صيدا سيتي

البزري: آن الأوان لكي ينتقل الشعب من الحزن والأسى إلى الغضب والثورة‎ بهاء الحريري: الحزب يسيطر على المرفأ والمطار ولا شيئ يحصل من دون علمه ليلا.. جريح في حادث صدم في صيدا بلدية بقسطا تعلن عن وجود حالتي كورونا في البلدة إصابة مرافق سابق في الحركة بانفجار عبوة في سيارته قرب صيدا الدفاع المدني الفلسطيني في المخيمات يشارك في إجلاء جرحى انفجار مرفأ بيروت بيصور وصربا تزفان عروسيهما..وروم تستقبل بطلها الجمعة صيدا تتضامن مع بيروت‎ بإضاءة قلعة صيدا البحرية بالشموع سعاد عماد الدين خشون (أم علي - أرملة مصطفى الغرمتي) في ذمة الله الحاج مصطفى أحمد سنجر في ذمة الله السعودي لـ"نداء الوطن": مرفأ صيدا جاهز لاستقبال السفن صندوق الزكاة - صيدا: مشروع أضاحي العيد شمل 600 عائلة متعففة بتوجيهات من الحريري متطوعو كشافة لبنان المستقبل يشاركون بأعمال الإغاثة في العاصمة البزري يلتقي وفد تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا البزري يتفقد مستشفى صيدا الحكومي برفقة السيد محمد زيدان والمهندس خضر بديع وسام حجازي يدعم أعمال الاغاثة في مرفأ بيروت بمولد ومصابيح انارة الجماعة الإسلامية تستقبل تجمُّع المؤسَّسات الأهليّة في صيدا: منذ لحظات الكارثة الأولى ونحنُ في الميدان النائب أسامة سعد لمجلة الدستور المصرية: المسؤولية عن كارثة بيروت يتحملها كل المسؤولين المعنيين بدءا بالسلطة التنفيذية أسامة سعد يستقبل تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا البزري: زيارة ماكرون رسالة دعم للشعب اللبناني

«خان القشلة» يعود إلى الواجهة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الإثنين 10 تشرين أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 1771 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: محمد صالح - موقع جريدة السفير

على هامش زيارته إلى لبنان للمشاركة في فعاليات حفل افتتاح الطابق السفلي من المتحف الوطني في بيروت، زار وفد إيطالي مدينة صيدا وتوجّه مباشرة إلى «خان القشلة» التراثي في مدينة صيدا القديمة.
بُني الخان منذ مئات السنين واستخدم للتجارة بسبب قربة من البحر. حوّله الأتراك الى «سرايا» او مقر للوالي، ثم استخدم في عهد الانتداب الفرنسي كسجن وحتى ان الشهيد معروف سعد سُجن فيه خلال مسيرة للصيداويين للمطالبة بالاستقلال، وتحوّل في ما بعد الى سجن للدولة اللبنانية. استخدمته بعض العائلات الفلسطينية المهجرة كمكان سكن، الى ان أخلي نهائياً قبل عقود بخشية من انهياره.
بات «خان القشلة» بحاجة ماسة إلى الترميم واعتبر آيلاً للسقوط وأقفل نهائياً. أمس، فتحت ابواب القشلة الموصدة منذ سنوات ليتفقد الوفد الايطالي معالم الخان، وتردد ان هناك تحضيرات من أجل إطلاق ورشة تأهيليه قريبًا، بهبة من الحكومة الإيطالية عبر «وكالة التعاون الإيطالية».
وكان «مجلس الإنماء والإعمار» بالتنسيق والتعاون مع مديرية الآثار قد نظّم جولة للوفد الايطالي شملت تفقد أعمال ترميم قلعة صيدا البرية «قلعة سانت لويس».


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 936409149
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة