صيدا سيتي

السبت مساء في صيدا محاضرة توعوية للدعاة والمُرَبّين حول: إباحيةُ الإنترنت، تخطفُ الجيل الصاعد لقاء صحي في بلدية صيدا الثلاثاء 29 أيلول تحت عنوان: "حاربوا الكورونا وعيشوا حياتكم" مسيرة لعائلات الموقوفين الإسلاميين في صيدا واعتصام للمطالبة بالعفو الشامل المكتب الحركي الفنّي في منطقة صيدا يُنظِّم وقفةً تضامنيةً دعمًا للقيادة الفلسطينية ورفضًا للتطبيع مداهمة محل بداخله كميات كبيرة من "الكربير"وتوقيف صاحبه البزري: إنتشار الكورونا يعكس فشل مؤسسات الدولة ونخشى أن يدفع طلاب لبنان ثمن التردد الرعاية تأسف للحملة الممنهجة التي تستهدف المؤسسات الإجتماعية والإسلامية في مدينة صيدا اعتصام في عين الحلوة ومطالبة باطلاق السجناء الفلسطينيين في ظل تفشي كورونا اعتصام في عين الحلوة لمطالبة الاونروا بوقف تقليص خدماتها الفا: عطل طرأ على الشبكة والفرق الفنية باشرت اصلاحه جريحة في انقلاب سيارة في صيدا الأحوال الشخصية: تعليق مهل التأخير في التبليغ عن وفاة وقيد المواليد هيئة إدارة السير: وقف معاملات شراء الأرقام نتيجة تعطل الموقع الخاص بشراء الارقام المميزة توضيح من مصرف لبنان عن أوراق نقدية من فئة 100 ألف ليرة أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 25 أيلول 2020 مصطفى محمود ديب نضر (والد الشهيد صلاح نضر) في ذمة الله رفع الدعم يعني الإنهيار الشامل: فاتورة إشتراك الكهرباء قد تصل الى مليون ليرة شهريا! صيدا: بيع الفواكه بالحبّة بسبب الغلاء البيض «مقطوع»... إلى أن يُرفع سعره! 35 عينة لمخالطي مصابين في عين الحلوة

تسنين الأطفال - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - السبت 20 كانون ثاني 2007 - [ عدد المشاهدة: 7260 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
هل تعلم(45) @font-face { font-family: Arabic Transparent; } @font-face { font-family: Simplified Arabic; } @page Section1 {size: 595.3pt 841.9pt; margin: 72.0pt 90.0pt 72.0pt 90.0pt; mso-header-margin: 35.4pt; mso-footer-margin: 35.4pt; mso-paper-source: 0; } P.MsoNormal { FONT-SIZE: 12pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; COLOR: windowtext; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; mso-style-parent: ""; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman" } LI.MsoNormal { FONT-SIZE: 12pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; COLOR: windowtext; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; mso-style-parent: ""; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman" } DIV.MsoNormal { FONT-SIZE: 12pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; COLOR: windowtext; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; mso-style-parent: ""; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman" } H1 { FONT-WEIGHT: bold; FONT-SIZE: 14pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; COLOR: windowtext; DIRECTION: rtl; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: center; mso-bidi-font-family: "Arabic Transparent"; mso-pagination: widow-orphan; mso-style-next: Normal; mso-outline-level: 1; mso-font-kerning: 0pt } P { FONT-SIZE: 12pt; MARGIN-LEFT: 0cm; COLOR: black; MARGIN-RIGHT: 0cm; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman"; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto } DIV.Section1 { page: Section1 }

هل تعلم(54)

إعداد: د. بدر غزاوي

 

تسنين الأطفال  أعراضه تتشابه مع الرمد والنزلات المعوية

 

 

تعتبر فترة «التسنين» عند الأطفال من أشق الفترات بالنسبة للأم خاصة إذا كانت هذه أول تجربة لها مع الأمومة. ورغم أن أعراض التسنين من قيئ وارتفاع حرارة واحمرار عين ـ قد يكون معروفاً في هذه المرحلة، إلا أن الأطباء يحذرون من اهمال الطفل والتعامل مع ما يحدث على أنه «طبيعي» لأن أمراضاً أخرى قد تكون لها نفس الأعراض مثل النزلات المعوية.

أن الأطفال الأصحاء تظهر أسنانهم من دون أن يصيبهم أي مرض سوى توعك بسيط، واضطراب طفيف أثناء الليل، عكس الأطفال الضعفاء، الذين قد تصاحب تسنينهم أعراض شديدة كالقيئ والاسهال أو التشنجات واضطراب شديدة في النوم وكثرة البكاء. كما يصاب آخرون بالتهاب في الحنجرة أو الأنف أو بقيئ واسهال، بل وحتى نزلات شعبية، وفي كل مرة تبرز فيها احدى الاسنان يعيش الطفل نفس الأعراض. وهذه الأعراض تختفي فجأة بظهور الأسنان لكن يجب الانتباه إليها جيدا. ونعلم أن تسنين معظم الأطفال يبدأ من 4 إلى 9 شهور تقريباً، وفي بعض الأحيان تتأخر ظهور الأسنان إلى 12 شهرا. وغالباً ما تلاحظ الأم قبل ظهور الأسنان بأسابيع، زيادة افراز اللعاب عند طفلها وتنامي رغبته في العض، ويبتعد عن الطعام، خاصة مع اشتداد الحرارة في فصل الصيف، فلا يستطيع تحمل الوجبات الصعبة، وقد يصاحب ذلك «فرك في العين» وهرش فروة الرأس والاذنين، فضلاً عن استيقاظه أكثر من مرة ليلاً.

 أن أعراض التسنين مدتها تتفاوت من طفل إلى طفل، لكن بشكل عام يصحب هذه المرحلة ضعف في جهاز المناعة، وبعض الأعراض الأخرى التي تتشابه مع أعراض أمراض أخرى، كالنزلات المعوية التي قد تبدأ باسهال طفيف سرعان ما تزيد حدتها، وغالباً ما يكون مائياً ذا رائحة نفاذة، مصحوباً بمغص وقيئ، كما ترتفع الحرارة في الحالات الميكروبية، وتؤدي الحالات الشديدة منه إلى جفاف يحتاج إلى محاليل بالفم أو الوريد، لذلك لا يجب اعتبار الاسهال عرضاً للتسنين فقط.

أيضاً قد يكون الطفل مصاباً بالتهاب في الأذن الوسطى، لذلك يجب ملاحظة إذا زاد بكاء الطفل، وما إذا بدأ يتقيأ أو أصيب بإسهال. إهمال هذه الأعراض أو الجهل بها، قد يزيد من حدة التهاب الأذن مما يشكل خطورة بالغة عليها.

ونحذر من اعتبار احمرار العين مجرد عرض للتسنين، خاصة في فصل الربيع، حيث ينتشر الرمد الربيعي الذي يحدث احمراراً بالعينين وحكة يصاحبها بعض الافرازات، وقد تتصور الأم أنه من التسنين، لكن في حالات الرمد يتكرر هذا العرض ويستمر لمدة أسابيع.

وبشكل عام فإن أعراض التسنين لا تزيد عن 24 ساعة، لذلك يجب استشارة الطبيب فور ملاحظة أي عرض غير طبيعي على الطفل، حماية له من الاصابة بأي ميكروب أو فيروس، مع ضرورة إبعاده عن أي عادة سيئة أثناء فترة التسنين قد تسبب له تشوهات في الأسنان، مثل عادة مص أصبع الابهام، والنوم في وضع خاطئ أو على وجهه، مما يسبب الضغط على الفكين، كذلك الابتعاد قدر الامكان عن استخدام الحلمات الصناعية فترة التسنين، وأخيراً علاج الزكام المتكرر لدى الطفل وتعويده التنفس من الأنف.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 940327168
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة