وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الطفل أنس قشقوش: معاناة بطل رياضي تبدأ باكراً خليل المتبولي: نام أبي ... 5 صور الشؤون تشرد تلاميذ الصعوبات التعلمية فوق الـ12 فوز اللبناني كريستوفر موسى بالمرتبة الأولى في مسابقة نجم النجوم في سيدني طقس مستقر ورطب يسيطر على مناطق الحوض الشرقي للمتوسط الجماعة الإسلامية تبارك للعميد شمس الدين تسلم مهامه في قيادة الجنوب الإقليمية لقوى الأمن الداخلي - 5 صور فصيلة ذوق مصبح أوقفت مشتبها به قام بالتحرش بفتاة في عينطورة وتصويرها خلسة بعد العثور على جثته تحت جسر الدامور... حقيقة ما حصل مع ابن كفرحيم الصين تحافظ على مدمني الهواتف + فيديو سلامة يؤكد إعادة العمل بقروض الإسكان المدعومة مع بداية عام 2019 النصاب طيّر تصحيح تقاعد أساتذة الجامعة ... والانفاق طيّر قانون «فائض الثانوي» تعليم العلوم والرياضيات في لبنان: الصورة ليست وردية! 100 مليار ليرة لـ4000 قرض سكني: الدعم السابق لم يكن رشيداً النائب بهية الحريري: نحن في منطقة صيدا بدأنا .. واعتقد ان الجميع مستعد للتعاون شاهد ما تركه إعصار فلورانس على طريق سريع - 4 صور + فيديو لجنة المتابعة المركزية للِّجان الشعبية الفلسطينية في لبنان تنظم دورة تأهيل لكوادرها - 4 صور الكل في حالة ذهول.. انتحار شاب في كورنيش المزرعة إحتجاج لموقوفي نظارة فصيلة الأوزاعي: الوضع تحت السيطرة الهيئة الإدارية لنادي قضاة لبنان عقدت جلستها الأولى وانتخبت هيئة مكتبها
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019عروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةفرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200World Gym: Opening Soon In SaidaDonna
4B Academy Ballet

سوء التغذية

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الخميس 25 أيار 2017 - [ عدد المشاهدة: 1549 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

سوء التغذية

سوءُ التغذية malnutrition هي حالةٌ خطيرةٌ تحدثُ عندما لا يحتوي النظامُ الغذائي للشخص على كمِّية صحيحة من العناصر الغذائية (المغذِّيات) nutrients.

مصطلحُ سوء التغذية يعني "ضَعف التغذية poor nutrition" ويمكن أن يُشيرُ إلى ما يلي:

نقص التغذية undernutrition. يحدث عندما لا يتناول الشخصُ ما يكفيه من العناصر الغذائية.
فرط التغذية overnutrition. يحدث عندما يتناول الشخص كمِّيات إضافية من العناصر الغذائية تفيض عن حاجته.

ويُركِّز هذا الموضوعُ على حالة نقص التغذية.

الأشخاص المعرَّضون للإصابة بسوء التغذية

يُعدُّ سوءُ التغذية من الحالات الصحية الشائعة، حيث يُعاني حوالي 3 ملايين شخص في المملكة المتحدة مثلاً من هذه الحالة في أيِّ وقت، كما توجد أعدادٌ أكبر مُعرَّضة لخطر سوء التغذية.

لقد وُجِدَ أنَّ حوالي 33% من الأشخاص الذين أُدخلوا إلى المستشفيات أو إلى دور الرعاية في المملكة المتحدة مثلاً يُعانون من سوء التغذية، أو أنَّهم مُعرَّضون لخطر الإصابة بسوء التغذية.

ينجم سوءُ التغذية عن اتباع نظام غذائي غير كافٍ، أو عن وجود مشكلة في امتصاص العناصر الغذائية من الطعام. وتوجد مجموعةٌ من الأسباب يمكنها تفسير سبب حدوث الحالة، مثل قلَّة الحركة أو الإصابة بحالة صحيَّة طويلة الأمد أو قلَّة الدَّخل.

أعراض سوء التغذية

يُعدُّ نقصُ الوزن غير المُتعمَّد unintentional weight loss (فقدان 5-10% أو أكثر من وزن الجسم خلال 3-6 أشهر) العَرَض الأكثر شيوعاً للإصابة بنقص التغذية.

كما توجد أعراضٌ أخرى مثل:

ضَعف العضلات.
شعور مستمر بالتعب.
تعكُّر المزاج.
ازدياد الإصابة بالأمراض أو بالعدوى.

العلامةُ الرئيسية لفرط التغذية هي زيادة الوزن أو البدانة obesity، إلاَّ أنَّ الأشخاصَ المصابين بنقص التغذية قد يُعانون كذلك من زيادة الوزن نتيجة اتباعهم نظاماً غذائيَّاً غنيَّاً بالطاقة (السُّعرات الحرارية calories)، ولكنه يحتوي على كمية قليلة من العناصر الغذائية الأخرى.

كما قد تشتمل علاماتُ سوء التغذية عند الأطفال على تأخُّر نموِّ الطفل عن المُعدَّل المتوقَّع، وحدوث تغيُّرات في السلوك، كالتهيُّج أو التلكُّؤ sluggish  أو الشعور بالقلق بشكلٍ غير مألوف.

ينبغي أن يقومَ الطبيبُ بإجراء تقييمٍ منتظم لنموِّ وتطوُّر جسم الطفل عندما يكون صغيراً.

متى ينبغي مراجعة الطبيب؟

يجب مراجعةُ الطبيب عندما يكون مؤشر كتلة الجسم body mass index (BMI) أقل من 18.5، أو عند ملاحظة الأعراض السابقة.

يُشيرُ مقياسُ مؤشر كتلة الجسم إلى مدى تلاؤم وزن جسم الشخص مع طوله. ويمكن استعمالُ حاسبة الوزن الصحي لمؤشر كتلة الجسم BMI healthy weight calculator لمعرفة مؤشِّر كتلة الجسم.

ينبغي على الشخص مراجعة الطبيب عند اعتقاده بأنَّه أو من يتولى رعايته مُعرَّضين لخطر سوء التغذية، حيث يمكنه التحرِّي عن علامات الإصابة بسوء التغذية أو عن أيَّة حالاتٍ قد تسبَّبُ الإصابة بسوء التغذية.

معالجة سوء التغذية

يمكن معالجةُ سوء التغذية في المنزل أو في المستشفى، وفقاً لسبب حدوثه وشدَّته.

يُعدُّ إجراء تغييراتٍ في النظام الغذائي العلاجَ الرئيسيَّ لسوء التغذية، حيث يحتاج الشخص المصاب بنقص التغذية إلى زيادة محتوى نظامه الغذائي من العناصر الغذائية، سواءٌ أَستعمَلَ المكمِّلات الغذائية أم لم يستعملها.

قد تكون هناك ضرورةٌ إلى تدبير الشخص غير القادر على تناول ما يكفيه من الطعام لتلبية حاجاته الغذائيَّة بما يلي:

استعمال أنبوب تغذية feeding tube لإيصال العناصر الغذائية إلى الجهاز الهضمي مباشرةً.
استعمال أجهزة التنقيط لإيصال العناصر الغذائية والسوائل عبر الوريد مباشرةً.

الوقاية من سوء التغذية

اتِّباعُ نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ ومتوازنٍ من أفضل طرق الوقاية من الإصابة بسوء التغذية.

كما أنَّ اتباعَ نظام غذائي صحي ومتوازن من الأمور الأساسية للمحافظة على الصحة واللياقة البدنيَّة، ذلك أنَّ المحافظة على صحةٍ جيدة تستدعي تناولَ مجموعة متنوعة من الأغذية التي تنتمي إلى المجموعات الغذائية الأربع الرئيسية، مثل:

الكثير من الفواكه والخضروات.
الكثير من الخبز والأرز والبطاطا والمعكرونة  والأغذية النشوية الأخرى.
بعض الحليب ومشتقات الألبان.
بعض اللحوم والأسماك والبيض والبقوليَّات والبروتين من مصادر غير مشتقات الألبان.

اعتماد قائمة الطعام الجيَّد أنواع (وكميَّات) الأغذية المختلفة التي على الشخص تناولها حتى يكون نظامُه الغذائي متوازناً وصحيَّاً.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 862888097
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي