صيدا سيتي

الحاجة خالدية شحادة يونس (أرملة الحاج عبد الله عنبتاوي) في ذمة الله لازاريني: عدم تأمين التمويل لـ"الأونروا" سيكون له أثر مزعزع لإستقرار المنطقة! الجماعة الإسلامية تلتقي القوى الإسلامية في مخيم عين الحلوة جريحان في إشكال فردي في عين الحلوة الحاج حسن مصطفى سعد (أبو رياض) في ذمة الله هل إعادة العلاقات بين السلطة الفلسطينية و"اسرائيل".. أطاحت بجهود المصالحة الوطنية؟ جمعية حزم تطلق مشروع "كسوة الشتاء" للفقراء والمحتاجين في منطقة صيدا - للتواصل: 76351141 جمعية حزم تطلق مشروع "كسوة الشتاء" للفقراء والمحتاجين في منطقة صيدا - للتواصل: 76351141 للبيع شقة في عبرا - مقابل مدرسة الليسيه باسكال سابقاً سناك الملاح يعلن عن افتتاح محله في عبرا مقابل أفران شمسين بجانب بوتيك طلال مطلوب فني كهربائي لديه خبرة في مجال الكهرباء الصناعية Needed A Fundraising / Proposal Writing Specialist for an organization in Saida مطلوب موظفين (ذكور وإناث) لأعمال النظافة في معمل شوكولا شرق صيدا ​مطلوب شراء ديكور محل ألبسة كامل ومستعمل جديد في صيدا: افتتاح حضانة "cuddles" - مجدليون (مرخصة من وزارة الصحة) مطلوب شيف + مطلوب Sous Chef لشاحنة طعام فاخرة في صيدا معهد للدروس الخصوصية والتقوية في اختصاص التمريض المهني ودروس عملية مطبعة الرموز .. جميع أنواع المطبوعات والأختام وحفر اللايزر والبطاقات والدروع والتصاميم مطلوب موظف لديه خبرة في إعداد وتنفيذ خطة تسويق لبيع أجهزة إلكترونية هل يمكن الإصابة بكورونا مرتين؟

مزيد من الاكتشافات الأثرية في صيدا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الأربعاء 22 تموز 2015 - [ عدد المشاهدة: 1529 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: محمد صالح - موقع جريدة السفير

امتدَّت الحقبة الرومانية في صيدا لمئات السنين، وتركت خلفها في صيدون القديمة آثاراً تدلّ على تلك الحضارة. وما زال باطن الأرض في هذه المدينة الموغلة في القدم، يفيض بشواهد أثريَّة ومكتشفات جديدة تحكي عمَّا تخبئه من كنوز.
وتجري أعمال التنقيب في حي البستان الكبير في المدينة، حيث تعمل فرق تابعة للمديرية العامة للآثار تشرف على أعمال الحفر والتنقيب.
وتم اكتشاف بئر مياه قديم وعملات إضافية وفخاريات، تدل كلها على الطرق والوسائل التي كانت معتمدة من قبل تلك الحضارة.
وتؤكِّد خبيرة الآثار ومسؤولة مكتب صيدا ميريام زيادة، أنَّ الحقبة الرومانية تواصلت لفترات زمنية طويلة في صيدون القديمة تحديداً.
واكتشاف البئر في منطقة البستان الكبير يعني أنَّ هذه المنطقة إمَّا كانت زراعية، أو أن لها علاقة بدفن الموتى إذ عثر على ناووس قرب البئر بالإضافة الى مدافن صغيرة أخرى.
وتقول زيادة «بالنسبة إلينا في المديرية العامة للآثار، ما زلنا منذ استلام الحفرية قبل مدة في مرحلة تنظيف الفخاريات التي اكتشفت مع العملات والصكوك النقدية، حيث نعمل على وصل المراحل التاريخية بعضها ببعض لإيجاد دلائل حسيَّة نبني عليها لتحديد دواعي ودوافع استخدام هذه المكتشفات التي تم العثور عليها، أو لناحية التحديد العلمي التاريخي المعتمد بالنسبة إلى المكتشفات الأثرية».
وشدَّدت زيادة على أنَّ الوقت ما زال مبكراً لرسم كلّ معالم حفرية البستان الكبير واستخداماتها الرومانية.

 
 

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 945937965
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة