صيدا سيتي

تأسيس "جمعية الخدمات الطبية الفلسطينية" مركزها: المية ومية - قضاء صيدا البعد المقاصدي لفقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في القرآن والسنة (تحقيق الأمن الاجتماعي أنموذجًا) أثر الرواة الأعراب في التقعيد النحوي في کتاب معاني القرآن للفراء (ت 207 هـ) دراسة صرفية نحوية دلالية المنهج التحليلي في تفسير الزمخشري Bungalow including a Garden and swimming pool for rent located in Joon with a nice view تأسيس جمعية باسم "UPHANDYCUP" مركزها: مجدليون - قضاء صيدا رسالة في الرسم (القرآني) وشرحها للشيخ عبد الغني بن طالببن حمادة الغنيمي الميداني (ت 1298هـ) رحمه الله الإحياء والإماتة في القرآن الکريم - دراسة في ضوء السياق البلاغي نظرات في إعجاز القرآن عند الباقلاني لإعلانك هنا | (أنظر التفاصيل) أسس التفسير العقلي للقرآن الکريم عند الشيخ ابن عاشور الظواهر الصرفية في القراءات القرآنية في تفسير الطبري - دراسة تحليلية تراكيب المبتدأ والخبر ودلالاتهما في الجزء الأول من القرآن الكريم الأفعال المنقولة في القرآن الكريم (أحكامها ودلالاتها) خطاب الملأ في القرآن الكريم: قراءة في ضوء النقد الثقافي ونظرية الحجاج التماسك النصي وأهميته في تحليل الخطاب القرآني (سورة الفرقان نموذجًا) دراسة نحوية نصية احتفال تخرج ثانوية غاردن سيتي صيدا برعاية وزير الشؤون الاجتماعية الترخيص بإنشاء "معهد رفيق الحريري الفني" العالي الخاص في الهلالية الأغراض البلاغية للاستفهام في سورة آل عمران: مقاربة أسلوبية كلمة التوحيد في القرآن الكريم: دراسة لغوية

اجتماع لـ "الشبكة المدرسية لصيدا والجوار" ناقش موضوع بدء العام الدراسي وشؤوناً تربوية وبيئية

صيداويات - الإثنين 18 أيلول 2023 - [ عدد المشاهدة: 1313 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
اجتماع لـ "الشبكة المدرسية لصيدا والجوار" ناقش موضوع بدء العام الدراسي وشؤوناً تربوية وبيئية

عقدت" الشبكة المدرسية لصيدا والجوار" اجتماعا لها في دارة مجدليون بدعوة من رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري خصص للتشاور بالشأن التربوي ولا سيما موضوع بدء العام الدراسي، شارك فيه : ممثلة رئيس المنطقة التربوية في الجنوب الأستاذ أحمد صالح السيدة هيفاء عزام ، ومدير التعليم في وكالة الأنروا الأستاذ محمود زيدان ومديرة دار المعلمين في صيدا السيدة زينب سعدية ومدراء مدارس الشبكة الرسمية والخاصة.

الحريري 

استهلت الحريري الإجتماع بكلمة تمنت فيها للمدراء والأساتذة والطلاب عاماً دراسياً مستقراً ومنتجاً ، وقالت:" اردنا من خلال هذا الاجتماع التشاور معا بموضوع افتتاح العام الدراسي في المدارس الخاصة بعد التأخير الذي حصل نتيجة أحداث عين الحلوة ، أما المدارس الرسمية فقد سبق وحدد وزير التربية موعد بدء السنة الدراسية في الثاني من تشرين الأول والتدريس في 9 منه".

وأضافت " سيبقى لدينا الأمل بانتظام الأمور وسنعمل لهذا الهدف دائماً لأنه لولا الأمل لبطل العمل ، والأمل هو في هذا الرأسمال البشري الذي بين أيديكم لأنهم مستقبل البلد".

واعتبرت الحريري أنه " بعد السنوات الأربع الصعبة التي مرت على القطاع التربوي الرسمي والخاص نحن مدعوون اليوم واكثر من أي وقت مضى للعمل ليس فقط على انتظام التعليم بل وأيضاً لقياس الفجوة التعليمية التي أحدثتها الأزمات المتلاحقة وفي كل المواد وهو ما سنعمل عليه كشبكة خلال العام الدراسي الجديد ان شاء الله".

ورأت الحريري أننا أمام "تحول في التعليم ، وهذا يتطلب العمل على تطوير المناهج بما يواكب هذا التحول. وكما رأيتم خلال الشهر الأخير ، العالم من حولنا : حرائق وزلازل وفيضانات..  وكلها لها علاقة بتغير المناخ. فأين المناهج التعليمية من تغير المناخ ؟.. وهذه يجب أن تكون أحد العناوين في التعليم، من خلال ادخال تجربة "المدارس الخضراء " و"الإقتصاد الأزرق" الذي له علاقة بالبيئة البحرية،  وكيف يمكن ان نساهم في التخفيف من حدة الإحتباس الحراري . وهذا لا يكون اذا لم يدخل الى المدارس ليصبح الطلاب سفراء لهذا الموضوع".

بعد ذلك جرى نقاش بين الحريري والمدراء حول عدد من القضايا التربوية المطروحة ، ومنها موضوع بدء العام الدراسي في المدارس الخاصة . وعرض بعض مدراء المدارس الرسمية لإحتياجات مدارسهم والصعوبات التي يواجهونها على أبواب السنة الدراسية حيث وعدت الحريري بمتابعتها مع وزير التربية.

التقوية المدرسية

كما جرى البحث بموضوع التقوية المدرسية ، فكان تقييم لدورة التقوية التي نظمتها الشبكة بالتعاون مع مؤسسة الحريري قبل الإمتحانات الرسمية خلال الصيف ، وإمكانية تطوير هذه التجربة الناجحة لتشمل عدة مواد خلال الفصلين الأول والثاني من العام الدراسي لسد الفجوة التعليمية في هذه المواد ، وتخصيص دورة لطلاب الشهادات واجراء امتحان تجريبي لهم في نهاية العام الدراسي.  وكان تقييم أيضاً لأسئلة الإمتحانات الرسمية وتأكيد على ضرورة رصد مكامن الخلل او الثغرات في طريقة طرح الأسئلة في بعض المسابقات لتلافيها لاحقاً".  

"البكالوريا الدولية"

ووضعت الحريري المدراء في أجواء مذكرة التفاهم التي وقعت بالشراكة بين وزارة التربية ومؤسسة الحريري ومنظمة البكالوريا الدولية لإدخال البكالوريا الدولية في 12 مدرسة رسمية ، وإمكانية الإفادة من هذا البرنامج بالنسبة للمدارس الخاصة التي لم تعتمد هذا البرنامج حتى الآن.

"الفرز من المصدر"

بعد ذلك أطلع مدير مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري الدكتور أسامة الأرناؤوط المدراء على مشروع بيئي تنفذه المدرسة للتخلص من النفايات المدرسية، ويعتمد على فرز النفايات المدرسية من المصدر والإستفادة من بيع المواد القابلة لإعادة التدوير لصالح إقامة أنشطة مدرسية، حيث تم البحث في سبل تعميم هذا المشروع على مدارس الشبكة .

"مبادرة بيئية"

كما كان عرض من مدير" ثانوية السفير- الغازية " الدكتور سلطان ناصر الدين لمبادرة بيئية وضعها بتصرف الشبكة المدرسية ، وهي القيام بحملات تشجير مدرسية بنصوب تؤمنها الثانوية في أراض عامة تحددها البلديات وتؤمن ريها على مدى 3 سنوات. وكذلك امكانية تنفيذ هذه المبادرة في أراض ضمن المدارس اذا وجدت. 

وتقرر في ختام الإجتماع متابعة كل المواضيع التي تم بحثها من خلال التواصل مع المدراء عبر "لجنة تنسيق الشبكة".


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 983629198
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة