صيدا سيتي

نحنا B2D في الهلالية: عنا أشهى البيتزا والبرغر وأطيب Crepe & Waffle وأكبر بيتزا مع صالة للعائلات وتأمين طلبات المفتي دلي استنكر قرار منع الفلسطينيين من العمل في المؤسسات الخاصة: نحن في غنى عن اي اهتزاز دائرة الإحتجاجات تتمدد .. من عين الحلوة إلى المية ومية أبو سليمان التقى منيمنة ودبور وأكد تفهمه هواجس الفلسطنيين .. ماذا دار في اللقاء وعلى ما تم الإتفاق؟ اجتماع طارئ للقاء االسياسي اللبناني الفلسطيني: لعودة الوزير والحكومة عن القرارات المتخذة ضد الإخوة الفلسطينيين مقتل فلسطيني باطلاق نار نتيجة اشكال قديم بمنطقة الصفصاف بعين الحلوة تجمع المؤسسات الاهلية في صيدا: رفض قرار وزارة العمل بخصوص عمالة الفلسطينيين في لبنان ما صحة المعملين المتوقفين عن العمل في الذوق والجية؟ اجتماع طارىء في السفارة الفلسطينية .. 2 مليار دولار من فلسطيني الخارج إلى لبنان العثور على جثة فتى سوري غرق السبت في السعديات عند شاطئ الرملة البيضاء إعادة فتح طريق مخيم عين الحلوة الغربي رابطتا المتقاعدين في التعليم الرسمي الثانوي والأساسي: للاعتصام الأربعاء شبان فلسطينيون أغلقوا المدخل الغربي لعين الحلوة احتجاجا دراجات مائية 100% تشق طريقها إلى شاطئ صيدا الميس: للعودة عن القرارات المتخذة ضد الفلسطينيين وتقديم الشأن الانساني والأخوي فنيش استقبل وفدا من الشبكة الرياضية في بلدية صيدا وجوارها الحسن اجتمعت بمحافظ الجنوب ورؤساء اتحادات بلديات وقائد منطقة الجنوب الإقليمية اتحاد النقابات في صيدا والجنوب: لمقاربة موضوع العمال الفلسطينيين من زاوية إنسانية وعدم زجه في الصراعات السياسية البزري يدعو وزير العمل الى الإعتذار أو التراجع أو الإستقالة توقيف أفراد شبكة دولية لتهريب المخدرات في الجية

خليل متبولي: برزخ .. عودة الروح !

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 02 تشرين ثاني 2015 - [ عدد المشاهدة: 1542 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم خليل إبراهيم المتبولي

... غالباً ما تُحْدِث مسرحيات الثنائي جاد حكواتي ورؤى بزيع توقعات كبيرة ، فيتوقع الجمهور شيئاً معيناً إلا أنه يختبر كلاً من الدهشة والتعليم والتسلية والحيرة أحياناً . وفي مسرحيتهما برزخ التي تُعرض على مسرح دوار الشمس أقاما توازناً رهيباً بين المعرفة والعاطفة ، فكلاهما يتحركان . فالمسرحية تتضمن مناقشة طويلة في موضوع عقلي يتعلق بتحليل النفس البشرية وما تعتريها من خربشات ومشاحنات ، بالإضافة إلى حالة اللاوعي التي تمر بها هذه النفس بل هذه الروح . وما تعرض له هذه المسرحية حقيقة هو أمر لا يمكن لأي إنسان أن يفهمه ، لأن كل إنسان يرسم أو يخطط لروحه الصور التي يصورها ويطبعها في عقله الباطني ، ليأخذها معه في رحلة الموت ...

يبدأ العرض في شكل صف لعلوم الحياة عندما تقوم الممثلة رؤى بزيع بشرح مفصّل عن عمل القلب ودوره في جسم الإنسان ، لتأخذنا عبر الصور إلى داخل القلب ، ومن بعدها إلى قلبها الذي تأذّى وتكسّرت الأضلع التي تحميه عبر حادث سير تعرضت له وأدى إلى غيابها عن الحياة لمدة زمنية طويلة ، لم تتحدث عن عذاباتها بقدر ما تحدثت بل أخذتنا إلى عالم أبيض غريب وهو الحد الفاصل ما بين الموت والحياة ، مع صور الروح التي تأرجحت ما بين الواقع والخيال ، وما بين الحقيقة واللا حقيقة ، لقد كانت صيحة رؤى في وجه الموت في فضاء المسرح ، لذا فإنّ مسرحية برزخ تأخذ شكل تيار الشعور الذي كان له أثر مباشر أو غير مباشر على حياة رؤى وجاد وكل الأهل والأصدقاء وحتى المشاهدين ...

موقف تراجيدي بالطبع ، ذلك الذي تقفه رؤى أمام مرآة ذاتها ، فهي تدرك في أعماقها أنها غير قادرة على منازلة ذلك القدر الذي يأبى عليه الإنفلات من جحيمه ، ولكنها ظلت تصارع ذلك القدر الغاشم ، وتواجهه بالبحث عن الحياة التي اختفت ساعة الحادث ، وتتوتر أحداث حياتها في الحقيقة وداخل العمل المسرحي بسبب إصرارها على مغادرة اللامكان واللازمان إلى المكان والزمان ، وتجديد ذاتها بالوصول إلى الخلاص ، مقابل إعاقتها التي طرأت عليها والتي تبدو في ظاهرها عبثية إنما تتجاوز مفهوم العبث ، مع ذلك تحاورت مع ذاتها وفجّرت في اعماقها شعوراً حزيناً أمامنا ، هو أصداء للشعور الداخلي الحزين ، من خلال أدائها الرائع والمميز والتي بدت أحياناً وكأنها شاعر متحدث ببطء ، معبّرة عن ذاتها ورغباتها بكلمات شاعرية رقيقة ...

لقد نجح المخرج جاد حكواتي في تحقيق متعة بصرية وسمعية وفي لفت النظر بشدّة إلى أن طريقه للتجريب سائر بخطى ناجحة  وعميقة ، وإنها وثبة إلى الأمام ، وتجدر الإشارة إلى أن الموسيقى التي استخدمها جاد أيضاً وأضافها كانت موظفة توظيفاً رائعاً أدّى اعتبارها تعليقاً ذكياً على الأحداث ، وكانت وسيلة لإحداث نوع من تغيير الإيقاع على مستوى اللغة مما ساهم في شد وجذب المشاهد ، كما أنه استطاع أن يوظّف الإضاءة في مجريات الأحداث بشكل مميز ، مع استخدامه التقنيات البصرية والتي كانت في موقعها ، لذلك نستطيع أن نقول إنّ السينوغرافيا التي وضعها جاد تنمّ عن جهد إبداعي كبير وخيال مسرحي واسع ...

إن برزخ عمل مسرحي جاد اكتملت له عناصر التميز ، وهو قطعة من الفن الجميل ونموذج للتجريب العلمي  واللغة المسرحية المتكاملة ...                  

 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 904686583
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة