وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الطفل أنس قشقوش: معاناة بطل رياضي تبدأ باكراً خليل المتبولي: نام أبي ... 5 صور الشؤون تشرد تلاميذ الصعوبات التعلمية فوق الـ12 فوز اللبناني كريستوفر موسى بالمرتبة الأولى في مسابقة نجم النجوم في سيدني طقس مستقر ورطب يسيطر على مناطق الحوض الشرقي للمتوسط الجماعة الإسلامية تبارك للعميد شمس الدين تسلم مهامه في قيادة الجنوب الإقليمية لقوى الأمن الداخلي - 5 صور فصيلة ذوق مصبح أوقفت مشتبها به قام بالتحرش بفتاة في عينطورة وتصويرها خلسة بعد العثور على جثته تحت جسر الدامور... حقيقة ما حصل مع ابن كفرحيم الصين تحافظ على مدمني الهواتف + فيديو سلامة يؤكد إعادة العمل بقروض الإسكان المدعومة مع بداية عام 2019 النصاب طيّر تصحيح تقاعد أساتذة الجامعة ... والانفاق طيّر قانون «فائض الثانوي» تعليم العلوم والرياضيات في لبنان: الصورة ليست وردية! 100 مليار ليرة لـ4000 قرض سكني: الدعم السابق لم يكن رشيداً النائب بهية الحريري: نحن في منطقة صيدا بدأنا .. واعتقد ان الجميع مستعد للتعاون شاهد ما تركه إعصار فلورانس على طريق سريع - 4 صور + فيديو لجنة المتابعة المركزية للِّجان الشعبية الفلسطينية في لبنان تنظم دورة تأهيل لكوادرها - 4 صور الكل في حالة ذهول.. انتحار شاب في كورنيش المزرعة إحتجاج لموقوفي نظارة فصيلة الأوزاعي: الوضع تحت السيطرة الهيئة الإدارية لنادي قضاة لبنان عقدت جلستها الأولى وانتخبت هيئة مكتبها
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيدامؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019World Gym: Opening Soon In Saidaأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلول
4B Academy Ballet

الشعور بحرقة القدمين

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - السبت 15 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 1708 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

الشعور بحرقة القدمين

يمكن أن ينجمَ الإحساسُ بالحرقان في القدمين عن ضرر عصبيّ في السَّاقين يُسمَّى الاعتلال العصبي neuropathy. ورغم أنَّ الكثيرَ من الحالات الصحيَّة قد تُسبِّبُ شعوراً حارقاً في الأقدام، إلاَّ أنَّ داءَ السكَّري diabetes  أكثرها شيوعاً. تُركِّز معظمُ معالجات الشعور الحارق في القدمين على منع تفاقم الضرر العصبي وتخفيف الألم أو الشعور بالسخونة.

قد يكون الألمُ الناجم عن حرقة القدمين شديداً إلى درجة تأثيره في نوم الشخص في بعض الحالات.

#أسباب حرقة القدمين

يُعدُّ اعتلالُ الأعصاب neuropathy سببَ الشعور بحرقة القدمين في أغلب الأحيان، حيث تكون الأليافُ العصبيَّة المتضرِّرة أكثرَ عُرضةً لأن تصبحَ مفرطة النشاط، وترسل إشارات عصبيَّة بشكلٍ خاطئ؛ فالأعصابُ المتضرِّرة تُرسل إشارات الألم إلى الدماغ، رغم عدم وجود جروح.

تُصاب أعصابُ الساقين بالضرر أوَّلاً عند معظم الأشخاص المصابين باعتلال الأعصاب، ويشعر أولئك الأشخاص بالنخز tingling والاخدرار (التنميل) numbness في القدمين أيضاً غالباً. كما يشتكي الكثيرُ من الأشخاص من الحساسية المفرطة للمس قدميهم (فرط الحسّ hyperesthesia). قد يكون هناك اختلافٌ في درجات الألم الحارق، حيث يمكن أن تتراوحَ درجة الألم بين الألم الخفيف إلى الألم المُسبِّب للإعاقة. كما قد يكون الشعورُ بهذه الأعراض مستمرَّاً أو متقطِّعاً.

يُعدُّ داءُ السكري وتعاطي الكحول السَّببين الأكثر شيوعاً لحدوث اعتلال الأعصاب في الساقين. كما توجد الكثير من الحالات الصحيَّة الأخرى التي يمكنها التسبُّب بحدوث اعتلال الأعصاب أو الشعور بالحرقة في القدمين، مثل:

داء الكلية المزمن Chronic kidney disease (اليُوريمية uremia).
اعتلال الألياف العصبية الصغيرة Small fiber neuropathy.
نقص الفيتامين (فيتامين ب12، الفولات "ملح حمض الفوليك"، فيتامين ب6 في بعض الأحيان).
معاقرة الكحول Alcohol abuse.
متلازمة الألم الناحيّ المعقَّد Complex regional pain syndrome.
نقص مستويات هرمون الغدَّة الدرقيَّة (قصور الدرقيَّة hypothyroidism).
داء لايم Lyme disease.
فيروس العوز المناعي البشري أو متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز).
اعتلال الأعصاب النشواني Amyloid polyneuropathy.
متلازمة النَّفق الرُّصغي Tarsal tunnel syndrome.
الآثار الجانبيَّة للأدوية، مثل أدوية العلاج الكيميائي chemotherapy والجرعات الزائدة من فيتامين ب6 وأدوية علاج فيروس العوز المناعي البشري والأميودارون amiodarone والإيزونيازيد isoniazid والميتفورمين metformin وسواها.
احمرار الأطراف المؤلم Erythromelalgia.
مُتَلاَزِمَةُ القَدَمِ الحَرِقَة (في عوز الريبوفلافين) burning feet syndrome.
التسمُّم بالمعادن الثقيلة Heavy metal poisoning (الزرنيخ، الزئبق، الرصاص).
الالتهاب الوعائي Vasculitis .
الساركويد Sarcoidosis.
الورم العصبي بحسب مورتون Morton’s Neuroma.
مُتَلازِمَة غِيَّان-باريه ( التهاب الجذور والأعصاب الحاد المجهول السبب) guillain-barre syndrome (GBS) .
ألم الأمشاط metatarsalgia.
اعتلال الأعصاب المزيل للميالين الالتهابي المزمن Chronic inflammatory demyelinating polyneuropathy (CIDP).
داء شاركُو-ماري-توث (الضُّمور العَضَلِيّ المُتَرَقيّ بالاعتِلاَلِ العَصَبِيّ) Charcot-Marie-Tooth disease (مجموعةٌ من الاضطرابات الوراثية التي تُصيبُ أعصابَ الذراعين والساقين).
يمكن لحالاتٍ أخرى، بالإضافة إلى اعتلال الأعصاب، مثل حالات العدوى والتهاب القدمين، أن تُولِّدَ شعوراً بالحِرقة. وتُعدُّ قدمُ الرياضي athlete's foot الحالةَ الأكثرُ شيوعاً من بين هذه الحالات، حيث يُصاب الجلد بعدوى ناجمة عن الفطريَّات.
داء الشرايين المحيطية peripheral artery disease (PAD) من الأسباب الشائعة للشعور بحرقة القدمين، لأنَّ ضعفَ الدورة الدمويَّة في القدمين قد يُسبِّبُ ألماً متكرِّراً مع الشعورٍ بالنخز والحرقة في القدمين، وخصوصاً في أثناء المشي.
يعاني بعضُ الأشخاص من الشعور بحرقةٍ في القدمين لأسابيعَ أو أشهر بعدَ الخضوع لجراحة المجازة المَعديَّة gastric bypass surgery، لأنَّ النقصَ الحاصل في امتصاص الفيتامينات ب بعد الجراحة قد يتسبَّبُ بحدوث اعتلالٍ عصبيٍّ في الساقين مع الشعور بحرقة في القدمين.

#تشخيص حرقة القدمين

قد يكون لدى معظم الأشخاص الذين يشعرون بحرقةٍ في قدميهم سببٌ (مثل داء السكري diabetes) يمكن اكتشافه. ويكون تشخيصُ حرقة القدمين الناجمة عن الاعتلال العصبي عند أولئك الأشخاص سهلاً، وليس من الضروري إجراء المزيد من الاختبارات لتشخيص الحالة.
قد يحدث عندَ بعض الأشخاص، الذين يعانون من حرقة القدمين، تفاقمٌ سريعٌ ومفاجئٌ للحالة، أو لا يكون سببُ حدوث هذه الحرقة واضحاً، الأمر الذي يستدعي ضرورةَ القيام بالمزيد من الاختبارات للوصول إلى التشخيص الصحيح. ويمكن أن تتضمَّن هذه الاختباراتُ إجراء ما يلي:
تخطيط كهربيَّة العضل electromyography (EMG). اختبارٌ لوظيفة العضلات يُجرى من  خلال استعمال تسجيلاتٍ للنشاط الكهربائي داخلها، حيث يمكن وضعُ مسبارٍ على سطح الجلد، أو يمكن إدخالُ إبرةٍ في العضلة لإجراء هذا الاختبار.
دراسة التوصيل العصبي nerve conduction study. تَدرسُ اختباراتُ التوصيل العصبي قدرةَ الأعصاب على نقل الإشارات، حيث يجري تنبيهُ العصب، ثمَّ تُقاس الاستجابةُ في العضلة التي يتحكَّم بها هذا العصب.
الفحوص المختبريَّة laboratory tests. قد يُوصَى بإجراء اختبارات للدم أو للبول أو للسائل النُّخاعي CSFF في بعض الأحيان، للمساعدة على تشخيص سبب الإحساس بحرقة القدمين، حيث يمكن التحرِّي عن مستويات الفيتامينات في عيِّنة من الدم.
خزعة العصب nerve biopsy. قد يوصي الطبيبُ في حالاتٍ نادرةٍ جداً بأخذ خزعةٍ من  نسيج العصب، وفحصها تحت المجهر.

#متى ينبغي طلب المساعدة الطبيَّة الإسعافيَّة؟

-      عند الشعور المفاجئ بحرقة القدمين، وخصوصاً بعدَ احتمال التعرُّض لأحد أنواع السموم.

-      عندَ وجود جرح مفتوح في القدم ومصاب بالعدوى، وخصوصاً عند الأشخاص المصابين بداء السكري.

يجب مراجعةُ الطبيب في الحالات التالية:

1. عندَ استمرار المعاناة من حرقة القدمين، رغم مرور عدَّة أسابيع من الرعاية الذاتية.

2. عندَ ملاحظة أنَّ الأعراضَ قد أصبحت أكثرَ شدةً وإيلاماً.

3. عندَ الشعور بأنَّ الإحساس بالحرقة قد بدأ بالانتشار نحو الأعلى في الساقين.

4. عندَ بداية فقدان الإحساس بالقدمين أو أصابع القدمين.

لا يُعدُّ ألمُ حرقة القدمين من الأعراض الكبيرة المثيرة للقلق في معظم الحالات؛ ولكن، توجد بعضُ الحالات التي قد تدلُّ على حالة خطيرة، مثل النوبة الإقفاريَّة العابرة (نقص التروية العابر) transient ischaemic attack TIA أو السكتة الدماغيَّة أو الجلطة الدموية.

#معالجة حَرقة القدمين

يُعدُّ إيقافُ تفاقم الضرر العصبي العلاجَ الأكثر أهميَّة لحرقة القدمين الناجمة عن الاعتلال العصبي. وتؤدِّي معالجةُ المرض الكامن في بعض الحالات إلى تحسُّن الاعتلال العصبي والأعراض؛ بينما في حالاتٍ أخرى، مثل اعتلال الألياف العصبية الصغيرة الذي لا يُعرَف سبب حدوثه، فسوف يُركِّز الطبيبُ على معالجة الأعراض التي يُعاني منها الشخص.

أمَّا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اعتلال الأعصاب السكَّري diabetic neuropathy، فإنَّ العلاجَ يعتمد على المحافظة على مستويات سكَّر الدم ضمن المجال الطبيعي. ويتطلَّب هذا عادةً إجراءَ تغييراتٍ على النظام الغذائي وتناول أدوية فموية، وحُقَن الأنسولين غالباً.

أمَّا بخصوص الأشخاص المصابين بأشكالٍ أخرى من الاعتلال العصبي المُسبِّب لحرقة الالقدمين، فمن الضروري كذلك منع حدوث المزيد من الضرر في العصب. وتشتملُ الحالات الخاصة ومعالجاتها على ما يلي:

نقص الفيتامين vitamin deficiency. قد يؤدِّي استعمال كميةٍ إضافيَّة من فيتامين ب12  عن طريق الفم أو الحقن إلى تعويض النقص الحاصل في مستويات هذا العنصر.
إدمان المُسكِرات (الكحوليَّة)  alcoholism. يؤدي الامتناعُ عن تناول المُسكِرات إلى  الوقاية من تفاقم الضرر العصبيّ، ويسمح بتعافي الأعصاب.
مرض الكلى المزمن chronic kidney disease. قد يكون من الضروري اللجوءُ إلى  غسل الكلية للتخلُّص من السموم المُسبِّبة لظهور أعراض الاعتلال العصبي وحرقة القدمين.
قصور الغدة الدرقيَّة hypothyroidism. يزيد تناولُ هرمون الغدة الدرقيَّة عن طريق الفم  من مستوياته المنخفضة، حيث يؤدِّي في كثيرٍ من الأحيان إلى زوال أعراض الاعتلال العصبي وحرقة القدمين.
متلازمة غِيَّان-باريه GBS واعتلال الأعصاب المزيل للميالين الالتهابي المزمنCIDP. يعدُّ علاج هاتين الحالتين نوعيَّاً إلى حدٍّ كبير، حيث ينطوي على تبديل البلازما (فصادة البلازما plasmapheresis) أو المعالجة بالغلوبولين المناعي  immune globulin therapy (IVIG).

تشتمل معالجاتُ حرقة القدمين على معالجة الألم والأحاسيس غير الطبيعية الناجمة عن الاعتلال العصبي. وفيما يلي بعض الأدوية التي من الشائع وصفها في معالجة هذه المشكلة:

أميتريبتيلين  amitriptyline (إيلافيل Elavil).
كاربامازيبين carbamazepine (تيغريتول Tegretol).
ديسيبرامين desipramine (نوربرامين Norpramin).
دولوكسيتين duloxetine (سيمبالتا Cymbalta).
غابابينتين gabapentin (نيورونتين Neurontin).
بريغابالين pregabalin (ليريكا Lyrica).
توبيراميت topiramate (توباماكس Topamax).
فينالافاكسين venlafaxine (إيفيكسور إكس-آر Effexor XR).

قد يكون من الضروري استعمالُ أدوية أخرى مسكِّنة للألم لتخفيف الازعاج الشديد الذي يُعاني منه بعضُ الأشخاص المصابين بحرقة القدمين، حيث تقوم الأدوية التي تُباع من دون وصفة الطبيب مثل أدفيل advil  وأليف aleve وموترين آي بي motrin IB وتايلينول Tylenol بالسيطرة على الألم عندَ الكثير من الأشخاص الذين يعانون من القدمين الحرقة. وقد يكون من الضروري وصفُ مسكِّنات ألمٍ مثل ترامادول tramadol أو جرعة صغيرةٍ من الأدوية الأفيونيَّة opiates (الأدوية المخدِّرة narcotics) لتسكين الألم الشديد.

أمَّا تدبيرُ حرقة القدمين الناجمة عن قدم الرياضي athlete’s foot فيحتاج إلى استعمال الأدوية المضادَّة للفطريات التي تعالج حالات العدوى الفطريَّة، وتُخفِّف أعراض حرقة القدمين. ينبغي أن يبدأَ العلاجُ باستعمال الأدوية التي تُباع دون وصفة الطبيب، مثل ميكونازول miconazole (ميكاتين micatin) أو تيربينافين terbinafine (لاميسيل أ تي Lamisil AT). كما يمكن استعمالُ مضادات الفطريات التي يصفها الأطباء مثل فلوكونازول fluconazole (ديفلوكان diflucan) وإيتراكونازول itraconazole (سبورانوكس sporanox) ونافتيفين naftifine (نافتين naftin).


دلالات : د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 862887257
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي