صيدا سيتي

للبيع فيلا ثلاثة طوابق في منطقة جون على مساحة 1,050 متر مربع - 7 صور منتخب لبنان في كرة الطاولة يواصل انتصاراته في بطولة غرب آسيا للفرق - 3 صور اختتام دورة تنمية الذكاء العاطفي عند الأطفال - 16 صورة حزب الله إستقبل تيار الفجر للتهنئة بذكرى الانتصار: للعمل على استثناء الفلسطينيين من إجراءات وزارة العمل - 6 صور تزيين شوكولا لكل أنواع المناسبات من Choco Lina حج مبرور وسعي مشكور - 13 صورة لأول مرة في صيدا!! دورة فنية في تشكيل وتصميم البالونات لكافة المناسبات جمعية الإمام الشاطبي تنفذ مشروع الأضاحي لعام 2019‎ وعدد المستفيدين بلغ حوالي 950 عائلة - 18 صورة جريحان في حادث تصادم بين مركبتين محلة صيدا تقاطع السبينيس بو صعب من عبرا: لا عفو عمن قتل الجيش ولا مساومة على دماء شهدائه - 9 صور عملية انقاذ استثنائية لـ"هرّة" علقت 3 ايام على سطح مبنى في صيدا مبارك افتتاح محل جبنة ولبنة لصاحبيه زياد حمود وهاني الزيباوي في صيدا - شارع دلاعة - مقابل حلويات الإخلاص - 27 صورة جريح نتيجة انقلاب فان على اوتوستراد الجية باتجاه صيدا دعوة مجانية إلى مهرجان حكاياتنا .. الخميس 29 آب، في مركز معروف سعد الثقافي - صيدا‎ مدرسة الغد المشرق تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2019-2020 (مقسطة على 9 أشهر) - بإدارة الأخصائية التربوية سوسن عبد الحليم للبيع شقة سوبر ديلوكس بإطلالة مميزة 156 متر مربع في آخر كفرجرة صيدا (بناية تلبيس حجري) - 13 صورة مسبح Salame يعلن عن إفتتاح المسبح يومياً من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 9 مساء - 6 صور محل صغير طابق أول برسم الخلو في سوق صيدا مطلوب موظفة استقبال Hostess لمطعم في صيدا بإدارتها الجديدة Huqqa Caffe ترحب بكم مع عروضاتها المميزة في شارع الجامعات بجانب جامعة LIU صيدا - 5 صور دورة مجانية في إدارة المشاريع في صيدا مع تأمين المواصلات - تبدأ الدورة بعد عيد الأضحى المبارك

أمراض الظهر والعمود الفقري .. عوامل وأسباب - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الخميس 10 شباط 2005 - [ عدد المشاهدة: 5599 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الأمراض الباطنية والجراحية(13)
الأمراض الباطنية والجراحية(13)

إعداد: د. بدر غزاوي

  أمراض الظهر والعمود الفقري .. عوامل وأسباب

 

يتعرض الكثير من الناس للإصابة بأمراض الظهر والعمود الفقري والمفاصل، ويستغربون من حقيقة إصابتهم، نتيجة جهلهم بالأسباب الكامنة وراء ذلك، ظنا منهم بأنهم يمارسون حياة عادية جدا لا تستدعي تعرضهم لأي من أعراض مرض الظهر والمفاصل.    إلا انه تبين ان هناك أسبابا عديدة تؤدي إلى إصابة الجهاز الحركي بالقصور في عمله بشكل طبيعي، وان هذه الأسباب مرتبطة كثيرا بنمط الحياة الذي يمارسه الشخص بدءا من الجلوس مرورا بحركته اليومية وانتهاء بطريقة النوم. ان العادات السيئة والخاطئة في الممارسة تؤدي إلى حدوث خلل في وظائف الجهاز الحركي وأحيانا تعطل عمل الإنسان وتمنعه من ممارسة نشاطه اليومي.

-       من العادات وعدم اتباع عادات حيوية أخرى:     الجلوس على الأرض، قلة الحركة، الوزن الزائد، الجلوس لفترات طويلة سواء في مكان العمل أو الجلوس أمام الكمبيوتر، عدم ممارسة الرياضة، رحلات السفاري وتحديدا قيادة السيارات فوق الأماكن الوعرة وفوق الكثبان الرملية بسرعة زائدة، حيث الاهتزازات الناتجة تكون قوية جدا وتحدث انزلاقات غضروفية في العمود الفقري هناك أيضا إصابات الحوادث وإصابات الملاعب.

*أمراض الجهاز الحركي:    أنواع أمراض العمود الفقري متعددة وعلاجها يتوقف على نوع الإصابة، فلنلق نظرة على ما يسمى بأمراض الجهاز الحركي:

-       المفاصل والخشونة والمقصود بالخشونة هو جفاف السائل المغذي الموجود في تجويف المفاصل.

-       الديسك أو الانزلاق الغضروفي.

-       الهشاشة: وهي عبارة عن نقص مادة الكالسيوم في العظام الذي يؤدي إلى إصابتها بالوهن، وسهولة الكسر وتصاب به نسبة عالية من السيدات خاصة بعد فترة انقطاع الطمث وهو ما يطلق عليه المرض الصامت.

-       الغضروف

-       الاختناق: (ضيق القناة الفقرية) ويحدث نتيجة الترسبات والالتهابات والزوائد العظمية أو انزلاق الجسم الفقري الذي يؤدي إلى اختناق في الحبل الشوكي، تنتج عنه أمراض عصبية وآلام حادة في أسفل الظهر والتهابات في الأعصاب المحيطة وتصيب بشكل عام كبار السن. 

*الوقاية والعلاج:

فكيف يتم علاج إصابات العمود الفقري! تختلف طريقة العلاج من حالة إلى حالة وحسب السن وشدة الإصابة والأعراض، وتستعمل عدة طرق في العلاج، منها: العلاج الطبيعي التحفظي باستخدام بعض الأجهزة. وتقوية العضلات المحيطة. وتقويم العمود الفقري. والحقن الموضعي للعمود الفقري.    وقد تستدعي بعض الحالات تدخل الجراحة لإزالة العوائق الضاغطة على الأعصاب والتي تعيق المريض عن ممارسة مهامه. أفضل طرق للوقاية من الإصابة بأمراض العمود الفقري هي المشي ويفضل في حالة الشعور بأي آلام في منطقة الظهر مراجعة الطبيب المختص.    - الخشونة: هي جفاف السائل المغذي للركبة المسئول عن سهولة حركتها وإبقائها في حالة نشطة، ويقوم بتغذية الغضاريف الداخلية للمفصل ومن أسباب حدوث الخشونة قلة الحركة، الوزن الزائد والتقدم في العمر، حيث تتآكل الغضاريف مما يقلل الحركة النسبية فيسبب حدوث ألم يفضي إلى إعاقة الأداء اليومي للمريض. لهذا ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون آلام الركبة بضرورة زيارة الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة وسرعة اكتشاف وجود خلل في عمل مفاصل الركبة وعلاجه في الوقت المناسب يعطي نتائج حاسمة وفي وقت قصير. - الروماتيد: مرض مفصلي وراثي يؤدي إلى تآكل المفاصل وحدوث الآلام المزمنة.  - الذئبة الحمراء: أيضا من أمراض المفاصل التي تصيب السيدات وتصيب بعض الأعضاء الأخرى من الجسم. *العلاج :

يتم بإجراء فحص سريري إكلينيكي ويعتمد على تطور وسائل التشخيص التي يتم استخدامها في العلاج على أيدي اختصاصيين ذوي كفاءة عالية حيث تعتبر طريقة الرنين المغناطيسي في التشخيص في علاج أمراض المفاصل إضافة إلى استخدام الطبق المحوري الذي يسهم بصورة كبيرة في التشخيص السليم الذي يضمن العلاج الأمثل والشفاء التام.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 907699025
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة