وظائف صيدا سيتي
Join us on January 17th in Saida to learn more about OSB's Executive MBA program
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
شقتك جاهزة مع سند في الهلالية .. تقسيط لمدة 4 سنوات للبيع قطعة أرض في جنسنايا، قرب مركز الصليب الأحمر، مساحة 1200 م2 مع رخصة بناء لبنايتين - صورتان إقفال منشرة للخشب في النبطية يديرها عمال سوريون مؤسسة مياه لبنان الجنوبي وقعت عقدا لتحصيل الفواتير مع شركة كاش يونايتد تدابير سير في صيدا بسبب اعمال الحفريات حريق داخل محل لكسر السيارات في صيدا والدفاع المدني وعناصر اطفاءالبلدية انقذوا كلبتي صيد داخله حصص دعم في مادة الرياضيات لصف الاول الثانوي للإئتلاف النسائي لأجل طرابلس والمركز اللبناني للدراسات والأبحاث لجنة التربية بحثت في تنظيم مزاولة مهنة التمريض وأوصت بتعطيل المدارس عند العاصفة ترك الخيار للاهل بإرسال اولادهم الى الحضانات غداً اشتداد سرعة الرياح في صيدا وتدفق أمواج البحر على الرصيف قبالة شاورما المحطة اشكال امام مستشفى جبل عامل بين اهالي جرحى حادث السير الذي وقع على طريق صور كلنا على الشارع بيروت الأحد 20 كانون الثاني 2019 أسامة سعد يستقبل وفدا من السفارة البريطانية - 4 صور تأجيل عرض " ستاند أب كوميدي " في صيدا الى موعد يحدد لاحقاً بالصور: إفتتاح فندق هيلتون بيروت داون تاون اليوم في قلب المدينة وزير التربية قرر اقفال المدارس غداً الاربعاء بسبب العاصفة الرعاية تنفذ المرحلة الثانية من مشروع كنزة الشتاء - 15 صورة مذكرة بإقفال الإدارات العامة الجمعة تسهيلا لاستكمال التحضيرات اللازمة للقمة الإقتصادية حريق في أحد المحلات في المدينة الصناعية بصيدا أربعة أجيال... شاهد آخر التحديات المنتشرة على الشبكات الإجتماعية
مكتب زهرة لتعهدات السيارات والخدمات والمعاملات في صيداDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةاشتر شقة واستلم فوراً .. نقداً أو بالتقسيط مع تسهيلات بالدفع لمدة 150 شهراًللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Ballet

فرط التعرق

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الإثنين 11 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 1224 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

فرط التعرق

يُمكن أن يحوّل فرطُ التعرُّق excessive sweating حياةَ الأشخاص إلى مُعاناة، ولكن هناك طرقٌ المساعدة الذاتيَّة وعلاجات أخرى فعَّالة.

قد يتعرَّق بعضُ الناس بشكلٍ كبير، ممّا يجعل حياتهم صعبةٌ للغاية.

يتحدّث بعض المجهولين على أحد منتديات الانترنت المُختصَّة بمشكلة التّعرُّق (فرط التعرُّق) عن "استغاثتهم" و "الإحراج" الذي يتعرَّضون له وشعورهم "باليأس" و "العزلة"؛ كما يعتبرون هذه المشكلةَ "وصمةَ عار".

في حين أنَّ فرطَ التعرُّق ليس مشكلةً خطيرة من الناحية الطبِّية، لكن قد يُسبّب ذلك انزعاجاً عاطفياً ونفسياً كبيراً، والذي يُمكن أن يُؤثر في العلاقات الشخصية والمهنيّة.

ويُمكن أن تكونَ هذه المُشكلةُ مُحرجة للغاية، لدرجة أن يتردّد الشخصُ كثيراً في الحديث عنها مع الطبيب.

وهي تُصيب الناس في كلِّ شيء يقومون به، فهي مشكلةٌ كبيرة إذا كان الشخصُ مُصاباً بفرط التعرُّق في يديه، ويستخدم الورق في عمله، وقد تنبعث رائحةٌ كريهة من أحذية من يُعانون من فرط التعرُّق في أقدامهم بعدَ استخدامها لأسابيع قليلة.

يربط الكثيرُ من الناس بين التعرُّق وظهور رائحة الجسم. ولكنَّ فرطَ التعرُّق hyperhidrosis لا "يُسبّب" بالضرورة ظهورَ رائحة للجسم؛ ففي كثير من الأحيان يتعرَّق الأشخاص بشكلٍ كبير، ولا تظهر رائحة لأجسامهم.

تظهر رائحةُ الجسم الكريهة عندما تحطِّم البكتيريا التي تعيش على الجلد الموادَّ البروتينية والدهنيّة التي تُفرزها الغددُ العرقية في الإبطين (تحت الإبطين) وفي أعلى الفخذ (المنطقة المغبنيَّة).

من يُصاب بفرط التعرُّق؟

يخرج من أجسام مُعظم الناس نحو لتر من العرق يومياً، ولكن يخرج من أجسام من يُعانون من فرط التعرُّق، أيّ حوالي 2-3٪ من السُّكان، ما يصل إلى 10 أضعاف غيرهم.

يُمكن أن يكونَ سببُ فرط التعرُّق الإصابة ببعض الأمراض، مثل السُّكري والسِّمنة وارتفاع ضغط الدم. ويتوقَّف ذلك عادةً عند مُعالجة السبب الرئيسي.

لكنَّها حالةٌ مرضيّة أيضاً؛ فعندما لا تعمل الأعصاب التي تتحكَّم بعمليّة التعرُّق بشكلٍ طبيعي، فإنّها تُسبّب التعرُّقَ المُستمر في منطقة أو أكثر من الجسم.

تعدُّ اليدان والقدمان والإبطان وما "تحت الإبط" الأماكنَ الأكثر شيوعاً، أمّا الوجهُ والرأس والفخذ والظهر والصدر تُصاب بفرط التعرُّق أيضاً، ولكنّها أقلّ شيوعاً.

يودُّ المُصابون بالتعرُّق قفلَ هذا الصنبور من التعرُّق، ولكنَّ الأمرَ ليس بهذه السهولة؛ ومع ذلك، تتوفَّر الكثير من العلاجات الفعَّالة.

ما هي المُساعدة المُتاحة؟

قد يُقلِّل تغييرُ نمط الحياة وطبيعة الأنشطة اليوميّة من التعرّق، ويجعل الشخصَ يثق بنفسه بشكلٍ أكبر.

نصائح للمُساعدة الذاتيّة:

تجنُّب مُثيرات التعرُّق المعروفة، مثل الأطعمة الغنيّة بالتَّوابل.
استخدام البخّاخات المُضادّة للتعرُّق، بدلاً من مزيلات العرق.
تجنُّب ارتداء الملابس الضيّقة والمصنوعة من الألياف الصناعية، مثل النايلون.
إنَّ ارتداءَ الملابس البيضاء أو السوداء قد يُقلّل من ظهور علامات التعرُّق.
يُساعد ارتداءُ الواقيات تحت الإبط على امتصاص العرق الزَّائد، ويحمي الملابس.
يمكن ارتداءُ الجوارب التي تمتصّ الرُّطوبة، مثل الجوارب السميكة والليّنة المصنوعة من الألياف الطبيعية أو الجوارب الرياضية المُصمَّمة لامتصاص الرطوبة. وتجنُّب المواد الاصطناعيّة وتغيير الجوارب على الأقلّ مرَّتين في اليوم.
يُفضَّل شراءُ الأحذية المصنوعة من القماش أو الجلد أو من الخيش، بدلاً من الأحذية المصنوعة من مواد اصطناعية.

إذا تضايق الشخصُ من مُشكلة فرط التعرُّق، ينبغي عليه مُراجعة الطبيب، لأنّه سيصف له بعضَ الأدوية المُناسبة. وفي بعض الحالات، قد يحتاج الشخصُ إلى زيارة اختصاصي الجلدية، لتلقِّي علاج إضافي.


دلالات : د. بدر غزاوي
Join us on January 17th in Saida to learn more about OSB's Executive MBA program
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 890252947
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي