صيدا سيتي

البزري: وضع المصابة بمستشفى رفيق الحريري مستقر وأعراضها خفيفة وقفة إحتجاجية أمام فرع "مصرف لبنان" بصيدا رفضا لإجراءات المصارف بحق المودعين أهالي موقوفي أحداث عبرا: لعفو عام يطوي الصفحة! لا حالات كورونا في مستشفيات صيدا بهية الحريري في لقاء حواري مع طلاب "البهاء": العدالة التربوية أساس العدالة الإجتماعية وبناء وانتظام الدولة يحمي الأجيال القادمة البزري يدعو إلى عدم دفع سندات اليوروبوندز أسامة سعد على تويتر: حكومة دياب فيها فيها الشرق و فيها الغرب... لمن القرار؟ أسامة سعد يستعرض الأوضاع الأمنية في صيدا والجنوب مع العميد شمس الدين الكشاف العربي يحتفل بإصدار دراسة للدكتور خالد ممدوح الكردي "تعرف على صيدا" المستقبل - الجنوب زار المفتي سوسان لمناسبة ذكرى تحرير صيدا وعرض معه المستجدات "نبع" تواصل توزيع مساعداتها على العائلات في المخيمات الفلسطينية في منطقتي صيدا وصور بعد ان لامس 2500 ليرة... ما هو سعر صرف الدولار نهاية الاسبوع؟ تردي الاوضاع المعيشية في المخيمات .. الدخل اليومي لآلاف العائلات لا يتجاوز الدولارين صيدا: مسيرة غضب و"واجبات قوى انفاذ القانون" في ساحة الثورة عودة الحرارة بين "الجماعة" و"التنظيم" دعوة للمشاركة في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد الأحد 1 آذار 10:30 صباحاً مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان مطلوب مندوب أو مندوبة في مجال بيع وتسويق أدوية ومعدات وأدوات طبية لطب الأسنان سرعتنا زادت وسعرنا واقف ورح نوفر عليك .. إدفع 50 ألف واحصل على 3 أشهر مجاناً عرض خاص لطلاب الشهادات الرسمية من معهد Saida Learning Center

عبد الله العمر: إرم ذات العماد آية وعبره؟

أقلام صيداوية - السبت 03 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 1135 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

يقول تعالى {الم تر كيف فعل ربك بعاد ارم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد}، وفي الايه الأولى خطاب بطريق اليقين عندما يخاطب الله تعالى رسوله لما لم يشاهده وكأنه شاهده.   وارم اسم بلده اختلف في تاريخها واتفق على أنها مدينه اختفت من على  الارض.

وارتبط تاريخ عاد بمن حكمها وهو شداد ابن عاد. والذي كان جبارا وأشاد مدينه وصفها القرآن  بالتي لم يخلق مثلها في البلاد. وحول هذه المدينه العجيبه روايات عده نكتفي بواحده منها واخذ العبره منها.

قال الإمام شهاب  الدين ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان) عن ارم ذات العماد ما ملخصه، إن شدادا الجبار حين سمع بالجنه التي أعد الله فيها  لعباده الصالحين ما اعد من قصور الذهب والفضه والمساكن الجاريه من تحتها الأنهار والغرف التي فوقها غرف قال لخدمه: (اني ساتخذ في الأرض مدينه تكون على صفه  الجنه).  وجمع الألوف من الاعوان وأمرهم ان يبحثوا عن مكان واسع من أرض اليمن،  يكون اطيب الأرض ووضع رسما للمدينه  التي يريدها، وأمرهم ان يجمعوا كل ما في البلاد من ذهب وفضه وجواهر فجمعوا من ذلك متل الجبال.

وزين جدران تلك المدينه بالياقوت واللؤلؤ. وجعل غرفة من فوقها غرف ثم اجرى تحت المدينه واديا ساقه إليها من تحت الارض أربعين فرسخا. مثل قناه عظيمه. وجعل طول المدينه اثني عشر فرسخا وعرضها مثل ذلك. وبنى حولها سورة عاليا وشاد فيها ثلاثمائة قصر، وبنى لنفسه وسطها قصرا عظيما يشرف على القصور كلها وبنى من حول المدينه معسكرات لجنوده.

وأراد الله سبحانه ان يقيم عليه الحجه فارسل اليه نبيه هودا عليه السلام يدعوه إلى صراط الله. ولكن شدادا صاحب المدينه العظيمه كفر بالله مع ما أعطاه الله من نعيم. وتمادى في الجبروت والطغيان فانذره نبي الله بالعذاب والهلاك عله يرتدع فلم يفعل. واتى اليه المشرفون على ما بناه  يخبرونه بإتمام البناء العظيم لاجل ان يفتحها بيده، فسار شدادا إليها ومعه ثلاثمائة الف من أتباعه حتى اذا دنا من المدينه مع أتباعه ارسل الله عليهم صيحه من السماء اهلكتهم جميعا. وساخت (أي انخسفت) المدينه في الارض فلم يدخلها بعد ذلك احد.

وهكذا يمكن اخذ العبره من هذه الواقعه والتي هي درس لكل الطغاه والبغاه الذين يملكون زمام  البلاد ورقاب العباد وما اكثرهم. ويذكر التاريخ لحديث عن شاه إيران والذي سمى نفسه شاه  شاه اي ملك الملوك وهو يعلم من هو يستحق هذا الوصف حقا فكان ان خرج من  بلده  صفر اليدين وقد كان ياكل بملاعق الذهب وينام على الحرير  والديباج.

ان الله أعطى من عباده الصالحين الملك الكثير ومنهم سيدنا سليمان الذي قال القرآن عنه مما دعا به {رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي انك انت الوهاب} فكان ان ملك الأنس والجن والوحش والطير. والرجل الصالح ذو القرنين والذي بلغ ملكه مشرق الارض ومغربها. وبالمقابل هناك من ملكوا وكانوا كمثل أصحاب ذات العماد الذين لا يمكن الله أمثالهم ولو كانوا مثلهم او أعظم منهم على مدى الدهور والعصور.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 924732145
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة