفية تواجد سيارته عند هيئة أوجيرو لحظة إشعال زنار من النار أمامها إلى اللبنانيين.. ورقة نقدية جديدة من مصرف لبنان قتيل بحادث سير على طريق جزين جريحان نتيجة انقلاب سيارة على اوتوستراد الاولي - الجية منخفض جوي في صيدا وحبات برد في كفرجرة سيارة اجتاحت 3 سيارات عند الكورنيش البحري في صيدا البزري: التّأخر في تأليف حكومة اللون الواحد يعود للخِلاف على الحصص السعودي تسلم في بلدية صيدا معدات وتجهيزات لتنظيف قنوات الري وتصريف الأمطار اليوسف يستنكر الاساءة الى رمز فلسطين وصانع مجدها الرئيس الشهيد ياسر عرفات فتح نفت مشاركة فلسطينيين في احداث لبنان محتجون اشعلوا النيران ليلاً امام مدخل اوجيرو في صيدا للإيجار شقة طابق أول في ساحة القدس - فوق حلويات السمرة للإيجار شقة طابق أول في ساحة القدس - فوق حلويات السمرة الشهاب و ملامح الزمن؟ تخريب واحراق الصراف الآلي لـ"بنك ميد" في صيدا ومجدليون!

رئيس بلديّة جزين يشكو لرئيس الجمهوريّة ونوّاب من «التيّار الوطني الحرّ» يُعارضونه

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأحد 05 تشرين ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 1199 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
رئيس بلديّة جزين يشكو لرئيس الجمهوريّة ونوّاب من «التيّار الوطني الحرّ» يُعارضونه

مع انها تعمل منذ اكثر من عشر سنوات، متسلحة بتراخيص واجازات قانونية من الجهات الرسمية، مع ترخيص استثنائي يُمنح عادة للكسارات التي تلبي حاجة المشاريع الانمائية التي تنفذها مؤسسات الدولة عبر متعهدين، فان كسارة مراح الحباس في منطقة جزين، عادت لتطرح ومن باب الاثارة والمناكفات الشخصية المطعمة بنكهة سياسية ومناطقية ..وتصل لتلامس الجانب الطائفي، وسط جدال حول قانونية عملها والتباسات وتداعيات وصلت الى داخل البيت الواحد في «التيار الوطني الحر».
اثارة عمل كسارة ومجبل مراح الحباس في السوق السياسية، من قبل رئيس بلدية جزين خليل حرفوش المنتمي الى التيار الوطني الحر، والذي يتولى رئاسة اتحاد بلديات منطقة جزين منذ ثماني سنوات، جاءت بعد طلب بلدية صيدا والمشرفون على معمل معالجة النفايات المقام في صيدا، والذي يستوعب نفايات منقطتي صيدا وجزين، من بلديات جزين، تأمين مكان لوضع عوادم نفايات منطقتهم، فكان الرد .. ان المكان في الكسارة والمجبل، فكان ان لوَّح القيمون على معمل المعالجة بأن لا قدرة لاستيعاب نفايات منطقة جزين، ما لم يتأمن مكان ملائم لوضع العوادم فيه، وفق ما تشير مصادر في بلدية صيدا.
كل المعطيات المتوافرة، ووفق مصادر متابعة، تؤكد ان طرح ملف الكسارة المرخص عملها من الجهات المختصة، تزامن مع طلب بلدية صيدا واتحاد بلديات المنطقة من بلدية جزين واتحاد بلديات المنطقة ان يخصصوا قطعة ارض لرمي عوادم النفايات التي تخرج من معمل المعالجة في صيدا، انطلاقا من الشراكة في توزيعها على المناطق التي تشملها عملية جمع النفايات في معمل المعالجة في صيدا، الا ان بلدية جزين لم تلب الطلب، وردت باثارة ملف الكسارة والمجبل، وقد لفت رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي الى ان المسؤولين في معمل معالجة النفايات، ابلغوا الجهات المعنية في بلدية جزين وبلديات المنطقة  ان المعمل لم يعد قادرا على تحمل العوام المستخرجة من نفايات منطقة جزين التي يتولى المعمل معالجتها، ما لم يتم امكنة لدفن العوادم الخاصة بنفايات جزين، وقال... حال قامت بلديات منطقة جزين بتأمين مكان للعواد م..فاهلا وسهلا بنفاياتها، لكن الرد جاء سريعا ومتسرعا... نعم لقد اخترنا مكانا لوضع عوادم النفايات، وهو كسارة مراح الحباس، فاعتقدنا للوهلة الاولى انهم يمزحون.
وصل صدى القضية  الى القصر الجمهوري حين استمع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون  الى شكوى حرفوش من الكسارة والمجبل اللذين تديرهما «الشركة العربية للأعمال المدنية» التي نفذت مشروع طريق عام صيدا ـ جزين قبل سنوات قليلة، والذي يعتبر من انجح المشاريع المنفذة على صعيد طرقات لبنان.
انفجرت الازمة، تشير الاوساط، مع وصول الملف الى القصر الجمهوري، بعد استقبال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في يوم واحد وبفارق ساعتين، النائب الجزيني في التيار امل ابو زيد وحرفوش اللذين قدما صورتين مختلفتين عن واقع الكسارة والمجبل، فيما زود ابو زيد ارئيس الجمهورية بمستندات ووثائق تؤكد قانونية العمل فيهما، وترى الاوساط، ان ما يؤكد عدم تبني التيار الوطني الحر لما يقوم به رئيس بلدية جزين ورئيس اتحاد بلديات المنطقة  المحسوب على التيار، تحرك النائب ابو زيد على خط رئاسة الجمهورية جاء لمحاصرة الحملة التي نظمها حرفوش، وهو جاء لينسجم من رغبة اوساط واسعة لدى الفاعليات الجزينية والصيداوية، في عدم اثارة ملفات التفجير التي من شأنها ان تعقد الامور.
تداعيات ملف الكسارة لم توفر ملف الانتخابات النيابية، بفعل المداخلات السياسية التي نشطت على غير خط، لتجنب ما هو غير مرغوب فيه سياسيا، وترى اوساط جزينية متابعة... ان خيطا خفيا يربط بين اثارة ملف الكسارة والخلفيات الشخصية، طالما ان من يدير الكسارة والمجبل حصل على كل الرخص والمستندات التي تجيز العمل فيهما، لافتة الى ان ذلك احدث انقساما وبلبلة في الرأي والتوجه  انعكس ارباكا في العلاقة الداخلية بين نواب جزينيين من التيار من جهة، ورئيس اتحاد البلديات الذي يتحمس لاقفال الكسارة والمجبل، من خلال وضع عراقيل واللجوء الى المضايقات منها تحرير محضر ضبط من قبل اتحاد بلديات منطقة جزين،  تحت عنوان ارتكاب «مخالفة» لاقامة مجبل باطون وكسارة، غير مرخصين وغير قانونيين، وسط اتهامات وجهها اخصام حرفوش باستدعاء قنوات تلفزيونية لتنظيم حملة ضد الكسارة والمجبل، علما ان مسؤولي الشركة ابرزوا مستندات ووثائق تؤكد قانونية الكسارة مع المجبل، واكدوا ان كل المستندات القانونية مستوفية الشروط، واستغربوا ما سموه «حملة الافتراء والتشهير» التي تنظم ضد الشركة، في حين ينشط نواب جزينيون من التيار ومن بينهم النائب امل ابو زيد في محاصرة ما يُثار ووقف تداعياتها وتوضيح كامل الصورة.

@ المصدر/ محمود زيات - موقع جريدة الديار 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922570699
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة