وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
استلم فوراً .. وقسط على خمس سنوات: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
بالصور- اصابة فتاة بجروح بالغة جراء سقوط قطع معدنية من ورشة للبناء في الحمرا هكذا عاقبت راكبة دراجة نارية سائقة ألقت قمامة في الشارع العام + فيديو الخولي: عدم تطبيق أصحاب المولدات قرار وزارة الاقتصاد بداية ت1 سيكرس حكم المافيات فريق كرة قدم للفتيات في طيردبا يكسر القيود + فيديو الأبقار المصابة... هل شُحِنت من إسرائيل؟ سوبرماركت صديق للمكفوفين: هو الأول من نوعه في لبنان والمنطقة وفي الشرق الأوسط إقبال كثيف على المدارس الرسمية: هل تستوعب؟ تالا زنتوت بمساعدة زوجها أمجد أبو زينب.. تحول الأشياء المرمية أثاثاً فنياً - 4 صور ذوي الحاجات الخاصة ومصابون يائسون... ولا أمل لهم إلا بالله تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس مع مطل مميز على الجبل والبحر في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 14 صورة تركة غريبة لأكبر تاجر مخدرات عرفه العالم + فيديو الطفل أنس قشقوش: معاناة بطل رياضي تبدأ باكراً خليل المتبولي: نام أبي ... 5 صور الشؤون تشرد تلاميذ الصعوبات التعلمية فوق الـ12 فوز اللبناني كريستوفر موسى بالمرتبة الأولى في مسابقة نجم النجوم في سيدني طقس مستقر ورطب يسيطر على مناطق الحوض الشرقي للمتوسط الجماعة الإسلامية تبارك للعميد شمس الدين تسلم مهامه في قيادة الجنوب الإقليمية لقوى الأمن الداخلي - 5 صور فصيلة ذوق مصبح أوقفت مشتبها به قام بالتحرش بفتاة في عينطورة وتصويرها خلسة بعد العثور على جثته تحت جسر الدامور... حقيقة ما حصل مع ابن كفرحيم الصين تحافظ على مدمني الهواتف + فيديو
Donnaأسعار خاصة ومميزة في مسبح Voile Sur Mer للسيدات في الرميلة ابتداء من أول أيلولعروض جديدة من KIA على سيارات PICANTO و SPORTAGE و K3000S ـ 3 صورثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019فرن نص بنص: عروض الرجعة عل مدرسة رح بتبلش من عنّا - 16 صورةمركز فاميلي كلينك يعلن عن انطلاق الموسم الجديد لعمليات زراعة الشعر في صيداWorld Gym: Opening Soon In Saidaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

الأرق

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - السبت 15 نيسان 2017 - [ عدد المشاهدة: 843 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

الأرق

الأرَق insomnia هُو صُعوبة في النَّوم أو البقاء في حالة رُقاد لفترةٍ كافية، بحيث تجعل الشخص يستيقظُ مُنتعِشاً في الصباح.

يُعدُّ الأرَقُ من المشاكل الشائعة التي تُصِيبُ نحو شخصٍ من كلِّ 3 أشخاص في بعض البلدان، خُصوصاً كبار السنّ.

قد يُواجه الشخصُ المشاكل التالية إذا كان يُعاني من الأرق:

• صُعوبة في الخُلودِ إلى النَّوم.

• الاستلقاء في حالة يقَظة لفتراتٍ طويلةٍ في الليل.

• الاستيقاظ لمرَّات عديدة في أثناء الليل.

• الاستيقاظ في الصباح الباكر، وعدم القُدرة على النوم من جديد.

• عدم الشعور بالانتِعاش أو الراحة عند الاستيقاظ.

• صُعوبة في الحُصول على إغفاءة في أثناء النهار، بالرغم من الشعور بالتَّعب.

• الشعور بالتَّعب والهياج في أثناء النهار مع صُعوبة في التركيز.

ربَّما تحدُث نوباتٌ عابِرةٌ من الأرق، وتختفي من دون أن تُسبِّبَ أيَّة مشاكل ملحُوظة. ولكن بالنسبة إلى بعض الناس، يُمكن أن تستمرّ هذه النوباتُ لأشهُر وحتى سنوات في كل مرَّة.

يُمكن أن يُؤثِّرَ الأرق المُستمر في نوعية الحياة بشكلٍ ملحُوظٍ، فهو يجعل قدرةَ الشخص على القيام بمهماته اليومية محدودةً، ويُؤثِّر في المزاج، ويُؤدِّي إلى مشاكل في العلاقات مع الأصدقاء والعائلة والزملاء.

#كم ساعة من النَّوم يحتاج الشخص؟

لا تُوجد معايير رسميَّة حولَ عدد ساعات النَّوم التي يجب أن يحصلَ عليها الشخص في كل ليلة، لأنَّ الأمرَ يختلِف بين إنسانٍ وآخر، ولكن تُقدَّر كميةُ النوم الطبيعية للإنسان البالغ بما يتراوح بين 7 إلى 9 ساعاتٍ في الليلة في المُتوسِّط؛ وقد ينام الصغارُ لأكثر من هذا، بينما ينام كِبار السنّ لفتراتٍ أقلّ؛ ولكنَّ الشيءَ المهمّ هُو ما إذا شعرَ الشخص بأنَّه حصل على كِفايته من النَّوم، وما إذا كانت نوعيةُ نومه جيِّدة.

من المُحتَمل ألّا يحصل الشخص على كفايته من النوم الجيِّد إذا كان يشعر بالتعب بشكلٍ مُستمر خلال اليوم، وبذلك تتأثر حياته اليوميَّة.

#ما الذي يُسبِّبُ الأرَق؟

يصعُب تحديدُ ما يُحرِّض الأرق دائماً، ولكنه يترافق غالباً مع:

• الشدَّة والقلق.

• البيئة السيِّئة للنوم، مثل النوم على سرير غير مُرِيح، أو في غرفة ذات إضاءة شديدة مع ضجَّة كثيرة أو بدرجة حرارة مُرتفعة أو بارِدة.

• عوامِل أسلوب الحياة، مثل تعب السَّفر jet lag والعمل بنظام المناوبات أو مُعاقرة الخمرة وتناول الكافيين قبلَ موعد النوم.

• مشاكل الصحَّة النفسيَّة، مثل الاكتِئاب والفُصام schizophrenia.

• مشاكل الصحة البدنيَّة، مثل مشاكل القلب واضطرابات النَّوم الأخرى والألم المزمن.

• أدوية مُعيَّنة، مثل بعض مُضادَّات الاكتِئاب antidepressants، وأدوية الصَّرَع epilepsy والأدوية الستيرويديَّة steroids

#ما الذي يُمكن فعله للتغلُّب على الأرق؟

هناك عددٌ من الأشياء التي يُمكن فعلها للحُصول على نومٍ جيِّدٍ في الليل إذا كان الشخص يُعاني من الأرَق، وتنطوي على:

• تحديد أوقات مُنتظمة للنوم والاستيقاظ.

• الاسترخاء قبل النَّوم، مثل الاستحمام بماءٍ دافئٍ أو الاستِماع إلى ألحان هادئة.

• استخدام ستائر ثخينة تحجب الضوءَ بشكلٍ جيِّدٍ، أو استخدام قناع العين وسدَّادات الأذن لتجنُّب سماع الأصوات.

• تجنُّب تناول الكافيين والنيكوتين والكُحول والوجبات الثقيلة، مع مُمارسة التمارين لساعاتٍ قليلة قبلَ موعد النَّوم.

• عدم مُشاهدة التلفاز أو استخدام الهاتف أو أجهزة الحاسُوب قبلَ موعد النَّوم.

• عدم الإغفاء في أثناء النَّهار.

• تدوين قائمة بالأشياء التي تشغل بال الشخص وأيَّة أفكار أخرى حول كيفية تدبيرها، وذلك قبلَ موعد النَّوم بحيث ينساها الشخص إلى غاية الصباح.

يجد بعضُ الناس شيئاً من المنفعة في تناوُل حبوب النوم التي تُباع من دون وصفةٍ طبيَّةٍ، ولكن يجب التنويه إلى أنَّ مثلَ هذه الأدوية لا تُعالج المشكلة الكامِنة، ناهيك عن التأثيرات الجانبيَّة التي تُؤدِّي إليها.

#متى تجِبُ استِشارة الطبيب؟

تجِبُ استِشارةُ الطبيب عندما يجِد الشخص صُعوبة في النَّوم أو الاستمرار في النَّوم، بحيث ينعكِسُ ذلك بشكلٍ سلبيّ على حياته اليوميَّة، خُصوصاً إذا استمرَّت المُشكلة لشهرٍ أو أكثر.

قد يطلب الطبيبُ معلوماتٍ حول عادات النَّوم وأسلوب الحياة بشكلٍ عام، كما قد يتفحَّص التاريخَ الطبِّي لأيّ مرض أو أدوية قد تُسهِمُ في الأرق، وذلك لمعرِفة نموذج النَّوم بشكلٍ واضحٍ، ومن ثمّ تحديد أفضل الطرق لمعالجة المشكلة.

#طُرق علاج الأرق

يقوم الطبيبُ أوَّلاً بالتعرُّف إلى أيَّة مشكلة صحيَّة كامِنة وعلاجها، مثل القلق، فقد تكون هي السببَ في مشاكل النوم، ثُم يُحدِّدُ الأشياء التي يُمكن فعلها في المنزل والتي قد تُساعِد على تحسين نوعية النوم.

قد ينصح الطبيبُ في بعض الحالات بنوع مُحدَّد من العلاج السلوكيّ المعرفي cognitive behavioural therapy، وهو مُصمَّم لمُعالجة مرضى الأرق، ويُعدُّ من أنواع العلاج بالكلام، ويهدُف إلى المُساعدة على تجنُّب الأفكار وأنواع السلوك التي تُؤُثِّرُ في نوم الشخص، ويُنصح بالبدء به غالباً لتحسين نوعية النَّوم قبلَ تجريب طُرق العلاج الأخرى.

بالنسبة إلى حُبوب النَّوم، يعتبرها الأطباء السبيلَ الأخير غالباً، بحيث لا يستمر المريض في تناولها إلّا لأيام أو أسابيع قليلة في كل مرَّة، وذلك لأنَّها لا تُعالِج أسباب الأرَق، ولأنَّها تترافق مع عددٍ من التأثيرات الجانبيَّة، ويُمكن أن تقلّ فعَّاليتها مع مرور الزمن.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 862909864
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي