صيدا سيتي

النشرة: الأمطار والرياح اقتلعت عمود كهرباء وشجرة بصيدا والأضرار مادية تفجير قذيفة من مخلفات الحرب في كفرفالوس إصابة واحدة نتيجة حادث سير في مجدليون نقابة موزعي الغاز ومتفرعاتها: لعدم التهافت على تخزين المادة لأنها متوافرة مؤسسة معروف سعد بالتعاون مع جمعية حماية تنظمان تدريباً للعاملات الاجتماعيات والمتطوعات حول كيفية حماية الأطفال الهيئة النسائية الشعبية تتوجه بالتحية إلى نضالات المرأة في الميادين كافة "المقاصد - صيدا" تنعى عضو هيئتها العامة حسن عنتر.. ورئيس الجمعية المهندس يوسف النقيب يرثي "صديق العمر" أسامة سعد يستقبل موظفي مستشفى صيدا الحكومي ويجري اتصالا بوزير المالية من أجل دفع مستحقات المستشفى نادر الحريري يقاضي صاحب مجلة الشراع نقابة مالكي ومستثمري تعبئة الغاز: شركات الاستيراد بدأت بالتقنين لعدم توافر الاعتمادات حريق أسلاك كهربائية وكسر خرضوات لصاحبه م. ر. خلف قهوة صحصح حسن علي عنتر في ذمة الله أسرار الصحف: نقل عن وزير الخارجية الاميركي خلال لقاء في باريس قوله ان الطبقة السياسية في لبنان كلها ‏فاسدة ويجب تغييرها‎ يوميّات الصيداويين مع التعبئة العامة والإقفال: "فراغ مُمِلّ" تملؤه الهوايات تاكسي VVIP: تاكسي إلى صيدا وضواحيها مع توصيل إلى جميع المناطق اللبنانية + رحلات سياحية جمعية حزم تطلق مشروع "كسوة الشتاء" للفقراء والمحتاجين في منطقة صيدا - للتواصل: 76351141 للبيع شقة في عبرا - مقابل مدرسة الليسيه باسكال سابقاً سناك الملاح يعلن عن افتتاح محله في عبرا مقابل أفران شمسين بجانب بوتيك طلال مطلوب فني كهربائي لديه خبرة في مجال الكهرباء الصناعية Needed A Fundraising / Proposal Writing Specialist for an organization in Saida

صيدا: حراك لمواجهة تعثُّر معمل النفايات

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الإثنين 12 حزيران 2017 - [ عدد المشاهدة: 810 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
المصدر: آمال خليل - موقع جريدة الأخبار

بدأت شركة «اي بي سي» المشغّلة لمعمل معالجة النفايات في صيدا استخدام كسّارة لتفتيت العوادم الناتجة من فرز النفايات. الكسّارة جاءت مخرجاً لجأت إليه الشركة للتخلص من العوادم التي تتراكم منذ أسابيع في الباحة الخلفية للمعمل لناحية البحر، حتى كادت تشكل جبلاً شبيهاً بالجبل الذي أزيل، وأدى إلى انتشار روائح كريهة في أرجاء المدينة وبلدات الجوار.

وتعمل الكسارة على خلط العوادم مع الردميات والأتربة ثم نقلها إلى أمكنة في خراج البلدات والأودية لرميها.
مصدر في الشركة أكد أن الفرز في المعمل يجري وفق الشروط المطلوبة، لكن النفايات التي تصل إليه يكون مختلطاً فيها العضوي مع العوادم. ويُسهم ارتفاع درجات الحرارة في تصاعد الروائح من بقايا النفايات العضوية الملتصقة بالعوادم التي توضع في العراء تحت الشمس. وقد طلب رئيس اتحاد بلديات صيدا ــــ الزهراني محمد السعودي من بلدية بيروت أن ترسل إلى معمل صيدا نفاياتها العضوية فقط، لمنع تراكم كميات إضافية من العوادم. وقال إنه سيطلب من بلديات جزين التي تنقل نفاياتها إلى المعمل لقاء مبالغ مالية التوقف عن ذلك في أقرب وقت.
الأزمة المستجدة يربطها السعودي والشركة المشغلة بتوقف معمل «سوكومو» لتصنيع الكرتون في قب الياس عن استقبال العوادم لاستخدامها كوقود. لكن قوى أخرى في المدينة تربط الأزمة بأداء الشركة، بعدما أثبتت القوى الوطنية والهيئات الشبابية سابقاً أن كميات كبيرة من النفايات ترمى من دون فرز في البحيرة المجاورة وفي البحر. لاحقاً، أعلنت «اي بي سي» دخول المعمل مرحلة «صفر عوادم»، بعدما استخدمت جزءاً منها في الإنشاءات وإنارة الشارع المؤدي إلى المعمل، وأرسلت جزءاً إلى معمل «سوكومو». وبعد توقف المعمل قبل أشهر عن استقبال العوادم ارتفع جبل «مؤلف من العوادم المتراكمة التي لم يتوافر لها مطمر صحي لردمها بعد رفض بلدات القضاء استقبال مطمر» بحسب السعودي. فيما تؤكد القوى الوطنية والهيئات الشبابية أن الجبل «يتراكم من العوادم والنفايات غير المفرزة على السواء، بسبب سوء إدارة الشركة التي لا تفرز بطريقة سليمة».
رجل الأعمال الصيداوي محمد زيدان، مع شخصيات صيداوية، دخلوا على خط الأزمة المستجدّة، واقترحوا على السعودي، في لقاء في البلدية أول من أمس، «التوقف عن تسلُّم النفايات من قضاء جزين وبيروت، والطلب من اتحاد بلديات صيدا – الزهراني تأمين مطامر للعوادم في نطاق كل بلدية خلال شهر واحد مقابل تسلُّم نفاياتهم ورفض إنشاء المحارق»، على أن تُجرى مراجعة مالية وتقنية وقانونية للشركة المشغلة. إلا أن السعودي رفض التعامل مع أعضاء الاتحاد بمنطق التهديد.
وكان النائب السابق أسامة سعد، قد استبق الهبّة الحالية بمؤتمر، الشهر الماضي، قدم خلاله خريطة طريق للخروج من الأزمة، تضمنت وقف استيراد النفايات من خارج نطاق الاتحاد، ومطالبة بلدية صيدا والاتحاد بالبحث الجدي مع وزارتي الداخلية والبيئة وسائر المؤسسات الرسمية المعنية لإيجاد طريقة للتخلص من العوادم، بعد أن انكشفت كذبة «صفرعوادم»، وتكليف خبراء بيئيين موثوقين دراسة جوانب الخلل في أداء المعمل والنقص في تجهيزاته وتوجيه إنذار نهائي وإعطاء مهلة زمنية محددة، إلى الشركة لمعالجة أوجه الخلل واستكمال التجهيزات. وإذا لم تلتزم، أوصى سعد بفسخ العقد وفقاً للمادة 14التي تعطي الاتحاد الحق بفسخ العقد في حال إهمال الشركة ووضع اليد على موجودات المعمل وتكليف شركة جديدة التشغيل.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 946152267
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة