وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
اصدار مذكرتي توقيف وجاهيتين بحق شخصين متهمين بالتواصل مع اسرائيليين 5 جرحى باصطدام مركبة بالفاصل الوسطي على أوتوستراد الناعمة باتجاه الجية سرقة 24 مليون ليرة وكاميرات المراقبة من مبنى بلدية بليدا فوج الإنقاذ الشعبي يختتم مخيمه السابع الذي حمل اسم المسعفة الشهيدة رزان النجار - 105 صور شطيرة فرنسية تتسبب في وفاة طفلة... ومحكمة لندنية تبدأ اليوم نظر الدعوى إدانة متهمين بجرم التواصل مع إسرائيل وتزويدها بصور لمواقع حزب الله دبور التقى سفير الباراغواي في لبنان الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من مؤسسة شهيد فلسطين‎ - صورتان الجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين ناقشت وضع لبنان على الخارطة العالمية صيدا تستضيف سعادة الشيخ خالد بن ناصر آل ثاني بحضور الرئيس السعودي - 37 صورة الحريري عرضت أوضاع صيدا مع ضو والسعودي وعقدت إجتماعاً للجان الأحياء في تيار المستقبل تحضيراً لمشروع الفرز من المصدر - 9 صور معهد المواطنة وإدارة التنوع يطلق برنامج ألوان الصغار للتربية على التنوع الديني المكتب التربوي للتنظيم الشعبي الناصري يدعو لتلبية مطالب الأساتذة المتمرنين في كلية التربية والأساتذة المتعاقدين - 6 صور جدلية السلطة والثقافة في الاندلس.. كتاب جديد للدكتورة إنتصار الدنان - 3 صور جرمانوس بدأ تحقيقاته عن خرق الأمن الشخصي لرئيس الجمهورية في المطار برعاية السعودي الحركة الإجتماعية واليونيسف يفتتحان الخميس مهرجان الفرح للتواصل والتلاقي تحت سما وحدة - صورتان أسامة سعد أكد على رفض قانون إدارة النفايات الصلبة إعلان غريب وصادم.. مفاجآت بتفاصيل بيع جنين على فيسبوك قوى الأمن بدأت بإزالة الحواجر من كافة الطرقات المؤدية للنبطية المعهد اللبناني للدراسات يطلق دراسة لحل كارثة تلوث المياه وانقطاعها
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةWorld Gym: Opening Soon In Saidaفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةDonnaأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019
4B Academy Ballet

الصدفية

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الإثنين 11 أيلول 2017 - [ عدد المشاهدة: 912 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

الصدفية

الصدفيَّةُ psoriasis هي حالةٌ جلديَّةٌ تُسبِّبُ ظهورَ بقع حمراء متقشِّرة ومغطَّاة بحراشف.

تظهر هذه البقعُ على المرفقين والركبتين وفروة الرأس وأسفل الظهر، ولكنَّها قد تظهر في أيِّ مكان من الجسم. وتقتصر إصابةُ معظم الأشخاص على بقعٍ صغيرة. وقد تُسبِّبُ هذه البقعُ في بعض الأحيان شعوراً بالحِكَّة أو بالألم وقد تتقرَّح.

تُشير التقديراتُ إلى إصابة حوالي 2% من سكَّان المملكة المتحدة - على سبيل المثال - بالصدفيَّة؛ والإصابةُ قد تبدأ في أيِّ عمر، إلاَّ معظمَها يظهر عندَ البالغين دون 35 عاماً من عمرهم. وتكون نسبةُ إصابة الرجال والنساء بهذه الحالة متساوية.

يوجد اختلافٌ كبير في شدَّة الحالة بين شخصٍ وآخر، فقد لا تتجاوز مجرَّدَ تهيُّج بسيط عند بعض الأشخاص، بينما قد يكون لها تأثيرٌ كبيرٌ في نوعية حياة البعض الآخر.

الصدفيَّةُ مرضٌ مزمنٌ، قد لا تظهر له أيَّة أعراض أو أن تكون الأعراض خفيفة خلال بعض الفترات، ثمَّ تشتدُّ الأعراضُ أكثر في فتراتٍ أخرى.

ما الذي يحدث في الصدفية؟

في الأشخاص المصابين بالصدفيَّة تحدث زيادةٌ في إنتاج الخلايا الجلديَّة.

تُصنَّع الخلايا الجلديَّة وتُستَبدل بشكلٍ طبيعي كل 3-4 أسابيع، إلاَّ أنَّ هذه العمليَّةَ تستغرق ما بين 3-7 أيَّام فقط عند الأشخاص المصابين بالصدفيَّة. ويُشكِّل تراكمُ الخلايا الجلديَّة بقعاً مرتبطة بحالة الصدفيَّة.

ورغم أنَّ هذه العمليَّةَ غيرُ مفهومة بشكلٍ كامل، إلاَّ أنَّه يُعتقدُ أنَّها مرتبطةٌ بحدوث مشكلة في الجهاز المناعي؛ فالجهازُ المناعي في الجسم يقاوم الأمراضَ والعدوى، إلاَّ عند الأشخاص المصابين بالصدفية، فإنَّه يقوم بمهاجمة خلايا الجلد السليمة عن طريق الخطأ.

تُعدُّ الصدفيَّةُ من الأمراض الوراثيَّة، رغم أنَّ الدورَ الدقيق الذي تمارسه الجينات في التسبُّب بالصدفيَّة غيرُ واضح.

تبدأ أعراضُ الصدفيَّة أو تتفاقم نتيجة حدثٍ مُعيَّن عندَ الكثير من الأشخاص، ويُعرَف ذلك "بالمُحرِّض trigger". وتشتمل المحرِّضاتُ المحتملة للصدفية على حدوث إصابة في الجلد، أو عدوى في الحلق أو بعض الأدوية.

والصدفيَّة ليست من الحالات المُعدِية، لذلك لا يمكن أن تنتقلَ من شخصٍ إلى آخر.

التشخيص

يستطيع الطبيبُ تشخيصَ الصدفية اعتماداً على مظهر الجلد غالباً.

وفي حالاتٍ نادرة، تُؤخذ قطعةٌ صغيرةٌ من الجلد، تسمَّى خزعة، وتُرسل إلى المختبر لفحصها تحت المجهر. ويُحدِّدُ هذا الإجراءُ بشكلٍ دقيقٍ نوعَ الصدفية، ويستبعد الاضطرابات الجلديَّة الأخرى، كالتهاب الجلد الدهني أو المثِّي seborrhoeic dermatitis والحَزاز المُسطَّح lichen planus والحزاز البسيط lichen simplex والنخاليَّة الورديَّة pityriasis rosea.

قد تُحوَّلُ الحالةُ إلى طبيب الأمراض الجلديَّة إذا لم يكن الطبيبُ متأكِّداً من تشخيص الحالة، أو إذا كانت الحالة شديدة.

إذا اشتبه الطبيبُ بالتهاب المفصل المرافق للصدفيّة psoriatic arthritis، والذي يُعدُّ أحدَ مضاعفات الصدفية، فقد يُحوِّلُ الحالة إلى طبيب الروماتيزم rheumatologist (طبيب اختصاصي بأمراض المفاصل). وقد تُجرى اختباراتٌ دمويَّة لاستبعاد الحالات الأخرى، كالتهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis، كما قد تُؤخذُ صورةٌ بالأشعة السينية للمفاصل المصابة.

المعالجة

لا يوجد شفاءٌ من الصدفية، ولكن تتوفَّر مجموعةٌ من المعالجات يمكنها تحسين الأعراض ومظهر الجلد والبقع.

يكون العلاجُ الأوَّل المستعمل في معظم الحالات هو العلاج الموضعي، مثل مضاهئات فيتامين د vitamin D analogues أو الكورتيكوستيرويدات الموضعيَّة. والمعالجاتُ الموضعية هي كريمات ومراهم تُطبَّق على الجلد.

إذا لم تكن تلك المعالجات فعَّالة، أو كانت الحالة شديدةً، فقد يُستعملُ علاج يُسمَّى العلاج الضوئي phototherapy. وينطوي العلاجُ الضوئي على تعريض الجلد لنوعٍ معيَّن من الضوء فوق البنفسجي ultraviolet light.

عندَ فشل العلاجات السابقة في معالجة الحالات الشديدة، يمكن استعمالُ العلاجات الجهازيَّة؛ وهي أدوية تُستعمل عن طريق الفم أو الحقن وتؤثِّر في كامل الجسم.

التعايش مع الصدفيَّة

رغم أنَّ الصدفيَّة مجرَّد تهيُّج بسيط عند بعض الأشخاص، إلاَّ أنَّه قد يكون لها تأثيرٌ كبير في نوعية حياة الأشخاص المصابين بالحالات الشديدة منها؛ فمثلاً، قد يعاني بعضُ الأشخاص المصابين بالصدفية من قلَّة تقديرهم لذاتهم، بسبب تأثير الحالة في مظهرهم. كما أنَّه من الشائع الشعورُ بالإيلام والألم وتورُّم المفاصل والأنسجة الضامَّة. وتُعرفُ هذه الحالةُ بالتهاب المفاصل في الصدفيَّة psoriatic arthritis.

يمكن للشخص المصاب بالصدفيَّة أن يتكلُّم مع الطبيب أو مع فريق الرعاية الصحية عن مخاوفه المتعلِّقة بصحته النفسيَّة والجسديَّة، حيث يمكنه الحصول على النصيحة والمزيد من العلاج عند الضرورة. كما توجد مجموعات دعمٍ للأشخاص المصابين بالصدفية، حيث يمكن التحدث مع أشخاصٍ آخرين مصابين بهذه الحالة أيضاً.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 862749970
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي