صيدا سيتي

الفُكاهة في الأدب العربي ومظاهرها في السنة النبوية منهج القرآن الكريم في التأثير على الجمهور - سورة يوسف أنموذجا مبادرة سعودية لربط الشباب العربي بالفضاء وعلومه ما الاضطراب الهرموني الذي يدمر صحة النساء النفسية؟ شيخة حليوى تروي حياة نساء فلسطينيات وموتهن سياسيون لبنانيون أغرموا بـ "لؤلؤة الموساد" فأقروا بأسرارهم... هكذا استغلت أنوثتها للإيقاع بهم! يوم صحي في "مركز الحريري الطبي الإجتماعي" - صيدا القديمة باريس التي لا تنتهي عجائبها… والسفر عبر الزمن «رماية ليلية» جديد اليمني أحمد زين عن بلد تنهشه الصراعات ما هي طبيعة الذكاء الاصطناعي التي لا يمكن السيطرة عليها؟ الأقمار الاصطناعية... أبراج فضائية للهواتف الجوالة الرواية النسائية السعودية عبر 60 عاماً "المقاصد" - صيدا تستذكر المناضل معروف سعد في ذكرى استشهاده: تحية حب ووفاء جذور الحقد.. لماذا ترغب إسرائيل في محو غزة؟ ولماذا استعصت عليها عبر الزمن؟ "محاكم التفتيش" الإسبانية.. اعتناق الكاثوليكية أو التعذيب حتى الموت مواقع التواصل تتفاعل مع فتاة مصرية ألقت بنفسها من سيارة "أوبر" إصابة نتيجة صدم دراجة في مجدليون جمعية زيتونة للتنمية الاجتماعية - حملة صحن الخير (5) - جذورنا ممتدة من الطفل إلى الجد والجدة طلال أرقه دان: نفتقدك يا معروف في زمن التٱمر على فلسطين كيف تساعد طفلك على التعبير عن مشاعره بصدق ودون خوف؟

كامل كزبر: رداً على سؤال هل يولد الإنسان عبقريا؟ أم يكتسب العبقرية بالتربية والتعليم؟ وأي مدرسة نختار لأولادنا؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 05 شباط 2024 - [ عدد المشاهدة: 1953 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
كامل كزبر: رداً على سؤال هل يولد الإنسان عبقريا؟ أم يكتسب العبقرية بالتربية والتعليم؟ وأي مدرسة نختار لأولادنا؟

كتب المربي الأستاذ كامل عبد الكريم كزبر:

لا شك أن العبقرية هي مصطلح يستخدم لوصف القدرات العقلية الاستثنائية والمذهله في المعرفة والإبداع ويعتقد بعض العلماء أن العبقرية تكون وراثية لأن الأشخاص العباقرة يولدون بهذه القدرات العقلية الفائقة وتشير بعض الأبحاث والدراسات إلى أن العبقرية قد تكون نتيجة التفاعل المعقد بين العوامل الوراثية والبيئية.

فالوراثة يمكن أن تلعب دورا مهما في تحديد بعض القدرات العقلية والمواهب ولكن البيئة والتربية يساعدان في تطوير وتعزيز تلك القدرات أو إضعافها.

في الواقع يعتقد أن العوامل البيئية مثل التحفيز والمعرفة المبكرة والتربية الموجهة والتعليم الجيد يمكن أن تسهم في تطوير القدرات العقلية الفائقة وبالمثل يمكن للتحفيز العاطفي والاجتماعي الصحيح أن يلعب دورا هاما في تعزيز الإبداع والتفكير النقدي لدى الأفراد.

بالتالي يمكننا القول أن الإنسان لا يولد بصفة عبقرية بحتة ولكنها تتطلب التفاعل بين العوامل الوراثية والبيئة، لذلك ينصح العلماء بتوفير البيئة المناسبة والتدريب والتعليم الجيد والمستمر للأبناء منذ الصغر لأن العبقرية يمكن إكتسابها من خلال هذه الطرق.

فإذا كانت الوراثة قرار وأمر رباني فإن إختيار المدرسة المناسبة التي تضم كادراً تعليمياً قِيَمياً متميزاً وادارة تربوية متنورة إضافةً إلى مرافق وبرامج ومناهج مدرسية مستحدثة وبيئة اجتماعية متنوعة وآمنة هو قرار وأمر ذاتي...  فأحسنوا الاختيار.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 977937520
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة