صيدا سيتي

مسيرة الغضب السادسة في عين الحلوة رفضا لقرار العمل الجائر بحق الفلسطينيين - 21 صورة مبارك عقد قران المخرجة منار أسامة سعد والشاب إيهاب عثمان شمعة - 25 صورة قماطي من الغازية: لمعالجة كل ما يعاني منه الفلسطينيون في لبنان وليس فقط إجازة العمل انقاذ غريق وفقدان آخر في بحر صيدا وعمليات البحث عنه لاتزال مستمرة مصادرة 9 مولدات في عبرا لإمتناع اصحابها عن تركيب عدادات - 5 صور مسيرة ليلية في مخيم عين الحلوة احتجاجا على قرار وزير العمل التسجيل مستمر في حضانة Reborn Kids Academy في صيدا - الهلالية - خلف بنك بيبلوس تحذير جديد من جمعية اصدقاء الزيرة الى رواد السباحة في صيدا الحريري تفقدت الـ" Call Center" لـ"شركة مراد" في مبنى "كهرباء لبنان" في صيدا - 11 صورة اختتام دورة Microsoft for Teachers ـ 9 صور وفد اقتصادي وتجاري هندي زار غرفة صيدا - صورتان "المعلومات" توقف سارق الذهب من سوق صيدا.. وسائق أجرة "مفتاح" الإيقاع به! إلغاء الألقاب .. حليمة وعادتها القديمة! إخبار من بطيش الى النيابة المالية في حق أصحاب محلات الخليوي لتجاوزهم الاسعار المحددة بستاني خلال اطلاق مركز مراد لخدمة المشتركين في صيدا: بعد خفض اشتراكات الكهرباء تقدم اكثر من 20 الف طلب تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس مع مطل مميز على الجبل والبحر في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 9 صور تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس مع مطل مميز على الجبل والبحر في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 9 صور خليل رعى منتدى "الموازنة والمالية العامة " في سراي صيدا الحكومي واعلن انجاز واصدار 3400 سند لبيوت التعمير في صيدا - 20 صورة إبتكار جديد للسارقين.. دخول المنازل من أبوابها مؤسسة الاسكان: سندات الملكية لعقارات المصلحة للتعمير في صيدا والمية ومية أنجزت

كيف نقوِّم الاكتئاب ونعالجه؟ (العوارض - التشخيص - العلاج - النتائج - الاشتراكات - الوقاية) - د. بدر غزاوي

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الأربعاء 24 تشرين ثاني 2004 - [ عدد المشاهدة: 9039 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
الأكتئاب (3) @font-face { font-family: Wingdings; } @font-face { font-family: Arabic Transparent; } @font-face { font-family: Simplified Arabic; } @page Section1 {size: 595.3pt 841.9pt; margin: 72.0pt 90.0pt 72.0pt 90.0pt; mso-header-margin: 35.4pt; mso-footer-margin: 35.4pt; mso-paper-source: 0; } P.MsoNormal { FONT-SIZE: 12pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; mso-style-parent: ""; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman" } LI.MsoNormal { FONT-SIZE: 12pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; mso-style-parent: ""; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman" } DIV.MsoNormal { FONT-SIZE: 12pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; mso-style-parent: ""; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman" } H1 { FONT-WEIGHT: normal; FONT-SIZE: 14pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: widow-orphan; mso-style-next: Normal; mso-outline-level: 1; mso-bidi-font-family: "Arabic Transparent"; mso-font-kerning: 0pt } H2 { FONT-SIZE: 14pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: center; mso-pagination: widow-orphan; mso-style-next: Normal; mso-outline-level: 2; mso-bidi-font-family: "Arabic Transparent" } H3 { FONT-SIZE: 14pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: widow-orphan; mso-style-next: Normal; mso-outline-level: 3; mso-bidi-font-family: "Arabic Transparent" } P.MsoBodyText { FONT-SIZE: 14pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman" } LI.MsoBodyText { FONT-SIZE: 14pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman" } DIV.MsoBodyText { FONT-SIZE: 14pt; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; DIRECTION: rtl; FONT-FAMILY: "Times New Roman"; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: justify; mso-pagination: widow-orphan; mso-fareast-font-family: "Times New Roman" } DIV.Section1 { page: Section1 } OL { MARGIN-BOTTOM: 0cm } UL { MARGIN-BOTTOM: 0cm }

الاكتئاب (3)

كيف نقوِّم الاكتئاب ونعالجه؟

د. بدر غزاوي

 

 

الاكتئاب يصيب الطريقة التي يشعر بها الإنسان ويتعاطى مع نفسه: كيف يأكل وينام ويفكر بما يحيط به! ولكن الأغلبية منهم يشعرون بالحزن والإحباط واليأس وحتى منهم من يفكر بالانتحار.. وهنا مكمن الخطر.

الأسباب الحقيقية ليست معروفة حتى الآن. ولكن بعض العلماء يعتقدون ان الاكتئاب يتأتى عن خلل العمليات الكيميائية في الدماغ، وهذه قد تكون وراثية او نتيجة ضغط أحداث يومية. حتى ان الاكتئاب قد يصيب عائلة بكاملها، وقد يصيب إنساناً يعيش بمفرده. وبشكل عام فإن تضافر العوامل النفسية والبيئية والوراثية وغيرها قد تدفع بهذا المرض للظهور على السطح.

هذا المرض يصيب كل فئات المجتمع بأعلى وتيرة مما نتصور. كل سنة تقول الإحصائيات-هناك 18 مليون أمريكي – رجال ونساء- من كل الأعمار والأعراق والمستوى الاقتصادي المختلف. ولكن الاكتئاب مع ذلك يصيب النساء اكثر.

بعض النساء يصبن بالاكتئاب بعد فترة الولادة التي ترافقها تغيرات هرمونية وفيزيولوجية. وبعض الأمهات الحديثات يصبن ببعض انقباض النفس – وهذا يعتبر خللا يجب معالجته بجدية وصبر.

بعض الناس تصاب بالاكتئاب خلال فصلي الربيع والخريف- ويسمى الاكتئاب الفصلي، لكنه يتراجع مع تقلب الفصول.

الاكتئاب أيضاً قد يصيب البالغين والأطفال- والعلاج ضروري لهم أيضاً.

 

*العـوارض:

·        حالة حزن داخلي تستمر أكثر من أسبوعين.

·        عدم الشعور باللذة حيال نشاطات وتصرفات كانت بالسابق ممتعة(بما فيها الجنس).

·        فقدان الشهية وخسارة الوزن- أو العكس- الأكل بدون حساب وتزايد الوزن.

·        نوم مضطرب.

·        فقدان الحيوية والنشاط وشعور دائم بالتعب.

·        تصرفات إما بطيئة غير مهتمة - او يشوبها القلق.

·        شعور بالاستسلام وعدم الرضا عن النفس والإحباط واليأس.

·        صعوبة بالتركيز واخذ القرارات والتذكر.

·        أفكار تدفع المكتئب إلى الموت والانتحار.

·        عند الأطفال والبالغين خصوصا: تغير دائم بالطبع.

·        عند الاكتئاب القوي: العوارض تشبه حالة الهلوسة والوهم، مع شعور بالذنب واللاإنسجام مع الذات والشعور بمرض لا يحدد.

·        شعور بالتوتر الدائم أحياناً، الغضب، والجبن أمام أي تحدي او تجربة جديدة.

 

*التشخيص:

·        طبع حزين دائماً مع فقدان الاهتمام بأشياء كانت تعني المكتئب من قبل.. مع ما ورد أعلاه.

·        فحص اختبار " بيك" الذي أوردناه سابقا في هذا الباب.

·        فحص الأسباب الطبية والمرضية التي قد تسبب اكتئاباً.

 

*العلاج:

·        يعالج الاكتئاب بالأدوية والطرق النفسية او بكليهما. الأدوية نتركها للطبيب المختص. أما العلاج النفسي فيشمل:

o       الجلسات الثنائية مع الطبيب النفسي.

o       الجلسات مع مجموعة مصابة بنفس المرض.

o       العلاج المؤدي إلى التأثير على وعي وتصرفات المريض.

o       العلاج بالصدمة الكهربائية.

o       العلاج بالتحفيز المغناطيسي.

o       العلاج بالضوء للذين يكتئبون خلال فصلي الربيع والخريف لتقويم النوم العميق.

·        علاج عام: نظام حياة صحيح، غذاء صحيح، عدم التدخين وتناول الكحول، الانتباه لبعض الأدوية الضارة بالحالة هذه، نوم عميق، رياضة، وبدء نشاطات اجتماعية مفرحة.

·        بعض الأعشاب أثبتت فعاليتها لهذا المرض- ولكن يجب استشارة الطبيب عنها.

 

*النتائج:

·        تثبت الأبحاث أن هذا المرض يمكن علاجه مع كثير من الصبر من قبل الطبيب والمريض معا. والمشكلة ان حالات النكوص كبيرة إذ يعاود المرض الإنسان حتى بعد شفائه، لذلك يجب أخذ الحيطة والاستمرار بالعلاج الوقائي تحت إشراف طبي.

 

*الاشتراكات:

·        الإنتحار: 15% من المكتئبين ينتحرون.

·        الإدمان: ويشمل الكحول والتدخين والمخدرات.

·        المرض: حالة الإحباط تؤدي إلى أمراض مرافقة تودي بحياة المريض بالاكتئاب.

 

*الوقـايـة:

·        على المعرضين للاكتئاب التعلم كيف يسيطرون على انفعالاتهم، وكيف يتجنبون التدخين والكحول والكوفيين. عليهم ممارسة الرياضة والنوم العميق إلى جانب الانخراط بالحياة الاجتماعية والعائلية والمهنية. لا يمكن للإنسان ان يستمتع بالحياة لوحده.

 

كلمة أخيرة: إذا كنت ممن يتمتعون بإيمان عميق لا يتزعزع وكنت تحضن عائلتك وهي تحضنك(صلة الأرحام) وكنت ممن يدعم المحيط الاجتماعي الذي يعيش فيه وهو يدعمه (الزكاة والصدقة والعمل التطوعي في الجمعيات الخيرية) وكنت ممن يعمل بضمير حي خلاق، وتتمتع بطريقة عيش سوية متوازنة.. فهل يمكن ان يجد الاكتئاب إليك سبيلا؟

 


دلالات : د. بدر غزاوي
 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 908222069
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2019 جميع الحقوق محفوظة