صيدا سيتي

حراك صيدا تراجع عن رفع شجرة ميلاد مطاطية تجمع لجان الاحياء في مخيم عين الحلوة يدعو للاسراع في اغاثة اللاجئين طلاب الإنجيلية في صيدا يواصلون جولتهم لعرض تصورهم لبلدهم اللجان الشعبية تعتصم أمام مقر الأنروا بعين الحلوة وتطالبها بإغاثة عاجلة لأهل المخيمات في لبنان مسيرة سيّارة جابت شوارع صيدا رفضاً للفساد والهروب من المسؤولية اطلاق نار في عين الحلوة جراء اشكال عائلي أسامة سعد خلال لقائه طلاب الانجيلية: بذور الجيل الثائر قد زرعت وسنحصد في المستقبل وطنا يلبي طموحات الشباب بدولة مدنية عصرية عادلة اندلاع حريق في منزل فلسطينية في مخيم عين الحلوة اعتصام فلسطيني في عين الحلوة طالب الاونروا بإعلان خطة إغاثية نقابيو صيدا والجنوب: قرار رفع سعر ربطة الخبز معركة في وجه الفقراء Smart Program دعوة: بلدية صيدا تستضيف يوم طبي مجاني حول الصدفية مع الدكتور محمود الديشاري الشيخ د. بشار العجل حاضر في "مجمع مسجد بهاء الدين الحريري" عن "الأزمة الاقتصادية .. أسباب وحلول في المنظور الشرعي" صندوق الخير ينهي توزيع لحوم الأضاحي المجمدة كيف تُسرق الخزنات؟ هؤلاء هم المشتبه فيهم!نصائح أمنية بلدية كفرحتى: مقتل عنصر بلدية دهسا من قبل سوري يقود سيارة ربيد مسروقة السنة الدراسية في خطر: هل تقفل المدارس الخاصة؟ صندوق النقد... الحل جاهز عندما يُقرِّر اللبنانيون .. تدابير عاجلة يجب اتخاذها قبل أن تنزلق البلاد إلى انهيار اقتصادي واجتماعي صيدا: وقفات احتجاجية أمام مصرف لبنان وشركة الكهرباء والبلدية صيدا: خلاف بين المجموعات المشاركة... ومساعٍ للحفاظ على وحدة الحراك

أمراض الظهر والعمود الفقري .. عوامل وأسباب - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الخميس 10 شباط 2005 - [ عدد المشاهدة: 5615 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الأمراض الباطنية والجراحية(13)
الأمراض الباطنية والجراحية(13)

إعداد: د. بدر غزاوي

  أمراض الظهر والعمود الفقري .. عوامل وأسباب

 

يتعرض الكثير من الناس للإصابة بأمراض الظهر والعمود الفقري والمفاصل، ويستغربون من حقيقة إصابتهم، نتيجة جهلهم بالأسباب الكامنة وراء ذلك، ظنا منهم بأنهم يمارسون حياة عادية جدا لا تستدعي تعرضهم لأي من أعراض مرض الظهر والمفاصل.    إلا انه تبين ان هناك أسبابا عديدة تؤدي إلى إصابة الجهاز الحركي بالقصور في عمله بشكل طبيعي، وان هذه الأسباب مرتبطة كثيرا بنمط الحياة الذي يمارسه الشخص بدءا من الجلوس مرورا بحركته اليومية وانتهاء بطريقة النوم. ان العادات السيئة والخاطئة في الممارسة تؤدي إلى حدوث خلل في وظائف الجهاز الحركي وأحيانا تعطل عمل الإنسان وتمنعه من ممارسة نشاطه اليومي.

-       من العادات وعدم اتباع عادات حيوية أخرى:     الجلوس على الأرض، قلة الحركة، الوزن الزائد، الجلوس لفترات طويلة سواء في مكان العمل أو الجلوس أمام الكمبيوتر، عدم ممارسة الرياضة، رحلات السفاري وتحديدا قيادة السيارات فوق الأماكن الوعرة وفوق الكثبان الرملية بسرعة زائدة، حيث الاهتزازات الناتجة تكون قوية جدا وتحدث انزلاقات غضروفية في العمود الفقري هناك أيضا إصابات الحوادث وإصابات الملاعب.

*أمراض الجهاز الحركي:    أنواع أمراض العمود الفقري متعددة وعلاجها يتوقف على نوع الإصابة، فلنلق نظرة على ما يسمى بأمراض الجهاز الحركي:

-       المفاصل والخشونة والمقصود بالخشونة هو جفاف السائل المغذي الموجود في تجويف المفاصل.

-       الديسك أو الانزلاق الغضروفي.

-       الهشاشة: وهي عبارة عن نقص مادة الكالسيوم في العظام الذي يؤدي إلى إصابتها بالوهن، وسهولة الكسر وتصاب به نسبة عالية من السيدات خاصة بعد فترة انقطاع الطمث وهو ما يطلق عليه المرض الصامت.

-       الغضروف

-       الاختناق: (ضيق القناة الفقرية) ويحدث نتيجة الترسبات والالتهابات والزوائد العظمية أو انزلاق الجسم الفقري الذي يؤدي إلى اختناق في الحبل الشوكي، تنتج عنه أمراض عصبية وآلام حادة في أسفل الظهر والتهابات في الأعصاب المحيطة وتصيب بشكل عام كبار السن. 

*الوقاية والعلاج:

فكيف يتم علاج إصابات العمود الفقري! تختلف طريقة العلاج من حالة إلى حالة وحسب السن وشدة الإصابة والأعراض، وتستعمل عدة طرق في العلاج، منها: العلاج الطبيعي التحفظي باستخدام بعض الأجهزة. وتقوية العضلات المحيطة. وتقويم العمود الفقري. والحقن الموضعي للعمود الفقري.    وقد تستدعي بعض الحالات تدخل الجراحة لإزالة العوائق الضاغطة على الأعصاب والتي تعيق المريض عن ممارسة مهامه. أفضل طرق للوقاية من الإصابة بأمراض العمود الفقري هي المشي ويفضل في حالة الشعور بأي آلام في منطقة الظهر مراجعة الطبيب المختص.    - الخشونة: هي جفاف السائل المغذي للركبة المسئول عن سهولة حركتها وإبقائها في حالة نشطة، ويقوم بتغذية الغضاريف الداخلية للمفصل ومن أسباب حدوث الخشونة قلة الحركة، الوزن الزائد والتقدم في العمر، حيث تتآكل الغضاريف مما يقلل الحركة النسبية فيسبب حدوث ألم يفضي إلى إعاقة الأداء اليومي للمريض. لهذا ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون آلام الركبة بضرورة زيارة الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة وسرعة اكتشاف وجود خلل في عمل مفاصل الركبة وعلاجه في الوقت المناسب يعطي نتائج حاسمة وفي وقت قصير. - الروماتيد: مرض مفصلي وراثي يؤدي إلى تآكل المفاصل وحدوث الآلام المزمنة.  - الذئبة الحمراء: أيضا من أمراض المفاصل التي تصيب السيدات وتصيب بعض الأعضاء الأخرى من الجسم. *العلاج :

يتم بإجراء فحص سريري إكلينيكي ويعتمد على تطور وسائل التشخيص التي يتم استخدامها في العلاج على أيدي اختصاصيين ذوي كفاءة عالية حيث تعتبر طريقة الرنين المغناطيسي في التشخيص في علاج أمراض المفاصل إضافة إلى استخدام الطبق المحوري الذي يسهم بصورة كبيرة في التشخيص السليم الذي يضمن العلاج الأمثل والشفاء التام.


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 919616601
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة